أضيف في 4 أكتوبر 2019 الساعة 10:36

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن المغرب شرع منذ ستينيات القرن الماضي في نهج سياسة “طموحة” بعيدة المدى في مجال الماء، وذلك بفضل الرؤية الملكية السديدة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني. وأوضح اعمارة، خلال افتتاح أشغال القمة الدولية حول “الأمن المائي”، أن المغرب تمكن بفضل هذه السياسة المتبصرة التي زادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس قوة ودعما وتقويما، من تشييد بنية تحتية مائية هامة موزعة جغرافيا على كل جهات المملكة، تتشكل من سلسلة من السدود بلغ عددها 145 سدا كبيرا إلى اليوم، بطاقة تخزينية تفوق 18 مليار متر مكعب ومنشآت تحويل ونقل المياه. وأضاف أن 18 سدا كبيرا في طور الإنجاز ستضيف سعة تخزينية تفوق 4 مليارات متر مكعب في الأفق القريب، مما سيساهم لا محالة في تقوية الأمن المائي في المغرب بشكل كبير.

• وقع المغرب ورواندا مذكرة تعاون في مجال صناعة الدواجن. ووقع الاتفاقية محمد يوسف العلوي رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، وأندرو بوتاري، رئيس الجمعية الرواندية لصناعة الدواجن، بحضور وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية، جيراردين موكيشيمانا، وسفير المغرب برواندا، يوسف إيماني. وبموجب هذا الاتفاق، الذي تم توقيعه على هامش الدورة الثانية للمعرض الدولي للدواجن “بولتري أفريكا 2019” يلتزم الطرفان بتقاسم خبراتهما في مجال تربية الدواجن من خلال المساعدة الفنية وتبادل الممارسات الجيدة وبناء القدرات. ويأتي توقيع هذه المذكرة نظرا للأهمية التي يوليها البلدان للتعاون الثنائي في مجال الفلاحة، والذي شهد طفرة نوعية منذ إطلاق برنامج الشراكة الفلاحية بين المغرب ورواندا خلال الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى رواندا عام 2016.

* المساء :

• رغم اتخاذ المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية لقرار الانسحاب من الحكومة، والذي ينتظر أن تتم المصادقة عليه اليوم من طرف اللجنة المركزية للحزب، يستمر كل من أنس الدكالي وعبد الأحد الفاسي في تحمل المسؤولية الحكومية إلى حين الإعلان عن التعديل الحكومي الجديد. مصادر الجريدة أكدت أن حضور الوزيرين للمجلس الحكومي، المنعقد صباح أمس الخميس، “مؤكد وطبيعي”، وذلك في انتظار إجراء التعديل الحكومي. من جانب آخر، ورغم تأكيد الحزب على أن موقفه مرتبط بشكل حصري بالوضعية السياسية للحكومة إلا أن وضعه داخل الأغلبية كان سيزداد ضعفا. فرئيس الحكومة اقترح على التقدم والاشتراكية تسيير حقيبة الشبيبة والرياضة، بينما تقرر إبعاد الحزب عن وزارتي السكني والصحة. توجه، حتى وإن تم طرحه على قيادة الحزب، إلا أن أصواتا قيادية اعتبرته غير مهم في ظل الظروف الحالية، التي تفرض تقليص عدد الحقائب التي ستخصص لمختلف أحزاب التحالف.

• كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن أنس الدكالي، وزير الصحة، ألغى صفقة 7 مليارات سنتيم بعد تحقیقات قادتها اللجنة الاستشارية للصفقات العمومية بالوزارة بطلب منه، خلصت إلى وجود خروقات طالت الصفقة، وهمت بالأساس السعر الذي ضخم بمليار سنتيم إضافي، بالإضافة إلى عدم احترام شروط المنافسة العادلة بين الشركات، وذلك رغم الملاحظات الأولية التي قدمتها اللجنة قبل تمرير الصفقة، والتي لم تؤخذ بعين الاعتبار. وحسب مصادر من داخل وزارة الصحة، فإنه بعد تمرير الصفقة إلى شركتين اثنتين، والجدل الذي أثارته، أمر الوزير بفتح تحقيق من طرف اللجنة الاستشارية للصفقات العمومية بالوزارة وهي النتائج التي توصلت إلى ارتفاع سعر الصفقة بمليار سنتيم، وهو ما لم يكن ضمن توقعات الوزارة وتقديراتها بخصوصها، حيث كان هناك تضخيم للأسعار من لدن الممونين اللذين مررت لهما الصفقة، إذ كانت الزيادة في الأسعار تقارب 20 في المئة من سعر الصفقة الأصلي.

* الاتحاد الاشتراكي:

• قالت مريم لعرقي، عميد شرطة إقليمي، إن خلايا التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، التي أرستها المديرية العامة للأمن الوطني، تعتبر آلية للمواكبة النفسية وتوفير الحماية الناجعة لهؤلاء الأشخاص. وأوضحت لعرقي، على هامش النسخة الثالثة من الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني، أن دور هذه الخلايا يتجلى في دعم وتوجيه الضحايا طبقا للمقتضيات الجديدة التي ينص عليها القانون رقم 13-103 وتعززت بموارد بشرية نسائية لتقديم الدعم النفسي للضحايا ومساعدتهن على الكشف عن معاناتهن، والقيام بالأبحاث اللازمة. كما يتمثل دور هذه الخلايا، تضيف المتحدثة، في تنسيق العمل الذي تقوم به المديرية العامة للأمن الوطني إلى جانب باقي القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، وتطوير شراكات مع الأطراف المتدخلة، وتضافر الجهود وتنسيق المبادرات المتخذة.

• قدمت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تجربة المجلس في منتدى “مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب 2024: التعاون والابتكار”، التي انعقدت بكوبنهاغن. وخلال مشاركتها في أشغال مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول موضوع “تبادل خبرات الدول وتعزيز القدرات في التحقيقات الجنائية والممارسات المتعلقة بتنفيذ القانون”، استعرضت بوعياش المقاربة الجديدة للمجلس المتمثلة في ثلاثية: الوقاية والحماية والتشجيع. وبعد تذكيرها باعتماد القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي يوسع ولاية حماية حقوق الإنسان وتعيين منسق الآلية الوطنية لمنع التعذيب وأعضائها من قبل الجمعية العامة التي عقدت في 21 شتنبر، أكدت أن إنشاء هذه الآلية يشكل “لحظة تاريخية” للمغرب والمغاربة. وأوضحت أن هذه الآلية ستتيح زيارة جميع مراكز الاحتجاز، وتعزيز منع الانتهاكات وحماية ضحايا التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة والقاسية.

* بيان اليوم :

• أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن إشكاليات البيئة والتنمية المستدامة أضحت تشكل أحد الرهانات الكبرى التي تواجه العالم، محذرا جلالته من المخاطر المحدقة بكل بلدان المعمور، خاصة الهشة منها. وأوضح جلالة الملك، في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة، أن العديد من الدراسات والأبحاث الدولية أظهرت استنزافا غير مسبوق للثروات الطبيعية، وارتفاعا مهولا في نسبة التلوث، واختلالا عميقا للتوازن البيئي على الصعيد العالمي. وقال صاحب الجلالة، في هذه الرسالة التي تلاها وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، إن هذه الوضعية المقلقة والخطيرة التي تعيشها الأرض اليوم يترتب عنها آثار سلبية واضحة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والصحية، كما أن لا الحدود السياسية ولا الجغرافية تقف أمام تأثيراتها السلبية.

• تم استعراض تجربة المغرب في مجال الانتقال الطاقي وإدماج الطاقات المتجددة في نظام الطاقة الوطني، خلال مؤتمر وزاري دولي حول نظام إدماج الطاقات المتجددة نظم ببرلين بشراكة بين وزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية والوكالة الدولية للطاقة. وفي هذا الاطار، أبرز محمد غزالي، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، في مداخلة له خلال جلسة عقدت في إطار هذا المؤتمر حول موضوع “عرض قصص نجاح في مجال مصادر الطاقات المتجددة – فرصة طاقة ريحية وشمسية منخفضة التكلفة”، أن اختيار المملكة التوجه نحو الطاقات المتجددة ليس خيارا بسيطا ولا تقنيا ولا اقتصاديا، بل هو خيار سياسي تبناه جلالة الملك محمد السادس، منذ عام 2009. وأضاف أن المغرب قرر السير على هذا النهج بطريقة إرادوية للغاية بحيث نجح في التغلب على تحديات الطاقة الخاصة به، لا سيما تحدي المواءمة بين العرض والطلب ، من خلال الاستفادة المثلى من مزيجه الكهربائي وتنويع موارده الطاقية.

*الحركة:

•منظمة النساء الحركيات تستكمل هياكلها يوم السبت بالرباط. حيث انتهت المهلة المحددة لإيداع الترشيحات بشأن استكمال هياكل منظمة النساء الحركيات، الأربعاء (2 أكتوبر 2019 على الساعة الثانية عشر زوالا)، بشأن رئيسة المجلس الوطني ونائبتها، (و الخميس في الساعة نفسها) بالنسبة للترشيح لعضوية المكتب التنفيذي للمنظمة.ووفق اللجنة الساهرة على هذه العملية، فقد تم وضع ترشيح واحد بالنسبة لرئاسة المجلس الوطني للمنظمة في شخص نهاد صفي، ونائبتها خديجتو أبيهي، في حين قدمت لائحة وحيدة بالنسبة للمكتب التنفيذي والتي تقودها الدكتورة الصيدلانية  ابتسام لمقدم والتي اختير لها شعار” حركيات متضامنات من أجل الوطن” .وقد ضمت لائحة المكتب التنفيذي عضوات لهن من الكفاءة العالية مع ضمان تمثيلية جهوية، ما يؤهلن للمسؤولية المنوطة بهن، في أفق إعطاء انطلاقة جديدة لمنظمة النساء الحركيات التي تقودها نزهة بوشارب، والتي جعلت شعارها التجاوب مع تطلعات الحزب والتجاوب مع متطلبات الظرفية الحالية، من تأهيل المرأة وتأطيرها حتى تكون حاضرة وفاعلة في الميدان وقريبة من انشغالات نساء المغرب أينما وجدن مع ضمان العمل إلى جانب أشقائهن الرجال يدا واحدة من أجل تقوية دينامية حزب الحركة الشعبية، في أفق استحقاقات 2021، ما يستدعي من المناضلات والمناضلين الحركيين التضامن والوحدة من أجل كسب رهانها .

* رسالة الأمة:

• كشف تقرير مؤشر الألفية العاملة عن تصدر المغرب لقائمة أفضل وجهة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بالنسبة للشباب الراغب في الهجرة من أجل العيش والعمل، باحتلاله المرتبة 25 عالميا في تصنيف الوكالة الأمريكية المتخصصة في التشغيل “سيلفر سوان ریکرتمنت” (Silver Swan Recruitment)، والذي أجرته بناء على استطلاع رأي شمل 75 دولة عبر العالم. وحسب تقرير مؤشر الألفية العاملة، فقد احتل المغرب المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا، كأفضل دولة اختارها الشباب كوجهة يمكن الذهاب إليها من أجل العمل والعيش فيها، نتيجة حصوله على معدل 23 نقطة من أصل 30 نقطة ممكنة، متفوقا على مجموعة من الدول المتقدمة مثل سنغافورة (27 عالميا)، وروسيا (31 عالميا)، والنرويج (40 عالميا)، وبلجيكا (44 عالميا). واستند تقرير(The Working Millennial Index) في تصنيفه إلى ستة مؤشرات رئيسة، تتضمن معدل البطالة، ومتوسط الدخل، ومناخ نجاح المقاولات الناشئة، وتكاليف الإيجار، ووسائل الترفيه، وخيار جيل الألفية الأشخاص الذين ولدوا بين سنتي 1980 و2000).

• أعربت دولة مالاوي عن وقوفها مجددا إلى جانب المغرب بخصوص قضية وحدته الترابية، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية المالاوي، فرانسیس كسايلا، أن بلاده تقف إلى جانب المغرب، وذلك بعد سنتين على سحب دولته الاعتراف بجبهة البوليساريو. وأبرز كسايلا، في تصريح للصحافة على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تقدير بلاده للتعاون القائم بينها وبين المملكة المغربية، معربا عن أمله في أن “تتطور هذه العلاقات وترتقي، خاصة في “المجالات ذات الاهتمام المشترك”. من جهته، أكد وزير الخارجية الصومالي، أحمد عیسی عوض، أن بلاده “تقف مع موقف المغرب في نزاع الصحراء المغربية، الذي تشرف الأمم المتحدة على حله” مضيفا “إننا سنواصل دعم مسلسل التسوية التي أطلقته الأمم المتحدة بغية إيجاد حل سياسي متوافق عليه النزاع”.

* لوماتان :

• أشاد السفير الأمريكي المتجول للحريات الدينية الدولية، صامويل براونباك، برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال ضمان التعددية الدينية. وقال براونباك، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للمحافظة على الموروث الثقافي للمجموعات الدينية الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بدعم من وزارة الخارجية الأمريكية وبشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، إن صاحب الجلالة يسير في هذا المجال على نهج أسلافه، مذكرا بموقف جلالة المغفور له الملك محمد الخامس الذي رفض تسليم اليهود المغاربة إلى النازيين بالتأكيد على أنه “ليس هناك مواطنون يهود، أو مواطنون مسلمون. بل هم مغاربة فقط”. وسجل الدبلوماسي الأمريكي، في هذا الصدد، “العمل الرائع والنموذجي” الذي يقوم به المغرب لصون المواقع اليهودية عبر ربوع المملكة، وإجماع المغاربة حول قيم التسامح والتعايش الديني.

• جددت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة التأكيد على التزام المغرب الكامل من أجل إخراج مشروع الأكاديمية إلى حيز الوجود في أقرب الآجال. وأبرزت الوفي، في التقرير الذي قدمته خلال أشغال الجلسة الثانية من المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة والذي تمحور حول التقدم المحرز في مشروع إحداث الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة، أن المغرب وضع كل الإمكانيات ووسائل العمل الضرورية من أجل إنجاح هذا المشروع، وجعل هذه الأكاديمية تحقق الريادة المطلوبة في مجال التنمية المستدامة داخل مجتمعات العالم الإسلامي وخارجها. وسجلت كاتبة الدولة في التقرير الذي تم اعتماده بالإجماع، أنه تم إنجاز مجموعة من الدراسات من أجل تمحيص الجوانب المؤسساتية والقانونية للأكاديمية، بما في ذلك النموذج التنظيمي للأكاديمية وتوضيح مهامها، ووضعيتها القانونية، وميزانية البناء والتسيير، ومخطط التواصل.

* ليكونوميست :

• إصلاح صناديق التقاعد حاضر في المذكرة التأطيرية لقانون المالية. ومن المرتقب أن ترتكز المرحلة الثانية للإصلاح على نتائج الدراسة التي تم إطلاقها في مارس 2019، إلا أن المهمة لا تبدو سهلة. ويبدو من الصعب، سياسيا، تمرير إصلاح سينعكس بإطالة فترة النشاط وتقليص المعاشات التي تمنحها بعض الصناديق على بعد أشهر من الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة في 2021. وتقوم الهندسة المعتمدة في هذا الإصلاح على تجميع صناديق التقاعد في قطبين أحدهما للقطاع العام والآخر للخاص.

• هل يتوجب تقنين مهن المهندسين كما هو شأن المهن الحرة كالطب والهندسة المعمارية وغيرها..؟ عبد الرحيم حندوف، رئيس الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة (UNIM) يعتبر أن هذا الإجراء ضرورة ملحة، مؤكدا أن الجمعية سبق أن لجأت إلى الأمانة العامة للحكومة قبل عامين بشأن هذا الموضوع، ولكنها لم تتلق أي رد إلى حدود اللحظة. وحول أسباب المطالبة بتقنين هذه المهن، أبرز حندوف أن ممارسة مهنة المهندس، لا تزال غير مشروطة بحمل صفة مهندس أو الحصول على ترخيص وزارة التجهيز بالنسبة لمكاتب الدراسات التقنية ومقاولات البناء والأشغال العمومية التي تنافس في الصفقات العمومية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• مجموعة العمران تراهن على الابتكار كعنصر رئيسي من أجل تطويرها. ويتضح هذا الأمر من خلال الشراكات التي وقعتها المجموعة بهدف تعزيز البحث والتطوير في قطاع الإسكان والتهيئة الحضرية والانفتاح على العالم الأكاديمي. وكرست المجموعة هذه المنهجية في سنة 2018 يالتفكير في وضع خارطة طريق للابتكار والبحث والتطوير، وعيا منها بالدور الهام الذي يضطلع به الابتكار والبحث والتطوير في دينامية قطاع الإسكان وفي مهام المجموعة المتعلقة بإنتاج الوحدات السكنية والتهيئة الحضرية.

• انطلقت بجماعة (المشرك) بإقليم سيدي بنور، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الفلاحي لهذه المدينة المنظمة تحت شعار “تثمين و تسويق المنتوجات الفلاحية لسيدي بنور “، و التي ستتواصل إلى غاية 6 اكتوبر الجاري . و يروم هذا المعرض خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات ،لتمكين الفلاحين من الاستفادة من التجارب الناجحة في الميدان الفلاحي و خاصة في قطاع تربية الماشية وكذا لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار بالإقليم ، لما يزخر به من مؤهلات وفرص الاستثمار.

* البيان:

• تولي المديرية العامة للأمن الوطني اهتماما خاصا إلى عملية التحقق من الوثائق، والتي تعتبر عملية دقيقة تمكنها من ضمان صحة الوثائق والمستندات بفضل عدد من الاختبارات التقنية الرامية إلى الكشف ومحاربة التزوير والحد من استعماله. وبالفعل، يقوم خبراء المديرية العامة للأمن الوطني المتخصصين باختبارات تقنية دقيقة على وثائق الهوية والمستندات محل النزاع، خاصة بطائق التعريف الوطنية وجوازات السفر والتأشيرات، بالإضافة إلى الأوراق النقدية، وهو ما يمكن من التأكد من صحتها أو بالمقابل من معرفة طريقة تزويرها وتزييفها. عمل دقيق اختارت المديرية العامة للأمن الوطني إبرازه إلى المواطنين من خلال تهيئة ورشة خاص بأيام الأبواب المفتوحة التي تنعقد بطنجة إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

• قال العميد الإقليمي محمد الأبيض، رئيس قسم المراقبة والدراسات والافتحاص بالمفتشية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني، إن صدور مدونة قواعد سلوك موظفي الأمن الوطني يعتبر تتويجا لمسار التخليق الذي انخرطت فيه المديرية العامة. وأبرز المسؤول الأمني، في ندوة حول “التخليق دعامة أساسية في الاستراتيجية الأمنية” ضمن الدورة الثالثة لأيام الابواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني تحت شعار “خدمة المواطن .. شرف ومسؤولية”، أن المدونة، التي صدرت بشأنها مذكرة في 10 غشت الماضي، تتضمن المبادئ والمعايير التي يتعين أن تتوفر في رجل الأمن، وتحكم علاقاته في محيط عمله ومع المواطنين.

* لوبينيون :

• بإصدار الجيل الجديد من بطاقة التعريف الإلكترونية، المرتقب بداية العام المقبل، يكون المغرب قد قام بخطوة أولى نحو اعتماد الهوية الرقمية للمواطنين، كما شرع في إعداد الأرضية الضرورية لتمكين باقي المؤسسات العمومية والخاصة من تعزيز باقة خدماتها الرقمية. وبرزت الضرورة لإطلاق جيل جديد من بطاقة التعريف الوطنية، الذي تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني إطلاقه بداية العام المقبل، مع التطور التكنولوجي المتسارع وشيوع استخدام التكنولوجيا من طرف المواطنين بشكل يومي لقضاء أغراضهم الإدارية أو القيام بمعاملات مالية أو إدارية، مع ما يقتضي ذلك من ضرورة إثبات الهوية بشكل رقمي، وما يرافقه من مخاطر التزوير وانتحال الهوية. وقال العميد الإقليمي للشرطة، رئيس مشروع البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية، محسن يجو، إن الجيل الجديد من بطاقة التعريف يتيح “هوية أقوى من أجل خدمة أفضل للمواطنين والمؤسسات”، وذلك بفضل خصائصها المادية والرقمية التي تجعلها أكثر أمنا وموثوقية، مضيفا أن بطاقة التعريف الجديدة “ستضمن هوية أكثر أمنا، وولوجا مبسطا ومؤمنا إلى الخدمات الرقمية من طرف المواطنين”.

• تم انتخاب الخبير القانوني المغربي، محمد عياط، الذي يؤمن منصب نائب رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، منذ سنة 2017، الثلاثاء بجنيف، على رأس هذه اللجنة. ويأتي هذا الانتخاب عقب تجديد تشكيلة هذه اللجنة بعد انتخاب خمسة أعضاء جدد، في ختام أشغال الاجتماع الخامس للدول الأعضاء في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الذي انعقد بنيويورك. ويمثل انتخاب هذا الخبير المغربي اعترافا متجددا بدور المملكة كفاعل هام في مجال إعداد هذه الاتفاقية والتفاوض بشأنها.

* ليبيراسيون :

• بلغ عدد الحوادث المتعلقة بالبرمجيات الخبيثة التي تم تحميلها من الإنترنت في المغرب، خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يونيو 2019، أكثر من 5.06 مليون حادثة، وفق ا لنشرة “Kaspersky” الفصلية حول الأمن السيبراني في المغرب. وأوضح التقرير أن 30.7 بالمئة من مستخدمي “Kaspersky Security Network” وقعوا خلال هذه الفترة ضحية تطبيقات خبيثة على الأنترنت، مشير ا إلى أن المغرب يحتل المرتبة 34 عالميا في قائمة البلدان المتأثرة بهذه التهديدات.

• تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة بنجرير، من توقيف خمسة مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات، كما ضبطت بحوزتهم كميات مختلفة من المواد المخدرة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الرئيسي البالغ من العمر 30 سنة، والذي يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني، فضلا عن توقيف أربعة من مساعديه، من بينهم طفل قاصر، وذلك خلال عمليات متزامنة بمجموعة من المنازل التي يستغلها الموقوفون بدوار “أولاد حريز” التابع للجماعة القروية “الجعافرة، الكائنة على بعد 30 كيلومتر في اتجاه مدينة الدار البيضاء. واضاف المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن بهذه المنازل مكنت من حجز 512 كيلوغراما من سنابل مادة الكيف، و94 كيلوغراما من أوراق التبغ المجفف، فضلا عن 06 كيلوغرامات من مخدر الشيرا ومجموعة كبيرة من الأسلحة البيضاء ودراجتين ناريتين لا تتوفران على أية أوراق قانونية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا