أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 10:27

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 08 أكتوبر 2018


* أخبار اليوم :

– في لقاء مغلق مع لجنة الخارجية بمجلس النواب عقد صباح الجمعة الماضي، سلط ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الضوء على اللقاء المقرر عقده في دجنبر المقبل بسويسرا، والذي وافق المغرب على حضوره بدعوة من هوست كوهلر، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، بحضور (البوليساريو) والجزائر وموريتانيا. وقال بوريطة إن الأمر يتعلق بمائدة مستديرة، وأن المبعوث الشخصي يريد الاستماع لرأي الأطراف فقط، مشددا على أن المغرب لن يدخل في أي مفاوضات مع (البوليساريو) إلا وفق شروط مسبقة، وهي الشروط التي حددها الخطاب الملكي، وهي أن مقترح الحكم الذاتي هو “الاقتراح النهائي” الذي يقدمه المغرب، في إطار السيادة المغربية.

– أبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن أزيد من 4 آلاف جمعية تشتغل في مجال محو الأمية، وأزيد من ألف جمعية تحتضن أزيد من 100 ألف من الأطفال والنساء والمسنين والأشخاص في وضعية إعاقة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، فضلا عن مئات الجمعيات التي تعمل في مجال محاربة الهدر المدرسي وتوفير النقل المدرسي للتلاميذ في الوسط القروي. وأثنى الخلفي، خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات ثقافية احتفاء بمدينة وجدة “عاصمة للمجتمع المدني المغربي للعام 2018″، على الدور الطلائعي الذي تضطلع به المساجد في الحرب على الأمية.

* المساء:

– دافع سعد الدين العثماني خلال اللقاء الجهوي، الذي ترأسه يوم السبت بمقر جهة سوس- ماسة، عن تماسك الأغلبية المشكلة لحكومته، مؤكدا أن “تصريحا هنا أو ردا عليه هناك لن يوقف عمل الحكومة ولن يؤثر على تماسكها”. وقد شهد هذا اللقاء انسحاب فرق المعارضة بمجلس جهة سوس ماسة بعد حرمانها من التدخل في الفترة المسائية، التي كان من المنتظر أن تعرض خلالها تدخلاتها، حيث اتهمت رئيس الحكومة بـ”الإقصاء” بعد برمجة لتدخلات رؤساء الفرق واللجان داخل الجهة.

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب تلقي الطلبات المتعلقة بعمليتي الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي) والتوقيف المؤقت (الاستيداع)، الخاصة بالموسم الدراسي 2019-2020. ويتعين على الموظفات والموظفين الراغبين في الاستفادة من الاستيداع أن يتقدموا بطلباتهم عبر السلم الإداري مشفوعة بالوثائق التبريرية قبل 15 أكتوبر 2018، حيث ستتولى لجنة جهوية دراستها والبت فيها وحصر اللائحة النهائية للمستفيدين، وذلك قبل 19 أكتوبر الجاري.

* الأحداث المغربية :

– ثلاثة سيناريوهات لسباق رئاسة مجلس المستشارين. زاد اجتماع قادة الأغلبية الحكومية الأخير في مقر إقامة رئيس الحكومة بالعاصمة الرباط، من تعقيد سيناريوهات رئاسة الغرفة الثانية. وزاد قرار زعماء التحالف الحكومي، بإرجاء الحسم في خيارات الأغلبية في ما يخص رئاسة مجلس المستشارين من الغموض، بعدما تركوا الباب مفتوحا أمام ثلاثة خيارات، مساندة مرشح في المعارضة أو تقديم مرشح مشترك أو ترك الحرية للفرق البرلمانية الممثلة للأغلبية في تقديم مرشحين منفردين.

– أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب ناهزت 14,6 مليار درهم متم شهر غشت 2018، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 18,6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وعزا المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر غشت 2018، هذه النتيجة إلى تراجع المداخيل ب 1,729 مليار درهم وارتفاع النفقات بـ 1,601 مليار درهم، لافتا إلى أن هذه النفقات تتشكل من 36,6 في المئة من سداد أدوات الديون.

* العلم :

– أكد تقرير جديد للمعهد الأوروبي للمتوسط أن المغرب، الذي يولي أهمية قصوى لمكافحة التغيرات المناخية و حماية البيئة، أصبح “رائدا إقليميا” في مجال الطاقات المتجددة. وأبرز التقرير، الذي يحمل عنوان “التمويل الأخضر في المتوسط”، أنه تنفيذا لالتزاماته الدولية، اعتمد المغرب الميثاق الوطني للبيئة والتنمية في سنة 2009، إلى جانب تفعيل استراتيجيتين وطنيتين تهمان حماية البيئة والتنمية المستدامة و إنشاء مركز الكفاءات لتغير المناخ بهدف تنسيق المبادرات المتخذة في هذا المجال.

– أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية عن إنجاز الإصدار الأول من الصكوك السيادية في المغرب. وأوضحت الوزارة أن شهادات الصكوك، موضوع هذا الإصدار الافتتاحي، هي من نوع “إجارة” وتتعلق بمبلغ مليار درهم مستحقة السداد على مدى خمس سنوات، مضيفة أن هذه الشهادات تقدم عائدا سنويا قدره 2.66 في المئة. وقد خصص الإصدار الأول للمستثمرين المقيمين، لاسيما البنوك التشاركية والتقليدية وشركات التأمين، وصناديق التقاعد، وتعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل.

* آخر ساعة:

– تحركت الحكومة، بكثير من الاستعجال، لإحالة مشروع القانون رقم 2.18.781 القاضي بإحداث “الصندوق المغربي للتأمين الصحي” على البرلمان، لتشرع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، في دراسته اليوم الاثنين، بعد أربعة أيام فقط على إجازته في اجتماع المجلس الحكومي ليوم الخميس الماضي، حيث يفترض أن يحل محل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس)، بعدما كشفت الممارسة العلمية، لأزيد من 13 سنة، العديد من الاختلالات ومظاهر القصور في تطبيق المقتضيات المتعلقة بحكامة نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام التي يتولى (كنوبس) تدبيرها.

– أعلن الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، الجمعة بالصخيرات، عن تأسيس شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا. وأكد بنعتيق، في كلمة خلال افتتاح المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا، أن هذه الشبكة، التي تشكل كيانا لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا، تطمح إلى أن تشكل رافعة استراتيجية للتنمية بالمغرب في مجال الطيران، وتشجيع المقاولين المغاربة المقيمين في كندا على الاستثمار في المملكة.

* بيان اليوم:

– أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، على ضرورة إعادة هيكلة مسالك التكوين بالمعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، وإعطاء عناية خاصة للتكوين المهني في الميدان الصحي. وأبرز الدكالي، خلال اجتماع عقب زيارة ميدانية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ومعهد التكوين المهني في الميدان الصحي بالرباط، أهمية تأهيل المعاهد من حيث البنيات التحتية والموارد البشرية وتجهيزها بالمعدات البيداغوجية الخاصة بالتكوين والرفع من طاقتها الاستيعابية.

– دعت دراسة تم إعدادها في إطار مشروع تعزيز الحق في المعلومة البيئية إلى تعزيز القدرات في مجال ولوج هذا النوع من المعلومات. وأوصت الدراسة، التي تم تقديمها، مؤخرا بالرباط، خلال لقاء نظمه الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، بتطوير برامج لتعبئة وتعزيز قدرات الساكنة المحلية والمجتمع المدني في ما يتعلق بالحق الدستوري للمواطنين في الولوج إلى المعلومة والقانون 31.13 المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة وحماية المصادر، وإعداد دلائل وآليات للتواصل للوصول إلى أوسع شريحة من المجتمع.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الجمعة بوارسو، مباحثات مع وزير الخارجية البولوني، ياسيك شابوتوفيتش. وتناولت المباحثات، التي حضرها على الخصوص سفير المغرب لدى بولونيا، يونس التيجاني، العلاقات الثنائية على المستوى السياسي والاقتصادي والعلاقات متعددة الأطراف، وكذا التعاون البيني على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية. كما تطرقت المباحثات الى التعاون الديبلوماسي على مستوى هيئة الأمم المتحدة، والدور الذي تطلع به بولونيا باعتبارها عضوا غير دائم بمجلس الأمن وكذا دور المغرب النشيط في المنظمات الدولية والقارية، والمقاربات السياسية التي تنهجها البلدان في التعاطي مع القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

– بعد أقل من أسبوع عن الاعتداء الذي شهده قسم المستعجلات الاستشفائي الإقليمي بعمالة إنزكان آيت ملول، الذي عاش مهنيوه رعبا حقيقيا بسبب معركة دارت رحاها بين بعض مرتفقي هذا المرفق الصحي العمومي، وجد مهنيو وزارة الصحة بمستعجلات المستشفى الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله، ليلة الجمعة الماضي، أنفسهم في وضع لا يحسدون عليه بعدما تعرضت المصلحة للتخريب الشامل من طرف بعض المرتفقين، الذين عمدوا إلى تكسير الأبواب والمنافذ وإتلاف المعدات الطبية، قبل أن يغادروا المؤسسة الاستشفائية. والحادث تسبب فيه 3 شبان من ضمنهم فتاة كانت مصابة، طالبوا بفحص رفيقتهم ولما طلب منهم انتظار دورهم رفضوا الأمر وشرعوا في تكسير مرافق المصلحة وتخريبها.

* رسالة الأمة :

– لم يفوت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فرصة الزيارة التي قام بها يوم السبت، رفقة وفد وزاري كبير، ضم 13 وزيرا، و5 كتاب دولة، إلى جهة سوس ماسة، دون توجيه إشارات سياسية قوية، مفادها أن الحكومة متماسكة، وتشتغل بشكل جماعي، وعازمة على مواصلة مهامها إلى نهاية ولايتها. وقال العثماني، في كلمته التي ألقاها في افتتاح الجلسة العامة للزيارة التواصلية لجهة سوس ماسة بمدينة أكادير، إن “هذه الزيارة دليل قوي وإشارة سياسية واضحة على أن الحكومة موحدة وتتحرك مجتمعة، وتفكر وتعمل بشكل جماعي على إيجاد الحلول لمشاكل المواطنين”.

– طالبت الجمعية المغربية لمربي الدواجن وزارة الداخلية بالتدخل لوقف عملية إتلاف ملايين كتاكيت اليوم الأول، فور علمها بصدور حكم قضائي بإتلافها وعدم بيعها ابتداء من 8 أكتوبر الجاري وإلى حدود 14 منه من طرف أصحاب المفاقس، رغم أنه يتنافى مع قانون المنافسة ويتسبب في اضطراب تمويل السوق من الدجاج، على حد تعبيرها. وطالبت الجمعية المذكورة، في مراسلة وجهتها إلى وزارة الداخلية، بإيقاف الإتلاف بدعوى أن القرار من شأنه أن يضر بالطاقة الشرائية للمواطنين، واصفة هذه الممارسة بـ”اللاقانونية واللا أخلاقية”.

* البيان:

– عين الأخضر بنك، كمؤسسة وديعة لمواكبة عملية الاصدار الأول السيادي للصكوك في المغرب، التي تمت في 5 من أكتوبر الجاري. وجاء انتقاء الأخضر بنك التشاركي، التابع لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب والشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، كوديع وحيد لصندوق الصكوك إثر طلب عروض محدود أطلقته شركة المغرب تسنيد 1، والذي شاركت فيه عدة أبناك تشاركية.

– أفاد مكتب الصرف بأن ميزان الأداءات سجل برسم النصف الأول من السنة الجارية تحسنا على مستوى عجز حساب المعاملات الجارية بنسبة 6,6 في المئة ليتراجع إلى 32,8 مليار درهم. وأوضح مكتب الصرف، في بلاغ حول نتائج المبادلات الخارجية في متم يونيو 2018، أن هذا التطور يعزى إلى تحسن فائض معاملات الخدمات بـ 5,8 ملايير درهم، ورصيد الدخل الأولي بـ 1,1 مليار درهم، وقابله تفاقم العجز في معاملات السلع (5,2- ملايير درهم).

*ليبيراسيون:

– أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية عن إطلاق المنصة الالكترونية “https://ajal.finances.gov.ma”، التي ستكون متاحة ابتداء من يوم الخميس 4 أكتوبر، والخاصة باستقبال ومعالجة شكايات الموردين المتعلقة بآجال دفع مستحقاتهم من قبل المؤسسات والشركات العمومية. وذكرت الوزارة أن إطلاق هذه المنصة الإلكترونية يأتي في إطار تطبيق التوجيهات الملكية السامية الصادرة في 20 غشت 2018، وكذلك لتحقيق الالتزام بالتعميم الذي أصدرتة وزارة الاقتصاد والمالية يوم 18 شتنبر الماضي، بشأن آجال الدفع الخاص بالمؤسسات والشركات العمومية.

– عقد وفد دبلوماسي، يوم السبت بوزان، لقاء عمل مع المنتخبين ورجال الأعمال وعدد من الفاعلين للاطلاع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بالإقليم. ويتكون الوفد الدبلوماسي، الذي يزور مدينة وزان بمبادرة من المجلس الإقليمي، من سفراء ودبلوماسيي كل من أوكرانيا وبوروندي وهولندا وفيتنام ونيجيريا ومصر والدومينيكان وفنلندا وأستراليا وغانا وكرواتيا والكونغو وكوريا الجنوبية وقطر وكندا وغامبيا.

* لوماتان:

– نظمت النقابة الوطنية لصانعي ومرممي الأسنان، من 5 إلى 7 أكنوبر بمراكش، النسخة الثانية من المؤتمر العلمي الدولي حول صناعة الأسنان. وضم هذا اللقاء أزيد من 200 مشارك ينحدرون من دول عربية وأوروبية. وخلال هذا المؤتمر، دعا المهنيون إلى تنظيم هذه المهنة بهدف الحد من الفوضى التي تكبح تطورها. وفي هذا الصدد، دعا صناع الأسنان والأطباء الوطنيين والدوليين إلى تسريع صياغة قانون ينظم مهنة صانع الأسنان. – أطلقت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق النساء يوم السبت 6 أكتوبر، برنامجا تكوينيا لفائدة الطلاب، وذلك في إطار مشروع “حماية ومكافحة العنف القائم على النوع من خلال تعبئة الرجال والفتيان كفاعلين في التغيير”. ويهدف هذا البرنامج حول “أدوار الفاعلين المؤسساتيين والمجتمع المدني في الحماية ومكافحة العنف القائم على النوع”، إلى تكوين الطالبات والطلاب حول هذه القضية وتشجيعهم على الانخراط في مبادرات تصب في هذا المجال.

* ليكونوميست :

– الفوارق الاجتماعية تزداد تفاقما وتعقيدا أكثر، حيث أنها لم تعد تقتصر على الفوارق في الأجور وإنما تتجلى بشكل متزايد على مستوى الولوج إلى الخدمات الأساسية: التعليم والصحة والتشغيل والبنيات التحتية … ومع 139 برنامجا، لا يزال المغرب يعاني من أجل التخفيف من تأثير هذه الظاهرة. والدليل أن النموذج التنموي الحالي أعلن عجزه.

– الأكياس البلاستيكية. منذ دخول قانون حظر استعمال الأكياس البلاستيكية، انخرطت شركات تصنيع الأكياس الورقية في استثمارات مكثفة. وأكد رئيس فدرالية الصناعات الغابوية وفنون التصميم والتغليف أنه “بعد مرور ستة أشهر، عاد الكيس البلاستكي بقوة، لنجد أنفسنا أمام مخزون كبير من الأكياس غير المباعة والمواد الأولية. كما أن وحدات صناعية كانت قد توقفت عن العمل لمدة عشر سنوات، والتي انخرطت في استثمارات هامة لإعادة تشغيل معاملها، اضطرت من جديد للتوقف”. وبهذا، يعتبر العديد من المصنعين بأنهم أصبحوا ضحية لقانون منع استعمال الأكياس البلاستيكية.

* أوجوردوي لوماروك:

– أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، “الاستثمارات الكبرى ومشاريع البنيات التحتية والتنمية الاقتصادية” في الاقاليم الجنوبية للمغرب. وذكر غوتيريس في التقرير أن مبعوثه الشخصي زار “العديد من المشاريع التنموية التي مولها المغرب، من بينها مركز للمؤتمرات ومستشفى ووحدة لمعالجة الفوسفاط في العيون”، مؤكدا أن السكان المحليين عبروا عن “امتنانهم للدعم المالي” الذي تستفيد منه المنطقة.

– تقديم نتائج طلبي إبداء الاهتمام اللذين أطلقتهما الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة. وهكذا، ستعرف هذه الجهة إطلاق 23 مشروعا استثماريا في مجال تربية الأحياء البحرية، وذلك باستثمار مالي يبلغ 400 مليون درهم، في ما سيوفر 620 فرصة عمل.

* لوبينيون:

– أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن، بانشغال بالغ، رفض “البوليساريو” استقبال ممثله الخاص ورئيس بعثة المينورسو، بالرابوني في الجزائر وكذلك الأمر بالنسبة لقائد المكون العسكري، وذلك بعد مضي أزيد من سنة على توليهما لمهامهما. ودعا الأمين العام الأممي “البوليساريو” إلى وضع حد لابتزازها ومقابلة كبار المسؤولين في المينورسو في منطقة الرابوني بتندوف، كما جرت العادة بذلك منذ فترة طويلة، وليس شرق منظومة الدفاع.

– انخرط المغرب بشكل كامل في تحقيق تنمية مستقلة للقارة الإفريقية، مدعوما برؤية ملكية قوية وإرادة قوية لتعزيز التعاون جنوب – جنوب. هذا ما توصل إليه التقرير الجديد للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية. وشدد التقرير على أن دعم الحكامة بالقارة أمر ضروري، لكنه غير كاف لتحقيق تنميتها. وتابع أن المغرب يعمل من أجل وحدة فعلية ومتضامنة في القارة.


أصوات نيوز / و.م.ع




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا