أضيف في 5 أكتوبر 2019 الساعة 10:48

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 05 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أعلن أطباء القطاع العام عن خوض إضراب عام يوم الاثنين المقبل، بجميع مستشفيات المغرب، باستثناء قسم المستعجلات وذلك احتجاجا على النظام المقرر من طرف وزارة الصحة، وإلزامية الطبيب على العمل دون توفير العدد الكافي من الأطباء. وفي هذا الصدد، أفاد عبد الله المنتظر العلوی، رئیس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن النظام المعتمد في قطاع الصحة بخصوص الحراسة والإلزامية لا تتوفر فيه شروط الإنسانية، وأن الوزارة أقرت بالنقص الكبير في عدد الأطباء، خاصة وأن النظام السليم يتطلب الاشتغال على مدار الساعة كل يوم وفق برنامج تناوبي يستلزم الطاقم الكافي من الأطباء. واعتبر المنتظر العلوي، في اتصال مع “أخبار اليوم”، أن كل النظم الطبية للمداومة في العالم تسير وفق برنامج يستلزم تواجد 4 أطباء في كل اختصاص وفي كافة الأطقم، وهو الأمر الذي لا يتوفر بالمغرب.

• أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أخيرا، “مدونة السلوك والواجبات المهنية لموظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج”، والتي تنص على مجموعة من القواعد والأخلاقيات التي ينبغي أن يتحلى بها موظف السجن، سواء في علاقته بالسجناء أو بمسؤوليه. ومن مقتضيات المدونة الجديدة أن يمتنع الموظف عن التهديد أو التخويف أو التحريض، أو القيام بأي عمل من أعمال العنف أو التعذيب، أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، أو أي شكل من أشكال الإساءة، سواء كانت جسدية أم معنوية، وألا يستعمل القوة إلا وفقا للمساطر والمقتضيات القانونية والتنظيمية. وبخصوص واجب التحفظ، فإنه يلزم الموظف “بعدم تقديم أي تصريح أو تعليق أو التقاط أو نشر صور أو معطيات أو وقائع مهنية حول سير العمل بالإدارة والمؤسسات السجنية، في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وعند تعامله مع وسائل الإعلام، إلا بترخيص من الإدارة”.

* المساء :

• صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم رقم 2.19.795 بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنظيمها وكيفيات سيرها، تنفيذا لمقتضيات المادة 57 من قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن مهام اللجنة تتمثل في حصر مجموع الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها لتطبيق القانون الإطار رقم 51-17 المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي مواكبة وتتبع إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المنصوص عليها في القانون الإطار المذكور، وتلك التي يستلزمها التطبيق الكامل لمقتضياته. كما تتمثل مهام اللجنة في اقتراح كل تدبير من شأنه ضمان التقائية السياسات والبرامج القطاعية في مجال التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي ودراسة مطابقة هذه السياسات والبرامج للاختيارات الاستراتيجية لإصلاح المنظومة.

• علمت “المساء” أنه جرى أخيرا إتلاف كمية مهمة من الأعلاف تم حجزها بمستودع غير مرخص وصل وزنها إلى 70 طنا. وأوضحت معطيات حصلت عليها الجريدة أن العملية تمت في إطار المذكرة الوزارية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة، من أجل التصدي لعمليات إنتاج وتسويق الأعلاف بمعامل عشوائية وغير مرخصة. وأوضحت المعطيات ذاتها أن العملية أشرفت عليها لجنة مختلطة مكونة من السلطات المحلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية ومصالح حفظ الصحة، مضيفة أن الكمية المحجوزة توزعت بين 30 کیسا من بقايا علف ممزوج بالتراب، بالإضافة إلى 14 طنا من بقايا البسكويت المتعفن التي كانت تدخل في تركيبة الأعلاف و80 كيسا من العلف منتهي الصلاحية و461 كيسا من العلف كان معدا للبيع.

* الأحداث المغربية:

• اختار المركز الأردني للأبحاث والدراسات الدينية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ضمن أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا في العالم، في تصنيف كتاب 500 شخصية مسلمة عبر العالم. وأبرز المركز الأردني أن جلالة الملك أصبح، بالنظر إلى رمزيته الدينية، من أكثر الشخصيات الدينية الإسلامية تأثيرا على المسلمين عبر العالم، خاصة المنتمين للمذهب المالكي.

• أجرى محمد بنعبد القادر، وزیر إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، عددا من جلسات الحوار مع المركزيات النقابية الأساسية خصصت لتقديم ومناقشة المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية، حيث استقبل، بمقر الوزارة خلال هذا الأسبوع وعلى التوالي، قيادات من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين، على أن يلتقي في الأسبوع المقبل مع باقي المركزيات النقابية لاستكمال جولة أولى من الحوار الاجتماعي بخصوص إصلاح الوظيفة العمومية تنفيذا للاتفاق الاجتماعي الذي تم توقيعه مع الحكومة. وكان محمد بنعبد القادر قد قدم عرضا حول المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية تناول فيه ثلاثة عناصر، يهم العنصر الأول النظام الحالي للوظيفة العمومية على مستوى المنظومة والنظام الأساسي ومجالات التطبيق وتطور هذه المنظومة وخصائصها والاختلالات الأساسية المرتبطة بها. ويرتبط الثاني بموضوع الرؤية الإصلاحية ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية، فيما تناول الثالث المخطط التنفيذي لمحاور الإصلاح.

* العلم :

• دعا المشاركون في ندوة وطنية بالرباط تحت عنوان “الحق في الصحة لمرضى التصلب اللويحي ما بين المعايير الدولية والوطنية والوضعية الحالية”، إلى ضرورة دعم الولوج المتكافئ لمرضى التصلب العصبي المتعدد للحق في الصحة .وتهدف هذه الندوة إلى فتح حوار وطني حول وضعية الحق في الصحة لمرضى التصلب اللويحي وتداعيات ذلك على حياتهم الصحية والمجتمعية والمهنية، وبحث سبل وآليات تحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم.

• أفادت معطيات صادرة عن شركة “كاسبرسكي”، المتخصصة في مكافحة البرامج الضارة وجرائم الإنترنت، بأن عدد الحوادث المتعلقة بالبرامج الخبيثة والضارة التي تم تنزيلها من الأنترنيت في المغرب، ما بين أبريل ويونيو2019، فاقت 5 ملايين. وجاء في نشرة إحصائية للشركة حول الأمن السيبراني بالمغرب أن حوالي 30.7 في المئة من مستخدمي برنامج “كاسبرسكي” للأمن كانوا ضحية هذه التهديدات عبر الإنترنت، وهو ما يجعل المغرب في المرتبة 34 عالميا من حيث الدول المتأثرة بالتهديدات السيبرانية المتعلقة بتصفح “الويب”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• استعرضت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، الخميس بمانزيني بمملكة إسواتيني، التجربة المغربية في مجال الارتقاء بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتعزيز دورها الاستراتيجي في الإدماج الاقتصادي للشباب والنساء. وأشارت الدرهم، في مداخلة لها خلال الجلسة العامة لمؤتمر إطلاق المنصة الإفريقية الإقليمية حول التجارة الإلكترونية لإفريقيا الجنوبية، بصفتها رئيسة اللجنة الوزارية التقنية للاتحاد الإفريقي حول التجارة والصناعة والموارد المعدنية، إلى أن المقاولات الصغرى والمتوسطة أصبحت أداة رئيسية في مسلسل التنمية السوسيو-اقتصادية الشاملة بالمغرب. وأبرزت الدرهم القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجلى في القيام بإصلاحات شجاعة في جميع القطاعات، مع وضع التنمية البشرية على رأس الأولويات.

• صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم رقم 2.19.770 يقضي برفع مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل والأمراض المهنية أو لذوي حقوقهم، والذي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم يهدف إلى تحسين الوضعية الاجتماعية للمستفيدين من الإيرادات المذكورة ومساعدتهم على مواجهة تكاليف المعيشة، وذلك بالرفع من مبالغ الإيرادات الممنوحة عن حوادث الشغل والأمراض المهنية الواقعة قبل فاتح يناير 2013 بنسبة عشرين في المائة (20 بالمئة)، كما حدد تاريخ الانتفاع من هذه الزيادة ابتداء من فاتح يوليوز 2013.

* بيان اليوم :

• قامت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة الشرقية، بحضور ممثلي السلطات الإقليمية والدرك الملكي، بإتلاف 136 طنا من البطاطس ببركان، فيما تمت إحالة ملفات شخصين معنيين بالأمر على القضاء. وأوضح بلاغ للمكتب أن إتلاف هذه الكمية من البطاطس جاء “بعدما أظهرت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت عليها بأنها تحتوي على مبيدات فلاحية غير مرخصة على البطاطس”، مضيفا أنه بالموازاة مع عملية الإتلاف، تم تحرير محاضر المخالفة في حق المعنيين بالأمر وإحالتهما على القضاء.

• انتخبت المملكة المغربية بالإجماع ، في جنيف ، على رأس الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية خلال الفترة 2019-2021. ومن خلال هذه الولاية، التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبار ا من 10 أكتوبر، سيصبح المغرب أول دولة عربية وثاني دولة إفريقية بعد نيجيريا، تترأس الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية منذ إنشائها في عام 1967. وتم انتخاب المغرب في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، عمر زنيبر ، في إطار الدورة التاسعة والخمسين لجمعيات للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

* الحركة:

•أكد محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال في افتتاح المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية ، أمس الجمعة بالرباط، أن المغرب راكم تجربة طويلة في وضع أسس ومرتكزات للثقافة. جعلت منها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية.وقال الأعرج، في افتتاح أشغال المناظرة الوطنية الأولى حول”الصناعات الثقافية والإبداعية “،إن المغرب كان دائما عنصرا نشيطا في المنتظم الأممي، لاسيما المنظمات الثقافية الدولية التي وضعت مقاربات تنموية جديدة تُدرج المحددات الثقافية للشعوب ضمن أولوياتها، وتُركز على حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي وتشجيع الابتكار ودعم نشوء صناعات ثقافية وإبداعية نشيطة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة. الأعرج، الذي سجل أن ما تحقق يدعونا إلى الارتكاز على هذه المكتسبات للارتقاء إلى مستويات أخرى من التدبير تجعل الثقافة قاطرة للتنمية ، أبرز أن موضوع المناظرة يندرج في إطارطرح موضوعي يرتبط بما عرفه تدبير الثقافة في العالم وفي بلادنا من تحولات تتصل بما عرفه مفهوم الثقافة نفسه من تطور.وبعد أن توقف المسؤول الحكومي عند الحركية التي يعرفها الحقل الثقافي لاسيما توسيع التغطية الترابية بالمؤسسات الثقافية ودعم المجال الثقافي والفني، ذكر بدعم الوزارة للمجالات الثقافية والفنية والجمعيات و تخصص مداخيل للصندوق الوطني للعمل الثقافي فضلا عن توسيع شبكة تنظيم المهرجانات التراثية السنوية التي ارتفعت من 22 إلى 31، يحظى أغلبها بالرعاية الملكية السامية وتشغل سنويا أزيد من 4500 فنان.ولم يفت الأعرج الإشارة إلى العناية التي توليها الوزارة لقطاع السمعي البصري وكذا القطاع السينمائي المغربي حتى يواكب التحديات المرتبطة بجودة المضمون والتنافسية والإشعاع الدولي.

* البيان :

• استعرض عثمان باحنيني، سفير المغرب بالبرتغال، بمعهد الدفاع الوطني بلشبونة، الخطوط العريضة لسياسة المغرب الخارجية، وذلك بحضور شخصيات مدنية وعسكرية وازنة. وقدم باحنيني محددات السياسة الخارجية للمملكة، التي تستمد جذورها من تاريخ المغرب العريق وهويته التعددية، وكذا الإصلاحات الجريئة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما تطرق باحنيني لسياسة المملكة في القارة الإفريقية، واصفا إياها بالديناميكية، والقائمة على التنمية والازدهار المشتركين والحلول الإفريقية للمشاكل الأفريقية.

* لوبينيون :

• أفاد خبير عماني ، الأربعاء بالرباط ، بأن المغرب ساهم في ترميم نحو 100 معلمة أثرية بسلطنة عمان شملت قلاعا وحصونا وأبراجا ومساجد وأسواق وأسوارا. وأوضح الخبير سلطان بن سيف البكري، مدير عام بوزارة التراث والثقافة العمانية، خلال الندوة العلمية التي بحثت على مدى يومين موضوع “العمارة الإسلامية في المملكة المغربية وسلطنة عمان: الترميم والأرشيف” أن هذه االمساهمة تأتي ترجمة لبروتوكول التعاون الموقع في عام 1984 بين وزارة التراث والثقافة العمانية ووزارة الثقافة بالمغرب، موضحا أن هذا البرتوكول كان له الأثر الكبير في ترميم العديد من المعالم التاريخية في هذا البلد الذي يزخر بإرث معماري قائم على البناء بالطوب اللين ويمتد بجذوره لأكثر من 5 آلاف سنة.

* ليبيراسيون :

• جرى بالدار البيضاء، الإعلان عن الإطلاق الرسمي لتطبيق الهاتف المحمول ( نون كيدس) المتعلق بالدعم المدرسي للتلاميذ في المستوى الابتدائي، وذلك بمبادرة من المقاولة الناشئة ( AHT Software ). ويشكل هذا التطبيق ، المبني على المقررات المدرسية ، والذي جرى تطويره من ق بل متخصصين في مجالي البيداغوجيا والتربية ، وسيلة للدعم المدرسي ، وذلك تحت إشراف ومراقبة الآباء والمدارس . وقد جرى تصميم هذا التطبيق ، الذي يروم تنمية مدارك التلاميذ وتطوير شخصيتهم ، لفائدة تلاميذ المستوى الابتدائي ، كما يستهدف جميع أنواع التعليم في المغرب.

* رسالة الأمة:

• أشاد السفير الأمريكي المتجول للحريات الدينية الدولية ، صامويل براونباك، الخميس بالرباط، برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال ضمان التعددية الدينية. وقال براونباك، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للمحافظة على الموروث الثقافي للمجموعات الدينية الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بدعم من وزارة الخارجية الأمريكية وبشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، إن صاحب الجلالة يسير في هذا المجال على نهج أسلافه، مذكرا بموقف جلالة المغفور له الملك محمد الخامس الذي رفض تسليم اليهود المغاربة إلى النازيين بالتأكيد على أنه “ليس هناك مواطنون يهود، أو مواطنون مسلمون. بل هم مغاربة فقط”. وسجل الدبلوماسي الأمريكي، في هذا الصدد، “العمل الرائع والنموذجي” الذي يقوم به المغرب لصون المواقع اليهودية عبر ربوع المملكة، وإجماع المغاربة حول قيم التسامح والتعايش الديني.

• أوصى المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة في ختام أشغاله بالرباط بتبني أفضل الممارسات القائمة في العالم الإسلامي أو خارجه في مجال العمل مع المؤسسات ذات الطابع الديني في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. وجاء في “إعلان الرباط”، الذي تم اعتماده في ختام أشغال المؤتمر، أن تبني هذه الممارسات يتم من خلال جرد نماذج وخصوصيات تجارب العالم الإسلامي من جهة، وتكاملا مع استراتيجية الأمم المتحدة وبرامجها التنفيذية في المجال، مثل “بادرة الأديان من أجل الأرض”، إلى جانب المنظمات الدولية الأخرى كالاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وكذا المؤسسات الدينية العاملة في المجال، مع الاستفادة من تجارب المؤسسات الوطنية والجمعيات العلمية والميدانية في العمل البيئي والثقافي.

* لوماتان :

• قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة ماري، ولية عهد الدنمارك، الجمعة بالرباط، إن المغرب والدنمارك يتقاسمان تاريخا طويلا من التعاون في مجال التنمية. وأكدت سموها في تصريح للصحافة على هامش مشاركتها في الافتتاح الرسمي لمهرجان الابتكار الشبابي، الذي يعد حدثا يروم دعم الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب، على متانة العلاقات التي تجمع بين المغرب والدنمارك. وأبرزت الأميرة ماري أن الابتكار يعد مفتاح التنمية المستدامة، مشددة على الدور المركزي الذي يتعين على الشباب أن يضطلعو به في هذا المجال. وأعربت سمو ولية عهد الدنمارك عن إعجابها بموهبة وجودة المشاريع التي طورها بعض الشباب، الذين أتيحت لها فرصة الالتقاء بهم خلال هذا الحدث الذي استمر على مدى خمسة أيام بالرباط.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا