أضيف في 7 نونبر 2019 الساعة 12:55

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 07 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

أخبار اليوم

• في سياق الجدل الذي أثارته المادة 9 من مشروع قانون المالية 2020، والتي تمنع الحجز على أملاك الدولة من أجل تنفيذ أحكام القضاء الصادرة ضد الإدارة، كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة، خلال تقديمه ميزانية وزارته بمجلس النواب، نتائج عمل لجنة وزارية تشكلت منذ دجنبر 2017، بهدف معالجة هذه الإشكالية. وكشف الرميد أن من نتائج عمل هذه اللجنة، التي قدمت أمام المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 25 يوليوز 2019، إعداد مسودة مشروع قانون يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة أشخاص القانون العام، تكون ضمن مواد المسطرة المدنية. كما أعدت مسودة منشور يخاطب بموجبه رئيس الحكومة الإدارات العمومية من أجل تجويد التعاطي مع مسطرة تنفيذ الأحكام القضائية. وأكد الرميد أنه تبين أن معظم الأحكام الثقيلة ضد الإدارة تأتي من قضايا نزع الملكية، لذلك، أعدت مسودة مشروع قانون حول نزع الملكية من أجل المنفعة العامة لتجاوز الإشكاليات التي يطرحها التطبيق العملي للقانون الحالي، فضلا عن إعداد مسودة منشور يصدره رئيس الحكومة، جرى تضمينه آليات تهدف إلى تحري الجودة في تعامل الإدارة العمومية مع مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، وتفادي اللجوء إلى الاعتداء المادي.

• تم استعراض التجربة المغربية في مجال التنمية المستدامة، في إطار فعاليات الدورة الثالثة للأسبوع العربي للتنمية المستدامة المنعقدة بالقاهرة تحت عنوان “شراكة متكاملة لمستقبل مستدام”. وأبرز الحو بعوان، الإطار بقسم الدراسات والتخطيط بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، جهود المملكة في مجال التنمية المستدامة انطلاقا من الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. وأشار بعوان إلى أن هذه الاستراتيجية تقوم على رؤية الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر الشامل، وتم إعدادها بناء على تشخيص لوضعية التنمية المستدامة، من أجل الاستجابة لتحديات مرتبطة بتدارك العجز المسجل في مجال تلاقي وتقارب السياسات العمومية لتحقيق الاستدامة، وضرورة إرساء أسس التنمية المستدامة من خلال دمج متطلبات الاستدامة في القطاعات الحيوية، وكذا ضرورة الحد من الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية عبر تسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر الشامل.

المساء

• عصفت العقوبات التأديبية والزجرية، المتخذة في حق المنتسبين إلى المهن القضائية، بخمسة موثقين خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2019. ووفق الأرقام التي كشف عنها وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، فقد بلغ عدد المتابعات التأديبية في حق الخبراء 6 متابعات في حين بلغ عدد المتابعات بالنسبة إلى العدول 20 متابعة، 9 منها تأديبية، و11 زجرية. كما أعلن بنعبد القادر أن عدد المتابعات الزجرية والتأديبية في حق المفوضين القضائيين بلغ 9 متابعات بينها 3 زجرية، في حين اقتصرت العقوبات الصادرة في حق المحامين على متابعتين اثنتين. وفي ما يخص تخليق الحياة المهنية بقطاع العدل، كشف وزير العدل أن الوزارة عالجت عددا من الملفات المترتبة عن إخلالات مهنية أو متابعات قضائية وأصدرت عقوبات تأديبية في حق 18 موظفا، توزعت بين التوبيخ، والإنذار أو الحذف من لائحة الترقي، والعزل والحرمان المؤقت من كل أجرة باستثناء التعويضات العائلية، والقهقرة من الرتبة.

• أكد عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، أن النادي، وانطلاقا من موقعه المهني كجمعية للقضاة ومرجعيته الحقوقية أيضا المنصوص عليها في نظامه الأساسي، اتخذ موقفا من المادة 9 من مشروع قانون المالية لسنة 2020 التي تمنع على المتقاضي إمكانية ممارسة التنفيذ الجبري للأحكام القضائية ضد الدولة ضربا للفصل 126 من الدستور، الذي ينص على أن الأحكام ملزمة للجميع وواجبة النفاذ، كما تعتبر غير متماشية مع الإرادة الملكية المعبر عنها في عدة خطابات، ومنها خطاب افتتاح السنة التشريعية التي أكد فيها على ضرورة أن تعطي الإدارة القدوة في تنفيذ الأحكام القضائية. وأبرز الشنتوف، في حوار مع الجريدة، أن هذه المادة، إذا ما تم إقرارها من طرف البرلمان، ستضرب في العمق عدة مبادئ دستورية منها مبدأ استقلالية القضاء، لكون التنفيذ من سلطات القضاء أيضا وليس خارجا عنه، ومبدأ المساواة أي مساواة المواطن أو المتقاضي بشكل عام مع الإدارة بحيث لا يعقل أن يتساوی الطرفان في مرحلة التقاضي ولا يتساويان في مرحلة التنفيذ، فضلا عن أنها قد تكون لها آثار اقتصادية واجتماعية متعددة .

الأحداث المغربية

• قررت الدولة تفويت خمسة مستشفيات جامعية لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد، وذلك في إطار عقد إعادة التأجير طويل الأمد. وأوضح محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، خلال ندوة صحفية عقدها بالبيضاء لشرح مضامين مشروع قانون المالية، أنه تم توقيع عقد إعادة التأجير بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والصندوق المغربي للتقاعد يهم تفويت خمسة مستشفيات جامعية، وذلك في صفقة ستدر على خزينة الدولة 4.5 ملايير درهم.

• 2020 هي سنة التغيير والتحول بالنسبة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم. ووفق ما كشفه ناصر بوريطة، فإن وزارته مقبلة على “ثورة إدارية” خلال 2020. وأمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، وفي معرض تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته برسم مشروع مالية 2020، أعلن بوريطة عن اعتزامه إحداث تغيير في النظام الأساسي لموظفي الوزارة بما يتيح الرفع من أدائهم ومردوديتهم.” وكشف بوريطة أن الهيكلة التنظيمية للوزارة ستعرف تغييرا من خلال خلق مديريات جديدة وإلغاء أخرى، على سبيل المثال، في اتجاه الرفع من أداء الدبلوماسية المغربية بكافة تحدياتها ورهاناتها وتماشيا مع المستجدات والتطورات التي تعرفها السياسية الخارجية للبلاد.

العلم

• إنذار حكومي لصيدليات خارجة عن القانون المؤطر لأنشطتها. وجهت الأمانة العامة للحكومة إنذارات لحوالي 22 مؤسسة صيدلية لم تتقيد بالمعايير التقنية الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة لأنشطتها. وشرعت الأمانة العامة للحكومة، بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة، في إعداد مشروع قانون جديد يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة، بعدما أصبح القانون المنظم الحالي متجاوزا ولم يعد، في ظل التطورات الطبية والتكنولوجية التي عرفها القطاع، يستجيب لتطلعات المهنيين بشكل عام. ويروم مشروع القانون المرتقب عرضه على أنظار المجلس الحكومي معالجة الاختلالات وسد الثغرات التي تشوب الإطار القانوني الحالي للهيئة، لاسيما في ما يتعلق بتنظيمها وتسييرها.

• قررت النقابات التعليمية الخمس في قطاع التعليم ( CDT وUGTM و FDT و FNE, UMT ) تنظيم وقفة احتجاجية ، اليوم الثلاثاء 5 نونبر، انطلاقا من الساعة 11 صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط. وتأتي هذه الخطوة في إطار مساندتها لملف الموظفين المتضررين من الاقصاء من الترقية إلى خارج السلم، والدرجة الجديدة، حيث عبر التنسيق النقابي الخماسي عن استيائه من امتناع الحكومة عن تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011، وعلى رأسها سن درجة جديدة (خارج السلم) لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي الذين پنهون حياتهم المهنية في السلم 11.

بيان اليوم

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020، والتي تتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة، قد انطلقت يوم الاثنين على أن تستمر حتى 4 دجنبر المقبل، كآخر أجل للترشيح. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020 بصفة “مترشح حر” يخضع لنفس شروط الدورات السابقة، والمتمثلة في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، وألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول حيث لا يقبل الترشيح في هذه الحالة إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح.

• أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وجود نقائص هيكلية على مستوى جهة فاس مكناس، بسبب التوجهات التنموية للحكومة غير العادلة التي أعطت الأهمية للشريط الساحلي على حساب المناطق الداخلية، ومن بينها جهة فاس مكناس التي عرفت تهميش كبير، ولم تنل ما تستحقه رغم وجود إمكانيات للتقدم للأمام. وقال نبيل بنعبد الله، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جهة فاس مكناس لحزب التقدم والاشتراكية، إنه “ينبغي أن نكون أوفياء في حزبنا من خلال العمل على رد الاعتبار الأساسي لهذه الجهة التي يتعين أن يرتكز عليها المغرب في مجهوداته التنموية.” وأوضح نبيل بنعبد الله أن هناك مخططا جهويا تم التفكير فيه ويتعين الإقرار بوجود مشكل أساسي في تفعيله وإخراجه لحيز الوجود، نظرا لوجود غموض كبير في التوجهات الحكومية بخصوص تنزيل الجهوية.

الاتحاد الاشتراكي

• أظهرت إحصائيات بنك المغرب تراجع الودائع البنكية لأجل بنحو 10 ملايير درهم منذ بداية العام، إذ نزلت إلى 152.4 مليار درهم في نهاية شتنبر الأخير، مقابل 162.3 مليار درهم نهاية السنة الماضية، مسجلة انخفاضا بنسبة 6.1 في المئة. وتشير هذه الأرقام ليس فقط إلى تباطؤ نمو الودائع لأجل وإنما إلى قيام المودعين بسحب ودائعهم من البنوك، وذلك بشكل أصبح يهدد قدرة البنوك على تمويل الاقتصاد ويزيد من حدة نقص السيولة الذي تعاني منه، وهو ما جعل بنك المغرب يقرر في شتنبر الأخير تخفيض مستوى الاحتياط الالزامي للبنوك بنقطتين، وهو الإجراء الذي يتوخى منه ضخ زهاء 11 مليار درهم في شرايين القطاع البنكي لمساعدته على مواجهة نقص السيولة. وخلال نفس الفترة، عرفت سلفات الاستهلاك للأسر المغربية زيادة بنسبة 4.4 في المئة، مرتفعة من 111.7 مليار درهم في بداية العام إلى 116.6 مليار درهم في نهاية شتنبر. وتوزعت هذه الملفات بين السلفات المبرمة مباشرة مع البنوك بقيمة 56.2 مليار درهم، والسلفات المبرمة مع الشركات المالية المتخصصة بقيمة 60.44 مليار درهم.

• تراجعت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب نهاية شتنبر من العام الجاري بناقص 32 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وهبطت الاستثمارات الخارجية بأزيد من 6 ملايير درهم لتستقر في حدود 13.3 مليار درهم عوض 19.6 ملايير درهم المسجلة خلال شتنبر 2018، حسب ما أكده التقرير الشهري الأخير لمكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للبلاد. وعزا مكتب الصرف هذا التراجع إلى انكماش مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل 19 بالمئة، إذ لم تتعد عند نهاية شتنبر الماضي 23.5 مليار درهم بدل 29.2 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك تحت تأثير ارتفاع نفقات الاستثمارات الخارجية للبلاد، التي شهدت زيادة قدرها 740 مليون درهم، ومعدلها 7.8 في المئة.

رسالة الأمة

• قال مستشار جلالة الملك، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، إن إدراج اليونسكو لمدينة الصويرة ضمن الشبكة العالمية للمدن الـ 246 الأكثر إبداعا، هو “تتويج عظيم” لمدينة ليزاليزي. وأضاف، في حديث صحفي، “في الواقع، قبل ساعات قليلة من افتتاح مهرجان الأندلسيات الأطلسية الذي أطفأ هذه السنة شمعته السادسة عشر، كشفت اليونسكو عن أسماء المدن الـ 66 التي تم إدراجها ضمن قائمة المدن الأكثر إبداعا في مجتمع الأمم، ومن بينها الصويرة، المصنفة تحت عنوان الموسيقى”. وأوضح أن الأمر يتعلق بـ”تتويج كبير لأبناء مدينة ليزاليزي الذين دعموا، منذ 1991، الاختيار الفريد الذي يجعل من كل أشكالنا الموسيقية الدعامة الرئيسية لنهضة ومستقبل مدينتنا”. فكل أشكالنا الموسيقية، من كناوة إلى الأندلسيات الأطلسية، ومن موسيقى الحجرة إلى الجاز، مرورا بتراثنا الموسيقي الصوفي لجميع الزوايا، والشكوري والملحون ومواكب الرزون الصويري، المزين بأجمل قصائده من أجل الموعد السنوي والتقليدي لشريب أتاي”.

• أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، ببروكسل، مباحثات مع وزير العدل البلجيكي، كوين جينس، حول سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي بين البلدين. وخلال هذا الاجتماع ، أكد الجانبان على العلاقات الممتازة بين منظموتي العدالة بالبلدين ، وأهمية تعزيز هذا التعاون بشكل أكبر، لما فيه منفعة الجانبين، في ضوء التطورات التي يعرفها هذا المجال في كلا البلدين، مشيرا على سبيل المثال إلى التجربة المغربية في ترسيخ استقلال السلطة القضائية. وأكد وزير العدل البلجيكي، في تصريح صحفي، في أعقاب هذه المباحثات، أن اللقاء شكل فرصة “لمقارنة أنظمتنا القضائية، خاصة في ما يتعلق بالتطور والمسار الذي سلكته العدالة المغربية في ما يخص مسألة استقلال إدارة القضاء”. وقال المسؤول البلجيكي “لقد رأينا أن بلدينا أحرزا تقدما ملحوظا في هذا الصدد مؤخرا”.

لوماتان

• أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن مبادرة الحكم الذاتي تجسد السبيل الوحيد لتسوية نزاع الصحراء المغربية. وأوضح جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه، مساء أمس الأربعاء، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، أن مبادرة الحكم الذاتي تجسد حلا سياسيا واقعيا، عمليا وتوافقيا، “نظرا لجديتها ومصداقيتها، وصواب توجهاتها، لأنها السبيل الوحيد للتسوية، في إطار الاحترام التام للوحدة الوطنية والترابية للمملكة”.

• حلت إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء بمطار الرباط- سلا، وذلك في زيارة للمغرب. ولدى وصولها إلى المطار، وجدت إيفانكا ترامب في استقبالها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم. وتهدف زيارة مستشارة الرئيس الأمريكي إلى المغرب، على الخصوص، إلى التعريف بـ “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، التي ترعاها إيفانكا ترامب، والتي تسعى إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025.

ليكونوميست

• المنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بالقنيطرة أصبحت وجهة مفضلة لكبار المصنعين الأجانب الباحثين عن الاستقرار بجهة الرباط. وتعززت هذه الجاذبية من خلال مشروع بناء مصنع للمنظومة الصناعية المندمجة لمجموعة “بيجو – سيتروين (بي إس إيه)” بالمغرب. ويؤكد هذه الجاذبية ارتفاع معدل تسويق الأراضي بمساحة إجمالية تبلغ 345 هكتار، أزيد من نصفها مخصص للمنطقة الحرة.

• لم يلمس مستعملو الحافلات العمومية بمدينة الدار البيضاء تحسنا يذكر في خدمة النقل الجماعي، بعد أيام من دخول العقد الجديد للتدبير المفوض لهذه الخدمة حيز التنفيذ. وهكذا، ستتواصل المعاناة اليومية لمستخدمي الحافلات، الذين سيتعين عليهم استعمال أسطول قديم يضم 200 حافلة في حالة جد متدهورة موروثة عن الشركة السابقة. وقدمت شركة “ألزا”، المشغل الجديد لهذه الخدمة، أسطولا مؤقتا من 400 حافلة مستعملة لتدبير هذه الخدمة فور استلامها في يناير 2020.

البيان

• أبرز رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية ساوتومي وبرانسيبي، ديلفيم سانتياغو داس نيفيس، جودة علاقات التعاون والصداقة التي تجمع بلده بالمغرب، ولاسيما على المستوى البرلماني. وأعرب سانتياغو داس نيفيس، خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن ارتياحه للتطور الذي شهدته علاقات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن زيارته للمغرب تندرج في إطار توطيد هذه العلاقات. وقال رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية ساوتومي وبرانسيبي، في تصريح للصحافة عقب اللقاء، إنه “لمسنا خلال زيارتنا لمدينة العيون أن المغرب قد طور بالفعل المناطق الجنوبية للمملكة من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية مهمة، لاسيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة والرياضات النسوية”.

• عقدت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اجتماعا هاما ضم أكثر من 650 من الأطر من مختلف أنحاء المغرب، بهدف مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، وعلى الخصوص المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالعالم القروي. وذكر بلاغ للمجموعة، أن هذا الاجتماع، الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية في افتتاح البرلمان، يهدف إلى مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، لاسيما بالعالم القروي. وفي هذا الصدد، دعا طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي للمغرب، جميع مستخدمي المجموعة إلى التعبئة العامة والشاملة، مشددا بالخصوص على ضرورة التحلي بحفاوة الاستقبال والاهتمام التام بالزبناء.

أوجوردوي لوماروك

• الصندوق المغربي للتقاعد يستحوذ على 5 مراكز استشفائية جامعية. ويعمل الصندوق على تنويع محفظته لتشمل مجال الصحة، بعد توقيعه، قبل أيام، لمذكرة تفاهم مع الحكومة. وهكذا، تواصل الحكومة سياسة الخوصصة وإرساء آليات جديدة للتمويل. ومن المتوقع أن تدر هذه الصفقة، بحسب أولى الأرقام، على خزينة الدولة حوالي 4.5 ملايير درهم.

• مناطق التسريع الصناعي تحل محل المناطق الحرة. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن النظام الضريبي الحالي بمناطق التسريع الصناعي يظل ساريا على الصناعات القائمة من قبل في هذه المناطق، في حين أن الشركات المقبلة التي ستستقر في هذه المناطق سنة 2020 بإمكانها الاستفادة من إعفاء لمدة خمس سنوات من الضربية على الشركات. وقال الوزير “لقد عقدنا اجتماعات مع رؤساء الابناك، و تقرر في ختامها إنشاء صندوق دعم جديد، بغلاف مالي ناهز 6 مليارات درهم على مدى ثلاث سنوات بمعدل ملياري درهم سنويا”.

لوبينيون

• تشريع آخر ينظم مجالس هيئة الصيادلة لا يستجيب لحاجيات القطاع. وهو الأمر الذي بدا واضحا عند المصادقة عليه، حيث حضر نحو 500 من الصيادلة فقط، بينما يوجد حاليا أكثر من 13000 صيدلاني في المغرب. وقال رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، حمزة اكديرة، إن هذا المشروع جاء بناء على اقتراح موجه من المجلس إلى وزارة الصحة والأمانة العامة للحكومة، منذ 4 سنوات، للعمل في إطار لجنة ثلاثية لوضع حد لمختلف الاختلالات. ويهدف المشروع إلى إنشاء 12 مجلسا ل12 جهة من أجل تعزيز التأطير وتأهيل القطاع.

• أطلقت السفارة المغربية بجنوب إفريقيا، مؤخرا، موقعها الرسمي (www.moroccoembassy.co.za)، وهو فضاء رحب يقدم نافذة على مغرب منفتح يسير بخطى حثيثة نحو مزيد من التنمية والتقدم. ويقدم الموقع محتوى تفاعليا حول باقة واسعة من المواضيع، لاسيما تاريخ المملكة وفرص الاستثمار والمؤهلات السياحية التي تشكل فخر البلاد. ويقترح الموقع، المتاح كليا باللغة الإنجليزية، قسما مخصصا لتاريخ العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا، وعلاقات المملكة مع الدول الجنوب الإفريقية الأخرى، والتي تغطيها السفارة.

ليبيراسيون

• أشاد البنك الافريقي للتنمية بالجهود الهامة التي تبذلها المملكة المغربية لتفعيل المبادرة الإفريقية للتكيف مع التغيرات المناخية، وذلك حسبما أكدت، ببنجرير، ليلى فرح مقدم، مسؤولة البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب. وقالت مقدم، خلال افتتاح المؤتمر الوزاري السنوي الثاني للمبادرة الإفريقية للتكيف مع التغيرات المناخية المنعقد ببنجرير، إن “البنك الافريقي للتنمية ملتزم بدعم هذه المبادرة من خلال تعبئة الموارد لتلبية احتياجات الساكنة الأكثر هشاشة، لا سيما ساكنة القرى. وأكدت التزام البنك القوي من أجل مكافحة الفقر والتغيرات المناخية في افريقيا، داعية في الوقت ذاته إلى العمل على مواجهة تحديات التغيرات المناخية .

• وقع مجلس النواب والجمعية الوطنية لساوتومي وبرانسيبي مذكرة تفاهم تروم تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين. وبمقتضى هذه المذكرة، يتعهد الطرفان بتعزيز العلاقات الثنائية، من خلال تنظيم العديد من الدورات التكوينية والندوات. كما تروم تعزيز التبادل بين المؤسستين من خلال تنظيم زيارات تهدف إلى تسهيل التفاعل بين الطرفين في مختلف المجالات. وقال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن توقيع هذه المذكرة بين المؤسستين التشريعيتين يعكس جودة العلاقات الممتازة القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية ساوتومي وبرانسيبي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا