أضيف في 27 نونبر 2019 الساعة 12:18

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 27 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن منح ميزة المسؤولية المجتمعية للمقاولات لفائدة الشركة الملكية لتشجيع الفرس، وتجديدها “لطاقة المغرب” (Taqa Morocco)، “تراجم” (Tragem) و”كرونوبوست الدولية” (EMS Chronopost International Maroc). وذكر بلاغ للاتحاد أن هذه الميزة تمنح بعد تقييم سلوكيات وممارسات المقاولات في مجالات العمل التسع التي تشكل ميثاق المسؤولية المجتمعية للاتحاد، والمتعلقة بحقوق الإنسان، والعلاقات المهنية وظروف الشغل، والحفاظ على البيئة، ومحاربة الفساد، والمنافسة الشريفة، وحكامة المقاولات، ومصالح الزبناء والمستهلكين، والقضايا المرتبطة بالموردين، وتطوير الالتزام تجاه المجتمع وفقا للأهداف العالمية للمسؤولية المجتمعية للمقاولات. • أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن إطلاق تطبيق هاتفي جديد للنصائح والإرشادات الفلاحية ([email protected])، يهدف إلى توفير الحلول الفلاحية المشخصة لفائدة مجموع الفلاحين عبر التراب الوطني. والتطبيق الجديد، الذي تم تطويره من طرف المجموعة مع الفلاحين ومن أجل الفلاحين، عبارة عن باقة من خدمات المواكبة في مختلف الجوانب الزراعية والتقنية والعملية والبيانات المناخية وتوصيات التسميد واختيار المدخلات والقرارات المالية. وصمم التطبيق بفضل خبرات تقنية مغربية خالصة، بهدف توفير المعلومات العلمية للجميع، إلى جانب تيسير اتخاذ القرارات المتعلقة بالأنشطة الفلاحية، خاصة في الجانب التقني والزراعي والاقتصادي.

* المساء :

• لا زالت أزمة انقطاع دواء “ليفوتيروكس” الخاص بمرضى الغدة الدرقية، متواصلة في ظل غياب تحرك حقيقي من وزارة الصحة لتأمين الدواء المنقطع من الصيدليات لأشهر، إذ لم يجد المرضى من وسيلة لتأمين علاجهم سوى وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق نداءات إنسانية لمن يستطيع توفيره داخل المغرب وخارجه. وكشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، عن استمرار انقطاع الدواء، مشيرا إلى أنه على الرغم من حديث الوزارة عن تأمينه، فإنه يدخل بكمية ضئيلة لا تتماشى مع احتياجات المرضى، مشيرا إلى أن حوالي 400 مريض يقتنون الدواء شهريا، لكن الصيدليات لا يتم تزويدها سوى بـ 10 علب منه فقط، وهو ما يحول دون حصول المرضى الآخرين على دوائهم.

• سيكون بمقدور المقاولات الصغرى والمتوسطة، خلال الأشهر المقبلة، الاستفادة من القروض البنكية بدون فوائد. وسيتم منح هذه القروض في إطار الشراكة بين الأبناك والدولة، عن طريق صندوق الضمان المركزي، وهو الأمر الذي سيمكن عددا من المقاولين من تمويل مشاريع دون تحمل نسب الفائدة المرتفعة. هذا الإجراء أعلن عنه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، نهاية الأسبوع، في لقاء حزبي بمدينة القنيطرة. وفي تفاصيل القرار هناك ترتیبات تجري، بتنسيق بين وزارة الاقتصاد والمالية والمجموعة المهنية للبنوك من أجل تنزيل حزمة من الإجراءات تتفاعل مع الخطاب الملكي الذي دعا البنوك إلى الانخراط في تمويل المشاريع.

* الأحداث المغربية :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن الحكومة عاقدة العزم على مواصلة دعم ورش الجهوية المتقدمة باعتبارها الرافعة الأساسية للتنمية المجالية بمختلف أبعادها. واعتبر العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول “تنمية المناطق النائية في إطار الجهوية المتقدمة”، أن تحقيق التنمية الشاملة والمدمجة يوجد في صلب ورش الجهوية المتقدمة، كمدخل أساسي لتمكين كل جهة من بناء نموذجها التنموي الخاص استنادا إلى مؤهلاتها الطبيعية والجغرافية وخصوصياتها الاقتصادية والاجتماعية، مع إرساء آليات للتضامن بين الجهات وتأهيل الجهات الأقل حظا في التنمية.

• عرفت الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية حوالي 270 ألفا و851 تدخلا من قبل مصالح الوقاية المدنية، أي بمعدل يومي يصل إلى 1129 تدخلا. و أشار تقرير حديث صادر عن وزارة الداخلية، تضمن معطيات مفصلة عن تدخلات مصالح الوقاية المدنية، إلى أن جهة الدارالبيضاء-سطات احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات بـ 45 ألفا و727 تدخلا، متبوعة بجهة فاس -مكناس بـ38 ألفا و158 تدخلا، فجهة الرباط-سلا-القنيطرة بـ 36 ألفا و792 تدخلا. * العلم :

• أصدر الوكيل العام لمحكمة النقض رئيس النيابة العامة مذكرة موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية حول التصدي للنصب بمحيط المحاكم (المقاهي والمطاعم). وقال رئيس النيابة العامة في مذكرته إن بعض الأشخاص يستمرون في تعاطي النصب داخل فضاء المحاكم أو بالأماكن العمومية القريبة من محيطها مستغلين هشاشة بعض المتقاضين و ظروفهم لادعاء قدرتهم على إيجاد حلول لقضاياهم المعروضة على المحاكم، أو التدخل لفائدتهم لدى بعض الجهات القضائية مقابل مبالغ مالية مختلفة. واعتبر أن الانخراط في المجهودات المبذولة من طرف الدولة لتخليق الحياة العامة من أولويات السياسة الجنائية التي اعتمدتها رئاسة النيابة العامة منذ شروعها في مزاولة اختصاصاتها.

• كشفت معطيات صادرة عن وزارة الصحة أن القطاع الصحي بالمغرب يعاني من خصاص مهول في أعداد الأطر الطبية على الصعيد الوطني، بلغ ما مجموعه 32 ألفا و387 طبيبا، وهو ما ينطبق أيضا على الممرضين وتقنيي الصحة، بخصاص يقدر بأزيد من 64 ألفا و774 ممرضا وتقنيا، ليرتفع حجم الخصاص بالقطاع إلى ما مجموعه 97 ألفا و161 منصبا. وحسب المعطيات نفسها، فإن نسبة الأطر الطبية والتمريضية المتوفرة لكل ألف نسمة لا تتجاوز 1.5 كمعدل، هذا في الوقت الذي يحتاج فيه القطاع إلى 4.45 إطارا كحد أدنى. ورغم أن مشروع القانون المالي الجديد برسم 2020 حدد أربعة آلاف منصب جديد لفائدة القطاع، إلا أن هذا الرقم يظل ضعيفا من أجل سد الخصاص الكبير المسجل على هذا المستوى.

* الحركة:

•اعتبر الفريق الحركي بمجلس النواب، الإثنين، تنزيل الجهوية “مدخلا أساسيا للتنمية”، وذلك بتمكين كل المواطنين من الاستفادة من خيرات الوطن.وقال في تعقيب على جواب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة حول سؤال محوري بشأن”تنمية المناطق النائية في إطار الجهوية المتقدمة”خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب :”إن تنزيل الجهوية سيكون بمثابة المدخل الحقيقي والناجع لضمان تنمية المناطق النائية، والحكومة مطالبة بأن تدعم الجهات وباقي الجماعات وخاصة الهشة والفقيرة والناقصة التجهيز، عبر إعادة النظر في شروط توزيع التمويل ومعاييره، سواء تعلق الأمر بالإمدادات الإجمالية أو التكميلية”، معتبرا المناطق الجبلية من أضعف المجالات الجغرافية تنمية، رغم غناها وتنوع مواردها الطبيعية والاجتماعية والثقافية (الماء، الفلاحة، الغابات، المناجم ،السياحة، الصناعة التقليدية والروافد الثقافية المتنوعة)، قائلا:” لايعقل أن يظل الاهتمام بها موسميا، حينما تتساقط الثلوج، بيد أن الاهتمام بها يجب أن يكون على مدار السنة”، مبرزا أن باقي المناطق القروية، وضمنها المناطق الحدودية، والمجالات التي يوجد بها الرحل، تتطلب مقاربة تنموية جديدة، قوامها سياسة عمومية واضحة، مؤطرة بقانون، يأخذ بعين الاعتبار خصوصياتها ويحفظ للساكنة كرامتها وحقها في الشغل والتعليم والصحة والسكن وغيرها”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• كشف تقرير للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب برز على مدى السنوات الأخيرة كواحد من أسرع الاقتصادات نموا في شمال إفريقيا بفضل قدرته، إلى حد كبير، على تحسين موقعه في سلاسل القيمة العالمية في قطاعات اقتصادية مهمة مثل الملابس والنسيج وصناعة السيارات. وسجل التقرير، الذي وزع على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا (24-28 نونبر)، المنعقد بأسوان (جنوب مصر)، أن هذا النمو تم دعمه من خلال استراتيجية اقتصادية تركز على تحسين ظروف وصول المصدرين الذين يوجد مقرهم بالمغرب إلى الأسواق. وتابع التقرير أن المغرب نجح في الاندماج في سلاسل القيمة العالمية، في قطاعات واعدة مكنت من خلق فرص الشغل ومن تعزيز تموقع البلاد إقليميا على الصعيد الاقتصادي.

• قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر عمارة إن قطاع النقل البحري والموانئ يعد ركيزة أساسية ومحورية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب. وسلط عمارة، في عرض قدمه أمام ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية خلال الدورة 31 لجمعيتها العامة التي تحتضنها العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة ما بين 25 نونبر و 5 دجنبر المقبل، الضوء على الفرص والإمكانيات الكبيرة والمتعددة والواعدة التي يتوفر عليها قطاع النقل البحري والموانئ بالمغرب. وأوضح أن الموانئ المغربية البالغ عددها 43 ميناء 14 منها مفتوحة في وجه التجارة الدولية تمر عبرها سنويا أزيد من 137 مليون طن من البضائع والسلع وخمسة ملايين مسافر، مشيرا إلى أن هذه المنشآت والتجهيزات الأساسية التي تتوفر عليها المملكة تمكنها من ” إقامة علاقات بحرية مع أزيد من 186 من الموانئ الدولية و 77 دولة ” مما جعل المغرب يتموقع ك “محور أساسي في التجارة العالمية ومنصة لوجستية جد مهمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ” .

* بيان اليوم :

• جددت المملكة المغربية التأكيد على موقفها الثابت الداعم للقضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني. وأكد سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية، أحمد التازي، في كلمة خلال الاجتماع الاستئنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب على مستوى الجامعة، لبحث الموقف الأمريكي بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في أرض دولة فلسطين المحتلة منذ 1967، أن “المملكة المغربية تؤكد موقفها الثابت من جميع القضايا المرتبطة بالقضية الفلسطينية العادلة”. وأضاف أن جميع المستوطنات الإسرائيلية فوق الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية غير قانونية وتقوض عملية السلام المنشودة المبنية على حل الدولتين.

• قالت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، إن الصور النمطية وتشييء المرأة والمس بكرامتها وبإنسيتها، وحتى الحث على العنف ضدها، ممارسات لازالت قائمة في المضامين الإعلامية. واعتبرت أخرباش، في حديث صحفي، أن المعالجة الإعلامية للعنف ضد المرأة غالبا ما تتسم بالسطحية، وتحاكي أخبار الحوادث العرضية، في حين أنها قضية حقوقية ومعضلة مجتمعية، مبدية بهذا الشأن ملاحظات تتعلق بالخصوص بتغليب كفة الإثارة على حساب التوصيف والتحليل في معالجة قضية العنف ضد المرأة، علاوة على الحضور الكمي الضعيف لهذه القضية في الإعلام، خاصة إذا ما قورنت بالمعطيات والأرقام الواقعية ذات الصلة بالموضوع. وأوضحت رئيسة “الهاكا” أن الإعلام في قضية المساواة، قد يكون جزءا من المشكل، كما يمكن أن يكون جزءا من الحل؛ إذ ينحصر دوره عموما في إحدى هاتين الوضعيتين: وضعية طليعية مناصرة لكرامة المرأة وحقوقها الإنسانية، ووضعية ممانعة، ظاهرة ومضمرة، تنتج وتعيد إنتاج التمييز ضد المرأة.

* ليكونوميست :

• سيكون بإمكان دافعي الضرائب، من الآن فصاعدا، الاستفادة من إمكانية تقديم تفسيرات ومستندات داعمة في حالة تسجيل مفتشي الضرائب لاختلالات في نظام المحاسبة عقب عملية التدقيق الضريبي. هذا الإجراء، الذي يعد توصية للمناظرة الوطنية حول الجبايات الأخيرة، قد يؤثر على قيمة المراجعة الضريبية. وهكذا، ستكون إدارة الضرائب ملزمة بدعوة الملزمين بالضريبة، في أجل 30 يوما من تاريخ إغلاق التدقيق الضريبي، إلى نقاش شفهي حول التعديلات التي ينوي المفتش إدخالها على الإقرار الضريبي. ويجب أن تؤخذ تفسيرات الملزمين بعين الاعتبار عندما يرى مفتش الضرائب أنها تفسيرات مقنعة.

* ليبيراسيون :

• فازت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) بجائزتي أفضل شركة طيران في فئتي “العمليات العالمية” و”أفضل النتائج المالية المحسنة”، منحتهما جمعية شركات الطيران الإفريقية (أفرا) على هامش جمعها العام السنوي ال51 الذي نظم مؤخرا بجزر موريس. وأوضح بلاغ للشركة أن هاتين الجائزتين تعكسان الدينامية التي أطلقتها على المستويين التشغيلي والمالي خلال سنة 2018. ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للشركة، حميد عدو، قوله “نحن فخورون جدا بهذا الاعتراف الدولي، لاسيما وأن لجنة التحكيم مكونة من مهنيين بقطاع النقل الجوي قادرين على قياس حجم جهودنا وأداءاتنا في مجال الخدمات التي نقدمها لزبنائنا، وكذا في المجال المالي”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• القنيطرة ستعزز بميناء جديد يحمل اسم “ميناء القنيطرة أتلانتيك”. وتعد هذه البنية التحتية الجديدة جزءا من المجمع المينائي الذي سيضم أيضا منطقة لوجيستية صناعية. ويرتقب أن يقام هذا المشروع، الذي يوجد قيد دراسة تصميم تقوم بها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على بعد حوالي عشرين كيلومترا شمال مدينة القنيطرة، و14 كيلومترا عن المنطقة الصناعية الحرة، على مساحة تقدر بحوالي 3000 هكتار لاستقبال الوحدات الصناعية واللوجستية.

* لوبينيون :

• فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة العرائش بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع زوجين يشتبه في تورطهما في قضية القتل العمد بواسطة السلاح الأبيض والتمثيل بجثة طفل يبلغ من العمر سبع سنوات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تقنيي مسرح الجريمة العاملين بفرقة الشرطة القضائية بمدينة العرائش كانوا قد عاينوا أجزاء مقطوعة من جثة طفل من جنس ذكر داخل مطرح للنفايات، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات عن تشخيص هوية الطفل الضحية، في حين أسفرت عمليات التفتيش عن العثور على باقي أجزاء الجثة داخل ثلاجة في منزل العائلة. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات البحث مكنت من الاشتباه في ضلوع زوجة أب الطفل الضحية في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي داخل مسكن العائلة، مستعملة سكينا في اقتراف الجريمة والتمثيل بالجثة، مشيرا إلى أن الأبحاث والتحريات تتواصل لتحديد مدى تورط الأب في المساهمة أو المشاركة في هذه الجريمة.

* البيان :

• افتتحت المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال”، الرائدة عالميا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات من الألمنيوم، بالقنيطرة، ثاني مصنع لها بالمغرب، بغلاف استثماري إجمالي بلغ 350 مليون أورو. وسيمكن هذا المصنع الجديد، الممتد على مساحة 30 ألف متر مربع، من إحداث حوالي 1200 وظيفة، كما يتوفر على تقنية متقدمة، لاسيما على صعيد فرع الصباغة، مما سيمكن من اقتراح منتوجات بجودة عالية وكذا سلسلة من الإطارات أكبر حجما. وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذا المشروع، النابع من الشراكة الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ، يجعل المغرب يتموقع في صناعة بتكنولوجيا عالية.

* رسالة الأمة :

• أكد المدير المركزي للشرطة القضائية، محمد الدخيسي أن نجاح التجربة المغربية الرائدة في مجال الأمن يستند إلى رؤية عميقة للاستراتيجية المطبقة في هذا الميدان، سواء على المستوى المحلي أو في إطار التعاون وتبادل الخبرات. وأضاف الدخيسي، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الرابع لرؤساء أجهزة الشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورؤساء الشرطة في جزر القمر وجيبوتي والسودان والصومال وموريتانيا، أن هذه الاستراتيجية الأمنية جعلت من التكوين على حقوق الإنسان مكونا أساسيا في الخطة الأمنية، مع اعتماد الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وتفعيل مخطط أمني قائم على توحيد جهود كل من المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة للمحافظة على التراب الوطني، وتأطير العمل الشرطي بمدونة سلوك متقدمة.

• أكد رئيس الرابطة المحمدية للعلماء، أحمد العبادي أن السياسة الرشيدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المنخرطة في قضايا الأمة برؤية واضحة شاملة الأبعاد أهلت المغرب ليكون في موقع الريادة. وأبرز العبادي، في تصريح صحفي على هامش تكريمه بجدة في الاحتفال بالذكرى الـ 50 لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي، أن أمير المؤمنين ما فتئ يدعو لحمل مشعل “نشر الوسطية والاعتدال، ونشر العلوم الإسلامية المتزنة والمسترشدة بالهدي النبوي النبيل المبارك”. واعتبر أن تكريمه من قبل منظمة التعاون الإسلامي هو “مسؤولية”، معبرا عن استعداد الرابطة الدائم لتمثيل المغرب والانخراط في تفعيل وإنفاذ السياسة الرشيدة لجلالة الملك.

* لوماتان :

• أشاد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، سيسي لو بصاحب الجلالة الملك محمد السادس لعمله لفائدة التنمية بإفريقيا. وأكد سيسي لو، خلال مباحثات أجراها مع سفير المغرب بنيجيريا، أن المغرب، تحت الريادة والقيادة النيرة لصاحب الجلالة، أضحى نموذجا مرجعيا لكل البلدان الافريقية. ونقل بلاغ لسفارة المغرب بنيجيريا، عن رئيس برلمان (سيداو) تأكيده أن المملكة هي الشريك الاستراتيجي الطبيعي لجميع الدول الأفريقية التي يمكنها استلهام تجربتها الناجحة في العديد من المجالات.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا