أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 10:12

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* الأحداث المغربية:

• وجهت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، دورية إلى المديرين الجهويين لوزارتها، من أجل تفعيل دور الشرطة البيئية، عبر تنظيم عمليات المراقبة والتفتيش ومعاينة المخالفات، وتحرير محاضر في شأنها، وهي المخالفات التي تصل إلى 10 آلاف درهم في بعض الحالات. ونبهت الوافي في دوريتها إلى ضعف احترام وتطبيق المقتضيات القانونية، الهادفة إلى تحقيق المطابقة البيئية انسجاما مع مبادئ وأهداف التنمية المستدامة، رغم الجهود المبذولة من أجل مكافحة مختلف أشكال التلوث ومظاهر التدهور البيئي الناتجة عن التدبير غير المعقلن للنفايات.

• بالتوازي مع الحركة الانتقالية الواسعة التي باشرتها وزارة الداخلية بداية الشهر الجاري، والتي همت رجال السلطة، وقع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مرسوما وزاريا سيتم من خلاله إحداث دوائر وقيادات جديدة، ليتحدد على الصعيد الوطني، عدد الدوائر في 206، في حين سينتقل عدد القيادات من 208 إلى”714. وأوضحت المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم، الذي ستتدارسه الحكومة في اجتماعها المقبل، أن الوحدات الإدارية المقترح إحداثها ببعض العمالات والأقاليم، تهدف إلى الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في المناطق المعنية. كما تهدف الوحدات الجديدة إلى دعم التأطير الإداري ومسايرة التحولات الديمغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تعرفها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• شكل إحداث مركز مغربي صيني للطب التقليدي بالدار البيضاء محور مباحثات بين وزير الصحة، أناس الدكالي ومسؤولين صينيين الأحد بشنغهاي. جاء ذلك خلال زيارة للدكالي إلى جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي رفقة مدير مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة بوزارة الصحة، عبد الإله بوطالب . وقام مسؤلون باللجنة الوطنية الصينية للصحة (السلطة الصحية)، خلال هذه الزيارة، بعرض للمشروع الجديد للمركز المغربي الصيني للطب التقليدي الذي سيقام بالدار البيضاء والذي يندرج ضمن المشاريع التي من المزمع إنجازها من طرف الصينيين بالمغرب في إطار مبادرة “الحزام و الطريق”. وأبرز الدكالي، بهذه المناسبة، أهمية الاطلاع على تجربة الصين في مجال الطب التقليدي، مبرزا أن المغرب يتوفر على إمكانات مهمة في مجال النباتات الطبية التي يتعين الاستثمار وتطوير البحث المتعلق بتثمينها من خلال الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية. وأشار إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية بين جامعة شانغهاي للطب الصيني التقليدي وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء لإحداث تكوينات في هذا المجال.

• قدرت شركة “مناجم” المغربية خسارتها بسبب تراجع أسعار الكوبالت والنحاس، خلال النصف الأول من العام الحالي، بحوالي 370 مليون درهم، مقارنة مع العام الماضي، حسب بيان تحذيري حول نتائج الشركة المدرجة في بورصة الدار البيضاء، والتي تعد ثاني أكبر شركة معدنية في المغرب بعد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. وعزت الشركة هذا التراجع بشكل خاص إلى انخفاض سعر الكوبالت بنحو 61 في المئة خلال هذه الفترة، علما بأن الكوبالت يشكل مصدر 23 في المئة من رقم معاملات الشركة. واعتبر محللون التراجع القوي لأسعار الكوبالت بمثابة ناقوس خطر حول آفاق الاقتصاد العالمي نظرا لأهمية هذا المعدن في العديد من المجالات التكنولوجية، خاصة في قطاع البطاريات الذي يرتبط بقطاعات تعتبر من محركات الاقتصاد الجديد كالهواتف الذكية والكومبيوترات والسيارات الكهربائية، إضافة إلى استعمالاته المتعددة الجديدة في التكنولوجيا وصناعة الطائرات والطب والصيدلة.

* بيان اليوم:

• يخلد الشعب المغربي، يومه الثلاثاء 20 غشت 2019، الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب التي تعتبر الحدث الأبرز في مغرب الكفاح من أجل الحرية والاستقلال، فقد التقت في هذا الحدث، إرادة بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، وإرادة الشعب المغربي، لتشتد حرارة الكفاح الوطني، ويزداد لهيبها، ولتتوج بعودة الملك الشرعي إلى البلاد. وبموازاة مع ذكرى ثورة الملك والشعب، يحتفل الشعب المغربي يوم الأربعاء 21 غشت، بعيد الشباب الذي يصادف الذكرى السادسة والخمسين لميلاد جلالة الملك محمد السادس. ولا تنفصل الذكرى الأولى عن الثانية في سياق التاريخ المغربي المعاصر الغني بالأحداث والواعد بالمنجزات. فالاحتفال بثورة الملك والشعب وبعيد الشباب يعتبر مناسبة للاعتزاز بماضي المغرب والثقة في مستقبله.

• عاد إلى أرض الوطن ، مساء الأحد، الوفد الرسمي للحجاج المغاربة الذين أدوا مناسك الحج برسم سنة 1440 هجرية. وضم الوفد الذي ترأسه حمو أوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، كل من محمد العطفاوي، عامل إقليم أزيلال، والطيب أنجار، قاضي رئيس الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، نائب الرئيس الأول بمحكمة النقض. وجدد أوحلي في تصريح صحفي بمطار الرباط-سلا التأكيد على أن العملية التنظيمية للحج هذه السنة كانت “ناجحة بكل المقاييس” وأن الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “بسلاسة تامة”، مثمنا المجهود الكبير الذي قام به المؤطرون والبعثاث الطبية والإدارية من أجل أن تتم عملية الحج في أفضل الظروف. وبلغ عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي نحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.

* العلم :

• في خيبة أخرى لجمهورية الوهم، كشف الموقع الإخباري الأسترالي “فايب ميديا”، نقلا عن مقال نشرته اليومية الأمريكية “وول ستريت جورنال”، أن الإدارة الأمريكية مقتنعة بأن الاستقلال ليس خيارا من أجل تسوية النزاع بشأن الصحراء المغربية. وأبرز الموقع الأسترالي أن المسؤولين الأمريكيين الذين يتابعون، عن كثب، المحادثات بشأن قضية الصحراء المغربية، أكدوا أن الولايات المتحدة “أعلنت بوضوح أنها لا تدعم مخططا يهدف الى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا”. وسلط “فايب ميديا” في مقاله الضوء على موقف مسؤولين غربيين ومغاربة يؤكدون أن الولايات المتحدة “تدعم المغرب، بشكل غير معلن، في جهوده الرامية إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده، وذلك على أساس حل توافقي يضمنه مخطط الحكم الذاتي”.

• أياما قليلة بعد الموقف الصادر من وزارة الخارجية الاسبانية و المعبر عن دعمها الكامل لقيام تنسيق بين المغرب وموريتانيا من شأنه تأمين حركة النقل عبر المعبر الحدودي الجنوبي للمملكة “الكركارات”، ضمن رؤية وصفها بيان مدريد بأنها تتماشى مع الموقف الأوروبي الداعم لهذا التنسيق، وجهت إسبانيا صفعة جديدة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث دعا النائب عن حزب الشعب الإسباني، خواكين غارسيا دييز، العضو في لجنة الصيد البحري في مجلس النواب الاسباني، اقتراحا للحكومة الإسبانية من أجل تجاوز المعيقات التي تشهدها عملية عبور الشاحنات الإسبانية بالمعبر المذكور و طالب الحكومة المركزية بمدريد بالعمل على فتح معبر بري جديد بين موريتانيا والمغرب لتخفيف الضغط على معبر الكركرات وتجاوز الأزمات الامنية التي يشهدها الممر الحدودي منذ نصف سنة و الذي تسبب حسب المسؤول البرلماني الأوربي في تكبد أسطول الصيد الإسباني بالسواحل الموريتانية و السينغالية خسارة تقدر ب15 مليون أورو .

* رسالة الأمة :

• تشكل ثورة الملك والشعب، التي يخلد المغاربة ذكراها السادسة والستين يومه الثلاثاء حدثا وطنيا خالدا يعكس مدى التلاحم الوثيق بين العرش والشعب في ملحمة مستمرة في الزمان والمكان من أجل صيانة وحدة الوطن والدفاع عن ثوابت الأمة في تعبئة متواصلة خلف جلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يجتهد ويجاهد من أجل النهوض بالمغرب وجعله في مصاف الدول الصاعدة. كما تجسد هذه الذكرى لحظة متجددة لاستلهام العبر في التضحيات والتلاحم وربط الصلة بين نضالات الأمس وجهود اليوم. لقد اندلعت هذه الملحمة العظيمة، لتجسد مدى الترابط القوي بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الأبي، كتتويج لمسلسل الكفاح الوطني الذي خاضه المغاربة منذ توقيع معاهدة الحماية سنة 1912 وخلدت لأروع صور الوطنية الصادقة وأغلى التضحيات في سبيل الوطن والذود عن مقدساته.

• نفذت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام إضرابا وطنيا، أمس الاثنين، للأسبوع الثاني على التوالي، بعد إضراب يومي الخميس والجمعة الماضيين، وفق البرنامج الاحتجاجي المسطر، والذي يشمل إضرابا آخر يومي الخميس والجمعة المقبلين، على أساس تقديم استقالات فردية تزامنا مع الدخول الاجتماعي المقبل. وفي الوقت الذي تجاوب فيه وزير الصحة، أنس الدكالي، مع احتجاجات هذه الفئة من خلال تأكيده على أن باب الحوار مفتوح في وجه الأطباء المضربين، وأن التفاوض قائم مع الحكومة لتخصيص تعويضات جديدة للأطباء العاملين في القطاع الصحي العمومي، ورفع منح التعويضات المرتبطة بالحراسة والخدمة الإلزامية والمداومة وأقسام الإنعاش إلى 50 في المئة، إلى جانب النقاش، الذي يتم مع وزارة المالية بهدف تحويل جزء من مداخيل المستشفيات العمومية إلى منح متعلقة بمردودية الأطباء، قال المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المذكورة، “نرفض الوعود التي تأتي في إطار رد الفعل لإطفاء الغضب، وإنما نريد حوارا حقيقيا يستجيب لمطالب الشغيلة ويتم بموجبه تمرير مكتسبات تتماشى ومستوى انتظاراتها.”

* ليبيراسيون :

• إقبال كبير على الطماطم المغربية في بلدان الاتحاد الأوروبي، ولاسيما في فرنسا وإسبانيا، حيث سجلت مبيعات الطمام ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2019. وبلغت صادرات المغرب من الطماطم إلى دول الاتحاد الأوروبي ما يقارب 426.07 ألف طن بين فاتح أكتوبر 2018 و31 ماي 2019، مقابل 385.88 ألف طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وفقا لما كشف عنه موقع “Hortoinfo.es” الإسباني.

* لوبينيون :

• تحولت رحلة صيد نظمها مغاربة وسياح خليجيون، بالقرب من مراكش، إلى مجزرة حقيقية في حق طيور القميري. ويواجه مرتكبو هذه المجزرة والمتواطئون معهم، عقوبات من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وقال محمد السعيدي، رئيس قسم القنص والصيد بالمياه القارية إن “هذه ليست المرة الأولى التي تتم فيها معاقبة صيادين من دول الخليج بسبب مخالفة القوانين، في الغالب نتيجة جهلهم بها”، إلا أنه اعترف، في هذه الحالة، أنه يصعب التحدث عن جهل القوانين نظرا للعدد الهائل لطيور القيميري التي تم قنصها ( حوالي 1490 وفقا لما أفاد به صياد في أحد مقاطع الفيديو).

* البيان :

• يشكل عيد الشباب، الذي يحتفل به الشعب المغربي غدا الأربعاء، مناسبة للاحتفاء بالتزام الشباب كقوة فاعلة في المجتمع والتذكير بالدور المنوط بهم في تنمية البلاد وبناء غد أفضل. كما يمثل هذا الحدث، الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ56 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مناسبة لهذه الفئة لتجديد التزامها بالم ث ل والقيم التي توحد الشعب المغربي، والتي تجسد أمل أمة في مسارها نحو التقدم والازدهار والتنمية الشاملة والمستدامة والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا