أضيف في 3 نونبر 2018 الساعة 10:37

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السب 03 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- بوريطة: لا مفاوضات بدون الجزائر ولا لتكرار أخطاء "مانهاست". بعد صدور قرار مجلس الأمن حول قضية الصحراء الذي يدعم جهود المبعوث الأممي، هورست كوهلر، لعقد "مائدة مستديرة" في جنيف تضم المغرب والجزائر وموريتانيا و(البوليساريو)، في 5 و6 دجنبر المنصرم، شدد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، على أن المغرب وافق على حضور المائدة بعدما تبين له أن الدعوة وجهت إلى الجزائر ب"الشكليات ذاتها" التي وجهت إلى المغرب، معتبرا أن هذا تطورا في موقف مجلس الأمن. واعتبر بوريطة، في لقاء صحفي، مساء أول أمس، أن هذه الصيغة الجديدة "لا تشكل قطيعة" مع منهجية "مفاوضات مانهاست" في أمريكا، لكن "هناك تطورا".

- لا زال قرار الحكومة باستمرارية الساعة الإضافية في توقيت المملكة يحرج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومعظم المبررات التي يسوقها للدفاع عن هذا القرار الذي اتخذ في آخر لحظة لا تبدو مقنعة للكثيرين. فخلال لقاء تلفزيوني، مساء أول أمس، في القناتين "الأولى" و"ميدي 1 تيفي"، اعترف العثماني بأنه وقع تشاور بشأنه، وهو ما فهم منه أن القرار ربما اتخذ في مستوى آخر خارج الحكومة، وكان على الأخيرة أن تنفذه.

* المساء:

- حالة الارتباك التي رافقت قرار الحكومة بترسيم التوقيت الصيفي لا تزال مستمرة. آخر قرارات فريق العثماني الطارئة تهم فتح الباب لمنح تسهيلات للموظفين لتمكينهم من مرافقة أبنائهم إلى المؤسسات التعليمية التي يدرسون فيها، وهو ما يعني أن الفترة الصباحية من عمل الإدارة ستشهد ارتباكا غير مسبوق.

- أفادت وزارة الصحة بأن من بين حوالي 20 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب 30 في المئة منهم يجهلون إصابتهم، وهم بذلك غير مشمولين بالعلاج. ويبقى انتشار فيروس (السيدا) بالمغرب منخفضا، إذ لا تتجاوز نسبته 0,1 في المئة بين عموم السكان. وقد عزت الوزارة أسباب انخفاض الإصابة بهذا المرض إلى برامجها المعتمدة بهذا الخصوص، خاصة البرنامج الوطني المجاني لمكافحة (السيدا).

* الأحداث المغربية :

- قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن أطراف الحوار الاجتماعي متعددة، لهذا لا يجب أن تتحمل الحكومة وحدها مسؤولية فشل جولات الحوار، مضيفا أن تعدد المخاطبين في الحوار هو سبب تأخر التوصل لاتفاق. وأوضح العثماني، في لقاء تلفزيوني خاص مساء الخميس، أن حكومته تريد إنجاح الحوار الاجتماعي، وهو ما دفعها لتحسين عرضها للنقابات للمرة الثانية، وهو العرض الذي تقدم به اليوم الجمعة للنقابات الأكثر تمثيلية.

- أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 تم إعداده من طرف الحكومة بتنسيق تام بين مكونات الأغلبية وبالاستناد إلى التوجيهات الملكية والبرنامج الحكومي. وأوضح بنشعبون، في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019 في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الأوراش الاستعجالية التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطبه الأخيرة، "تتطلب  التعبئة ووضع كل الخلافات جانبا"، مضيفا أن السياق الدقيق الذي تمر منه البلاد حاليا "يقتضي منا الارتقاء بالخطاب السياسي من أجل إعادة الثقة للمواطن في الاحزاب السياسية والمؤسسات الوطنية بشكل عام".

* العلم :

- يواصل نحو 700 صياد من جهة الداخلة وادي الذهب، اعتصاما مفتوحا أمام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، دخلوه منذ فاتح أكتوبر الماضي، وذلك للمطالبة باسترجاع رخص قواربهم التقليدية التي سحبتها منهم المندوبية الجهوية للصيد البحري بالجهة. وندد هؤلاء الصيادون المنتمون للجمعية الوطنية لمهنيي وملاكي قوارب الصيد التقليدي بالمغرب، بتعمد الوزارة إهمال ملفهم على امتداد هذه المدة، بعدما تسلمت منهم لوائح بأسمائهم وأرقام رخصهم على أساس إيجاد حل لوضعيتهم بيد أنها لم تفعل شيئا.

- تظل أزمة "لاسامير" تراوح مكانها منذ بضع سنوات خلت، ولم يفهم المغاربة كيف آلت أوضاع هذه المؤسسة إلى الإفلاس، وهي المؤسسة التي ذاع صيت نجاحها في تكرير البترول لسنوات طويلة حقق خلالها المغرب اكتفاء ذاتيا في خدمة اقتصادية رئيسية. والأكيد أن مخلفات ما حدث يمثل عبئا اجتماعيا وماليا على الدولة، فقد تم تسريح عشرات المئات من العاملين وافتقدت الدولة خدمات مؤسسة كانت تضمن السيادة الوطنية في إنتاج مادة استهلاكية رئيسية.


* بيان اليوم:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الخميس بالرباط، أن المغرب يؤكد على أهمية المشاورات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في إطار "التحضير الجيد" للطاولة المستديرة بجنيف طبقا للقرار  رقم 2440 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي. وشدد بوريطة، في لقاء مع الصحافة غداة اعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2440 حول الصحراء المغربية، على أن المملكة المغربية، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، متشبثة بانخراطها في دينامية إعادة إطلاق العملية السياسية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بتعاون مع مبعوثه الشخصي، وذلك في إطار الثوابت المحددة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.

- تنظم وزارة الصحة، من فاتح نونبر الجاري إلى فاتح دجنبر المقبل، الحملة الوطنية للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية. وأكدت الوزارة أن هذه الحملة المنظمة في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا 2017 - 2021، والمندرجة في إطار تخليد اليوم العالمي للسيدا 2018، تستهدف فحص 200 ألف شخص، خاصة النساء الحوامل للوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل، وكذا الأطفال والشباب والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وذلك بتعاون مع جميع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين.

* الاتحاد الاشتراكي :

 - صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الإداري، تقدم به وزير الداخلية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية. ويهدف مشروع هذا المرسوم، الذي يأتي في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية بشأن إعداد ميثاق وطني للاتمركز الإداري، وتفعيلا للتوجهات العامة لسیاسة الدولة في مجال اللاتمركز الإداري، المقدمة أمام جلالة الملك، أثناء اجتماع المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 20 غشت 2018، إلى تحدید المبادئ والقواعد الجدیدة، التي یتعین أن تحكم العلاقات بین مختلف مكونات الإدارة المركزیة واللاممركزة، بما یضمن النجاعة في التدبیر، والانسجام بین السیاسات العمومیة وضمان التقائيتها على المستوى الترابي، وذلك بغاية مواكبة الجهویة المتقدمة، والنهوض بالتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، وتحفیز الاستثمار وإحداث فرص الشغل، والرفع من جودة الخدمات الاجتماعیة وتقريب الخدمات العمومية إلى المرتفقين.

- قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأربعاء بالأمم المتحدة، إن تهديد "البوليساريو" باستخدام صواريخ أرض – جو، التي نشرتها شرق منظومة الدفاع بهدف إسقاط الطائرات المدنية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الانفصالية، يضعها في خانة الجماعات الإرهابية مثل (داعش) و(القاعدة). وحذر السفير هلال، في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن 2440 الذي مدد مهمة بعثة (المينورسو) لمدة ستة أشهر، حتى 30 أبريل 2019، "إذا قامت البوليساريو بتصرف من هذا القبيل، فستتحول من مجموعة مسلحة إلى جماعة إرهابية مثل داعش والقاعدة".
    
* رسالة الأمة:

- كشف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أن الحكومة تتجه لـ"توسيع حظيرة السيارات التي تستخدمها الدولة"، لـ"تشمل السيارات الكهربائية والهجينة"، جاء ذلك خلال تقديمه لمشروع الميزانية لقطاعه، برسم السنة المالية 2019، أمام اعضاء لجنة البنيات الأساسية في مجلس النواب. وقال الوزير، إن "التوجه الحكومي يسير نحو اقتناء سيارات كهربائية وهجينة لاستخدام الإدارات العمومية، وذلك انطلاقا من سنة 2019"، مضيفا أن "التوجه نحو استخدام هذا النوع من السيارات من شأنه أن يساهم في تخفيض نسب الانبعاثات الغازية وكذا التلوث".

- كشفت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، أن الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا حققت ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الثمانية الأولى السنة الجارية، حيث بلغت نسبتها 15 بالمائة. وذكرت الفيدرالية الإسبانية، أن قيمة الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات، بلغت خلال الفترة المذكورة، نحو 496 مليون أورو.

* لوماتان:

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن،أمس  الجمعة بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على إطلاق "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، حول الحديث الشريف. ويأتي هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية للعناية بالسنة النبوية وبالحديث الشريف وتوعية عامة الناس بشروط صحتهما، وحمايتهما، باعتبارهما المصدر الثاني للدين الإسلامي بعد القرآن الكريم.

- خبر جيد بالنسبة للفاعلين في مجالي التجارة والخدمات على صعيد جهة كلميم واد نون. وفي هذا السياق، تسعى الوكالة الحضرية للجهة إنشاء مناطق أنشطة اقتصادية مخصصة لأنشطة تجارية وخدماتية. وأطلقت الوكالة طلب عروض لإنجاز دراسة هذا المشروع.

* ليبيراسيون :

 - أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الخميس بالرباط، استعداد المجلس الكامل للمساهمة في كافة المبادرات الهادفة إلى القضاء على العنف ضد المرأة. وحسب بلاغ للمجلس، أبرز المالكي خلال مباحثات مع ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي، السيدة ليلى الرحيوي، دعم مجلس النواب بكل مكوناته لمجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب.

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الخميس بالرباط، الحاجة إلى انخراط الإدارة في الورش الوطني للنموذج التنموي الجديد. وأبرز بنعبد القادر، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع "أية إدارة للنموذج التنموي المغربي الجديد؟"، أنه يتعين على الإدارة الانخراط في الورش الوطني للنموذج الجديد للتنمية، وفي الإصلاح الذي تنهجه الحكومة، القائم على التحول التنظيمي والتحول الأخلاقي والتحول التدبيري والتحول الرقمي.
 
* لوبينيون:

- وقع المغرب والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، يوم الخميس بالصخيرات، على مذكرة تفاهم تتعلق بدعم التجارة والبنيات التجارية وتعزيز القدرات التجارية على الصعيدين العربي والإفريقي. وتهدف هذه المذكرة، التي تم التوقيع عليها من طرف كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، على هامش الاجتماع الأول لهيئة حكامة "برنامج جسور التجارة العربية-الإفريقية" ، إلى تصميم وتمويل وتنفيذ برامج المساعدة التقنية وبناء القدرات وتطوير التجارة الدولية، وذلك بهدف زيادة حجم المبادلات التجارية وفرص الاستثمار بين المنطقتين العربية والإفريقية.

 - أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم اعتماد الصيغ المقترحة خلال سلسلة اللقاءات التشاورية، لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد، بالنسبة للسلك الابتدائي بالوسطين الحضري والقروي والتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، وذلك ابتداء من 12 نونبر 2018، خلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية. وعقب سلسلة لقاءات تشاورية عقدها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أنه سيتم، في هذا الصدد، اعتماد صيغتين بالنسبة للسلك الابتدائي بالوسط الحضري، تشمل الصيغة الأولى (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، فترة صباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال، وفترة مسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة، وستخصص الفترة الصباحية ليوم الأربعاء من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

* البيان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الخميس بالرباط، أن المغرب يؤكد على أهمية المشاورات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في إطار "التحضير الجيد" للطاولة المستديرة بجنيف طبقا للقرار  رقم 2440 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي. وشدد بوريطة، في لقاء مع الصحافة غداة اعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2440 حول الصحراء المغربية، على أن المملكة المغربية، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، متشبثة بانخراطها في دينامية إعادة إطلاق العملية السياسية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بتعاون مع مبعوثه الشخصي، وذلك في إطار الثوابت المحددة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.

- قرر مجلس الحكومة، الالتزام بالاتفاق المنبثق عن الحوار مع ممثلي الهيئات المهنية في قطاع النقل، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام به. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب اجتماع المجلس، إن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك تقدم خلال المجلس بعرض حول نتائج الحوار مع ممثلي الهيئات المهنية في قطاع النقل الذي تم الأربعاء بمقر الوزارة، حيث أبرز الوزير أن حضور الهيئات المهنية كان مكثفا (200 شخص) يمثلون 120 هيئة مهنية، وأنه تم الاتفاق خلال اللقاء على ثلاث نقاط، تتعلق بمراجعة الحمولة وفق مخرجات عمل لجنة تمثل فيها كل الهيئات الحاضرة في الاجتماع، والدعم المهني لمادة الغازوال، إضافة إلى بطاقة السائق المهني.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا