أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 10:21

تقرير .. تكاليف الأمراض المزمنة بالمغرب .. صندوق CNOPS يدق ناقوس الإنذار


أصوات نيوز / زكرياء بنعبيد

حسب تقرير نوقش في الاجتماع الأخير للدورة العشرين للمجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعيCNOPS، فإن عدد المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة بالمغرب بلغ 182.375 مؤمن، أي ما يمثل 5,9 في المائة من المستفيدين من خدمات الصندوق، و حسب نفس التقرير فقد ناهزت نفقات المصابين بأمراض مزمنة 2.4 مليار درهم، أي 50% من إجمالي نفقات العلاجات.

      و قد خلص المشاركون في هذه الدورة لدراسة الحسابات والقوائم التركيبية لكل نظام برسم سنة 2018 والتقرير حول نشاط الصندوق خلال هذه الفترة التي تميزت بإصدار المرسوم بمثابة قانون 781-18-2 الخاص بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، أفادت أن عدد المستفيدين من نظام التأمين الإجباري عن المرض تجاوز 3 ملايين شخصا عند متم سنة 2018. حيث بلغت مداخيل اشتراكات المنخرطين 5.1 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا طفيفا مقارنة مع سنة 2017. حيث بلغت نفقات الصندوق 4.9 مليار درهم، مسجلا فائضا ايجابيا يقدر ب 200 مليون درهم.

      غير أن مسؤولي الصندوق يعتبرون بان الوضعية المالية للصندوق سليمةو أنه بالرغم من هذا العجز المسجل على مستوى موارد ونفقات الصندوق إلا أنه تمكن من الوفاء بالتزاماته تجاه المؤمنين ومنتجي العلاجات لعدة سنوات شريطة اعتماد الإصلاحات الضرورية على مستوى الموارد المالية ومواصلة إجراءات التحكم الطبي في نفقات العلاج وخفض أثمنة الأدوية والتحاليل البيولوجية والمستلزمات الطبية وتشجيع اللجوء لمستشفيات القطاع العمومي التي لا تمثل سوى 11% من إجمالي أداءات الصندوق.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا