أضيف في 4 نونبر 2019 الساعة 12:23

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 04 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أطلق حزب التجمع الوطني للأحرار، ما سماه برنامج “100 يوم 100 مدينة” من مدينة دمنات نواحي مراكش. وكشف عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أن الهدف من هذا البرنامج هو الاستماع والإنصات إلى المواطنين من أجل التعرف على أولوياتهم، وكيف يرون مستقبل مدنهم، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والشغل والبنيات التحتية. وأوضح رئيس الأحرار أن هذا البرنامج سيمتد إلى غاية نهاية يونيو 2020، ستزور خلاله قيادات الأحرار 100 مدينة متوسطة وصغيرة، من تلك التي تعاني مشاكل التهميش والفقر، في أفق صياغة حزبه لبرنامج سياسي واقعي وعملي، وبمقاربة تشاركية مع المواطنين، وفق منهجية ستغير بشكل جذري نمط اتخاذ القرارات.

• قدم حزب الاستقلال رؤيته بشأن المشهد السياسي، مشددا على أن المكتسبات الحقوقية والديمقراطية غير قابلة للتراجع. وفي هذا الصدد، دعا الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إلى “الإسراع بإعادة فتح ورش الإصلاح السياسي والمؤسساتي، بترصيد مكتسبات ما قبل وما بعد دستور 2011. وأبرز بركة، الذي تحدث أمام أعضاء برلمان حزبه، أن الإرادة الشعبية تدفع في تجاه تغيير حقيقي، بعدما تعمق الشعور باليأس والإحباط وسط الناس”. وقال “إننا نحتاج لأحزاب قوية، (…) باعتبارها مكونا أساسيا في صلب الديمقراطية”.

* المساء :

• قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن الحكومة تعمل على “تكريس” التهرب الضريبي عبر قرار العفو في قانون المالية 2020، مشيرا إلى أن العفو الضريبي الذي تنهجه الحكومة فيه مساس بمبدأ المساواة أمام الضريبة وبشعور الطمأنينة والانخراط في احترام القانون. واعتبر بركة، في عرض سياسي قدمه أمام الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، أن التدابير المتعلقة بالعفو الضريبي لا يمكن أن تصبح اعتيادية ودورية كما حصل في 2014 وما هو مقترح في 2020، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تصل إلى الأهداف المتوخاة منها فعلا، إلا في أجواء تغمرها الثقة والأفق الواعد والرؤية الواضحة للمستقبل.

• أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن العدد الكبير من حوادث السير والضحايا ينعكس على حجم الملفات المعروضة على أنظار مختلف محاكم المملكة في مادة حوادث السير، حيث سجل إلى حدود شهر أكتوبر من سنة 2019 ما مجموعه 231 ألفا و30 قضية جنحي سير . وقال، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع ” تعويض ضحايا حوادث السير بعد 35 سنة على صدور ظهير 2 أكتوبر 1984″، إن هذه الملفات تتوزع إلى 143 ألفا و170 قضية على صعيد المحاكم الابتدائية، و 87 ألفا و860 قضية بمحاكم الاستئناف. وحسب الوزير فقد صدر خلال نفس الفترة ما مجموعه 200 ألفا و 734 حكما قضائيا ، منها 119 ألفا و247 حكما عن المحاكم الابتدائية، و81 ألفا و487 قرارا عن محاكم الاستئناف.

* الأحداث المغربية :

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، عن إحداث كليات ومعاهد جديدة ببعض أقاليم جهة فاس مكناس. ويتعلق الأمر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالحاجب ونواة جامعية بميدلت وأزرو، بالإضافة إلى إحداث كلية طب الأسنان بمكناس.

• سجلت مراكز تحاقن الدم 32133 عملية تبرع بالدم خلال السنة الماضية، بزيادة بلغت 1 في المئة مقارنة بسنة 2017. وجاء في المعطيات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن التبرع جرى بمختلف مراكز تحاقن الدم في المملكة، إضافة إلى مقرات الجمعيات والجامعات والثانويات والشركات. وتسعى مراكز تحاقن الدم في إطار تعبئة شاملة لبلوغ نسبة المتبرعين بالدم 1 في المئة على الأقل من الساكنة الإجمالية متم السنة الجارية، أي 363377 متبرعا، وذلك من خلال تكثيف البرامج المقترحة للتحفيز والتبرع بالدم

* العلم :

• رغم أنها وضعت خطة استراتيجية وطنية لمحاربة داء السل ما بين 2017 و 2021، تهدف إلى محاصرة هذا الداء بنسبة 40 في المئة على الأقل في أفق سنة 2021، إلا أن معطيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة أكدت أن استشراء داء السل مازال يمثل تحديا كبيرا أمام الصحة العمومية بالمغرب. وأبرزت المعطيات المتوصل إليها أنه تم الإبلاغ عن 31 ألفا و452 حالة باختلاف أنواعها في 2016، وهو ما يمثل حدوث 91 حالة لكل 100 ألف نسمة، وقد أصاب هذا المرض في سنة 2016 وحدها عددا أكبر من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و45 سنة، ليشكلوا وحدهم ما نسبته 63 في المئة من مجموع الحالات. ويكشف تحليل الوضع الوبائي بالمغرب أن داء السل يستفحل أكثر في المناطق شبه الحضرية داخل التجمعات السكانية الكبرى، وتعزى أسبابه إلى السكن غير الصحي والكثافة السكانية العالية والاختلاط وسوء التغذية والهشاشة والفقر.

• قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إنه تمت تعبئة ما يزيد عن 953 آلية وشاحنة، ضمنها 23 حاملة للآليات و106 وحدة لإزاحة الثلوج، وتعبئة 10 قناطر للإغاثة (5 منها في طور الاستغلال) وفرق محترفة للتدخل في حالات الانقطاعات الطويلة الأمد للطرق في فصل الشتاء. وأوضح اعمارة، خلال افتتاح أشغال اللقاء التنسيقي والتأطيري للموسم الشتوي 2019-2020، أن التغيرات المناخية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة تترتب عنها انقطاعات متكررة للطرق بسبب تساقط الثلوج والفيضانات، الشيء الذي يلحق أضرارا للساكنة والاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الوزارة تضع مستعملي الطريق في صلب اهتماماتها على مستوى الاستدامة الطرقية.

* بيان اليوم:

• وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا خاصا لرحلات القطارات، من الجمعة 1 إلى الثلاثاء 12 نونبر الجاري، بمناسبة العطلة المدرسية التي تتزامن هذه السنة مع عيد المولد النبوي الشريف، وذلك تحسبا للحركة الدؤوبة التي ستعرفها تنقلات المسافرين خلال هذه الفترة. وأشار بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى ضمان تنقل المسافرين في أفضل ظروف السلامة والراحة، لاسيما من خلال تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة، خاصة على محاور الدار البيضاء -الرباط – فاس – مراكش – طنجة – وجدة، وكذا عن طريق تكثيف الفرق التأطيرية التي تسهر على استقبال وإرشاد المسافرين، سواء داخل المحطات أو على متن القطارات. وحسب البلاغ، وقصد تشجيع الزبناء على الاستفادة من الأسعار المخفضة بقطارات “البراق” و”الأطلس”، قام المكتب بتطوير منظومته التعريفية لتقديم عروض بأسعار تفضيلية، وذلك بحسب البرمجة المسبقة للسفر وتوقيت القطار وتاريخ السفر.

• أجمع المشاركون في الندوة الدولية حول “تعويض ضحايا حوادث السير، بعد 35 سنة من صدور ظهير 2 أكتوبر 1984″، أن هذا الظهير أضحى متجاوزا ويتعين التدخل عاجلا لسن قوانين جديدة تتماشى مع ما يشهده المغرب من تغيرات عميقة اجتماعيا واقتصاديا، وتتجاوز النواقص التي كشف عنها التطبيق. وسجل المتدخلون في هذه الندوة، التي نظمتها هيئة المحامين بالدار البيضاء، بشراكة مع نادي المحامين بالمغرب، أن ظهير 2 أكتوبر 1984 “فيه اجحاف بالنسبة للضحايا من حيث تحديد الأضرار التي يعوض عنها وكذا أسس التعويض، وطرق احتسابه ومساطر الحكم به وطرق تنفيذه”. ودعوا، في هذا السياق، إلى الاستفادة من التجارب المقارنة من أجل تجاوز نواقض النظام الحالي، وبالتالي سن وإقرار تشريع يكرس الحق في تعويض عادل ومنصف وكامل لضحايا حوادث السير، مشددين في نفس الوقت على ضرورة تعزيز سياسات السلامة الطرقية والوقاية لمكافحة هذه الظاهرة التي تحصد عشرات الآلاف من الضحايا سنويا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أدخل المغرب مجموعة من التدابير الجديدة في مشروع قانون المالية لعام 2020، وذلك في إطار إعادة تأهيل المناطق الحرة، ومراجعة نظامها الضريبي ورفع الضرائب على الأجانب، وضريبة الأرباح على الشركات. وينص مشروع قانون المالية 2020 على إعفاء كلي من ضريبة الشركات للكيانات الجديدة التي ستستقر في مناطق التسريع الصناعي، خلال السنوات الخمس الأولى من التشغيل، مع الإشارة إلى أنها ستخضع للتضريب بنسبة 15 بالمئة بعد انتهاء هذه الفترة. وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب توقيع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنجيل غوريا، في يونيو الماضي، الاتفاقية متعددة الأطراف بشأن تنفيذ تدابير المعاهدة الضريبية لمنع “تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح”، والتي أصبحت بموجبها المملكة، الدولة ال89 التي تنضم إلى الاتفاقية، والتي تغطي الآن ما يقرب من 1530 معاهدة ضريبية.

• تجاوز عدد المسافرين الذين استعملوا مطار أكادير – المسيرة الدولي خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم شتنبر 2019 عتبة 1 مليون ونصف مسافر، حيث بلغ عدد الاشخاص الذين تنقلوا عبر هذه المحطة الجوية ما مجموعه 1 مليون و505 آلاف و792 مسافرا من مختلف الجنسيات المغربية والأجنبية. وتفيد المعطيات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية الدولية عند متم الشهر التاسع من السنة الجارية سجل ارتفاعا بمعدل 4.55 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018، والتي بلغ فيها عدد المسافرين 1 مليون و440 ألفا و241 شخصا. وقد بلغت حصة مطار أكادير ـ المسيرة ما معدله 7.98 في المئة من مجموع المسافرين الذين تنقلوا عبر مختلف مطارات المملكة ما بين فاتح يناير ونهاية شتنبر 2019، والبالغ عددهم 18 مليونا و869 ألفا و118 مسافرا، مقابل 16 مليونا و849 ألفا و52 مسافرا في الفترة ذاتها من سنة 2018.

* رسالة الأمة :

• وقع المغرب وإيطاليا إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك بأن “الطرفين يمثلان بالنسبة لبعضهما البعض شريكين أساسيين في تدبير التحديات الإقليمية والدولية”. وعبرت إيطاليا والمغرب من خلال هذا الإعلان، عن عزمهما على “العمل المشترك من أجل المحافظة على المستوى الذي بلغته العلاقات الثنائية وتعزيزه، اقتناعا منهما بأن تطوير هذه العلاقات يخدم مصالح البلدين ويساهم في تحقيق التقدم والازدهار لصالح شعبيهما، والتزامهما بإعطاء زخم جديد للحوار السياسي بجميع أبعاده، بغية تحقيق الاستقرار والسلم الإقليمي والدولي. وتروم هذه الشراكة الاستراتيجية “إرساء حوار مستدام ومعمق على مستوى كافة القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وضمان التنسيق بخصوص القضايا الدولية والإقليمية المرتبطة بإفريقيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الموسع – بدءا من الملف الليبي-، وتعزيز العلاقة المميزة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ومنحها محتوى أكثر طموحا”.

• کشف محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، عن حجم المساعدات المالية التي تلقتها الجمعيات المغربية من جهات أجنبية، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم شهر أكتوبر من السنة الجارية (2019). وأفاد حجوي، خلال تقديمه للميزانية الفرعية القطاعية برسم السنة المالية 2020، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بتوصل مصالح الأمانة العامة، خلال هذه السنة ب724 تصريحا من 200 جمعية، بشأن ما تلقته من مساعدات مالية من جهات أجنبية، والتي فاق حجمها (315 مليون درهم). وتابع المسؤول الحكومي، أنه خلال الفترة نفسها، تم منح 19 رخصة لالتماس الإحسان العمومي من أجل جمع التبرعات، مع تمتيع جمعيتين بصفة المنفعة العامة، ليصل العدد الإجمالي للجمعيات المتمتعة بهذه الصفة إلى 230 جمعية.

* لوماتان:

• أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول مكافحة الإرهاب في العالم، باستراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب، مشيرة الى أن “الولايات المتحدة والمغرب يقيمان، منذ أمد بعيد، تعاونا ممتازا في هذا المجال”. وأكد التقرير أن “الحكومة المغربية واصلت استراتيجيتها الشاملة ضد الإرهاب، والتي تشمل تدابير اليقظة الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات مناهضة للتطرف”. وأفاد التقرير بأن “مصالح الأمن المغربية، وبتنسيق من وزارة الداخلية، تمكنت خلال سنة 2018 من استهداف وتوقيف 71 شخصا، كما قامت بتفكيك أزيد من 20 خلية إرهابية كانت تخطط لمهاجمة أهداف مختلفة، من بينها مباني عمومية وشخصيات ومواقع سياحية”.

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عزم المملكة على الرقي بعلاقاتها مع بلدان منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، “التي تتقاسم معها جوانب عدة، مناخية واقتصادية وغيرها، والتي ترغب في تطوير العلاقات معها في إطار التعاون جنوب-جنوب” . وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا التأكيد جاء خلال استقبال خص به رئيس الحكومة، رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، خورخي بيثارو إيسطيبان، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار مشاركته في ندوة دولية ينظمها مجلس المستشارين بشراكة مع رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد العثماني، بهذه المناسبة، إرادة المغرب من أجل تطوير العلاقات مع أمريكا اللاتينية والكراييب، معربا عن استعداد المملكة للرقي بعلاقاتها مع دول هذه المنطقة، “التي تتقاسم معها جوانب عدة، مناخية واقتصادية وغيرها، والتي ترغب المملكة في تطوير العلاقات معها في إطار التعاون جنوب-جنوب”.

* لوبينيون:

• من الجيد السفر إلى المغرب، هذا ما أكده “مؤشر السلامة والأمن”، الذي صدر في تقرير 2019 حول التنافسية السياحية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ومن بين 140 دولة شملها التقرير، جاء المغرب في المرتبة 28، محققا نقطة في حدود 6/7. وسيمكن هذا التصنيف الجيد المملكة من أن تكون من بين أكثر 50 دولة أمان ا في العالم. إضافة إلى ذلك، يحتل المغرب المرتبة 66 من بين أكثر الدول تنافسية من حيث العرض السياحي، والمرتبة 39 من حيث جودة البنيات التحتية السياحية المقترحة.

• أعلنت السلطة المينائية طنجة المتوسط، عن رقمنة خدمة صادرات الصناعة الغذائية بميناء طنجة المتوسط. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط، بأنه في إطار رقمنة عرض الخدمات بميناء طنجة المتوسط ومن خلال طرح مختلف الحلول على بوابة “سيتسم كوميونيتي بورت” لتعزيز التنافسية اللوجستية لشركات التصدير، تم تجاوز مرحلة جديدة وذلك بفضل الشراكة مع موروكو فوديكس لتسهيل الصادرات المغربية لمنتجات الصناعة الغذائية. وأبرز المصدر نفسه أن هذه المنصة الرقمية الجديدة ستتيح التدبير الإلكتروني لمساطر تصدير منتجات الصناعة الغذائية، وفقا لمتطلبات مؤسسة “موروكو فوديكس”، وذلك انطلاقا من محطات التحضير والتخزين وصناعة المنتجات عبر كافة تراب المملكة.

* ليبيراسيون :

• أعلن بالرباط عن تأسيس المنتدى البرلماني إفريقيا- أمريكا اللاتينية “أفرولاك” وهو عبارة عن شبكة بين-جهوية مستقلة للبرلمانات الوطنية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية. وحسب الميثاق التأسيسي الذي وقعه رئيسا مجلسي البرلمان المغربي، ورؤساء برلمانات عموم افريقيا، وأمريكا اللاتينية والكاراييب، والاتحاد البرلماني الإفريقي، وأمريكا الوسطى، والمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية، والأنديز، فإن المنتدى يهدف إلى أن يكون فضاء للحوار التفاعلي البناء وأرضية لالتقائية العمل البرلماني في أفق تيسير الاندماج الجهوي وتعزيز التعاون جنوب- جنوب.

• عقدت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اجتماعا هاما ضم أكثر من 650 من الأطر من مختلف أنحاء المغرب، بهدف مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، وعلى الخصوص المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالعالم القروي. وذكر بلاغ للمجموعة، أن هذا الاجتماع، الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية في افتتاح البرلمان، يهدف إلى مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بكل مكوناته، لاسيما بالعالم القروي. وفي هذا الصدد، دعا طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي للمغرب، جميع مستخدمي المجموعة إلى التعبئة العامة والشاملة، مشددا بالخصوص على ضرورة التحلي بحفاوة الاستقبال والاهتمام التام بالزبناء.

* ليكونوميست:

• مشروع قانون المالية يمنح لأصحاب الدخول العقارية إمكانية تسوية وضعيتهم الجبائية. ويتعلق الأمر بعفو ضريبي آخر موجه للأشخاص الذاتيين مقابل أداء الملزمين لمساهمة إبرائية بنسبة 10 في المئة، تنضاف إلى التصريح بالدخل عن سنة 2019. كما تقترح الحكومة إعفاء المتأخرين في سداد الضرائب من الغرامات والزيادات المترتبة على التأخير.

• أجور الموظفين تلتهم أزيد من 50 في المئة من ميزانية التسيير. وحتى في غياب زيادات في إطار الحوار الاجتماعي، تواصل أجور الموظفين نموها بشكل ميكانيكي بسبب الترقية. وهكذا، يستحوذ قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي على أزيد من نصف ميزانية الأجور، بالنظر لكونه يضم أكبر عدد من الموظفين العموميين. ومن المتوقع أن تصل نفقات الموظفين إلى 138 مليار درهم في سنة 2020، وهو ما يمثل 48 في المئة من الإيرادات العادية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أكد المدير الجهوي للفلاحة لجهة الرباط-سلا- القنيطرة، عزيز بلوطي، أن الفلاحة أصبحت رافعة للتحول الاقتصادي الجهوي وأن النتائج المحققة تجعل من هذا القطاع دعامة للاقتصاد على مستوى جهة الرباط سلا-القنيطرة، التي أصبحت تتزعم الجهات، في المساهمة في الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 18 في المئة. وأضاف، في لقاء مع الجريدة، أنه “بفضل هذه الدينامية، بلغ إجمالي حجم الاستثمار في قطاع الفلاحة 14.7 مليار درهم، وهو ما مكن من مضاعفة رقم المعاملات الإجمالي وبلوغ قيمة مضافة تقدر بـ 13 مليار درهم “.

• شركة “ماكينزي”، الرائدة في مجال استشارات الأعمال، تقدم تحليلا جديدا للقطاع البنكي وتبسط تشخيصا للأبناك المغربية. وتناول التقرير، بشكل مفصل، الرافعات العملية لتحسين أداء القطاع والاستثمار في الدورة الاقتصادية. وسجل التقرير أن الأبناك المغربية تسجل تباطؤا في النمو على مستوى الحجم والناتج البنكي الخام. وهكذا، انتقل معدل النمو السنوي من 7 في المئة خلال الفترة 2012-2014 إلى 1.7 في المئة خلال الفترة 2014-2018. كما تراجعت ربحية الموارد الذاتية بـ 120 نقطة أساس خلال السنوات الخمس الماضية.

* البيان :

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، أن بلاده على استعداد لتطوير سبل التعاون مع المغرب لأنها تعتبره بلدا مستقرا وشريكا استراتيجيا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وأيضا باعتباره بوابة للقارة الإفريقية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الوزير الايطالي أشاد، خلال المباحثات التي أجراها مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالجهود التنموية التي عرفها المغرب ومراكمته لعدة تجارب في مجالات متقدمة، إضافة إلى ما تحقق من تطور في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة وغيرها من القطاعات التنموية الرائدة، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع المغرب من خلال المشاركة في الاستثمار في مشاريع ذات علاقة بالتقنيات الحديثة والابتكار والبحث العلمي الجامعي.

• قام وفد من مجلس النواب بزيارة للعاصمة الأردنية عمان استعرض خلالها التجربة المغربية في مجال العمل البرلماني والحزبي، ومسار الإصلاح السياسي بالمغرب. وشارك الوفد ، الذي ضم كلا من النائبين البرلمانيين خالد البوقرعي وبولون السالك والنائبة البرلمانية فاطمة الزهراء نزيه، في أشغال ندوة برلمانية حول موضوع “دور وأداء الفرق البرلمانية ودور الأحزاب السياسية ” حضرتها قيادات حزبية أردنية. وخلال هذه الندوة، قدم أعضاء الوفد عروضا حول إقرار المغرب لنظام الملكية الدستورية، والديمقراطية البرلمانية و الاجتماعية ، وتطور العلاقة البرلمانية – الحكومية. واستعرضوا ، أيضا ، التجربة المغربية في موضوع الأغلبية والمعارضة البرلمانية، والمجموعات النيابية ودورها في الجلسات النيابية واللجان الدائمة، ومسار الأحزاب السياسية في المغرب والتجربة المغربية في مجال المشاركة السياسية للمرأة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا