أضيف في 6 شتنبر 2019 الساعة 10:11

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 06 شتنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• قدم وزير الوظيفة العمومية، محمد بنعبدالقادر، أمام مجلس الحكومة رؤية وزارته لإصلاح منظومة الوظيفة العمومية، وتشمل على الخصوص مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية والمراسيم المنظمة لها، وأيضا، الممارسات التي تؤطرها القرارات والمناشير والمذكرات الحكومية. وحسب مصدر حكومي، فإن النظام الأساسي للوظيفة أصبح متجاوزا اليوم، لأن تاريخه يعود إلى سنة 1958، أي قبل وجود أول دستور للمملكة، (أول دستور صدر سنة 1962)، أي صدر منذ إخراجه ستة دساتير، وبالتالي، فإن النظام الأساسي يحتاج إلى ملاءمة مقتضياته مع دستور 2011. كما أن هذا النظام المتجاوز، “غير مبني على ثقافة المرفق العام”، في حين أن الحكومة صادقت على ميثاق المرافق العمومية، والذي أحيل على البرلمان للمصادقة عليه. ومن المستجدات التي ستحملها الإصلاحات في الوظيفة العمومية، مراجعة نظام حركية الموظفين، وتدابير الولوج إلى الوظيفة والترقي فيها.

• أكدت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية توزيع الكتب المدرسية للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي المحينة برسم الموسم الدراسي الجديد والبالغ عددها 49 كتابا ( من أصل 390 كتابا مصادقا عليه) ستنتهي بحلول 25 شتنبر الجاري. وحسب المصدر نفسه سيتم توزيع الكتب الثلاثة المتبقية وهي عناوين تهم مواد اللغة العربية والفرنسية للسنة الرابعة ابتدائي والنشاط العلمي للسنة الثالثة ابتدائي من 20 إلى 25 شتنبر الجاري. وبخصوص المخزونات من الكتب المدرسية التي كانت معتمدة خلال السنوات المنصرمة ولم تنفذ من السوق، تم الاتفاق مع الكتبيين على إرفاق الكتب القديمة التي ما زالت بحوزتهم ، وهي في حدود 100 ألف نسخة، بملاحق تتضمن ملخصات لمستجدات الكتب الجديدة.

* المساء :

• كشف مصدر مطلع، أن تعليمات صدرت من طرف المديرية العامة للأمن الوطني بفتح تحقيقات واتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة، بعد توالي استعمال رجال الأمن أسلحتهم الوظيفية، مؤخرا، في حالات شخصية معزولة. وأعطيت تعليمات لخلية تضم أطباء نفسيين وموظفين يعملون على المواكبة الاجتماعية قصد الاستماع إلى موظفين سبق أن ارتكبوا أخطاء مهنية نظرا إلى وضعهم الاجتماعي، وسبق أن جرى الاستماع إليهم من طرف أطباء تابعين للمديرية العامة للأمن الوطني. وأعلنت مجموعة من الإجراءات، من بينها عدم الاحتفاظ بالأسلحة بالنسبة لعدد من الموظفين بمصالح معينة، إذ فرض عليهم تسليم أسلحتهم الوظيفية إلى مصلحة المسلحية الموجودة بعدد من الولايات.

• تصرف الأسر المغربية 45 في المئة من ميزانيتها على الطعام، وهو ما يجعل قطاع التغذية قطاعا مغريا بالنسبة للشركات الدولية والأجنبية. وأفادت معطيات إسبانية بأن هذا المعطى يجعل السوق المغربي قبلة للشركات الإسبانية المشتغلة في قطاع التغذية. وحسب معطيات تم نشرها في إطار تغطية صادرات قطاع الأغذية الإسباني إلى المغرب، فإن القرب الجغرافي من المغرب يجعل الشركات الإسبانية في موقع جيد للرفع من صادراتها إلى المملكة، بعدما شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا جعل أرباحها ترتفع من صادراتها الغذائية إلى المغرب. وتسعى الشركات الإسبانية إلى منافسة الشركات الفرنسية والاستفادة من عوامل القرب، والتعريفة الجمركية وإنفاق الأسر المغربية الكبير على الغذاء من أجل الرفع من صادراتها إلى المغرب في السنوات القليلة القادمة.

* بيان اليوم:

• دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الخميس، جميع مكونات المنظومة التعليمية والمعنيين بها إلى الالتزام بمقتضيات إصلاح التعليم على جميع المستويات. وقال العثماني، في كلمته الافتتاحية للاجتماع الحكومي الأسبوعي، بمناسبة الدخول المدرسي “نحن أمام إصلاح مهم جدا، منذ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح (2015-2030) ومرورا بالقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الذي صودق عليه مؤخرا”. وأكد أن الحكومة ستحرص على تتبع مدى الالتزام بتلك المقتضيات، مشددا في الوقت نفسه على أنه ليس لأحد الحق في اتخاذ قرارات انفرادية في هذا المجال، “هناك اتفاق وتفاهم مع وزير التربية الوطنية وباقي مكونات المنظومة التعليمية ” على ضرورة تنزيل الإصلاح بالطريقة التي تقتضيها الرؤية الاستراتيجية، والقانون الإطار، وبالطريقة التي ستفيد الوطن .

• في إطار مشروعه حول النظام الرقمي “نحن قوة الابتكار”، يقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتنظيم أول هاكاثون له خلال الفترة من 20 إلى 22 شتنبر 2019 بمركز العلوم وتقنيات الكهرباء بالدار البيضاء. ويتعلق الأمر بتظاهرة إبداعية في مجال النظام الرقمي، حيث تجتمع مجموعات من المتخصصين المهنيين والخبراء في مجال الخدمات الطاقية ضمن ورشات عمل، لمدة 48 ساعة على التوالي للمنافسة وتطوير مجموعة من الخدمات المتعلقة بالتحول الرقمي بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الإبداع داخليا من خلال إشراك مستخدمي المكتب وكذا تمكين الشركات الناشئة من تحقيق أهدافها داخل الوسط الصناعي .

* الأحداث المغربية:

• في الوقت الذي أكد مصدر من داخل الأغلبية الحكومية أن الحديث عن تقديم مقترحات تسميات وزراء سابق لأوانه في الوقت الحالي، لعدم الاتفاق المبدئي على الهيكلة الحكومية، مضيفا أن هندسة الحكومة تطرح الكثير من الإشكالات أمام رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كشف مصدر ثان، ودائما في إطار الأغلبية الحكومية أن العثماني سیواجه مطالبة من لدن الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية تعقد مهمته. المصدر أضاف أنه “حتى مع الاتفاق على تقليص عدد القطاعات الوزارية فإن عددا مهما من هذه القطاعات ستتحول اختصاصاتها للجهات، بعد بداية تفعيل نظام اللاتمركز الإداري، فيما يجب التفكير في دمج قطاعات ثانية في بعضها البعض، على غرار السياحة والثقافة. المصادر، التي رفضت أن تكشف الجريدة عن هويتها، قالت إن مطالب الاتحاد والتجمع ستنصب على المطالبة بحقائب إضافية أو تعويضا في الغالب عن كتابات الدولة التي سيفقدها الحزبان.

• الهجرة، الإرهاب، الاتجار الدولي للمخدرات والجريمة المنظمة.. مواضيع رفعت خلال الآونة الأخيرة مستوى التنسيق إلى أعلى مستوى، وفرضت زیارات متبادلة لمسؤولين من المغرب وأوروبا، فبعدما زار وفد أمني رفيع روما، الإثنين الماضي، وأجرى مباحثات مع مسؤولين إيطاليين كبار، كان لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الأربعاء بالرباط، موعد مع نظيرة الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا. وزير الداخلية الإسباني الذي بدا مرتاحا للمستوى العالي من الثقة المتبادلة القائمة بين إسبانيا والمغرب”، قال في بيان أصدرته وزارة الداخلية الإسبانية في أعقاب اجتماعه بلفتيت إن التعاون بين إسبانيا والمغرب جد ممتاز، ويشمل مواضيع وقضايا حساسة مثل تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.

* العلم:

• شرع 15 ألف مدعو للخدمة العسكرية برسم سنة 2019-2020، بشكل رسمي الثلاثاء، في تلقي التكوين في إطار الخدمة العسكرية ب14 مركزا تابعا للقوات المسلحة الملكية موزعين على مجموع التراب الوطني. وسيتلقى المجندون، تكوينات في 16 مادة عسكرية، منها التاريخ العسكري والأمن العسكري وقانون الانضباط العسكري، إلى جانب الإعداد البدني والتمارين الميدانية والتكوين الرياضي.

• استعرض الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، منير بنصالح، الأربعاء بمكسيكو، تجربة المغرب في مجال الهجرة، وجهود المملكة لتعزيز روح التضامن الإقليمي ومتعدد الأطراف للنهوض بحقوق المهاجرين وحمايتهم. وقال بنصالح، في مداخلة خلال مائدة مستديرة حول “الحماية الدولية للمهاجرين”، إن المغرب، باعتباره بلدا للهجرة والعبور والاستقبال، وضع منذ سنة 2013 سياسة جديدة للهجرة تقوم على مقاربة شاملة وإنسانية تحترم حقوق الإنسان. وأبرز أن هذه السياسة الجديدة للهجرة، التي تم اعتمادها وفقا للتوجيهات الملكية السامية، وعقب إصدار توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مكنت من إدراج قضية الهجرة ضمن أولويات الأجندة السياسية بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية موالية ل “داعش” تتكون من 5 متطرفين تتراوح أعمارهم بين 27 و41 سنة، ينشطون بين مدينتي بركان والناظور. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية التي تمت في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء. وأضاف المصدر ذاته أنه، وحسب المعطيات الأولية، فإن أفراد هذه الخلية خططوا للالتحاق بمعسكرات إحدى فروع “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، قبل أن يقرروا الانخراط في تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مواقع حساسة بالمملكة، مشيرا إلى أن زعيم هذه الخلية الإرهابية استطاع اكتساب مؤهلات في مجال المتفجرات في أفق اقتناء المواد التي تدخل في إعداد العبوات الناسفة لاستعمالها في مشاريعه التخريبية.

• عززت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة العالمية في سوق الفوسفاط ومشتقاته، ومفوضية الاتحاد الافريقي، بالتعاون مع وكالة تنمية الاتحاد الافريقي في أكرا، شراكتهما لدعم تطوير الفلاحة بإفريقيا. وتم على هامش المنتدى الافريقي للثورة الخضراء الإفريقية بالتوقيع على مذكرة تفاهم وقعها كل من الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، ومفوضة الاقتصاد القروي والفلاحة بالاتحاد الإفريقي، جوزيفا ليونيل كورييا ساكو، والرئيس التنفيذي لوكالة الاتحاد الافريقي للتنمية “نيباد”، إبراهيم حسن مياكي، ممثلا بحمادي ديوب، مدير برنامج الحوكمة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي والتغذية في نيباد. وذكر بلاغ للمكتب الشريف للفوسفاط ، أن هذه الشراكة، تترجم الالتزام المتبادل للأطراف بتعميق التعاون مع جميع الجهات الإفريقية الفاعلة، بما في ذلك الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، من أجل محاربة آفة الجوع والفقر بشكل مشترك من خلال التحول المستدام للقطاع الفلاحي الإفريقي .

* رسالة الأمة:

• نفت إدارة السجن المحلي بالناظور 2، ما تم ترويجه عبر شريط فيديو ببعض المواقع الإلكترونية يدعي صاحبه من خلاله تعرضه “للاعتداء والابتزاز” من طرف موظفين بهذه المؤسسة السجنية. وأبرزت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي ، أن ما ورد في هذا الفيديو “لا أساس له من الصحة، وقد جاء كرد فعل من السجين المعني على تطبيق موظفي المؤسسة السجنية للقانون بضبط تحركاته، وعلى رفض طلبه للعمل داخل المؤسسة السجنية لعدم استيفائه الشروط المطلوبة، وكذا رفضه الخضوع لعمليات التفتيش والتفتيش المضاد كما ينص عليه القانون”. وأضاف البيان أن ادعاءات المعني بالأمر بـ “التعرض للتعنيف والتعذيب والعنصرية والحكرة ومنح إتاوات إلى الموظفين”، “لا أساس لها من الصحة”، مشيرا إلى أن “المعني بالأمر لم يتعرض لأي شكل من أشكال التعذيب ولم يسبق له أن تقدم بأية شكاية تفيد تعرضه للتعذيب أو الابتزاز”.

• اتفق المغرب والصين، أمس الخميس بالرباط، على تسريع المحادثات بشأن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع اتفاق يتعلق بإنشاء مركز للطب التقليدي بالدار البيضاء، سيكون بمثابة مركز مرجعي للبلدان الإفريقية في إطار مبادرة “الحزام والطريق”. تم ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الصحة، أنس الدكالي ونائب وزير اللجنة الوطنية الصينية للصحة، يو شيوجون، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد. وشكل هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المغرب والصين في المجال الصحي، مناسبة للطرفين لتعميق المباحثات، التي بدأها الدكالي خلال زيارته إلى بكين بمناسبة انعقاد المنتدى الصيني – العربي، مع نظيره الصيني حول مشروع إنشاء مركز للطب الصيني التقليدي وكذا حول مختلف محاور التعاون في القطاع.

* ليكونوميست :

• لا يزال مهنيو قطاع البناء يترقبون رغم تحسن أداء القطاع خلال النصف الأول من السنة. وقال دافيد طوليدانو، رئيس فدرالية صناعة مواد البناء “أن وضعية السكن الاجتماعي متدهورة نتيجة انخفاض الطلب، مضيفا “لم نسجل أدنى تسارع في عمليات البناء مع اقتراب حلول الموعد النهائي للإعفاءات الضريبية. وسجلت وتيرة البناء تحسنا ملحوظا منذ مطلع السنة الجارية، إلا أنها تبقى بعيدة عن تلك المسجلة في سنة 2011    (470 ألف و633 وحدة ) .

• أداء جيد لصادرات الخدمات، حيث تجاوزت قيمتها، خلال الأشهر الـ7 الأولى من السنة الجارية، 100 مليار درهم، أي ما يعادل 71.5 في المائة من إجمالي صادرات السلع. وبلغ فائض صادرات الخدمات أزيد من 47 مليار درهم، بزيادة قدرها 12.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018. وبإضافة صادرات السلع، فإن معدل تغطية الواردات يقترب من 79 في المائة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، وذلك بعدما لاذ بالفرار من مؤسسة سجنية كان يقضي بها عقوبة جنائية مدتها 12 سنة سجنا نافذا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان نزيل مؤسسة سجنية بمدينة طنجة لتنفيذ عقوبة سالبة للحرية من أجل الاغتصاب والسرقة الموصوفة، وذلك قبل أن يتمكن من الفرار في العاشر من شهر غشت الماضي. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة ظروف وملابسات تنفيذ عملية الفرار من المؤسسة السجنية المذكورة.

* لوبينيون :

• صادق مجلس الشيوخ البرازيلي بأغلبية ساحقة على ملتمس بدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية والتي “تحترم الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة”. وأحال رئيس مجلس الشيوخ، دافي ألكولومبري، الأربعاء على وزير العلاقات الخارجية البرازيلية، هذا الملتمس المؤيد لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي توافقي ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وتنص الوثيقة، التي حظيت بمصادقة 62 من مجموع 81 عضوا بمجلس الشيوخ، بالخصوص على أن “دعم البرازيل للمقترح المغربي للحكم الذاتي سيكون منسجما مع قرارات مجلس الأمن التابع للامم المتحدة ومتماشيا مع موقف المجتمع الدولي من أجل البحث عن حل سياسي واقعي وتوافقي لهذا النزاع الإقليمي”.

• أفاد المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عبد العزيز حجاجي، بأن المساحة المتضررة من الحريق الذي اندلع بغابة عشاشة بجماعة تاسيفت التابعة لإقليم شفشاون ارتفعت إلى 470 هكتارا. وأوضح حجاجي، أن حوالي نصف المساحة المتضررة من هذا الحريق الذي اندلع بمنتزه “تلاسمطان” تتكون من أشجار الصنوبر البحري والصنوبر الحلبي والعرعار والبلوط الأخضر، بينما يتكون النصف الثاني من الأعشاب الثانوية.

* لوماتان :

• المبادلات الخارجية خلال السنة الجارية تتخذ منحى تنازليا، مع تسجيل تباطؤ ملحوظ في كل من الصادرات والواردات. ووفقا لآخر أرقام مكتب الصرف، لم يتجاوز نمو صادرات السلع المغربية بالخارج نسبة 3.3 في المائة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، واستقرت الصادرات عند 168.29 مليار درهم، فيما سجلت الصادرات نموا لم يتجاوز 3.7 في المئة وبلغت قيمتها الإجمالية 291.12 مليار درهم. ونجم عن هذا التطور اتساع العجز التجاري إلى 122.83 مليار درهم.

• هل ستكون المؤسسات الجامعية قادرة على استيعاب العدد الكبير للطلبة الجدد؟ كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، اعتبر أن الاستعدادات، التي انطلقت منذ يناير 2019، ستمكن من إدارة هذا التدفق بدون أية مشاكل. وذكر المسؤول الحكومي، على صفحته الرسمية على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، بمصادقة الحكومة على إحداث 23 مؤسسة جديدة للتعليم العالي منذ تعيينها، مبرزا أن الحكومة نهجت “رؤية واضحة لخريطة جامعية وطنية في أفق 2021” بهدف إحداث 40 مؤسسة جامعية من الجيل الجديد.

* البيان :

• أفاد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه تم الكشف عن عملية اختلاس همت فواتير عدد من مقدمي الخدمات بالمديرية الجهوية للتوزيع بالدار البيضاء. وأكد المكتب في بلاغ، بعد نشر بعض المواقع الإلكترونية لمعلومات عن عملية اختلاس اكتشفت داخل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه تم فعلا الكشف، بتاريخ 28 غشت 2019 عن عملية اختلاس همت فواتير عدد من مقدمي الخدمات بالمديرية الجهوية للتوزيع بالدار البيضاء. وأشار المصدر نفسه إلى أن عمليات التدقيق الأولى كشفت عن تحويل مستحقات إلى حسابات مغايرة لحسابات مقدمي الخدمات طيلة أربع سنوات تقريبا. وسجل البلاغ انه فور اكتشاف هذا الاختلاس، أصدر المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تعليماته من أجل تكليف لجنة تحقيق داخلية ووضع شكاية لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

• دعا الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بكيب تاون (جنوب إفريقيا)، إلى “صدمة تمويل” من أجل تنمية إفريقيا. وأوضح الجزولي، في كلمة له خلال الدورة ال28 للمنتدى الاقتصادي العالمي حول إفريقيا، المنظم يومي 4 و6 شتنبر الجاري، أن هناك حاجة إلى حركة واسعة من الاستثمار والإنتاج لإرساء قاعدة صناعية حقيقية، تكون قادرة على خلق فرص الشغل وتحويل المواد الأولية في عين المكان. واعتبر الوزير المنتدب أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ستمكن إفريقيا من التموقع كأكبر منطقة تبادل حر متكاملة في العالم بعد منظمة التجارة العالمية، مضيفا أنه يرتقب من هذه المنطقة أن تنشط التجارة البين- إفريقية، وأن ترسي دينامية جديدة بين بلدان القارة.

* ليبيراسيون:

• توجت ثلاثة مشاريع بمسابقة “EDF Pulse Africa Tour Morocco”، المرحلة المغربية لمسابقة EDF Pulse Africa للابتكار، وهي مسابقة تهدف إلى مواكبة المبتكرين الأفارقة الملتزمين بتنمية الطاقة في القارة. وحازت المقاولة المغربية الناشئة “AZOLIS” (فئة توليد الطاقة خارج الشبكة) على لقب الدورة الأولى من “EDF Pulse Africa Tour Morocco”، بفضل مشروع يقترح بطاريات تدمج بين نظام إدارة البطارية (BMS) ونطام “التوازن النشط”، بشكل يمكن من رفع أداء البطارية و يطيل عمرها بثلاث مرات، مع تحسين مقاومتها للغبار ودرجات الحرارة المرتفعة.

• تجاوز عدد المسافرين الذين استعملوا مطار أكادير – المسيرة الدولي خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم يوليوز 2019 عتبة 1 مليون مسافر، حيث بلغ عدد الاشخاص الذين تنقلوا عبر هذه المحطة الجوية ما مجموعه مليونا و 150 ألف و 423 مسافرا من مختلف الجنسيات المغربية والأجنبية. وسجل مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية الدولية عند متم الشهر السابع من السنة الجارية ارتفاعا بمعدل 6,42 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018، والتي بلغ فيها عدد المسافرين مليونا و 81 ألف شخصا. وقد بلغت حصة مطار أكادير المسيرة ما معدله 18 ر8 في المائة من مجموع المسافرين الذين تنقلوا عبر مختلف مطارات المملكة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا