أضيف في 5 نونبر 2018 الساعة 11:21

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 05 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- قطع وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، الشك باليقين حول الجهة التي ستتكفل بمنح بطائق الصحافة لمهنيي القطاع، مؤكدا أن المجلس الوطني للصحافة الذي خرج أخيرا إلى الوجود بعد ولادة عسيرة، هو من سيتكفل بمنح البطائق المهنية للصحافيين ابتداء من السنة المقبلة، دونما تدخل من السلطة الحكومية، وذلك تنزيلا لمقتضيات استقلالية القرار الإعلامي.

- الداودي: لم تعد هناك حاجة إلى تسقيف أسعار المحروقات. في الوقت الذي أكد فيه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الأخيرة ملتزمة بتسقيف المحروقات على المدى القريب، قال لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنه لم تعد هناك حاجة إلى ذلك، حيث إن القرار تم اقتراحه عندما كان هامش الربح مرتفعا بعد تحرير قطاع المحروقات سنة 2015، مضيفا أن "الهدف من التسقيف هو خفض أسعار المحروقات، وهو ما قامت به الشركات". وأكد الداودي، في حديث ل(أخبار اليوم)، أن شركات المحروقات خفضت السعر عن الذي كانت ستقترحه الحكومة، إلا بعض الشركات هي التي لازالت الأسعار لديها مرتفعة، موضحا أن هناك "شركات خفضت السعر ب30 سنتيما عن السعر الذي كانت ستحدده الحكومة في المرسوم".

* المساء:

- زيادة 400 درهم بالتقسيط تنسف الحوار الاجتماعي. وضع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني نفسه في ورطة بعد الاجتماع العاجل الذي عقده مع النقابات ضمن جلسات الحوار الاجتماعي، والذي اتضح أنه لم يحمل أي عرض جديد. العثماني أعاد وضع نفس المقترح الحكومي الهادف إلى زيادة 400 درهم بـ"التقسيط" في أجور الموظفين المرتبين في السلم 9 و10 تحت الرتبة 5، على ثلاث سنوات، وهو ما قوبل بردود فعل تصعيدية دفعت عددا من النقابات إلى إعلان انسحابها من الجلسة، فيما قررت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي إلى حين تجويد العرض المقدم.

- أعلن صندوق الإيداع والتدبير ومجموعة بريد المغرب، في ندوة احتضنتها مدينة الرباط، عن إطلاق منتوج جديد "توفير السكن"، موجه إلى الفئات التي لا تتوفر على دخل قار. ويأتي اللقاء الذي نظم تحت شعار "الادخار.. ضرورة لبناء المستقبل" في سياق الاحتفال باليوم العالمي للادخار، تأكيدا على الوظيفة المهمة التي يضطلع بها الادخار في مجالات الاقتصاد الوطني وأيضا بالنسبة للفرد.

* الأحداث المغربية :

- تتجه حكومة سعد الدين العثماني نحو توسيع حظيرة سياراتها باقتناء سيارات كهربائية، بهدف تخفيض نسب الانبعاثات الغازية وكذا التلوث. وكشف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أن هذا النوع من السيارات باهظ الثمن، إلا أنه برر التوجه الجديد للحكومة بكون هذه السيارات ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية.

- قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن عدد المواقع الرقمية، التي حصلت على الملاءمة القانونية وفق قانون الصحافة والنشر، بلغ 262 موقعا، من أصل 756 تصريحا توصلت به النيابة العامة، من بين أزيد من 4 آلاف موقع موجود بالمغرب. وأكد الأعرج، في مداخلة بعنوان "المشهد الإعلامي المغربي : المرجعيات القانونية والممارسات المهنية والانتظارات المجتمعية" بمناسبة الدرس الافتتاحي لبيت الصحافة بطنجة، نحن "أمام مؤشرات إيجابية تتعلق بحرية الإعلام والصحافة" بالمغرب، مبرزا أن هذه المؤشرات تتطرق على الخصوص إلى الاستقلالية والتعددية والحرية والحماية.

* العلم :

 - أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن انسحابه من جولة الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة، وذلك تماشيا مع ما وصفها بقيم وقناعات الاتحاد، وبعد إدراك عدم جدية الحكومة في إنجاح جلسات الحوار الاجتماعي وتماشيا مع انشغالات وهموم الطبقة الشغيلة المغربية. وأبرز الكاتب العام للاتحاد النعم ميارة، أن قيادة المركزية النقابية تنأى بنفسها عن المشاركة في جولة الحوار الاجتماعي، حيث لم يتضمن القانون المالي الجديد كلمة واحدة تشير للحوار الاجتماعي وهو ما يكشف رغبة لتكريس الأمر الواقع، مشيرا إلى أن "الاتحاد العام عبر عن موافقته المبدئية لإنجاح الحوار الاجتماعي بشروط، وهو العرض الذي اتضح أنه موجه للاستهلاك فقط".

- أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بأن عدد الوفيات التي سجلت في صفوف السجناء إلى غاية 30 شتنبر 2018، بلغ 140 حالة وفاة. وكشف تقرير صادر عن المندوبية، أن مكان حدوث الوفاة يتوزع بين المستشفيات والتي تم تسجيل 111 حالة وفاة بها، وداخل المعقل الذي سجل به 8 حالات وفاة، وداخل المصحة بالمؤسسة السجنية حيث تم تسجيل 7 حالات وفاة، فيما بلغ عدد الوفيات في الطريق إلى المستشفى 14 حالة.

* بيان اليوم:

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الجمعة بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على إطلاق "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، حول الحديث الشريف. ويأتي هذا البرنامج، تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية للعناية بالسنة النبوية وبالحديث الشريف وتوعية عامة الناس بشروط صحتهما، وحمايتهما، باعتبارهما المصدر الثاني للدين الإسلامي بعد القرآن الكريم.

- قال كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، حمو أوحلي، إن المغرب مستعد لتقاسم خبراته "الناجحة" في ميدان المحيطات والبحار، في إطار مقاربة تحترم البيئة، بالاستفادة من استراتيجياتها وبرامجها الوطنية، وخاصة مخطط الصيد البحري "أليوتيس". وصرح أوحلي، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس للمحيطات، الذي عقد في جزيرة بالي بأندونيسيا، أن المغرب الذي تمتد سواحله على طول أزيد من 3500 كلم، راكم خبرات جيدة في مجال تدبير موارد المحيطات والبحار، بفضل برامج ومخططات وطنية تحترم الموارد البحرية الحية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، يوم السبت بالعيون، أن مناخ الاستثمار والأعمال بالأقاليم الجنوبية للمملكة جد محفز، بفضل الإرادة السياسية القوية لجعلها نموذجا للتنمية المندمجة والمستدامة. وأضافت الدرهم، في افتتاح منتدى الأعمال المغرب - فرنسا، المنظم بمدينة العيون (2 - 4 نونبر)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تشهد تطورا سريعا في مختلف المجالات، بفضل العناية الملكية السامية، ومنذ بدء تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية المغربية، الذي أعطيت انطلاقة تفعيله سنة 2015.

- دعا المشاركون في الاجتماع الـ 33 للجنة الخبراء الحكومیة الدولیة للجنة الاقتصادية الأممية لإفريقيا، إلى تسريع المصادقة على الاتفاقيات الخاصة بمنطقة التبادل الحر القارية الافريقية، من أجل النهوض بتجارة إقليمية لفائدة القارة. وحث المشاركون، في اختتام الاجتماع، الذي انعقد بتونس ما بين 30 أكتوبر و2 نونبر الجاري، حول موضوع "ثورة البيانات في شمال إفريقيا: وضع البيانات في خدمة التحول الهيكلي"، على دعم الأنظمة الوطنية للإحصاء بما يمكنها من إنتاج البيانات والمعلومات الكفيلة بتقييم التقدم الحاصل في مجال التكامل القاري وأثره على الاقتصادات الإفريقية. وقد شارك في أشغال الاجتماع ممثلو الوزارات والإدارات والهياكل الوطنية المكلفين بالتخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتشغيل والتجارة والصناعة والفلاحة، إلى جانب اتحاد المغرب العربي ومنظمات القطاع الخاص والمجتمع المدني في بلدان شمال إفريقيا.

* رسالة الأمة:

 - أفاد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، يأن عدد نزاعات الشغل الفردية التي تمت معالجتها من طرف مفتشي الشغل، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية (2018)، بلغت "39 ألفا و165 نزاعا". وحسب المعطيات التي كشفها الوزير، بمناسبة عرضه للميزانية الفرعية لوزارته، أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، أول امس الجمعة، فقد تمت خلال الفترة ذاتها، "معالجة 39 ألفا و165 نزاعا فرديا، وإيجاد تسوية لـ53 ألفا و607 شكاية، من أصل 100 ألف و584 شكاية، إلى جانب إعادة إدماج 2514 أجيرا".

- كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن عدد السجناء بمختلف المؤسسات السجنية بالمملكة، بلغ إلى غاية فاتح أكتوبر الماضي، "82 ألفا و989 سجينا"، من بينهم 1898 سجينة، موزعين على 76 مؤسسة سجنية. وثيقة لإدارة السجون، تتضمن معطيات احصائية حول "تطور الساكنة السجنية"، وزعت على أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، خلال تقديم الميزانية الفرعية للمندوبية، أفادت بأنه حتى شهر أكتوبر الماضي، لا يزال هناك "34 ألفا و230 معتقلا احتياطيا"، هو ما يمثل 41.25 في المئة من المجموع العام للساكنة السجنية.

* لوماتان:

- توزيع منتوجات التأمين عبر قنوات أخرى غير شركات التأمين، لاسيما عبر الأبناك يمر إلى السرعة القصوى. وهكذا، خلال سنة 2017، حقق التأمين البنكي نموا صافيا بـ21 في المئة على مدى عام، حيث ولد تعويضات مالية تبلغ 9,7 مليار درهم حسب آخر الأرقام الصادرة عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة تعتزم إجراء بحث وطني ثان حول الرشوة بالمغرب. ولهذا الغرض، ستعمل الهيئة على توظيف مستشار يعهد إليه إنجاز هذه الدراسة التي تبلغ كلفتها المالية 2,3 مليار درهم. وسيتمحور البحث حول القطاع الخاص في افق التحضير لدراسة مفصلة ستنجزها الهيئة في ما بعد.

* ليكونوميست :

- من المرتقب أن تصدر المحكمة التجارية بالدار البيضاء اليوم، قرارها بشأن طلب تمديد حكم تصفية شركة تكرير البترول "لاسامير"، ليشمل الممتلكات الخاصة للمدير العام للمصفاة ومتصرفيها، وهو الطلب الذي كان قد تقدم به المفوض القضائي السابق. وسيكون قرار التصفية الصادر في هذه القضية حكما غير مسبوق، في ظل حجم ديون المصفاة وكذا خلفيات الأشخاص المعنيين بالتصفية.

- اهتمام متنام للمستثمرين بالفرص المتاحة بالأقاليم الجنوبية. والقطاعات التي تثير اهتمام المستثمرين تتوزع بين الفلاحة والطاقات المتجددة والسياحة. وتأتي جهة العيون الساقية الحمراء في المقدمة. وخلال منتدى الأعمال المغربي الفرنسي الذي احتضنته العيون، كشف مجلس جهة العيون الساقية الحمراء للمستثمرين عن مخططه التنموي. وستخصص الجهة 49 مليار درهم للمستثمرين، من بينها 6 مليارات درهم للقطاع الخاص بحلول سنة 2022. وتم تحديد 140 مشروعا. وسيمكن المخطط التنموي لجهة العيون من تحقيق نمو بنسبة 50 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، وقيمة مضافة بنحو 8 مليارات درهم. كما يراهن على إحداث 25 ألف وظيفة جديدة بحلول سنة 2022، و37.500 بحلول سنة 2025.

* ليبيراسيون:

- يشارك وفد من مجلس المستشارين في عملية مراقبة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي لسنة 2018، المقررة في السادس من نونبر الجاري، ضمن وفد دولي يتكون من 100 برلماني وبرلمانية يمثلون الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتأتي مشاركة الوفد المغربي الذي يضم المستشارين محمد البكوري وعبد الكريم الهمس والمرافق الاداري حاتم الفتحوني، في هذه العملية التي يسهر على تنظيمها مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، استجابة لدعوة وجهها له رئيس الجمعية البرلمانية السيد جورج تسيتيريلي.

- أعلن أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة المصرية، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بلغ خلال السنة الماضية 505 مليون دولار. وأشار عنتر، الوكيل الأول بالوزارة ذاتها، في كلمة خلال الملتقى الدولي الثالث للتنمية والتعايش بين الشعوب، الذي نظمته، على مدى يومين، (30-31 اكتوبر الجاري) الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال ومؤسسة "أبناء المغرب بمصر للتنمية"، إلى أن المغرب يحتل المرتبة 42 في قائمة الدول الأجنبية المستثمرة في مصر، مضيفا أن هذه الاستثمارات تتميز بالتنوع في عدد من المجالات الاستثمارية أبرزها قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة والسياحة والإنشاءات.

* لوبينيون:

 - قال غراهام طومسون، مدير قسم إفريقيا في مكتب الدراسات (إرنست أند يونغ) -جنوب إفريقيا، إحدى أكبر شركات تدقيق الحسابات والاستشارات المالية في العالم، إن المغرب تمكن من زيادة جاذبيته لدى المستثمرين الأجانب بفضل الاستقرار السياسي الذي يتمتع به، وكذا الإصلاحات الجريئة التي تم إنجازها في السنوات الأخيرة. وأوضح طومسون أن المغرب تمكن من إرساء بيئة مواتية للاستثمار من خلال سلسلة من الإصلاحات تم تنفيذها في بحر السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات تقدم ضمانات قوية يبحث عنها المستثمرون تتعلق بحماية مشاريعهم والظروف الملائمة لازدهار أعمالهم.

- تم توقيع ثلاث اتفاقيات ومذكرتي تفاهم حول تنفيذ مشاريع التنمية بجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك على هامش منتدى الأعمال المغرب - فرنسا المنظم بالعيون تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى 4 نونبر الجاري. ويتعلق الامر باتفاقيتي شراكة لتطوير وتسويق وإدارة المجمع الصناعي واللوجستي لمدينة المرسى (25 كلم جنوب مدينة العيون)، واتفاقية إطار لإحداث فضاء للتكوين، بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم لتطوير برامج الإدماج المهني في المهن الرقمية. وتندرج الاتفاقيات المتعلقة بتطوير وتسويق تسيير المجمع الصناعي واللوجستي بالمرسى، في إطار عقد البرنامج الخاص بالنموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، وخاصة المحور المتعلق بالتجارة الخارجية ودعم التصدير.

 * البيان :

- أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن تمديد آجال إيداع الترشيحات للجائزة إلى غاية 12 نونبر المقبل، طبقا لمقتضيات المادة 8 من المرسوم المنظم لها، حتى يتسنى لكافة الصحفيين والصحفيات استكمال إيداع ملفات ترشيحاتهم. والجائزة تهم الأصناف الصحفية التالية: جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي؛ جائزة الإذاعة؛ جائزة الصحافة المكتوبة؛ جائزة الصحافة الالكترونية؛ جائزة الوكالة؛ جائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي؛ جائزة الإنتاج الصحفي الحساني؛ جائزة الصورة؛ ثم الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعليماته السامية من أجل تنظيم عمليات للدعم الإنساني في المناطق التي مستها موجة البرد خلال شهر أكتوبر، بحسب ما ذكر بلاغ للمؤسسة، الذي أشار إلى أنه تمت برمجة المرحلة الأولى من عمليات التدخل بمنطقة ميدلت، ابتداء من ثالث نونبر الجاري. وأضاف المصدر ذاته أن المؤسسة نظمت حملة طبية ببلدية بومية، مشيرا إلى أن هذه الحملة تهدف إلى تمكين أكبر عدد من السكان المعوزين بالمنطقة من الولوج إلى العلاجات الطبية، من خلال خدمات تتعلق بالعلاج والكشف متعدد التخصصات.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا