أضيف في 2 نونبر 2019 الساعة 10:16

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 02 نونبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بلغ حجم عمليات الحجز على ميزانية الدولة من أجل تنفيذ أحكام قضائية ما يناهز ألف مليار سنتيم خلال ثلاث سنوات. هذا ما كشفه محمد بنشعبون، وزير المالية أمام لجنة المالية بمجلس النواب أول أمس في المناقشة العامة لمشروع القانون المالي، حيث كان يرد على الانتقادات التي وجهها العديد من النواب إلى إدراج المادة 9 في مشروع القانون المالي، والتي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة لتنفيذ أحكام القضاء. ودافع بنشعبون عن منع الحجز على ممتلكات الدولة، بدعوی أنه يهدد التوازنات المالية للدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وأن الحكومة مسؤولة عن ضمان التوازنات، بموجب الفصل 77 من الدستور.

• وضع التقرير السنوي الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أصبعه على واحد من جروح تدبير الشأن العام في المغرب، والمتمثل في الجمع بين المصالح المالية والسلطة. وقال التقرير، في الدراسة التي خصصها لحملة المقاطعة التي عرفها المغرب، إن هناك حاجة إلى مراجعة شاملة للإطار القانوني والمؤسساتي الذي ينظم مختلف حالات تنازع المصالح، ومراكمة المسؤوليات بين الحقل السياسي والقطاع الخاص الهادف إلى الربح، ومختلف حالات الاستغلال غير القانوني للمعلومات لتحقيق مصالح شخصية. وتحدث هذه المراجعة، حسب المجلس، عبر تفعيل المقتضى الدستوري الذي ينص على معاقبة جميع المخالفات المتعلقة بحالات تنازع المصالح، وحالات التسريبات المخلة بالتنافس النزيه، وكل أشكال الانحراف ذات الطابع المالي والإدارية.

* المساء :

• بعث رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، برسائل صريحة برأت المجلس من مسؤولية الثلاجة التي تودع فيها تقاريره السنوية. ودعا جطو، في عرضه خلال مناقشة ميزانية المحاكم المالية لسنة 2020 أمام لجنة العدل والتشريع، النواب البرلمانيين إلى التفاعل مع كل التقارير الصادرة عنه، وتوظيفها واتخاذها أرضية لمساءلة الحكومة، وحثها على تفعيل توصيات المجلس من أجل الدفع بالإصلاحات الهيكلية الكبرى للبلاد، مؤكدا استعداده لتقديم وتوضيح كل ما جاء في تقاريره كلما دعت الضرورة إلى ذلك. من جهة أخرى، كشف جطو أنه وإلى حدود أكتوبر 2019 تلقت المحاكم المالية ما مجموعه 75662 تصريحا بالممتلكات من مجموع 93096 ملزما، أي بنسبة 81 في المئة من مجموع التصاريح الواجب إيداعها. وأعلن جطو أن المجلس سيباشر قريبا عدة إجراءات وتدابیر بخصوص الملزمين غير المصرحين، تتجلى في تبليغ السلطات الحكومية المعنية، وتوجيه إنذارات للمعنيين وفق القوانين الجاري بها العمل.

• وجه عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، الذي يرأس مجلس مدينة القنيطرة رسالة عاجلة إلى عبد الوافي لفتيت، وزیر الداخلية، يدعوه فيها إلى إصدار تعليماته للمصالح المختصة التابعة له للإشراف على جلسات الحوار لإنهاء الأزمة الحادة التي يتخبط فيها قطاع النقل الحضري بعاصمة الغرب. ورمی رباح “الكرة” في ملعب وزارة الداخلية للحسم في هذه القضية، بعدما انسدت كل أبواب الحوار بين المجلس الجماعي وصاحبة التدبير المفوض للنقل الحضري، ووصول المفاوضات التي جمعت الجانبين في وقت سابق إلى النفق المسدود، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه بشأن مسببات الأزمة القائمة وبواعثها، وهو ما انعكس سلبا على طبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين في هذا المجال.

* الأحداث المغربية :

• أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه تقرر توقيف ثلاثة موظفين بالسجن المحلي رأس الماء بفاس وإحالتهم على المجلس التأديبي، إضافة إلى إعفاء مدير المؤسسة المعنية، وذلك ارتباطا بتسريب تسجيل صوتي من داخل المؤسسة ونشره على بعض المواقع الإلكترونية وتداوله في مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه “بناء على نتائج البحث الأولية الذي تم إجراؤه بالسجن المحلي رأس الماء من طرف لجنة تفتيش مركزية، ارتباطا بتسريب تسجيل صوتي من داخل المؤسسة ونشره على بعض المواقع الالكترونية وتداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تقرر توقيف ثلاثة موظفين وإحالتهم على المجلس التأديبي للنظر في المخالفات المنسوبة إليهم، إضافة إلى إعفاء مدير المؤسسة المعنية، وذلك في انتظار استكمال البحث الإداري لترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الملف”.

• في إطار تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة العدل أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أعلن وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أنه سيحيل قريبا على مسطرة التشريع مشروع قانون لتعديل المسطرة المدنية يتضمن إجراءات وتدابير جديدة تعزز التوازن المطلوب بين الضرورة الدستورية لتنفيذ الأحكام القضائية في مواجهة أشخاص القانون العام، وبين المبدأ الدستوري الضامن لاستمرارية المرفق العام. وكشف الوزير عن تجاوز المبلغ الإجمالي لتنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة ومؤسساتها وإداراتها وجماعاتها الترابية (الجهات والأقاليم والجماعات) أزيد من مليار و574 مليون درهم خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2019. وكشف الوزير أن موضوع تنفيذ الأحكام القضائية يحظى بعناية خاصة في استراتيجية عمل الوزارة، وسعيا للرفع من وتيرة تنفيذ الأحكام واصلت وزارة العدل خلال سنة 2019 تنفيذ استراتيجيتها لتحسين مؤشرات التنفيذ، وذلك من خلال تتبع المؤشرات المسجلة بمختلف محاكم المملكة وتحليلها وربط الاتصال المباشر بكل المتدخلين لتجاوز الصعوبات المسجلة.

*الحركة:

•اعتبر الفريق الحركي بمجلس المستشارين، “الجهوية المتقدمة” ، “مدخلا أساسيا للحد من الفوارق المجالية والإجتماعية”.وقال مولاي عبد الرحمان الدريسي (عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين)، في تعقيب على جواب وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حول سؤال “شفهي يهم برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية” تقدم به الفريق الحركي، على الحكومة أن تنخرط فعليا في تنزيل ورش الجهوية المتقدمة الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس “، ويعد أن سجل أنه لحد الآن لا نلمس أي مبادرات لتفعيل هذا الخيار الإستراتيجي، إلا من طرف وزارة الداخلية ومصالحها التي تواكب الجهات والجماعات بإرادة فعلية، توقف عند الإخفاق في تنزيل بعض البرامج منها مشاريع الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية الممتدة من 2017ـ 2023، موضحا أن هذا البرنامج يهم 5 تدخلات ( الطرق القروية والتعليم والصحة والماء والكهرباء ) خصص له ميزانية تفوق 50 مليار درهم بمساهمة الجهات ب40 في المائة والقطاعات الحكومية ب60 في المائة ، قائلا:” بتشخيص الواقع، ما عدا التقدم في مجال الطرق القروية ، رغم التفاوت بين الجهات، فباقي التدخلات القطاعية لازالت محدودة جدا “.
أبرز أن الفريق الحركي يرى أن تحقيق توازن جهوي ومجالي واجتماعي يتطلب سياسة حكومية عمومية مبنية على الإلتقائية ، دعيا إلى إعادة النظر في معايير توزيع الميزانية على الجهات وتنزيل صندوق التضامن الجهوي لإنصاف الجهات المحرومة مع اعتماد نظام ضريبي محفز للجهات التي تفتقر لبنيات أساسية وحل إشكالية العقار لجذب الإستثمار ومراجعة ميزانية تحديد الجماعات خاصة القيمة المضافة باعتماد معيار الهشاشة الاجتماعية والخصاص التنموي الناجم عن تراكم سياسات عمومية فضلا عن مطالبته باستدامة برنامج الحد من الفوارق المجالية بعد 2023 لتجنب ما وقع فيه برنامج تعميم الكهرباء والماء الصالح للشرب الذي كان من المفروض أن يتحقق في 2007 .

* العلم :

• أوصى تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان “السكان والتنمية في المغرب”، بضرورة حصول المهاجرين على قروض السكن من خلال الاتفاقيات المبرمة مع البنوك المغربية. وسجل التقرير أن الحصول على السكن عامل أساسي للاندماج الاجتماعي للمهاجرين واللاجئين في البلد المضيف، مبرزا أن 49 في المئة من الأسر الأجنبية المقيمة بالمغرب تكتري سكنها، وأن المهاجرين في وضعية غير قانونية غالبا ما يعيشون في المخيمات بالغابات أو بضواحي المدن.

• أفادت مصادر وثيقة الاطلاع بأن العدد الإجمالي للمطبوعات الدورية والصحف الإلكترونية، التي لاءمت وضعيتها مع قانون الصحافة والنشر وصل مجموعها إلى غاية شهر أبريل الماضي 492 مطبوعة وموقع. وأضافت نفس المصادر أن المطبوعات والجرائد الإلكترونية، التي لم تلائم وضعيتها إلى حد نفس التاريخ وصل مجموعها إلى 441 موقعا إلكترونيا ومطبوعا. وكشفت هذه المصادر أيضا أن 62 موقعا إخباريا لم تستطع السلطات المعنية معرفة المسؤولين عنه، وبذلك فإن هذه المواقع تظل مجهولة، كما أن 30 موقعا آخر أعلنوا الحجب وتوقيف أنشطتهم لكنهم لم ينفذوا هذا القرار وهم اليوم يواصلون النشر، في حين أكدت هذه المصادر أن 113 موقعا لا تزال قيد الدرس والبحث من طرف النيابة العامة.

* بيان اليوم:

• تقوم إيفانكا ترامب، ابنة ومستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بزيارة للمغرب مطلع شهر نونبر. وذكرت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن البيت الابيض، أن هذه الزيارة ستركز بشكل خاص على التعريف بـ”مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، التي ترعاها إيفانكا ترامب. وقالت إيفانكا ترامب، في تصريح لوكالة أسوشيتد بريس، “إن المملكة المغربية حليف قي م للولايات المتحدة حقق الكثير من التقدم، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين”.

• قالت عمدة مدينة باريس، آن هيدالغو، إن روابط التعاون التي تجمع بين مدينتي باريس والرباط، في حاجة إلى التجديد وإعادة الصياغة، على أساس تعاون لامركزي يهم القضايا المتعلقة بالبيئة، ودعم الشباب، وخاصة في ما يتعلق بحركية المدن. وأكدت هيدالغو، خلال لقاء صحفي نظم قبيل انعقاد الجمعية العامة ال103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن هذا التعاون كان قائما بالفعل، حيث تم طلب تدخل مدينة باريس في ما يخص التخطيط الحضري للرباط الذي تم بالتعاون مع ورشة التخطيط الحضري الباريسي، كما أن المغرب أطلق مشروعا لإنشاء المركز الثقافي المغربي بالخارج الذي سيفتح أبوابه بباريس سنة 2020. وفي هذا السياق، أشادت عمدة مدينة باريس بالصداقة “التاريخية القوية” التي تجمع بين المغرب وفرنسا، والتي ستتعزز من خلال كافة المشاريع المستقبلية وتقاسم الخبرات بين عاصمتي البلدين.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه باعتماده للقرار 2494 بشأن قضية الصحراء المغربية، يكون مجلس الأمن الدولي قد جدد التأكيد على وجاهة وصواب الموقف المغربي وعزز الدينامية الإيجابية والدعم المتزايد لمرتكزات هذا الموقف. وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة، على هامش اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، خصص لدراسة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2020، أنه باعتماد القرار المذكور، أكد مجلس الأمن ومن خلاله كل المجموعة الدولية على ثلاث رسائل هامة، تتعلق أولاها بالتأكيد على أن مسلسل الموائد المستديرة هو الإطار الوحيد للوصول إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

• قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن المغرب يطور اليوم نموذجا زراعيا يعتبر من النماذج الرائدة على المستوى الدولي. وأوضح المالكي، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية حول موضوع “البرلمانات ورهان الأمن الغذائي “، التي ينظمها مجلس المستشارين ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة لها بإفريقيا والعالم العربي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن استراتيجية المغرب الفلاحية، بفضل مخطط المغرب الأخضر، أصبحت نموذجا يحتذى في زيادة الإنتاج. وأضاف أن هذه الاستراتيجية تعد أيضا نموذجا في رفع القيمة المضافة الفلاحية وتأمين تزويد الأسواق بعدد كبير من المنتجات داخل حدود الوطن وخارجه، والحفاظ على التربة والبيئة وتوريث تقاليد الاعتماد على الذات وإنتاج الغذاء من الأرض، مع احترام مبدأ الاستدامة في تحقيق التنمية.

* رسالة الأمة :

• تحتضن مدينة الرباط خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى الثالث من دجنبر المقبل، النسخة الرابعة للمنتدى الإفريقي للأمن 2019، الذي سيناقش تأثير التغير المناخي على الأمن، بمشاركة ممثلي 35 دولة إفريقية، إضافة إلى 400 من الشخصيات والخبراء القادمين من مختلف بقاع العالم. وأبرز ادريس بنعمر، المدير التنفيذي لمركز البحوث والدراسات الجيو استراتيجية (أطلانتيس)، خلال لقاء صحافي، أن هذا الحدث يشكل فضاء للتفكير وتلاقي المبادرات بهدف تقديم ردود ملموسة، ومناسبة لإبراز الرهانات التي سيكون على القارة الإفريقية مواجهتها حاضرا ومستقبلا. وأوضح بنعمر، أنه سيتم تناول موضوع المنتدى من خلال ثلاث محاور تشمل ” الأمن الغذائي وتدبير الماء ” و” النمو الديمغرافي والتنمية الفلاحية ” و”حلول استباقية لمشاكل المستقبل” .

• حقق المغرب مرتبة متقدمة ضمن مؤشر “تنمية تجارة التقسيط لسنة 2019، حيث تصدر دول منطقة شمال إفريقيا، واحتل المرتبة الرابعة عربيا و12 عالميا كأكبر سوق الأكثر استثمارا وجاذبية في هذا النوع من التجارة، وفقا لتقرير صادر عن شركة “أيه تي كيرني- A .T.Kearney ” الأمريكية، إحدى أكبر الشركات الاستشارية في العلوم الإدارية في العالم. وكشف التقرير، الذي شمل أفضل 30 بلدا ناميا في الاستثمار بالقطاع، أن المغرب سجل تراجعا بخمس درجات مقارنة مع التصنيف السابق، وحقق بذلك معدل 50.2 نقطة. وقدر التقرير مبيعات التجزئة بالمغرب بنحو 47 مليار دولار أمريكي سنة 2018، والدخل الفردي من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) بالمغرب، بـ8.9 آلاف دولار سنويا. ويصنف تقرير المؤشر، الذي يهدف بشكل رئيسي إلى مساعدة الدول على ترتيب أولويات استراتيجياتها التنموية العالمية، الدول وفقا لأربع مؤشرات فرعية تشمل المخاطر الاقتصادية، وجاذبية أسواق التقسيط، ومستويات تشبع السوق، وضغط الوقت للاستثمار في تجارة التقسيط.

* لوماتان :

• وقع المغرب وإيطاليا إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك بأن “الطرفين يمثلان بالنسبة لبعضهما البعض شريكين أساسيين في تدبير التحديات الإقليمية والدولية”. وأشاد هذا الإعلان، الذي جرى التوقيع عليه من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوها بـ “الإصلاحات الكبرى التي جرت خلال العقدين الماضيين تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبالجهود المبذولة من أجل تحقيق تنمية سياسية واقتصادية واجتماعية”. كما أقر بالدور “الهام الذي يضطلع به المغرب، البلد الذي ينعم بالاستقرار، في تحقيق السلم الإقليمي، وذلك بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس”.

• قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إنه تم تخصيص مبلغ 7,88 مليار درهم خلال سنة 2020 لتمويل برنامج تدارك الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي. وأوضح عزيز أخنوش، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2020، أن 3,42 مليار درهم من هذا المبلغ ستمول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك من أجل فك العزلة (71 في المئة من الاعتمادات) والنهوض بالبنية التحتية التعليمية (10 في المئة) والبنية التحتية الصحية (3 في المئة) و الربط بشبكة الماء الصالح للشرب (12 في المئة) وكذا الربط بالشبكة الكهربائية (3 في المائة).

* البيان:

• أكد فابريس ليغيري المدير التنفيذي للوكالة الاوروبية لحراسة الحدود وخفر السواحل (فرونتكس)، أن المغرب “يعد شريكا رئيسيا ونموذجيا وموثوقا به في التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومع مختلف دول العالم في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية وغيرها من الظواهر ذات الصلة”. وقال ليغيري، على هامش جلسة عمل جرت بوارسو بين المغرب ومسؤولي “فرونتيكس”، حول قضايا الهجرة والتعاون الثنائي، أن الشراكة مع المملكة “مكنت دائما من إيجاد الكثير من الحلول لمكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية”، وذلك بفضل “الخبرات الجيدة التي راكمها المغرب في مكافحة العديد من الظواهر السلبية”، وخاصة الهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة العابرة للحدود والإرهاب.

• منحت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ميدالية “الخدمة الاستثنائية” المرموقة، للعالم المغربي كمال الودغيري ، عرفانا بإنجازاته المتواصلة وإسهاماته المتعددة في مشاريع وبرامج الوكالة الرائدة في مجال الاستكشافات الفضائية. وحصل الودغيري، الذي يمتد مساره المهني داخل “ناسا” إلى عقدين، هذه السنة، على خمس جوائز للامتياز حسب الفرق والتي تمنحها الوكالة عربونا على أهمية العمل الجماعي في نجاح مهام البعثات الفضائية.

* ليبيراسيون :

• أكد مصطفى فارس، الرئيس الاول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن المغرب استطاع في السنوات الأخيرة بفضل الأوراش الإصلاحية الهيكلية التي باشرها، أن يطور بنيته القانونية والاقتصادية وآلياته الإدارية واللوجستية لتكون ملائمة لالتزاماته الدولية وتجعل منه فضاء آمنا ونموذجا متميزا بالمنطقة الأورومتوسطية. وأوضح فارس، في كلمة افتتاحية للقاء المغربي الإيطالي الثالث للقانون المقارن حول موضوع “تأثير القانون الموحد على التشريع والإجتهاد القضائي في المنطقة الأورو متوسطية”، أن السلطة القضائية وبفضل الدينامية التي عرفتها بعد التعديلات الدستورية والتنظيمية أضحت ضمانة هامة للحقوق والحريات ورافعة أساسية للتنمية والاستثمار وفقا للمعايير الدولية.

• تم رسميا تدشين خط جوي يربط بين بروكسل زافينتم ومدينة الصويرة، ستعمل على تأمينه شركة “رايان إير” الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة. وسيتم تأمين هذه الخدمة، التي تهدف إلى دعم الربط الجوي لمدينة الصويرة وتعزيز جاذبيتها السياحية، من خلال رحلتين أسبوعيتين مباشرتين (يومي الثلاثاء والسبت). وعلى هامش حفل نظم بهذه المناسبة بحضور مهنيي القطاع، أكد رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة، رضوان خان، أن افتتاح هذا الخط الجوي يجسد بوضوح الاهتمام الذي توليه شركة الطيران “ريان إير” لمدينة الصويرة، بعد سلسلة من اللقاءات مع مسؤوليها لإقناعهم بإعادة برمجة مدينة ليزاليزي ضمن برنامج أسفارهم.

* لوبينيون:

• أعلنت مجموعة التصنيع الكندية (بومباردييه) أنها ستبيع مصانعها بالمغرب إلى شركة سبيريت آيرو سيستمز الأمريكية. وستحافظ الشركة الأمريكية على أنشطة المصنع الكائن بالدار البيضاء، حيث ستوزده بمكونات صناعة الطائرات وقطع الغيار من أجل دعم الإنتاج والطائرات.

• الصيادلة يؤكدون أن الوصفات الطبية الصادرة عن بعض الأطباء تتضمن أخطاء إملائية أو غير مقروءة. وبهذا، فإنهم يجدون صعوبة في تحديد الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء، مما قد يؤدي بهم إلى وصف أدوية غير مناسبة للزبناء. وقد عقد اتحاد نقابات الصيادلة والهيئة المنظمة لهذه المهنة اجتماعا مع ممثلي هيئة الأطباء، بهدف إعداد مخطط عمل لتنفيذ مجموعة من الإصلاحات. والحل المقترح يتمثل في رقمنة الوصفات الطبية، لأنها ستكون أكثر وضوحا.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا