أضيف في 2 نونبر 2018 الساعة 10:18

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 02 نونبر 2018


* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عزمه القوي على مواصلة العمل مع رئيس جمهورية الصين الشعبية فخامة السيد شي جين بينغ، من أجل المضي قدما في ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين وتوسيع مجالاتها لتشمل قطاعات جديدة واعدة. وقال جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى الرئيس الصيني، بمناسبة تخليد الذكرى ال60 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والصين، “وإذ أشيد بما حققناه من مكتسبات لصالح العلاقات المغربية الصينية، أؤكد لفخامتكم عزمي القوي على مواصلة العمل سويا معكم من أجل المضي قدما في ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا وتوسيع مجالاتها لتشمل قطاعات جديدة واعدة”.

– أشادت وزيرة العدل الإسبانية، دولوريس دلغادو غارسيا، يوم الأربعاء بالرباط، بالجهود والمبادرات الإصلاحية المتميزة المبذولة من قبل محكمة النقض لتكريس استقلال السلطة القضائية بالمغرب. كما عبرت المسؤولة الإسبانية، خلال مباحثات أجرتها مع الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، عن تثمينها للتعاون القضائي المثمر بين محكمة النقض ووزارة العدل الإسبانية.

* المساء:

– نجح مهنيو النقل الطرقي للبضائع في دفع عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، إلى التضحية بمدونة السير من أجل وقف الإضراب الذي تسبب في خسائر كبيرة. ووجد اعمارة نفسه مضطرا للقبول بمراجعة حمولة الشاحنات، حيث تقرر اتخاذ قرار يقضي بـ”التعامل بالمرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المئة”.

– نفاد مخزون الأدوية يهدد آلاف المرضى. كشفت مصادر صيدلانية لـ”المساء”، أن هناك العديد من الأدوية المختفية من الصيدليات على الصعيد الوطني، على رأسها أدوية أمراض الجهاز التنفسي والحساسية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الخطورة تكمن بالأساس في اختفاء دواء يتكون من مادة “البيتاميتازون” التي تستعمل صباحا من لدن المريض، وتمكنه من تجنب أزمات التنفس الحادة خلال نومه ليلا.

* الأحداث المغربية :

– أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن، يوم الأربعاء، بأغلبية واسعة للقرار 2440 بشأن قضية الصحراء، والذي “يكرس، للمرة الأولى، دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية”. وقال السفير هلال، خلال لقاء صحفي عقب اعتماد مجلس الامن لهذا القرار، “للمرة الأولى، يتم تكريس دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية. وستشارك في اجتماع جنيف بنفس الصفة أسوة بالمغرب وموريتانيا”، واصفا بـ”التاريخية” مطالبة مجلس الأمن للجزائر بأن تشارك في هذا الاجتماع “بحسن نية، ودون شروط مسبقة وبروح التوافق”.

– أشاد الوزير الفرنسي المكلف بأروبا والشؤون الخارجية، جان إيف لودريان، بالشراكة الاستثنائية التي تربط بين المغرب وفرنسا، مشيرا الى أن مباحثاته مساء الأربعاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بلاسيل – سان كلو (غرب باريس)، أتاحت التقدم على مستوى هذه الشراكة في مختلف ابعادها، خاصة في مجال مكافحة الارهاب. وقال لودريان، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إن “تعاوننا في المجال الأمني، ضروري من أجل الرد على التهديد الذي تمثله عودة المقاتلين الاجانب من الساحة السورية – العراقية”، مؤكدا أن “المغرب يعتبر حليفا ثمينا في هذه المعركة المشتركة”.

* العلم :

– قال عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن منشور رئيس الحكومة حول إلزامية العربية والأمازيغية في الإدارات العمومية، يحمل نفحة إيجابية إلا أنه لا يمكن تفعيله في ظل غياب القانون التنظيمي لرسمية الأمازيغية. وأوضح بادو، في تصريح للجريدة، أن إلزامية هذا المنشور يعطي الأولوية للغة العربية بالنظر إلى ما راكمته هذه اللغة من خلال استعمالها في الإدارات والمؤسسات.

– صمود إضراب مهنيي قطاع نقل البضائع دفع عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء إلى التوقيع على محضر اتفاق يستجيب إلى حد ما لمطالب مهنيي القطاع المتمثلة خصوصا في إشكالية الحمولة المسموح بها، وإقرار الغازوال المهني وبطاقة السائق المهني والإعفاء من تكاليف التكوين. وعن هذا الاتفاق، أكد أحمد عالم، الكاتب العام لنقابة قطاع الشاحنات التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريح للجريدة، تعليق الإضراب، مشيرا إلى أن اللقاء كان إيجابيا.

* أخبار اليوم :

– بعدما رفضوا دعوته إلى الحوار الاجتماعي وخاضوا سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات معلنين تقديم استقالات جماعية، خرج أنس الدكالي، وزير الصحة، عن صمته، وقرر التصعيد ضد النقابات، ليؤكد أنه عازم على ضبط حضور الأطباء الغاضبين إلى مقرات عملهم، وتفعيل المساطر الإدارية والقانونية المرتبطة بذلك. وأوضح الدكالي، وهو ينتقد رفض النقابات الحوار الاجتماعي أثناء إجابته عن أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن انخراط الأطباء في الإصلاح أمر ضروري، بل هو حتمي، لأنه بدون موارد بشرية وبعدد كاف، لا يمكن الرفع من مردودية المؤسسات الصحية.

– واردات السكر أمام عقبات جمركية في مشروع قانون المالية. ستخضع واردات المغرب من السكر لزيادة في معدلات الرسوم الجمركية، وهو واحد من الإجراءات الرئيسية برسم مشروع قانون المالية 2019، ومرد هذا الإجراء، حسب وثيقة المشروع، حماية قطاع السكر الوطني من تقلبات الأسعار على الصعيد العالمي. وتبقى الغاية من هذا الإجراء توفير حماية أكبر لصناعة السكر في البلاد، فأسعار السكر المكرر في الأسواق العالمية تسير في اتجاه تنازلي، كما أن شركة “كوسمار المغرب” نشرت استراتيجية صناعية هادفة إلى الحفاظ على قيمة مضافة في المملكة، وفي سياق كل هذه المعطيات يبقى لزاما القيام بإجراءات لحماية الإنتاج الوطني، الذي لن يقوى على تقلبات الأسواق الخارجية.

* بيان اليوم:

– قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن برنامج المساعدة التقنية ودعم إصلاح التربية الوطنية “التربية 2” يعد ثمرة شراكة فريدة ونموذجية تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي. وذكر أمزازي، خلال افتتاح لقاء إخباري حول برنامج التعاون “التربية 2″، بأهداف هذا البرنامج والنتائج المنتظرة منه، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يمثل شريكا تفضيليا بالنسبة للمملكة يواكب باستمرار مختلف إصلاحات منظومة التربية بالمغرب.

– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي، إنه سيتم إنجاز 50 مركزا لطمر وتثمين النفايات بالمغرب في أفق سنة 2021، ستساهم في خلق الثروة ومناصب شغل مستدامة والمساهمة في الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر. وأشارت الوفي، في معرض جوابها عن سؤال آني حول “إشكالية المطارح”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى تحويل 22 مطرحا مراقبا إلى مراكز لطمر وتثمين النفايات “سيمكن من إدماج ما يقارب 1000 من اليد العاملة في مجال فرز النفايات”.

* رسالة الأمة:

– أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن لائحة بشأن الخصاص الحاصل في مختلف محاكم المملكة سواء العادية أو المتخصصة. ويبلغ الخصاص الحاصل بهذه المحاكم ما مجموعه 160 قاضيا، تحتل فيه المحاكم العادية النصيب الأكبر بـ150 قاضيا، في حين يبلغ الخصاص الحاصل في المحاكم المتخصصة 10 قضاة.

– كشف محمد أوجار وزير العدل، عن حصيلة “المتابعات التأديبية والزجرية”، التي تم تحريكها في “حق المنتسبين إلى المهن القضائية”، إلى حدود شهر أكتوبر 2018، ويتعلق الأمر بـ”مساعدي القضاء”، من محامين وموثقين وخبراء ومفوضين قضائيين وعدول وتراجمة. وأفاد المسؤول الحكومي، بأن عدد المتابعات الزجرية والتأديبية في حق المحامين بلغ خلال السنة الجارية نحو 12 متابعة (10 تأديبية و2 زجرية)، في حين بلغ عدد المتابعات الزجرية والتأديبية في حق المفوضين القضائيين 51 متابعة (41 تأديبية و10 زجرية)، بينما يرتفع الرقم بالنسبة للعدول إلى 78 متابعة (12 تأديبية و66 زجرية)، والموثقين إلى 43 متابعة (28 تأديبية و15 زجرية)، ثم الخبراء بـ21 متابعة جميعها تأديبية، والتراجم متابعتين الأولى تأديبية والثانية زجرية.

* لوماتان :

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتنزيل استراتيجية الطاقات المتجددة. وأعطى صاحب الجلالة تعليماته السامية من أجل رفع الطموحات المسطرة مبدئيا في مجال الطاقات المتجددة، والمدعوة بذلك إلى تجاوز الهدف الحالي لـ 52 بالمئة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030.

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس، بالضفة اليمنى لنهر أبي رقراق (عمالة سلا)، حفل الإطلاق الرسمي لأشغال بناء “برج محمد السادس”، الذي يرمز لانبثاق وإشعاع المدينتين التوأم الرباط وسلا، وذلك من خلال مكونيه الاقتصادي والمعماري، وكذا حجمه ذي البعد القاري. وبارتفاع يناهز 250 مترا (55 طابقا)، سيتم تشييد البرج، من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، بميزانية متوقعة تناهز أربعة ملايير درهم.

* ليكونوميست :

– أكد عدد من الخبراء أن إعادة تنظيم النظام الضريبي للعائدات العقارية المنصوص عليه في مشروع قانون المالية “فكرة جيدة خاطئة”. وتروم خطة الحكومة إلغاء تخفيض بنسبة 40 بالمئة على العائدات العقارية الخامة للممتلكات المؤجرة. وإذا تم اعتماد هذا الإجراء، فقد يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المنشودة، كما أنه سيشكل ظلما لفئة من دافعي الضرائب الصغار الذين سيرون مستوى ضرائبهم يرتفع بشكل كبير وغير مبرر، حسب عبد المجيد الفايز، رئيس لجنة الضرائب بهيئة الخبراء المحاسبين.

* أوجوردوي لو ماروك :

– عبرت منظمة التجارة العالمية عن رفضها لمزاعم السلطات التركية في ما يتعلق بتدابير الحماية المعتمدة من قبل المغرب بشأن استيراد الفولاذ المدلفن. وأقدمت منظمة التجارة العالمية للتو على توزيع تقرير للفريق المكلف بدراسة ملف “المغرب: تدابير مكافحة الإغراق الذي يستهدف بعض المنتجات المصنعة بالصلب المدلفن القادمة من تركيا”. ولم تتمكن هذه الأخير من كسب القضية، في حين خرج المغرب بتوصية بسيطة من خبراء منظمة التجارة العالمية تدعوه إلى تنسيق أحد القرارات مع الاتفاقات الدولية. إنها المعركة الأولى التي يكسبها المغرب، حيث حظي موقفه بدعم إحدى السلطات العليا في ما يتعلق بالنزاعات حول التجارة الدولية.

– رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، يتلقى دعوة من قبل أرباب العمل الألماني للانضمام إلى الائتلاف العالمي للأعمال، الذي يرأسه حاليا ديتر كيمبت، رئيس أرباب العمل الألمان. وتم توجيه هذه الدعوة على هامش مبادرة مجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا (كومباكت ويد أفريكا). وتأتي دعوة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، كمنظمة لأرباب العمل، للانضمام إلى هذا التحالف المرموق، الذي يندرج في إطار مجموعة العشرين، والذي يمثل منصة فريدة للحوار بين القطاع الخاص والحكومات والمؤسسات الدولية، اعترافا بجهوده على صعيد القارة الأفريقية.

* ليبيراسيون:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا بنسبة 0,2 في المئة خلال شهر شتنبر 2018 مقارنة مع شهر غشت الماضي. وعزت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2018، هذا الانخفاض، بالخصوص، لتراجع الأسعار في قطاع “الصناعة الغذائية” ب0,4 في المائة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” وفي “صناعة النسيج” ب0,6 في المائة، وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” ب0,8 في المائة، وفي “صناعة الملابس” ب0,1 في المائة.

– أكد المغرب في افتتاح الاجتماع الـ33 للجنة الخبراء الحكومية الدولية، الذي ينظمه مكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا، يوم الثلاثاء بتونس العاصمة، استعداده للمساهمة في كل مبادرة من شأنها بناء ظروف شراكة إقليمية متقدمة في كافة المجالات المرتبطة بإنتاج واستغلال وتبادل البيانات، بين الدول الإفريقية. وأبرز محمد حزيم، مدير المرصد الوطني لسوق الشغل، ورئيس الوفد المغربي في كلمة باسم المملكة التي تترأس مكتب لجنة الخبراء الحكومية الدولية، المنتهية ولايته، أن المغرب شرع بالفعل في مسلسل لتحديث جهاز الإحصاء وهو على استعداد للمساهمة في كل مبادرة من شأنها بناء ظروف شراكة إقليمية متقدمة في كافة المجالات المرتبطة بإنتاج واستغلال وتبادل البيانات، بين الدول الإفريقية ومع جميع الشركاء في تنمية إفريقيا.

* لوبينيون:

– كشف التقرير السنوي لمجموعة البنك الدولي حول ممارسة الأعمال، الصادر يوم الأربعاء بواشنطن، برسم سنة 2019، عن تقدم المغرب بتسعة مراكز في التصنيف العالمي الجديد ليحتل لأول مرة المرتبة 60 من بين 190 دولة شملها التقرير. وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة فقد تمكنت المملكة من الإرتقاء إلى المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، محافظة بذلك على صدارة دول شمال إفريقيا، فيما حلت في المرتبة الثالثة على صعيد القارة الافريقية.

– أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام الأعمال وصف بـ “العادي” خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وذلك من قبل 65 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية وبـ”غير الملائم” في نظر 33 في المائة منهم. وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الثالث من السنة الجارية، نشرها بنك المغرب اليوم الاثنين، فإن أرباب المقاولات الصناعية وصفوا مناخ الأعمال بـ “العادي”، موضحة أن هذه النسبة تختلف ما بين 80 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعات الغذائية” و69 في المائة بالنسبة لقطاع “النسيج والجلد”، و48 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”.

* البيان:

– مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر وذلك إلى غاية 30 أبريل 2019،كما كرس،مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2440 الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس “قرر تمديد مهمة المينورسو الى غاية 30 أبريل2019”.

– دعا المشاركون في ندوة، نظمت يوم الأربعاء بالرباط تحت شعار “الادخار، ضرورة لبناء المستقبل”، إلى النهوض بالتربية والإدماج الماليين لضمان تعبئة أفضل للادخار الذي يشهد استقرارا بالمغرب منذ ثلاث سنوات في حدود 28 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأبرز المتدخلون في الندوة، التي نظمها صندوق الإيداع والتدبير ومجموعة بريد المغرب بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للادخار، أنه على الرغم من التقدم الملموس المحرز في مجال تشجيع الادخار بفضل الإجراءات التي تم تنفيذها منذ تسعينات القرن الماضي، فإن المستوى الحالي للادخار لا يكاد يكفي لتلبية الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا