أضيف في 5 نونبر 2019 الساعة 11:38

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 05 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• كشفت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية تفاصيل توقيع بروتوكول اتفاق مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، يتعلق ببيع الغاز الطبيعي لحقل “تندرارة” بالجهة الشرقية. ويأتي برتوكول الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسة لعقد بيع الغاز الطبيعي من لدن «ساوند إنرجي» للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء. وقالت الشركة البريطانية، في موقعها الإلكتروني، إنها ستستفيد من سعر ثابت بالنسبة إلى كمية لا تقل عن 0.3 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 29 مليون قدم مكعب يوميا. وستبلع إیرادات العام الأول – تؤكد الشركة البريطانية- حوالي 84 مليون دولار أمريكي. وأعربت عن أملها في توقيع عقد نهائي قبل متم العام الحالي.

• أطلق قطاع الطاقة والمعادن، بوابته الإلكترونية الجديدة، وذلك بهدف تعزيز صورة القطاع وإبراز إنجازاته وكذا تقاسم رؤيته، والتعريف بمهامه، وأوراشه الكبرى على المدى القصير والمتوسط والطويل. وأبرزت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في بلاغ لها، أن مضمون البوابة، الذي يقدم محتوى رقمي أكثر دينامية وغني بالمعلومة سواء من حيث النوعية والجودة أو من حيث وفرة المعطيات، يركز بالخصوص، على المشاريع والإصلاحات التي تقوم بها الوزارة من قبيل تحديث الإطار التنظيمي، وتبسيط المساطر الإدارية. وأضاف المصدر أن البوابة الإلكترونية الجديدة، التي تأتي تتويجا لعمل مشترك وناجح، تروم، أيضا، تسليط الضوء على الاستراتيجيات القطاعية المهمة كالاستراتيجية الوطنية للطاقة، واستراتيجية التعدين غير تلك المتعلقة بالفوسفاط، وخريطة الطريق الوطنية لتطوير البنية التحتية الجيولوجية، واستراتيجية النجاعة الطاقية.

* المساء :

• عصفت العقوبات التأديبية والزجرية، المتخذة في حق المنتسبين إلى المهن القضائية، بخمسة موثقين خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2019. ووفق الأرقام التي كشف عنها وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، فقد بلغ عدد المتابعات التأديبية في حق الخبراء 6 متابعات في حين بلغ عدد المتابعات بالنسبة إلى العدول 20 متابعة، 9 منها تأديبية، و11 زجرية. كما أعلن بنعبد القادر أن عدد المتابعات الزجرية والتأديبية في حق المفوضين القضائيين بلغ 9 متابعات بينها 3 زجرية، في حين اقتصرت العقوبات الصادرة في حق المحامين على متابعتين اثنتين. وفي ما يخص تخليق الحياة المهنية بقطاع العدل، كشف وزير العدل أن الوزارة عالجت عددا من الملفات المترتبة عن إخلالات مهنية أو متابعات قضائية وأصدرت عقوبات تأديبية في حق 18 موظفا، توزعت بين التوبيخ، والإنذار أو الحذف من لائحة الترقي، والعزل والحرمان المؤقت من كل أجرة باستثناء التعويضات العائلية، والقهقرة من الرتبة.

• أكد عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، أن النادي، وانطلاقا من موقعه المهني كجمعية للقضاة ومرجعيته الحقوقية أيضا المنصوص عليها في نظامه الأساسي، اتخذ موقفا من المادة 9 من مشروع قانون المالية لسنة 2020 التي تمنع على المتقاضي إمكانية ممارسة التنفيذ الجبري للأحكام القضائية ضد الدولة ضربا للفصل 126 من الدستور، الذي ينص على أن الأحكام ملزمة للجميع وواجبة النفاذ، كما تعتبر غير متماشية مع الإرادة الملكية المعبر عنها في عدة خطابات، ومنها خطاب افتتاح السنة التشريعية التي أكد فيها على ضرورة أن تعطي الإدارة القدوة في تنفيذ الأحكام القضائية. وأبرز الشنتوف، في حوار مع الجريدة، أن هذه المادة، إذا ما تم إقرارها من طرف البرلمان، ستضرب في العمق عدة مبادئ دستورية منها مبدأ استقلالية القضاء، لكون التنفيذ من سلطات القضاء أيضا وليس خارجا عنه، ومبدأ المساواة أي مساواة المواطن أو المتقاضي بشكل عام مع الإدارة بحيث لا يعقل أن يتساوی الطرفان في مرحلة التقاضي ولا يتساويان في مرحلة التنفيذ، فضلا عن أنها قد تكون لها آثار اقتصادية واجتماعية متعددة .

* الأحداث المغربية :

• ينعقد الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سيتم في بدايته تدارس مشروع قانون يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق مدونة الواجبات المهنية لهيئة الخبراء المحاسبين، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تحديد قائمة المختبرات المعتمدة لإجراء التحاليل المتعلقة بالزجر عن الغش. وأضاف المصدر ذاته أن مشروع المرسوم الأخير يتعلق بالموافقة على التغييرات المتعلقة بدفتر التحملات الخاص بإنجاز مهام الخدمة الأساسية من طرف شركة سیموكوم.

• أفاد مكتب الصرف بأن الميزان التجاري واصل عجزه، الذي بلغ مع نهاية شهر شتنبر الماضي نسبة 2.4 في المئة، وهي النسبة التي توازي أزيد من 3.6 ملايير درهم. وقال المكتب إنه ورغم تراجع الفاتورة الطاقية إلا أن ارتفاع فاتورة مجموعة من المواد الأخرى ساهم بشكل كبير في بلوغ العجز المسجل، رغم الأداء الجيد لصادرات السيارات وصناعة الطيران.

* العلم :

• إنذار حكومي لصيدليات خارجة عن القانون المؤطر لأنشطتها. وجهت الأمانة العامة للحكومة إنذارات لحوالي 22 مؤسسة صيدلية لم تتقيد بالمعايير التقنية الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة لأنشطتها. وشرعت الأمانة العامة للحكومة، بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة، في إعداد مشروع قانون جديد يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة، بعدما أصبح القانون المنظم الحالي متجاوزا ولم يعد، في ظل التطورات الطبية والتكنولوجية التي عرفها القطاع، يستجيب لتطلعات المهنيين بشكل عام. ويروم مشروع القانون المرتقب عرضه على أنظار المجلس الحكومي معالجة الاختلالات وسد الثغرات التي تشوب الإطار القانوني الحالي للهيئة، لاسيما في ما يتعلق بتنظيمها وتسييرها.

• قررت النقابات التعليمية الخمس في قطاع التعليم ( CDT وUGTM و FDT و FNE, UMT ) تنظيم وقفة احتجاجية ، اليوم الثلاثاء 5 نونبر، انطلاقا من الساعة 11 صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط. وتأتي هذه الخطوة في إطار مساندتها لملف الموظفين المتضررين من الاقصاء من الترقية إلى خارج السلم، والدرجة الجديدة، حيث عبر التنسيق النقابي الخماسي عن استيائه من امتناع الحكومة عن تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011، وعلى رأسها سن درجة جديدة (خارج السلم) لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي الذين پنهون حياتهم المهنية في السلم 11.

* بيان اليوم:

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020، والتي تتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة، قد انطلقت يوم الاثنين على أن تستمر حتى 4 دجنبر المقبل، كآخر أجل للترشيح. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020 بصفة “مترشح حر” يخضع لنفس شروط الدورات السابقة، والمتمثلة في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، وألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول حيث لا يقبل الترشيح في هذه الحالة إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح.

• أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وجود نقائص هيكلية على مستوى جهة فاس مكناس، بسبب التوجهات التنموية للحكومة غير العادلة التي أعطت الأهمية للشريط الساحلي على حساب المناطق الداخلية، ومن بينها جهة فاس مكناس التي عرفت تهميش كبير، ولم تنل ما تستحقه رغم وجود إمكانيات للتقدم للأمام. وقال نبيل بنعبد الله، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جهة فاس مكناس لحزب التقدم والاشتراكية، إنه “ينبغي أن نكون أوفياء في حزبنا من خلال العمل على رد الاعتبار الأساسي لهذه الجهة التي يتعين أن يرتكز عليها المغرب في مجهوداته التنموية.” وأوضح نبيل بنعبد الله أن هناك مخططا جهويا تم التفكير فيه ويتعين الإقرار بوجود مشكل أساسي في تفعيله وإخراجه لحيز الوجود، نظرا لوجود غموض كبير في التوجهات الحكومية بخصوص تنزيل الجهوية.

الاتحاد الاشتراكي :

• أظهرت إحصائيات بنك المغرب تراجع الودائع البنكية لأجل بنحو 10 ملايير درهم منذ بداية العام، إذ نزلت إلى 152.4 مليار درهم في نهاية شتنبر الأخير، مقابل 162.3 مليار درهم نهاية السنة الماضية، مسجلة انخفاضا بنسبة 6.1 في المئة. وتشير هذه الأرقام ليس فقط إلى تباطؤ نمو الودائع لأجل وإنما إلى قيام المودعين بسحب ودائعهم من البنوك، وذلك بشكل أصبح يهدد قدرة البنوك على تمويل الاقتصاد ويزيد من حدة نقص السيولة الذي تعاني منه، وهو ما جعل بنك المغرب يقرر في شتنبر الأخير تخفيض مستوى الاحتياط الالزامي للبنوك بنقطتين، وهو الإجراء الذي يتوخى منه ضخ زهاء 11 مليار درهم في شرايين القطاع البنكي لمساعدته على مواجهة نقص السيولة. وخلال نفس الفترة، عرفت سلفات الاستهلاك للأسر المغربية زيادة بنسبة 4.4 في المئة، مرتفعة من 111.7 مليار درهم في بداية العام إلى 116.6 مليار درهم في نهاية شتنبر. وتوزعت هذه الملفات بين السلفات المبرمة مباشرة مع البنوك بقيمة 56.2 مليار درهم، والسلفات المبرمة مع الشركات المالية المتخصصة بقيمة 60.44 مليار درهم.

• تراجعت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب نهاية شتنبر من العام الجاري بناقص 32 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وهبطت الاستثمارات الخارجية بأزيد من 6 ملايير درهم لتستقر في حدود 13.3 مليار درهم عوض 19.6 ملايير درهم المسجلة خلال شتنبر 2018، حسب ما أكده التقرير الشهري الأخير لمكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للبلاد. وعزا مكتب الصرف هذا التراجع إلى انكماش مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل 19 بالمئة، إذ لم تتعد عند نهاية شتنبر الماضي 23.5 مليار درهم بدل 29.2 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك تحت تأثير ارتفاع نفقات الاستثمارات الخارجية للبلاد، التي شهدت زيادة قدرها 740 مليون درهم، ومعدلها 7.8 في المئة.

* رسالة الأمة :

• كشفت معطيات رسمية صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن حجم مساحات الأراضي الفلاحية التي تضررت بسبب التقلبات المناخية خلال الموسم الفلاحي 2018-2019، وكذا عن حجم التعويضات الممنوحة للفلاحين المتضررين. وحسب المعطيات ذاتها، والتي قدمها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمناسبة عرض للميزانية الفرعية لقطاعه لسنة 2020، أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، فقد بلغ عدد الجماعات المؤمنة في إطار التأمين متعدد المخاطر المناخية للحبوب والقطاني والزراعات الزيتية، “832 جماعة مؤمنة.” وأشارت أرقام الوزارة إلى أن عدد الجماعات المتضررة من الجفاف بلغ “548 جماعة”، في حين وصلت المساحة المتضررة إلى 624 ألفا و784 هكتارا، أي ما يناهز 62 في المئة من المساحة المؤمنة. كما أظهرت المعطيات أن التعويضات الممنوحة للفلاحين المتضررين بلغت 382 مليون درهم، مشيرة إلى أنه تم تعويض جل المتضررين من طرف التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين.

• ترأست أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالعاصمة المصرية القاهرة، اجتماع مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية. وقالت بوعياش، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الاجتماع الثالث من نوعه منذ إحداث المجموعة في دجنبر الماضي، يشكل مناسبة “للتبادل والتشاور وتأكيد الالتزام بالمضي قدما من أجل النجاح في المهام الموكولة إلى فريقنا”. وأضافت أن الاجتماع يكتسي أهمية خاصة باعتباره سيبحث خطة عمل المجموعة ويعتمدها قبل عرضها على الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية. وأشارت إلى أن الانتظارات أصبحت متزايدة من أجل تحقيق أهداف الأجندة الإفريقية 2063 وكذا أهداف التنمية المستدامة 2030 وهو “ما يحتم على قارتنا مواجهة العديد من التحديات التي تحول دون ضمان حقوق المهاجرين والمساهمة في حمايتهم من شبكات تهريب البشر وخصوصا النساء والأطفال”.

* لوماتان :

• وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، في بروكسيل، على وثيقة تنفيذ اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي، الذي يحدد شروط وأشكال مشاركة المملكة في الشراكة من أجل البحث والابتكار في المنطقة المتوسطية (بريما). ووقع على هذه الوثيقة سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، أحمد رحو، ومديرة التعاون الدولي في المديرية العامة للبحوث والابتكار للمفوضية الأوروبية، ماريا كريستينا روسو. وبتوقيع هذا الاتفاق، أصبح المغرب الآن ضمن البلدان ال19 بحوض المتوسط التي تستفيد من البرنامج المشترك “الشراكة من أجل البحث والابتكار في المنطقة المتوسطية” (بريما).

• أكد سفير المغرب بليما، السيد أمين الشودري، أن المملكة والبيرو مدعوتان إلى تعزيز تعاونها التجاري بشكل أكبر في أفق استغلال الإمكانات الاقتصادية الهائلة التي يزخر بها البلدان. وقال الشودري، في مقابلة مع يومية “إكسبريسو” واسعة الانتشار، إن البلدين “الرائدين في المنطقة على مستوى العديد من المجالات يمكن أن يعملا أكثر على تعزيز التبادل التجاري”، مشيرا إلى أن المغرب يعد بوابة لولوج الأسواق الإفريقية بالنسبة للبيرو فضلا عن كونه ثاني أكبر مستثمر في إفريقيا، التي تربطه بها أزيد من ألف اتفاقية. وكشف أن حجم المبادلات التجارية السنوية بين المغرب والبيرو يظل دون مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية الثنائية الممتازة، التي تعود إلى أزيد من نصف قرن.

* ليكونوميست :

• قطاع صناعة الطائرات يتموقع كرأس حربة للصناعة المغربية في غضون أقل من 20 سنة من الحضور بالمغرب . وتجاوز معدل الاندماج المحلي للقطاع الهدف الأولي المحدد في أفق 2020 (بنسبة 38 في المئة ) ليصل إلى 42 في المئة، وهو ما ساهم في مضاعفة رقم معاملات القطاع. ومن المرتقب أن يسجل القطاع، في أفق 2030، حوالي 220 شركة جديدة.

• تعد جهة العيون الساقية الحمراء إحدى أكبر جهات المملكة وأكثرها كثافة سكانية.كما تزخر بإمكانات عالية ستكرس ريادتها للنموذج التنموي الجديد للجهات الجنوبية. ووفقا لدراسة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية، فإن هذه الجهة تعتبر قطبا تجاريا بين المغرب وإفريقيا، ولاسيما دول جنوب الصحراء، وتتوفر على إمكانات هائلة للتنمية في قطاعي الصيد والصناعات الغذائية، حيث تساهم في خلق 2.8 في المئة في إجمالي الثروة الوطنية، أي بحوالي 28.2 مليار درهم.

* أوجوردوي لو ماروك :

• مراقبو الدولة يقدمون الدعم للمقاولات العمومية لتحسين نجاعة الاستثمارات، وتجويد برمجة العمليات من خلال ضمان احترام الصفقات للقوانين الجاري بها العمل. وفي هذا الصدد، بلغ إجمالي الصفقات المبرمة في 2018 حوالي 10،664 صفقة، مقابل 9816 صفقة في سنة 2017 ، بزيادة قدرها 8.64 في المئة، وفقا لما كشفت عنه مديرية المنشآت العامة والخوصصة في حصيلتها لسنة 2018.

• أفاد بنك المغرب، بأن المناخ العام للأعمال كان “عاديا” بالنسبة ل 78 في المئة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2019، و”جيدا” بحسب 22 في المئة من هذه الفئة. وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج استقصاء للظرفية في مجال الصناعة خلال الفصل الثالث من سنة 2019، أنه بحسب فروع الأنشطة، اعتبر 12 في المئة فقط من الفاعلين أن مناخ الأعمال كان صعبا، فيما يرى الفاعلون الصناعيون الباقون أنه كان “عاديا”، لاسيما في قطاع النسيج والجلد.

* البيان :

• أبرز رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية ساوتومي وبرانسيبي، ديلفيم سانتياغو داس نيفيس، جودة علاقات التعاون والصداقة التي تجمع بلده بالمغرب، ولاسيما على المستوى البرلماني. وأعرب سانتياغو داس نيفيس، خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن ارتياحه للتطور الذي شهدته علاقات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن زيارته للمغرب تندرج في إطار توطيد هذه العلاقات. وقال رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية ساوتومي وبرانسيبي، في تصريح للصحافة عقب اللقاء، إنه “لمسنا خلال زيارتنا لمدينة العيون أن المغرب قد طور بالفعل المناطق الجنوبية للمملكة من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية مهمة، لاسيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة والرياضات النسوية”.

• عقدت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اجتماعا هاما ضم أكثر من 650 من الأطر من مختلف أنحاء المغرب، بهدف مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، وعلى الخصوص المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالعالم القروي. وذكر بلاغ للمجموعة، أن هذا الاجتماع، الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية في افتتاح البرلمان، يهدف إلى مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، لاسيما بالعالم القروي. وفي هذا الصدد، دعا طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي للمغرب، جميع مستخدمي المجموعة إلى التعبئة العامة والشاملة، مشددا بالخصوص على ضرورة التحلي بحفاوة الاستقبال والاهتمام التام بالزبناء.

* لوبينيون :

• تم إحداث مجموعة الفنانين الكوبيين أصدقاء المغرب في هافانا بهدف استغلال الفن والثقافة كجسر لتعزيز الانفتاح والتقارب بين الشعبين في إطار الدبلوماسية الثقافية. وتروم هذه المجموعة، التي تتألف من حوالي 20 فنان ا من مختلف التخصصات (السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى وتصميم الرقصات وتصميم الأزياء والإذاعة والتلفزيون)، استقطاب فنانين كوبيين آخرين للانخراط في هذه المبادرة، وكذا تعزيز العلاقات مع نظرائهم المغاربة من خلال دعوتهم لزيارة كوبا، وفقا لسفير المغرب في هافانا، بوغالب العطار.

• أجمع المشاركون في الندوة الدولية حول «تعويض ضحايا حوادث السير، بعد 35 سنة من صدور ظهير 2 اكتوبر 1984»، أن هذا الظهير أضحى متجاوزا ويتعين التدخل عاجلا لسن قوانين جديدة تتماشى مع ما يشهده المغرب من تغيرات عميقة اجتماعيا واقتصاديا، وتتجاوز النواقص التي كشف عنها التطبيق. وسجل المتدخلون في هذه الندوة، التي نظمتها هيئة المحامين بالدار البيضاء، بشراكة مع نادي المحامين بالمغرب، أن ظهير 2 أكتوبر 1984 “فيه اجحاف بالنسبة للضحايا من حيث تحديد الأضرار التي يعوض عنها وكذا أسس التعويض ، وطرق احتسابه ومساطر الحكم به وطرق تنفيذه”.

* ليبيراسيون :

• تبصم دور النشر المغربية على مشاركة متميزة، خلال الدورة ال38 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي انطلقت فعالياتها بمشاركة أزيد من 2000 دور نشر من 81 دولة عربية وأجنبية. وبحوالي عشرة دور نشر، يقدم قطاع النشر وتوزيع الكتب في المغرب، لزوار ثالث أكبر معرض كتاب في العالم، أحدث العناوين والإصدارات المغربية، تشمل مجموعة من التخصصات وتلبي مختلف الأذواق، من أدب وتاريخ وسياسية ودين وكتب الطفل وغيرها، مما يجعل القارئ الإماراتي والعربي يجد ضالته في الجناح المغربي. وأجمع عدد من مسؤولي دور النشر المغربية، على أهمية الحضور في هذا الحدث الدولي والانفتاح على سوق الكتاب العربية عامة، والخليجية خاصة، مؤكدين تقديمهم هذه السنة لأحدث العناوين التي أصدرتها دور نشرهم المختلفة، وسهرهم على تنويع مجالات واختصاصات الكتب لتعطي نظرة شاملة على تنوع الإنتاج الأدبي والفكري المغربي.

• أعلن بنك المغرب أن الدرهم انخفض ب0.20 في المئة مقابل الأورو، وبـ 0.21 في المئة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 24 و30 أكتوبر 2019. وذكر البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية للأسبوع المذكور، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف .وأضاف البنك أنه إلى غاية 25 أكتوبر، ارتفع صافي الاحتياطات الدولية إلى 231.4 مليار درهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا