أضيف في 30 نونبر 2019 الساعة 10:21

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 30 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بعدما كان مقررا إيداع تعديلات الفرق البرلمانية على مشروع القانون الجنائي أمس الجمعة، وقع بلوكاج جدید أدى إلى تمديد أجل إيداع التعديلات إلى 13 دجنبر المقبل. وعلمت “أخبار اليوم” أن مكتب لجنة العدل والتشريع قرر تمديد الأجل بعدما توصل بطلبين؛ الأول من الفريق الحركي الذي طلب تمديد الأجل، والثاني من فريق الأصالة والمعاصرة الذي طلب عقد لقاء مع وزير العدل، محمد بنعبد القادر، لمعرفة رأيه في التعديلات التي يمكن إدخالها على المشروع. ويأتي هذا التطور في وقت لايزال فيه مشروع القانون الجنائي “محتجزا” لدى لجنة العدل والتشريع منذ إحالة المشروع عليها قبل أربع سنوات من لدن وزير العدل السابق المصطفى الرميد في 2016، وقد استمرت مناقشته في عهد الوزير السابق، محمد أوجار، عدة أشهر قبل التوصل إلى مرحلة إيداع التعديلات قبل المصادقة على المشروع.

• أثار مقترح لتعديل مشروع القانون المالي، تقدمت به الهيئة الوطنية للعدول، غضب الموثقين الذين أصدروا بيانا غاضبا اتهموا فيه العدول بالتطاول على اختصاصات الموثقين. وينص المقترح على حذف اسم الموثقين من المادة التي تنص على احتفاظهم بقيمة الضريبة على الربح العقاري عند بيع سكن رئیس، في انتظار شراء صاحبه بيتا آخر خلال 6 أشهر لكي يستفيد من الإعفاء الجديد. ونص المقترح على تعويض الموثقين بالبنوك في اختصاص الاحتفاظ بقيمة هذه الضريبة. واعتبر الموثقون أن سبب مبادرة العدول إلى محاولة حرمانهم من الاحتفاظ بهذه الأموال، يعود إلى عدم اختصاصهم (العدول) للقيام بمثل هذه المعاملات المالية، وبالتالي، فهم يسعون إلى حرمان نظرائهم الموثقين منها.

* المساء :

• أرباب محطات الوقود يهددون بزيادة الأسعار بسبب الضريبة. عقد وفد، يمثل الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، الأسبوع الجاري، العديد من اللقاءات مع فرق برلمانية ممثلة بمجلس المستشارين، وذلك للمطالبة بالإعفاء من الحد الأدنى للضريبة وإدخال تعديلات تصب في صالح المهنيين على قانون المالية لسنة 2020، الذي يعرض حاليا على المجلس للدراسة والتصويت. وقال جمال زریکم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في اتصال ب”المساء”، إن الجامعة خاضت مجموعة من المفاوضات ووضعت الملف المتعلق بالإعفاء لدى فرق بمجلس المستشارين، وذلك تزامنا مع المصادقة على مشروع ميزانية 2020، من أجل تعديل بعض المواد، وخصوصا بنود المادة 144 المتعلقة بالإعفاء من الحد الأدنى من الضريبة. وأضاف زریكم أن الجامعة سجلت تفاعلا إيجابيا مع مطلبها لدى الفرق والأحزاب التي تم عقد لقاءات معها.

• بلغ العدد الفعلي للمستفيدين، هذه السنة، من منحة التفوق الدراسي “استحقاق” لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين 2919 طالبا من كافة ربوع المملكة، سيحصل كل مستفيد منهم على مبلغ 30 ألف درهم يحول بمتوسط دفعتين في السنة طيلة ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية. ويستفيد من هذه المنحة أبناء منخرطي مؤسسة محمد السادس الحاصلون على شهادة الباكلوريا بميزة حسن جدا والمسجلون بإحدى الجامعات العمومية أو المؤسسات الجامعية الخاصة المعترف بها من لدن الدولة. وشهدت نسخة 2019 من هذه المنحة حضورا مميزا للإناث، إذ يمثلن 63 في المئة من ملفات الترشيح المقبولة إضافة إلى احتلال 3 تلميذات متوجات بالمنحة الرتب الأولى على رأس ثلاث من شعب الباكالوريا.

* الأحداث المغربية :

• بعد التحذير الذي أطلقه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، وبناء على مراسلة وجهها المدير الجهوي للمكتب بجهة طنجة تطوان الحسيمة بخصوص عدم مطابقة علب سردين لإحدى الشركات المنتجة لمعايير السلامة ، قامت الشركة المنتجة “أفيرو ماروك” بالسحب الكامل لعلب السردين المعلب تحت العلامة التجارية (carle) من السوق، بعد أن وقفت مصالح المراقبة التابعة للمكتب، خلال عمليات المراقبة الاعتيادية، على أن عينة من حصة لمنتوج كريات السردين التي تم إنتاجها بتاریخ 22 أكتوبر 2018 من قبل الشركة المذكورة غير مطابقة للشروط الصحية. وتمت عملية السحب عبر نظام تتبع مسار المنتوج الذي تتوفر عليه الشركة.

• قالت سفيرة المغرب في النرويج، لمياء الراضي، خلال كلمتها أمام المشاركين في المؤتمر الرابع لمناقشة اتفاقية أوتاوا بشأن الألغام المضادة للأفراد (25-29 نونبر)، أنه “إدراكا لخطر الألغام ومخلفات الحرب على السكان، تقوم القوات المسلحة الملكية بعمليات إزالة الألغام مند 1975 للحد من تأثير هذه الأجهزة، والتي تم تعزيزها بحملة تطهير على نطاق واسع في عام 2007”. وقام المغرب باكتشاف وتدمير ما مجموعه 96727 لغما أرضيا منذ بدء عملية إزالة الألغام في الأقاليم الجنوبية في سنة 1975، بما في ذلك 49325 لغما مضادا للأفراد و 20543 من بقايا متفجرات الحرب.

* العلم :

• قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون إن 700 ألف مغربي ممنوعون من التعامل بالشيكات، وذلك بسبب اقترافهم لمعاملات غير قانونية بالشيك. وطالب الوزير، خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2020 بمجلس المستشارين، بعفو شامل عن هذه الفئة قصد تنشيط الاقتصاد الوطني وضخ أموال فيه، معتبرا تلك الوضعية غير سليمة. ونبه المسؤول الحكومي أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين إلى أن منع أزيد من 700 ألف مغربي من التعامل بالشيكات البنكية وضعية مؤثرة على الاقتصاد الوطني.

• تم تسليط الضوء على المؤهلات السياحية للمغرب خلال “القمة المغربية للسياحة” التي نظمت اليوم الخميس في لندن بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة. وتميزت هذه القمة التي تندرج في اطار جهود المكتب الوطني المغربي للسياحة لتحسين أداء الوجهة المغربية انطلاقا من السوق البريطانية، بتقديم عروض حول المؤهلات السياحية للمملكة، والتحديات التي يتعين رفعها من أجل الترويج لوجهة المغرب ، وكذا الفرص التي يتعين اغتنامها لزيادة تدفق السياح البريطانيين. وفي عرض خلال افتتاح هذا الحدث ، أكد المدير العام للمكتب ، عادل الفاكر ، على أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد المغربي ،مشيرا الى أن النشاط السياحي يمثل 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني. كما أشار إلى أن القطاع يخلق 520 ألف وظيفة مباشرة ، مبرزا أن إجمالي عدد السياح الوافدين إلى المغرب ارتفع من 9.3 مليون في عام 2010 إلى 12.2 مليون في 2018.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت بأن المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد يستهدف خلال الموسم الحالي (2019-2020) ما مجموعه 1753 دوارا. وأبرز لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2020 بمجلس المستشارين، أن هاته الدواوير المستهدفة توجد داخل النفوذ الترابي لـ232 جماعة تنتمي إلى 27 إقليما وبمجموع 736 ألف و311 نسمة. وذكر بأن وزارة الداخلية دأبت وبشكل منتظم على إعداد هذا المخطط السنوي الشامل لمواجهة ظاهرة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وذلك ووفق منهجية تشاركية مع كافة المتدخلين المحليين منذ سنة 2007، موضحا أنه يعتمد على تدابير تروم مساعدة السكان المتضررين من خلال تفعيل مركز للقيادة واليقظة على مستوى الوزارة من أجل تتبع تطور الوضع وتنسيق عمليات التدخل، وتفعيل اللجان الإقليمية لليقظة والتتبع والتقييم المستمر للوضعية الميدانية، وضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسية الضرورية وبمختلف وسائل التدفئة، والسهر على توفير وتوزيع العلف للماشية.

• دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إلى إحداث منتدى برلماني مغربي – هنغاري، يكون بمثابة فضاء للحوار وتقريب وجهات النظر حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأبرز المالكي، خلال استقباله نائب رئيس الجمعية الوطنية لهنغاريا، استيفان هيلير، الدور الكبير للديبلوماسية البرلمانية في تقوية أواصر التعاون والتقارب بين البلدين، داعيا إلى إعطاء مزيد من الدينامية لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية – الهنغارية بما يساهم في الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد نوه المالكي، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير هنغاريا بالرباط، بالعلاقات المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مذكرا بالتوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والجمعية الوطنية الهنغارية بمناسبة زيارة رئيس الجمعية الوطنية الهنغارية للمغرب، لازلو كوفر خلال السنة الحالية.

* بيان اليوم:

• أعلن نائب رئيس البنك الاوروبي لاعادة التعمير و التنمية ، آلان بييو، أن هذه المؤسسة البنكية الاوربية ستفتتح الاثنين المقبل مكتبا لها في أكادير. وقال بييو ،الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب تستغرق ثمانية أيام ، خلال ندوة صحفية جرت بحضور مديرة البنك الاوربي لاعادة و التنمية ، ماري الكساندرا فييو لابوار ، “سنقوم الاثنين المقبل بافتتاح مكتب جديد للبنك الأوروبي لإعادة الاعمار و التنمية في أكادير، بعد أن افتتحنا مؤخرا مكتبا آخرا في طنجة”. وقال إن المكتبين الجديدين ، اللذين سينضافان إلى مكتب الدار البيضاء، يبرهنان على “الاهتمام بضرورة وجود أطر في الميدان لربط اتصال دائم مع مقاولات البلاد”، موضحا ان مكتب أكادير سيغطي جهتي سوس -ماسة ومراكش -آسفي.

• أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المغرب كان ولا يزال أرض لجوء، مفتوحة أمام أولئك الذين يحتاجون للدعم، مضيفا أن “ثقافة الإنسانية والضيافة كانت متواجدة في المملكة منذ عدة قرون”. وأوضح هلال، خلال كلمة ألقاها بمناسبة أشغال الندوة الدولية المنظمة من طرف اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حول موضوع “سبعون عاما على اعتماد اتفاقيات جنيف.. تحديات الحماية الإنسانية”، أنه “سواء تعلق الأمر بالمطرودين من إسبانيا في القرن الخامس عشر، أو بالأشقاء الأفارقة في وقتنا الحاضر، الذين يبحثون عن حياة أفضل في أوروبا، رحب المغرب على الدوام بالأجانب الذين يرغبون باتخاذ المملكة ملاذا لهم”.

* البيان :

• أكد محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، أن انتخاب المغرب على رأس المنظمة العالمية للمدن المتحدة والحكومات المحلية يشكل عربون تقدير للمجهودات الدؤوبة التي تبذلها المملكة في مجال دعم الديمقراطية المحلية وتطوير اللامركزية والجهوية المتقدمة، وكسب رهان التنمية المستدامة. وأبرز بودرا، خلال ندوة صحفية بمناسبة انتخابه على رأس هذه المنظمة العالمية، أن توجه المملكة ينسجم مع المرجعيات الأممية والالتزامات الدولية والقارية ذات الأهداف العالمية، لا سيما خطة 2063 للاتحاد الإفريقي وخطة 2030 للأمم المتحدة، واتفاق باريس حول التغيرات المناخية.

* لوبينيون :

• صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، تقدم به وزير العدل. ويهدف مشروع القانون هذا إلى التمكين من تعقب الأموال غيرالمشروعة وضبطها، تمهيدا لمصادرتها في النهاية، وملاءمة المنظومة التشريعية الوطنية، مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الباب، من طرف مجموعة العمل المالي، وكذا من أجل تجاوز أوجه القصور التي تضمنها نص القانون الحالي، والمستمدة أساسا من المؤاخذات، التي أبان عنها التقييم المتبادل في جولته الأولى والثانية، وتفاديا أيضا للجزاءات التي يمكن أن تصدر عن الهيئات المذكورة، والتي من شأنها التأثير على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية، في تحصين نظامها المالي والاقتصادي.

* ليبيراسيون :

• أطلقت وزارة الصحة، بدعم من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا، الحملة الوطنية التاسعة للكشف عن فيروس نقص المناعة البشري، التي تمتد من 25 نونبر الجاري إلى غاية 25 دجنبر المقبل، تحت شعار “الكشف المبكر من أجل جيل بدون سيدا”. وحسب بلاغ لوزارة الصحة فإن هذه الحملة، تستهدف إجراء 260 ألف اختبار لفيروس نقص المناعة البشري، وكذا 67 ألف اختبار لداء الزهري خاصة لدى النساء الحوامل وأزواجهم، والمرضى المصابين بداء السل، والمرضى حاملي أعراض الإصابة بالسيدا، والأشخاص الذين قاموا باستشارات حول الأمراض المنقولة جنسيا، وعائلات وأزواج الأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا، والسجناء، وكل من يرغب في إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري، وذلك على مستوى المؤسسات الصحية العمومية والجماعاتية والمؤسسات السجنية.

* رسالة الأمة :

• قال السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك إن إحداث ” مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” قبل 20 سنة يجسد في نفس الوقت إضافة إلى أنه عمل رائد ” قدرة المغرب الاستباقية وتجذره في مواجهة المخاطر التي قد تهدد مجتمعاتنا ومشروعية تنوعها وغناها” . وذكر أندري أزولاي بمدينة إشبيلية ( جنوب إسبانيا )، خلال افتتاح أشغال المنتدى الذي نظمته هذه المؤسسة احتفاء بالذكرى 20 لتأسيسها، أنه في عام 1999 وبناء على اقتراح المغرب ” انضمت جهة الأندلس وإسبانيا إلى بلدنا من أجل إحداث أول مؤسسة أورومتوسطية تجمع بين المسلمين واليهود والمسيحيين حول نفس العقد الفلسفي والاجتماعي المتمثل في الاحترام المتبادل والعيش المشترك والعمل على تقاسم ثراء خصوصياتهم وتنوعهم ” . وقال مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” لقد رأينا مباشرة ونحن بعد في البداية، ثقافة الجحود والحرمان والأوهام تدق على أبواب مجتمعاتنا ” مبرزا الطبيعة التطوعية والملتزمة والواضحة للمسار الغني والحافل الذي سارت فيه مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط .

• وقعت النيابة العامة بالمملكة المغربية والنيابة العامة بمملكة بالبحرين مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في المجال القضائي. وتنص مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين في المجالات المتصلة بالجرائم الإرهابية، وجرائم الفساد، وغسل الأموال، والجريمة الدولية المنظمة، والاتجار بالأشخاص، والهجرة غير المشروعة. كما تنص على التعاون في المجالات التي تهم الجرائم المالية والاقتصادية، والتصنيع والاتجار غير المشروع في المواد المخدرة، والجرائم الحاسوبية، وجرائم تقنية المعلومات. ويمكن للطرفين، بموجب المذكرة، تبادل الخبرات المهنية والقانونية بينهما من خلال المؤتمرات والندوات والمحاضرات التخصصية وورش العمل التي يشارك فيها الطرفان، أو ينظمها أي منهما، والمشاركة في المشاريع التطويرية التي يجريها أي من الطرفين وتخدم الجانب القانوني والمؤسسي والتقني.

* لو ماتان :

• شدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة إعادة القضية الفلسطينية إلى صلب الأولويات الدولية، مؤكدا جلالته أن حل الدولتين يبقى الأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وتحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط. وحث جلالة الملك، في رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، الشيخ نيانغ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على “ضرورة إعادة هذه القضية إلى صلب الأولويات الدولية، وعدم الاستسلام للأمر الواقع الذي لا يخدم أي طرف”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا