أضيف في 1 نونبر 2018 الساعة 11:19

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 01 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- مفاجأة سارة حملها التقرير السنوي الجديد للبنك الدولي، المعروف دوليا باسم تقرير "دوينغ بيزنس". التقرير الذي يعتبر واحدا من الوثائق المرجعية في مجال الأعمال على الصعيد الدولي، منح المغرب ترتيبا جديدا جعله يقفز بتسع مراتب مقارنة بتقرير السنة الماضية، حيث انتقل من الرتبة 69 إلى الصف 60 عالميا. وعلى الصعيد العربي، أصبح المغرب يحتل المرتبة الثانية خلف الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في الرتبة 11.

- بلغ مستوى مديونية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مرحلة تبعث على القلق، حيث فاق الدين الإجمالي الجاري 58.2 مليار درهم في متم دجنبر 2017، حسب تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية. وجاء في هذا التقرير، الذي صاحب مشروع القانون المالي 2019، بأن معدل مديونية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بلغ 54 بالمئة، دون احتساب الديون الاجتماعية، وهو ما يستدعي التحضير لإبرام عقد برنامج جديد لتفعيل المشاريع التي لم يتم إنجازها في عقد البرنامج السابق الممتد بين سنتي 2014 و2017.

* المساء:

- يناقش المجلس الحكومي اليوم الخميس، القانون المتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية. ويقضي مشروع القانون، بمصادرة أموال المتبرعين المخالفين للقانون ويمنح العمال دور المراقبة ويمنع التراخيص، بالإضافة إلى إجراءات زجرية وعقابية تتضمن غرامات مالية تتضاعف في حالة العود.

- في أول خروج له بعد الاستقالات الجماعية لأطباء القطاع العام، أكد وزير الصحة أنس الدكالي، أن الاستقالة من الوظيفة العمومية، طبقا لمقتضيات الفصل 77 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، يجب أن تكون فردية. وقال الوزير، أمام مجلس المستشارين، إن وزارته عازمة على "ضبط مسألة الحضور إلى العمل والرفع من المردودية عبر توفير الوسائل والظروف للوصول إلى إنتاجية أمثل وخدمة أفضل بالنسبة للمواطن، وكذا تفعيل المساطر الإدارية المرتبطة بذلك".

* الأحداث المغربية :

- تم التوقيع مؤخرا في برلين على إعلان نوايا مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية لإطلاق مناقشات "الشراكة من أجل تشجيع الإصلاحات" في إطار مبادرة مجموعة ال20 للشراكة مع إفريقيا، الرامية الى تشجيع الاستثمارات الخاصة والتنمية الاقتصادية المستدامة. وتسعى هذه المبادرة إلى تنسيق برامج الإصلاح ودعم التدابير السياسية الخاصة بكل بلد، والتعريف بفرص الاستثمار لدى المستثمرين من القطاع الخاص.

- اقترحت وزارة التربية الوطنية الاحتفاظ، في المستوى الابتدائي، على الساعة الخامسة مساء كوقت للخروج خلال الفترتين، وكذا ضبط وقت الدخول في التاسعة صباحا في الفترة الخريفية الشتوية، والثامنة صباحا في الفترة الربيعية الصيفية في المجالين الحضري والقروي، وهو ما سبق للوزارة أن أعلنت عنه في بلاغ رسمي. وطمأن سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في اجتماع مع النقابات التعليمية، أن التوقيت المدرسي لن يطاله أي نقصان، معتبرا أن الأمر يتعلق فقط بإدخال تعديلات تلائم التوقيت الجديد الذي اعتمدته المملكة دون المساس بالغلاف الزمني الأسبوعي.

* العلم :

- قدم نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال القطائع الست التي ينبغي على المغرب القيام بها بكل "شجاعة" سياسية، كاختيارات استراتيجية من أجل ضمان الانتقال إلى النموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه جلالة الملك. وتحدث بركة، خلال انعقاد المجلس الوطني للحزب بالرباط، عن القطيعة مع مجتمع مبني على الامتيازات والدوائر النفعية المغلقة والانتقال إلى مجتمع الحقوق المكفولة للجميع على قدم المساواة، والقطيعة مع المقاربة المبنية على الآنية وإطفاء الأزمات والانتقال إلى الرؤية الاستباقية والاستراتيجية الطويلة المدى، والقطيعة مع أسلوب تشتيت الموارد والتدخلات إلى اعتماد حكامة الاستهداف، والقطيعة مع التدبير العمودي للبرامج القطاعية والانتقال إلى المقاربة المندمجة التي تعتمد على حكامة السياسات العمومية والتقائية وتكامل الخدمات والمشاريع التنموية على المستوى الترابي، والقطيعة مع نموذج تشييد البنيات والانتقال إلى نموذج بناء القدرات من خلال الرهان على الرأسمال البشري والقطيعة مع الاستهلاك المفرط للموارد النادرة، لا سيما الماء والطاقة والموارد المالية

- أشادت وزيرة العدل بإسبانيا، دولوريس ديلغادو، بالإصلاحات التي أطلقها المغرب في مجال تكريس استقلالية القضاء، معتبرة أن "إصلاح القضاء بالمغرب إصلاح متين يستند على الدستور، وأن تكريس استقلال القضاء هو ركيزة أساسية في بناء الديمقراطية ودولة القانون". وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن ديلغادو أبرزت، خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن التعاون القضائي بين البلدين يعرف تطورا مستمرا، مسجلة أن المغرب وإسبانيا بلدان صديقان وشريكان تربطهما العديد من المصالح المشتركة "ويجمعهما التاريخ والمستقبل".

* بيان اليوم:

- تمكنت عناصر الشرطة بالمعبر الحدودي بني انصار بمدينة الناظور، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الثلاثاء، من إجهاض محاولة تهريب كمية كبيرة من مخدر الإكستازي نحو المغرب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث المنجزة أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في هذه القضية، من بينهم شخصان مقيمان على التوالي في هولندا وإسبانيا وشخصان آخران من ذوي السوابق القضائية، كما مكنت عمليات التفتيش من حجز 40 ألفا و172 قرصا من مخدر الاكستازي كانت معبأة بإحكام في سيارة مسجلة بإسبانيا.

- دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الثلاثاء، الجهات الحكومية المعنية بالقرار القاضي بتثبيت التوقيت الصيفي (التوقيت العالمي الموحد +1) بصفة دائمة، إلى المبادرة بتقديم كل التوضيحات والتفسيرات الكفيلة بتوضيح وجاهة هذا القرار بالنظر لما صاحبه من تساؤلات لدى أوساط مختلفة من المجتمع. كما دعا إلى تعبئة كافة تنظيمات الحزب وقطاعاته وأطره ومناضلاته ومناضليه قصد الإسهام الجدي في مواكبة التطورات التي تعيشها البلاد على أكثر من صعيد، وذلك خاصة عبر اللقاءات التواصلية الداخلية والعمومية التي ستخصص لتدارس معطيات الراهنية الوطنية في مختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- تترأس رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، اليوم الخميس بالصخيرات، أشغال الاجتماع الأول لهيئة حوكمة مبادرة جسور التجارة العربية الإفريقية، التي أطلقتها المؤسسة الدولية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وكان رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قد أكد أن العلاقات النموذجية التي تتمتع بها المملكة المغربية مع الدول العربية، والتطور النوعي الذي عرفه مستوى الاستثمار بين المغرب والدول الإفريقية يؤهل المملكة للقيام بدور رائد في تنمية العلاقات التجارية بين الدول العربية والإفريقية.

- الهيئات الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب تنجح في فرض مقترحها حول الزمن المدرسي. وقد تمكنت هذه الهيئات في لقاء مع وزير التربية الوطنية والتكوين والمهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، من إقناع هذا الأخير بضرورة التراجع عن مقترح الوزارة، واعتماد صيغة أكثر مرونة وفاعلية حيث سيتم الدخول في الفترة الصباحية على الساعة التاسعة صباحا وتمتد إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال، فيما تنطلق الحصة المسائية على الساعة الثالثة بعد الزوال وتمتد حتى الساعة السادسة مساء، وذلك خلال الأشهر الخمس التي تعرف الظلمة مع الاحترام التام للزمن المدرسي للتلميذ في كل سلك تعليمي.

* رسالة الأمة:

- أجرى محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مباحثات مع فاليريان شوفاييف، السفير المفوض فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى المغرب، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالي السياحة والنقل الجوي. وأبرز ساجد حرصه على مواصلة دعم وتوطيد العلاقات بين البلدين في مجالي السياحة والنقل الجوي، مشيرا إلى أهمية خلق خطوط جوية جديدة للربط بين المدن الروسية والوجهات السياحية المغربية، مما سيساهم في الرفع من عدد السياح الروسيين الوافدين على المغرب، خاصة وأن السوق الروسية تعتبر ضمن الأسواق الصاعدة في المجال السياحي.

- أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أن إصلاح المنظومة التربوية رهين بالتوفر على منظومة فعالة، متماسكة ومندمجة للتتبع والتحليل، وتقييم السياسات العمومية في مجال التربية والتكوين. وأوضح عزيمان، في كلمة خلال المحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والمركز الدولي للدراسات البيداغوجية في إطار برنامج "من أجل إنجاح الوضع المتقدم 2" المغرب/الاتحاد الأوروبي، أن ورش تقييم السياسات العمومية في التربية والتكوين، الذي تم إطلاقه في المغرب منذ عدة سنوات، لايزال مفتوحا، ودائم البناء والتطور والتعزيز بالآليات التي ستجعله في مستوى جسامة هذه المهمة وتعقدها.

* لوماتان:

- قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، إن البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية مكن، إلى حدود شتنبر 2018، من الرفع من نسبة معالجة النفايات داخل مراكز طمر وتثمين النفايات والمطارح المراقبة لتصل إلى 62,44 بالمئة من النفايات المنتجة، مقابل 10 بالمئة قبل سنة 2008، والرفع من عملية جمع النفايات بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية إلى مستوى 85,2 بالمئة، عوض 44 بالمائة التي كانت قبل سنة 2008.

- خطوات جديدة في ورش التدبير النشيط للحافظة العمومية للمقاولات والمؤسسات العمومية. وأنتهت الحكومة من إعداد مشروع ميثاق يقترح رؤية وأهدافا واضحة لاستراتيجية الدولة المساهمة. وفي نفس المنحى، تم إعداد مشروع قانون يقضي بتغيير القانون رقم 39-89 الذي يجيز نقل المقاولات العمومية إلى القطاع الخاص. وينص هذا القانون على المبادئ والأحكام اللازمة لتأطير وتنظيم عمليات فتح رأس مال المقاولات ونسبة المساهمة.

* ليكونوميست :

- مديرية الضرائب تكثف من عمليات المراقبة الجبائية للتأكد من صحة التصاريح التي يدلي بها المهنيون عن مداخيلهم. فعدد من دافعي الضرائب يصرحون بقيمة أدنى مما يحققونه من مداخيل. وفي مسعى لجعل هذه الفئة تمتثل للقانون، ستقترح المديرية على المخالفين الإدلاء بتصاريح تصحيحية مقابل إعفائهم من الرسوم الإضافية أو العقوبات على التأخر في الأداء.

- دعا المشاركون في ندوة، نظمت يوم الأربعاء بالرباط تحت شعار "الادخار.. ضرورة لبناء المستقبل"، إلى النهوض بالتربية والإدماج الماليين لضمان تعبئة أفضل للادخار الذي يشهد استقرارا بالمغرب منذ ثلاث سنوات في حدود 28 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وتشير أحدث أرقام المندوبية السامية للتخطيط إلى أن 3,8 في المئة من الأسر فقط صرحت بقدرتها على الادخار.

* أوجوردوي لوماروك :

- أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية ارتفعت إلى 2,5 في المئة خلال شهر شتنبر 2018 بعدما سجلت 2,4 في المئة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في الإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2018، أن هذا التسارع في نمو القروض البنكية يعزى على الخصوص إلى ارتفاع تسهيلات الخزينة من 1,3 في المائة إلى 3,1 في المائة.

- أشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المذكرة المتعلقة بإصدار مؤسسة "العمران" لقرض إجباري عادي، من نوع "اجتماعي وأخضر". والعملية تهم طلبا عموميا للادخار بمبلغ 1 مليار درهم. ويندرج هذا الإصدار، الذي يخص المستثمرين المؤهلين بموجب القانون المغربي، في إطار الرؤية الاستراتيجية لشركة العمران التي تتميز ببعدها الإيكولوجي القوي، والتي ارتفعت الميزانية المخصصة إليها إلى 31 مليار درهم بحلول سنة 2022، 5.7 مليار درهم منها لسنة 2018. وقد تم تحديد برنامج استثماري في هذا الاتجاه يسمح للمجموعة بتنفيذ أهدافها المتمثلة في مكافحة السكن غير اللائق وأحياء الصفيح وتطوير السكن الاجتماعي.

* ليبيراسيون :

- عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اجتماعا خصص لتقديم مشروع قانون رقم 16.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري. وأبرز وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بمناسبة تقديم مشروع القانون، إن النص التشريعي رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري واكب سيرورة انفتاح وتطور المجتمع المغربي طيلة أزيد من عشر سنوات وعلى عدة واجهات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، مشيرا إلى أنه مكن من خلال مختلف التغييرات والتعديلات التي طرأت عليه من مسايرة التحولات التي عرفها القطاع على عدة مستويات، وكذا من مواكبة قواعد تنظيم وسائل الإعلام العمومية والخاصة ومراقبتها في زمن التطور الرقمي وضمان الاستفادة من محتواها ومضمونها الإعلامي.

- أفاد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بأنه يجري تركيب أولى آليات محطة شحن السيارات الكهربائية بالرباط. وينبثق هذا المشروع من برنامج البحث والتطوير الذي يعنى بالتنقل المستدام، تحت قيادة المعهد منذ 4 سنوات، بهدف إظهار أهمية هذه البنية كمحفز لتطوير النقل الكهربائي بالمغرب. ويسعى هذا المشروع المبتكر إلى توفير محطات شحن للسيارات الكهربائية والمركبات ذات الطاقة الشمسية.

* لوبينيون:

- في قائمة تضم 20 اقتصادا إفريقيا، احتل المغرب المرتبة التاسعة في الأسواق المالية (ABSA Africa 2018)، وهو ما يمثل 50 نقطة على 100. وتمكن المغرب من الارتقاء بثلاثة مراكز مقارنة مع سنة 2017 (المرتبة 12). ويرتكز هذا المؤشر، على ستة محاور أساسية: عمق السوق، والوصول إلى العملات الأجنبية، وشفافية السوق، والبيئة الضريبية والتنظيمية، والاستثمارات المحلية والفرص الماكرو اقتصادية، وقوة نفاذ اتفاقات الإطار في الأسواق المالية.

- توجت التلميذة المغربية مريم أمجون يوم الثلاثاء بلقب "تحدي القراءة العربي" 2018. وسلم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال حفل نظم بدبي، الجائزة للتلميذة أمجون التي تدرس بمدرسة الداخلة بتيسة التابعة لتاونات بأكاديمية فاس مكناس بعد مشاركتها الناجحة في المسابقة التي تخطت في دورتها الثالثة 10.5 مليون مشاركة من التلميذات والتلاميذ من مختلف البلدان العربية وخارجها.

* البيان :

- إضراب الناقلين يزرع القلق لدى مربي الدواجن. وكانت للممارسات غير السليمة لبعض ناقلي السلع المضربين انعكاسات سلبية على السير العادي لنقل الأعلاف المركبة وحركة الكتاكيت نحو مزارع الدواجن. ودقت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ناقوس الخطر، منددة بالمس بحرية نقل السلع والخدمات. ووجهت نداء إلى الوزارة الوصية والوزارات المعنية الأخرى للتدخل في الوقت المناسب وعلى وجه السرعة لإنقاذ القطاع واتخاذ التدابير اللازمة.

 - قال وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الثلاثاء بالرباط، إنه تم تخصيص أزيد من 15,8 مليار درهم خلال سنة 2019 لتمويل الاستثمارات في قطاعات الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات. وأوضح أخنوش، في عرض لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2019 أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن هذه الاستثمارات ستتوزع على قطاع الفلاحة بمبلغ يصل إلى 10 ملايير و766 مليون درهم (بزيادة قدرها 7 في المئة مقارنة مع 2018) و 3,8 ملايير درهم لقطاع التنمية القروية (بعد 3,663 ملايير درهم خلال 2018)، وقطاع المياه والغابات ب 1,320 مليار درهم (بزيادة قدرها 7 في المائة عن سنة 2018).




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا