أضيف في 7 نونبر 2019 الساعة 18:24

خبير اقتصاد بلجيكي:المشاريع التي أطلقها الملك بالجنوب ستخلق دينامية جهوية جديدة


قال الخبير الاقتصادي البلجيكي، برونو برنار إن تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ستعزز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وأوضح هذا الخبير المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي، تعليقا على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء، أن مختلف المشاريع التي تم الإعلان عنها، خاصة خطوط السكك الحديدية والطرقية من شأنها تقوية دينامية جهوية جديدة.

واعتبر الخبير الاقتصادي البلجيكي ان الملك “يعي أن المملكة تتمتع بتوازن على مستوى التنمية بالنسبة للجنوب و الشمال على حد سواء تمثل فرصة لمستقبل البلاد “.

و بعد أن ذكر بأن المغرب يشكل المحرك الاقتصادي للمغرب العربي، أبرز برنار أن التنمية الاقتصادية المندمجة والمتضامنة بين الجهات ستعود بالخير ليس فقط على المملكة، وإنما أيضا على جوارها الإفريقي عبر أقاليمها الجنوبية .

وأضاف، في هذا السياق، أنه يمكن للمغرب باعتباره قطبا إقليميا قويا، أن يضطلع بدور المورد الصناعي أو يقوم بتحويل منتجات، خاصة لبلدان غرب إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء لإعادة التصدير إلى أوروبا.

ودعا الملك، في خطابه السامي، إلى “التفكير بكل جدية ، في ربط مراكش و أكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا