أضيف في 30 نونبر 2018 الساعة 10:28

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 30 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

– توعد أنس الدكالي، وزير الصحة، مسربي الصور والفيديوهات من داخل المرافق الصحية إلى وسائل الإعلام، أو مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما خلفت عدد من المقاطع المصورة، لأكثر من مرة، ردود فعل قوية، بسبب مظاهر الإهمال والتسيب والفوضى التي تظهرها داخل بعض المؤسسات الصحية. وحث المنشور الجديد لوزير الصحة، مسؤولي الصحة على إعداد تقرير مفصل حول كل واقعة تتعلق بقطاع الصحة تم تنشرها في الصحافة أو يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتضمن ظروف وملابسات الواقعة، والجهة الي ساهمت في نشرها أو تداولها. ويجب رفع هذا التقرير المفصل للوزير في أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ نشر الفيديو أو الصور المعنية، بهدف مباشرة الإجراءات القانونية إذا ما تعلق الأمر بحالة قد تشكل إهانة أو قذفا أو سبا في حق المصالح التابعة للدولة.

– ستشهد سنة 2019 موجة جديدة من الخوصصة، إذ أن العبور عبر سوق الأوراق المالية خيار مدروس بشكل دقيق على ما يبدو، وستشمل حملة الخصخصة هذه فندق المامونية في مراكش، ومحطة تاهضارت الحرارية الواقعة بين مدينتي طنجة وأصيلة، دون إغفال ما سيشمله من بيع لأجزاء إضافية من رأسمال اتصالات المغرب ومرسى المغرب. وسيراهن من خلال هذه الإجراءات على ضخ دماء جديدة إلى بورصة الدار البيضاء في العام المقبل وتعزيز النشاط المالي بشكل أكبر في سوق الأوراق المالية.

* المساء:

– كشفت مصادر موثوقة أن فرقا نيابية بالبرلمان تضع اللمسات النهائية حول لجنة استطلاعية بشأن “مقالع الرمال”. وأبرزت مصادر الجريدة أن اللجنة الاستطلاعية مدعومة بقوة كل من حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، من أجل الوقوف على “عمل استغلال مقالع الرمال بالمغرب”، مضيفة في السياق نفسه أن الأمر يتعلق باستكمال مهام “اللجنة السابقة” التي وقفت على خروقات كبيرة جدا، وصلت حد اتهام شركات جرف الرمال “بترويج رمال مغشوشة غير صالحة للبناء وفق تحاليل مخبرية”.

– في سياق ردود الفعل الغاضبة التي أثارتها التسعيرة الجديدة للقطارات، استدعى مجلس النواب كلا من عبد القادر اعمارة، وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك، وربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية. وينتظر أن يحضر الرجلان لاجتماع ستعقده لجنة مراقبة المالية العامة يوم 5 دجنبر القادم. وكشفت اللجنة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استكمال النقاش حول “قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية بالمغرب .. العمق الاستراتيجي والحكامة”، بيد أن التغييرات الأخيرة، التي شهدتها المنظومة السككية، سواء في ما يتعلق بالقطار فائق السرعة أو مختلف المشاريع التي تم إنجازها، وأيضا التغييرات التي طرأت على تعريفة السفر ينتظر أن تشكل محور النقاش الذي ستعرفه اللجنة.

* الأحداث المغربية :

– يواصل وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، عقد لقاءاته التواصلية لتوسيع دائرة النقاش حول مضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان. فبعد ثلاثة لقاءات سابقة، عقد الرميد لقاء رابعا أول أمس الاربعاء وذلك لتجويد النقاش حول القضايا الخلافية. وبعدما أكد الرميد أنه سيتم إدماج جمعيات المجتمع المدني ضمن آلية تتبع وتنفيذ وتقييم خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، شدد خلال لقائه الرابع على أن هذه المشاركة، التي تهم عشر جمعيات، تندرج في إطار البرنامج الجديد للشراكة مع المجتمع المدني، وتشكل مناسبة لتشجيع الجمعيات على اقتراح مبادرات ومشاريع للنهوض بالنقاش العمومي حول القضايا المرتبطة بخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

– وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني اتفاقيات شراكة مع 13 جمعية عاملة في مجال محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق النساء في العمل. وترمي الاتفاقيات، التي وقعها وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، ومسؤولو هاته الجمعيات، التي تعمل تسع منها على القضاء على تشغيل الأطفال، والأخرى المتبقية تشتغل في مجال حماية النساء في العمل، إلى التحسيس بمخاطر تشغيل الأطفال، ومنع عملهم في أعمال خطيرة، وانتشال الذين يبلغ عمرهم أقل من 15 سنة من العمل، وتحسين ظروف عمل الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 سنة.

* العلم:

– فقد المغرب ثماني درجات في سلم الترتيب العام لمؤشر الازدهار والرخاء العالمي منذ ما يفوق عقدا من الزمن، كما فقد درجة واحدة في نفس المؤشر مقارنة بالسنة الماضية، حيث نزل المغرب من الرتبة 102 إلى الرتبة 103 ضمن 149 دولة تضمنها تقرير صادر عن معهد “ليغاتوم” البريطاني. وتوصل مؤشر الرخاء العالمي إلى نتيجة الترتيب الذي احتله المغرب، انطلاقا من مؤشرات ومستويات متعلقة بعدد من المعطيات المرتبطة بمستوى المغرب في مجالات عديدة، حيث احتل المغرب الرتبة 96 في مجال الاقتصاد الجيد، والرتبة 84 في مجال التجارة، واحتل الرتبة 120 في مجال الحكامة، و117 في مستوى التربية والتعليم، والرتبة 45 في مجال السلامة والأمن، والدرجة 130 في مجال الحريات الفردية، و134 درجة في مجال الرأسمال الاجتماعي، و55 درجة في مجال الحفاظ على البيئة، والرتبة 91 في مجال الصحة.

– كشفت وكالة التصنيف العالمية “موديز”، في تحليل جديد لها، أن النظام المصرفي بالمغرب يقدم نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن هذا الاستقرار يعكس استراتيجية البلاد في التنويع الاقتصادي، واستقرار وجودة الأصول المصرفية، فضلا عن ظروف التمويل والسيولة. واعتبرت وكالة التصنيف الائتماني الدولية، أن بيئة التمويل والسيولة للبنوك المغربية لا تزال سليمة، حتى لو بقي رأسمالها متواضعا. وأوضحت “موديز” أن البنوك المغربية ستسجل نموا ائتمانيا متواضعا، بحوالي 4 بالمئة خلال 2018 و2019. وأوضحت الوكالة أن حجم الديون غير المسددة سيبقى مرتفعا، على الرغم من انخفاضه لأول مرة منذ 2010 إلى 7.5 في المئة من إجمالي القروض في يونيو 2018.

* الاتحاد الاشتراكي :

– بعد انكشاف فضيحة “أسبوع بدون كتاكيت” وإحراق 13 مليون كتكوت، وما ترتب عنها من ارتفاع صاروخي في أسعار الدواجن، دخلت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم على الخط، من خلال مراسلة مجلس المنافسة لطرح الوضع غير الصحي، الذي يعيشه قطاع الدواجن بالمغرب، والذي شكلت التطورات الأخيرة إحدى نتائجه فقط. وأكدت الجمعية، في رسالتها لمجلس المنافسة، أن الوضعية الكارثية للقطاع لم تتغير، بل ازدادت سوءا وتعقيدا بسبب ما اعتبرته تعنتا لمجموعة “منتجي الأعلاف المركبة”، المنضوية تحت لواء الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

– شكلت الإصلاحات والأوراش الكبرى التي ينخرط فيها المغرب محور لقاء رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الأربعاء بالرباط، مع وفد يمثل أهم المنابر الإعلامية من القطاعين العام والخاص بجمهورية أنغولا، والذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة. واستعرض المالكي الإصلاحات الكبرى التي تشهدها المملكة منذ المصادقة على دستور 2011، وكذا مختلف الأوراش التي تم إطلاقها في المجال الاقتصادي وفي ميدان البنيات التحتية، وخاصة إطلاق المملكة لأول قطار فائق السرعة بالقارة الإفريقية، مشددا على أن “المغرب يعتبر بلدا منفتحا اقتصاديا ويتطور بسرعة كبيرة”.

* بيان اليوم :

– تتجه الحكومة إلى اعتماد التسقيف في أسعار المحروقات، وذلك بتشاور مع الشركات الناشطة في المجال، حيث عقد لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أمس الخميس، اجتماعا مع ممثلي الشركات، خصص للتداول في الأسعار التي باتت تتجاوز سقف العشرة دراهم. وهدد لحسن الداودي، يوم الثلاثاء الماضي، خلال الجلسة الشفوية بمجلس المستشارين، باللجوء إلى نظام تسقيف الأسعار، بالاستناد إلى السعر الدولي كمرجع أساسي، والذي تراجع، بالمناسبة، خلال الأيام الأخيرة، بعدما أصبح سعر البرميل لا يتجاوز 50 دولارا “سجل أمس الخميس 49.48 دولار للبرميل الواحد”.

– دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في، اجتماعه الدوري، إلى ضرورة تضافر جهود كافة فرقاء الأغلبية الحكومية من أجل مصاحبة سياسية قوية لمختلف الأوراش والتدابير الإصلاحية التي يتم العمل على بلورتها، في إطار من التعبئة والتضامن والإنصات للمطالب المشروعة لمختلف الفئات الاجتماعية وتعبيراتها المتنوعة. كما دعا إلى أن يتحمل الجميع مسؤوليته كاملة من أجل مواصلة الحوار الاجتماعي لبناء سلم اجتماعي متين وجعله يفضي في أقرب الآجال إلى نتائج ملموسة تنعكس إيجابا على المعيش اليومي لمختلف فئات الشغيلة، وتوفر الشروط المثلى لتنمية اقتصادية واجتماعية تشمل كافة الفئات وتغطي مختلف جهات البلاد.

* رسالة الأمة:

– ترأست الأميرة أستريد، ممثلة عاهل بلجيكا، الأربعاء ببرشيد، حفل تدشين منشأة طاقية بمصنع (سيلفر فود)، الرائد وطنيا في مجال تعليب الأسماك، وتضم 4010 لوحة شمسية. وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت مسؤولة التسويق داخل هذه الوحدة الصناعية، نبيلة حنان، أن مجموعة (سيلفر فود) قررت اللجوء إلى استخدام الطاقات المتجددة تجسيدا لالتزامها بمبدأ المسؤولية الاجتماعية، مضيفة أن المجموعة واعية بأهمية البعد البيئي وضرورة تنويع موارد تزودها بالطاقة الكهربائية. وذكرت أن هذه الألواح الشمسية ستوفر قوة إجمالية تصل إلى 1061 كيلوواط، وينتظر أن تغطي 40 في المئة من الاحتياجات الطاقية للمصنع على المدى القصير.

– تم بالدار البيضاء توقيع 21 اتفاقية بين فاعلين اقتصاديين مغاربة وبلجيكيين من أجل تعزيز الشراكة ورفع مستوى المبادلات وتبادل الخبرات في مختلف المجالات، وذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها الأميرة أستريد، ممثلة للعاهل البلجيكي الملك فيليب، على رأس وفد هام ، يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين، ونحو 400 فاعل اقتصادي يمثلون أزيد من 250 شركة. وتشمل هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العديد من المجالات منها النقل البحري، وصناعة الصيدلة، والمالية، والصناعة الغذائية، والطاقات المتجددة، والمواد الكيماوية، والبناء، وحماية الموارد المائية، والتعدين، والتكوين.

* لوماتان :

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس 29 نونبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة موضوع تأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني. وخلال هذه الجلسة، قدم رئيس الحكومة إلى جلالة الملك، مشروع برنامج تأهيل عرض التكوين المهني، الذي أعدته الحكومة، بناء على التوجيهات الملكية السامية. وبعد اطلاع جلالة الملك، على مكونات هذا البرنامج، أكد جلالته على ضرورة الانكباب على بعض النواقص التي تشوبه، وعلى مسألة ضبط مصادر وآليات تمويله.

* ليبيراسيون:

– تم استعراض تجربة المغرب في مجال التعدين، خلال المؤتمر العربي ال15 للثروة المعدنية، الذي احتضنته القاهرة. وأبرز الوفد المغربي، الذي يتكون من مسؤولين بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وبالمكتب الوطني للمعادن والهيدروكاربورات، وكذا من خبراء وأساتذة جامعيين، الجهود التي بذلها المغرب في مجال التعدين، ومختلف البرامج والمشاريع التعدينية، والتحديات التي تواجه القطاع. وبهذا الخصوص، أكد علي ملوكي، مدير المعادن والهيدروكاربورات بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن المملكة بلد معدني “بامتياز” بالنظر للدور الذي يلعبه القطاع المعدني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى أن المغرب ينتج عددا من المواد المعدنية وأهمها الفوسفاط الذي تتوفر المملكة منه على 73 بالمئة من احتياطي العالم، كما يحتل رتب مهمة في إنتاج أهم المواد المعدنية على الصعيد الافريقي والعالمي.

* ليكونوميست :

– تعتزم وزارة الاقتصاد والمالية ربط المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية بالضريبة على الدخل، الأمر الذي سيشجع بعض المهن على التصريح وأداء الضرائب المستحقة. وهكذا، فإن المخصصات المالية السياحية التي تصل قيمتها إلى 40 ألف درهم سنويا لكل شخص، ستعرف ارتفاعا بالنظر إلى قيمة الضريبة المؤداة على الدخل. ويأتي هذا الإجراء في سياق توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتشجيع المهن الحرة على أداء الضريبة من خلال نظام يسمح بالاستفادة من مبالغ إضافية من العملة الصعبة بناء على الضريبة المفروضة على الدخل.

* البيان :

– أكد المسؤولون والفاعلون والشركاء المنخرطون في إنجاز المشاريع الهيكلية المندرجة في إطار برنامج تنمية الاقاليم الجنوبية، أن جميع المشاريع المبرمجة، أو على الأقل جلها، تسير وفق الآجال المحددة، وكما هو مخطط لها .وعبروا ،في تصريحات للصحافة عقب اجتماع لجنة القيادة الخاصة بالبرنامج المندمج لتنمية الاقاليم الجنوبية، برئاسة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عن ارتياحهم لوتيرة انجاز مختلف المشاريع المندرجة ضمن هذا البرنامج.

* لوبينيون:

– أبرز وزير العدل، محمد أوجار أنه منذ دخول القانون 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق حيز التطبيق، عمدت الوزارة الوصية على تفعيل مجموعة من المواد انتهت بصدور مجموعة من المراسيم التطبيقية باستثناء مرسومين لا زالا قيد الدراسة وهما المرسوم المتعلق بتحديد أتعاب الموثقين والمرسوم المتعلق بإحداث معهد التكوين المهني للتوثيق.

– أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن المجلس راكم، إلى جانب مجلس المستشارين، تجربة إيجابية في مجال تقييم السياسات العمومية. وأوضح بركة، في كلمة بمناسبة المؤتمر العلمي السنوي السابع حول تعزيز أسس وممارسة تقييم برامج التنمية، الذي تنظمه الجمعية المغربية للتقييم بشراكة مع الشبكة العربية للتقييم، ما بين 27 و 30 نونبر الجاري، أن هذه التراكمات همت على الخصوص مجال تقديم الاستشارة لمواكبة النصوص القانونية، والتوجهات الاستراتيجية والمشاريع التنموية الواردة على مجلس المستشارين.

* أوجوردوي لو ماروك:

– تعتزم الحكومة، من خلال وزارة الداخلية، إطلاق تجربة نموذجية في الأشهر القادمة بجهة الرباط. ويعتزم المسؤولون قبل متم دجنبر 2018، إنهاء الدراسة التأطيرية لإطلاق السجل الاجتماعي الموحد، وكذا السجل الوطني للسكان. ويأمل المسؤولون في التعميم بين 2020 و2024. وتأمل الحكومة في تحقيق انسجام واستهداف أفضل للبرامج الاجتماعية السارية حالي ا. وسيتم تحديد الأسر المؤهلة للاستفادة من خدمات هذا النظام وفقا لمعايير موضوعية وبفضل التكنولوجيات الجديدة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا