أضيف في 22 غشت 2019 الساعة 10:17

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 22 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• سجلت عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة بمدينة مراكش ارتفاعا بنسبة 8 في المئة خلال النصف الأول من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة. وحسب احصائيات صادرة عن مرصد السياحة ، فقد بلغ عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية ما مجموعه 3 ملايين و967 ألف و857 ليلة مقابل 3 ملايين و669 ألف و212 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2018. وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة الملء بهذه الوحدات الفندقية وصلت إلى 63 في المئة متم يونيو المنصرم مقابل 58 في المئة تم تسجيلها خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من السنة الفارطة.

• تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى تقنين جمع الأموال عبر منصات الأنترنت بهدف تمویل مقاولات الشباب والمبادرات المبتكرة. ويرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي، في اجتماع مقبل، مشروع قانون يتعلق بالتمويل التعاوني، الذي يعتبر آلية جديدة لتمويل المشاريع من خلال جمع التمويلات بمبالغ محدودة مباشرة لدى جمهور واسع. وقالت المذكرة التقديمية لمشروع القانون، الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إن وسيلة التمويل التعاوني تشتغل عبر منصات للأنترنت، تمكن من إنشاء علاقة مباشرة وشفافة بين حاملي المشاريع والمساهمين. وتشمل أنشطة التمويل التعاوني ثلاث أدوات تمویل، وهي القرض والاستثمار والتبرع. وترى الحكومة أن وضع قانون إطار لأنشطة التمويل التعاوني، يندرج ضمن المبادرات والمجهودات التي تبذلها السلطات العمومية لتعزيز الشمول المالي بالمغرب.

* المساء :

• تحتل جهة مراكش آسفي الرتبة الأولى وطنيا في لسعات العقارب، حيث سجلت حوالي 8662 لسعة خلال السنة الماضية، توفي منها 23 ضحية. وبحسب بلاغ للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بمراكش فإن العدد الأكبر من الإصابات على صعيد الجهة يسجل بإقليمي الصويرة وقلعة السراغنة بما يفوق 3000 حالة، 80 في المئة منها تقع بين شهر ماي وشتنبر، فيما تبلغ ذروة الإصابات خلال شهري يوليوز وغشت.

• صفقات أجهزة مراقبة المخالفات ومنح رخص السياقة ستصبح قريبا في يد الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. فترة انتقالية يعيشها مجال السلامة الطرقية، في الوقت الذي تزايدت وتيرة حوادث السير المميتة بشكل لافت. فبعيد تعيين ناصر بولعجول رئيسا للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، التي حلت محل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ستصير الاختصاصات الموكولة إلى الوزارة الوصية بيد الوكالة، وفق ما ينص عليه القانون. وهكذا ستتولى الوكالة مختلف الاختصاصات المتعلقة بالسلامة الطرقة، ومن ذلك ما يرتبط بصفقات أجهزة المراقبة وتنظيم امتحانات السياقة والفحص التقني وتدبير نظام المراقبة والمعاينة الآلية للمخالفات والقيام بالمراقبة التقنية والفحص المضاد للمركبات وتوفير التجهيزات المرتبطة بالمراقبة والسلامة الطرقية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا