أضيف في 19 غشت 2019 الساعة 11:23

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 19 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• نجح فريق الجماعات الترابية بالعالم القروي بجهة فاس – مكناس، في حسم معركته مع مجلس الجهة حيث حصل على غلاف مالي بنحو 7 ملايير درهم، لتمويل مشاريع وبرامج تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية في الوسط القروي بالأقاليم التسعة المحسوبة على هذه الجهة. وبحسب تقرير لحصيلة نصف ولاية مجلس جهة فاس- مكناس (2015 -2018)، والذي نشره المجلس مؤخرا بموقعه الإلكتروني، فإن رئيس المجلس، محند العنصر وبعد موافقة أغلبيته المكونة من الحركة الشعبية و “البيجيدي” والأحرار والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي، قرر تخصيص غلاف مالي بقيمة 6,83 مليار درهم، لتنزيل برنامج الجهة المتعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي بالجهة، ضمن رؤية 2023. انتصار محند العنصر لمطالب العالم القروي بجهة فاس – مكناس، جر عليه غضب رؤساء حواضر الجهة. والذين عولوا على ميزانية الجهة لمعالجة عدد من مشاكلها في التنمية.

• توقعت مجموعة مناجم تسجيل انخفاض في أدائها للفصل الأول من السنة الجارية، مبررة الأمر بتسجيل تغييرات مهمة على أسعار المعادن عند نهاية يونيو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وقال بلاغ صادر عن المجموعة إن رقم معاملاتها سيسجل تراجعا بنحو 300 مليون درهم، فضلا عن تراجع صافي الربح النصف سنوي بـ370 مليون درهم، مقارنة بالفصل الأول من السنة الماضية. ولمواجهة التراجع الكبير المسجل في أسعار الكوبالت، الذي انخفض سعره المتوسط بواقع 62 في المئة، والزنك والنحاس، تراهن المجموعة على الزيادة الكبيرة في إنتاج الذهب في السودان، بفضل التوسيع الجديد لمصنعها في الربع الأول من السنة، فضلا عن انتعاش أنشطة شركة إميضر، مع ارتفاع إنتاج الفضة بـ 35 في المئة.

* المساء :

• مقترح قانون جديد للاستقلاليين حول التعيين في المناصب العليا بعد الانتقادات الحادة التي تلقتها الحكومة حول انتشار المحسوبية الحزبية بين أحزاب الأغلبية. مقترح القانون الذي أحاله مجلس النواب على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، ينص على ضرورة إحداث تغيير جذري في شروط الانتقاء وتحديد الكفاءات بعيدا عن تبادل المنافع الحزبية. ويروم مقترح القانون، الذي يدافع عنه مضيان والحداد وأعضاء الفريق الاستقلالي، إنهاء ما يسمى بالريع الحزبي، في التعيين في المناصب العليا عبر اللجوء إلى المباراة من أجل تثبيت مبدأي الكفاءة والاستحقاق وقطع الطريق أمام الممارسات الزبونية. وكان رحال المكاوي، المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين وعضو اللجنة التنفيذية، قد قال إن “90 إلى 95 في المئة من التعيينات في المناصب العليا تمت على أساس ما أسماه “الزبونية والانتماء الحربي”.

• كشفت بيانات نشرها البنك الدولي على موقعه الرسمي أن برامج التغذية المدرسية في المغرب يستفيد منها أكثر من 1.26 مليون طفل مغربي، وهو رقم يجعل المغرب في مقدمة البلدان في المنطقة التي تهتم بالتغذية المدرسية، إذ تشير الأرقام ذاتها إلى أن الجزائر، مثلا، يصل عدد التلاميذ المستفيدين من التغذية المدرسية فيها إلى 31 ألف طفل، فيما لا يتجاوز عددهم في تونس 240 ألف طفل، أما موريتانيا فعدد الأطفال المستفيدين من التغذية بالمدارس لا يتجاوز 346 ألفا. وقال البنك الدولي إن برامج التغذية المدرسية كانت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل فعالة في تحسين تغذية المستفيدين، وكذلك في زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس والحضور.

* الأحداث المغربية :

• يتهيأ إدريس الكراوي وفريقه بمجلس المنافسة لوضع أخر اللمسات على تقرير سيصدره المجلس حول شركات توزيع المحروقات بعد إحالة لإحدى الجمعيات المهنية. التقرير الأول من نوعه سيمثل أحد المواضيع المثيرة للجدل مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، بسبب راهنية الموضوع، منذ تحرير أسعار المحروقات في سنة 2016، حيث توجه اتهامات إلى هذه الشركات باعتماد أسعار البنزين الممتاز و”الكازوال”، لا تتلاءم وتطورها بالأسواق العالمية. لكن التقرير، الذي يستعد المجلس لإخراجه مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، هو بمثابة تحقيق يؤكد، أو ينفي وجود اتفاق حول أسعار تسويق”الكازوال” والبنزين الممتاز بالسوق المحلية وفقا لقانون المنافسة.

• أعلنت وزارة التربية الوطنية أن الدخول المدرسي لموسم 2020/2019 سينطلق بشكل فعلي يوم الخميس 5 شتنبر المقبل تحت شعار “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”، حيث ينتظر متتبعون للشأن التربوي أن تكشف الأيام القليلة القادمة عن مآل تنفيذ القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي على أرض واقع المدرسة العمومية خصوصا بعد النقاشات الكثيرة والجدل الواسع، الذي أثاره هذا القانون ، بسبب المادتين 2 و31 ، والتي تفتح الباب لتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية. وتعول وزارة التربية الوطنية على القانون الإطار من أجل استكمال الإصلاحات البنيوية في القطاع التربوي، حيث تعتبره “لبنة أساسية لتعزيز المكتسبات التي تم تحقيقها خلال العشرينية الأخيرة من قبيل تحديث الإطار القانوني والمؤسساتي للمنظومة، وتعميم التمدرس، ومراجعة المناهج والبرامج الدراسية بالإضافة إلى تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي وتأهيل مؤسسات التربية والتكوين والارتقاء بالتكوين المهني .

* العلم :

• كشفت القوات المسلحة الملكية أن عملية انتقاء وإدماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية ، ستتم ابتداء من اليوم الاثنين 19 غشت 2019 وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر، على أن يتم انتقاء 15 ألف مستفيد. ودعت القوات المسلحة الملكية ، في بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية ، كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق الى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار اليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد. وأشار البلاغ إلى أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين للسنة في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من شتنبر من سنة 2019 .

• سجلت صادرات المغرب من الطمام إلى الاتحاد الأوروبي، رقما قياسيا إذ بلغت ما يقارب 426.07 ألف طن أي 10.41 في المئة، بين فاتح أكتوبر 2018 و31 ماي 2019. ووفق مصادر إعلامية متطابقة، فإن حجم صادرات الطماطم للموسم الفلاحي الحالي بلغ 5 ملايير درهم بارتفاع نسبته 20 في المئة. وأبرزت المصادر ذاتها، أن متوسط السعر الذي دفعه الاتحاد الأوروبي للمغرب لشراء الطماطم بلغ 1.13 للكيلوغرام، لافتة إلى أن فرنسا تعد ضمن الدول التي اشترت أكثر الطماطم المغربية، حيث بلغ حجم مشترياتها 288,15 ألف طن خلال فترة 2018-2019، بزيادة تقدر بـ7.76 في المئة، فيما بلغت قيمة مشتريات إسبانبا من الطماطم المغربية 59.35 ألف طن بارتفاع قدر بـ26.52 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• كتب الموقع الإخباري الأسترالي “فايب ميديا”، نقلا عن مقال نشرته اليومية الأمريكية المرموقة “وول ستريت جورنال”، أن الإدارة الأمريكية مقتنعة بأن الاستقلال ليس خيارا من أجل تسوية النزاع بشأن الصحراء المغربية. وأبرز الموقع الأسترالي أن المسؤولين الأمريكيين الذين يتابعون، عن كثب، المحادثات بشأن قضية الصحراء المغربية، أكدوا أن الولايات المتحدة “أعلنت بوضوح أنها لا تدعم مخططا يهدف الى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا”. وسلط “فايب ميديا” في مقاله الضوء على موقف مسؤولين غربيين ومغاربة يؤكدون أن الولايات المتحدة “تدعم المغرب، بشكل غير معلن، في جهوده الرامية إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده، وذلك على أساس حل توافقي يضمنه مخطط الحكم الذاتي”.

• أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى 1440 الذي تم اتخاذه للسنة الثانية على التوالي، “مكن من مرور عملية ذبح الأضاحي في ظروف جيدة”. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن مصالح (أونسا) وفرت فرقا للمداومة في جميع أقاليم المملكة خلال يوم العيد والأيام الثلاثة الموالية له لمواكبة المواطنين، من خلال تتبع مكالماتهم وطلباتهم، والإجابة على أسئلتهم والتنقل إلى سكناهم حينما تستدعي ذلك الحاجة. وأضاف المصدر ذاته أن مصالح (أونسا) فحصت خلال هذه السنة حوالي 3905 سقيطة وأحشائها سواء بالمذابح أو لدى الأسر، حيث تمحورت أغلب الحالات التي تم الوقوف عليها حول الطفيليات التي تصيب الأحشاء وكذا بعض الالتهابات الموضعية.

* بيان اليوم:

• قام السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بمهمة عمل في كوبنهاغن بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وذلك بهدف تفقد مركز الإمداد العالمي التابع لليونيسيف في العاصمة الدنماركية، والوقوف على أنشطته وتقييم فعاليتها، وكذا التأكد من أنها تلبي احتياجات وأولويات الأطفال وأسرهم عبر العالم، وخاصة أولئك الذين يعيشون أوضاعا طارئة. وبهذه المناسبة، أجرى هلال سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في مركز الإمداد العالمي، ومن بينهم مديرة قسم الإمدادات، إيتليفا كاديلي، ونواب المدير المكلفين بالمشتريات والابتكار والاتصال والعمليات اللوجستية، وكذا مع فرق العمل الموكول لها فحص الطرود.

• أجرى وزير الصحة، أناس الدكالي، في بكين، مباحثات مع نظيره الصيني، ما شيا وي، تمحورت حول تعزيز التعاون بين المغرب والصين في مجال الصحة، وخاصة ما يهم الطب عن بعد، وتطوير “الصحة الرقمية”، والاستثمار في البنيات التحتية الاستشفائية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأكد الجانبان خلال هذا اللقاء، الذي انعقد على هامش الدورة الثانية للمنتدى العربي- الصيني للتعاون في المجال الصحي، عن إرادتهما لتوطيد الشراكة التي تجمع بين البلدين والمضي قدما في تقوية التعاون وتبادل الخبرات واستشكاف آفاق جديدة للنهوض بالتعاون في المجال الصحي كاستمرار للعلاقات المتميزة التي تربط الجانبين في المجال منذ سنة 1975 .وفي هذا الصدد، أشاد الدكالي بالأطباء الصينيين الذي يشتغلون بمستشفيات عمومية بالمغرب ويقومون بعمل جبار إلى جانب زملائهم المغاربة، معربا عن الأمل في تطوير تعاون ثلاثي بين المغرب والصين وبلدان أخرى عربية وإفريقية وخاصة في ما يهم قطاع الأدوية وتدبير المستشفيات الصحية، والمساهمة في تمويل وتشييد بعض مقرات الوكالات الصحية الإقليمية.

* رسالة الأمة :

• دعا البرلمان الإسباني إلى فتح معبر جديد بين المغرب وموريتانيا لتخفيف الضغط على معبر الكركرات وتفادي المعيقات الأمنية التي تؤدي إلى تعطيل حركة مرور الشاحنات لفترة تزيد أحيانا على شهور، حيث يخسر فيها ملاك تلك الشاحنات عشرات آلاف من الأورو خلال شهر واحد. وجاءت الدعوة، بحسب ما تداولته منابر إعلامية إسبانية وعربية، من قبل النائب عن الحزب الشعبي الإسباني، خواكين غارسيا دييز، العضو في لجنة الصيد البحري بمجلس النواب الإسباني، والذي قدم اقتراحا في الموضوع للحكومة الإسبانية لتجاوز هذا المشكل. وعلل النائب الإسباني مقترحه، هذا بكون إضراب شركات النقل المحلية على الحدود بين موريتانيا والمغرب، والذي يستمر لأشهر، يتسبب في تأخر كبير في توصيل الأسماك الطازجة، مما يجعلها غير صالحة للبيع ويؤدي إلى تكبيد أسطول الصيد الإسباني خسائر تتجاوز 15 مليون أورو”.

• كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، أن حوالي 12 في المئة من المغاربة البالغين، مدخنون بصفة يومية، مشيرا إلى أن الإدمان على التعاطي لهذه الآفة يتسبب في زيادة الفقر لدى الأسر الفقيرة والمحدودة الدخل بفعل كثرة الإنفاق الناجم عن الاستهلاك المفرط لمادة التبغ، على حساب أولويات أخرى، علاوة على الأمراض التي يتسبب فيها، منها سرطان الرئة بالخصوص. وعلى المستوى الدولي، نبهت المنظمة إلى أن التبغ يقتل نصف من يتعاطونه، لدرجة أنه يودي بحياة أكثر من 7 ملايين نسمة سنويا ممن يتعاطونه مباشرة ونحو1.2 مليون من غير المدخنين المعرضين لدخانه غير المباشر، موضحة أن نحو80 بالمئة من المدخنين البالغ عددهم 1.1 مليار شخص على الصعيد العالمي يعيشون في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

* لوماتان :

• دخول سياسي حافل ينتظر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي سيتعين عليه إجراء تغييرات مهمة في أعضاء حكومته. كما سيكون أيضا مطالبا بتسريع وتيرة العمل الحكومي لتحقيق الأهداف المحددة في البرنامج الانتخابي. وبعد انتهاء الدورة البرلمانية، التي اتسمت بتسارع العمل البرلماني للمصادقة على مجموعة من القوانين الاستراتيجية، ستجد الحكومة نفسها مطالبة بوضع اللمسات الأخيرة على بعض النصوص الهامة، أبرزها مشروع قانون الإضراب، الذي يشكل منذ عدة أشهر موضوع شذ وجذب بين الحكومة والمركزيات النقابية . وستكون الحكومة مطالبة بإيجاد توافق حول المشروع مع الشركاء الاجتماعيين.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الخميس الماضي، من إجهاض ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وتوقيف سبعة أشخاص وحجز 7.079 قرص من مخدر الاكستازي والأقراص الطبية المخدرة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العمليات الأمنية الثلاثة في عدة مناطق بمدينة فاس، حيث جرى ضبط شخصين متلبسين بحيازة 3999 قرص مهلوس ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات تجارة المخدرات، قبل أن يتم توقيف المشتبه فيه الثالث، وهو سائق سيارة أجرة، والذي يشتبه في صلته المحتملة بهذه القضية.

* لوبينيون :

• قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤخرا، بإبرام اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الأبناك التشاركية تشمل البنك الأخضر، وأمنية بنك، وبنك اليسر، و ذلك بهدف تنفيذ الالتزام بواجب التصريح والأداء الالكترونيين للاشتراكات الاجتماعية الواجب أداءها ودفعها للصندوق. وذكر الصندوق، في بلاغ له، أن هذه الخطوة تندرج في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة لزبنائه، لافتا إلى أنه سوف يتم توسيعها في شهر شتنبر المقبل لتشمل أبناكا تشاركية أخرى.

* البيان :

• تم تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد، الذين تم تعيينهم مؤخرا بعمالة وجدة – أنكاد، في إطار الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الداخلية. وهمت هذه الحركة التي تروم ضخ دماء جديدة وإعطاء نفس جديد للإدارة الترابية، 12 رجل سلطة، من بينهم الكاتب العام لعمالة وجدة – أنكاد، ورئيس قسم الشؤون الداخلية، ورؤساء دوائر، وقيادا ورؤساء ملحقات إدارية تابعة للعمالة. وأكد والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة – أنكاد، معاذ الجامعي، بالمناسبة،أن الوزارة تحرص على تمكين الإدارة الترابية من موارد بشرية مؤهلة لتحقيق أفضل نجاعة ممكنة، وذلك من خلال تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في التعيين في مناصب المسؤولية، وتفعيل المبدأ الدستوري المتمثل في ربط المسؤولية بالمحاسبة.

* ليبيراسيون :

• كشف بنك المغرب أن الدرهم سجل ارتفاعا بنسبة 0.04 بالمئة مقابل الأورو و0.17 بالمئة مقابل الدولار خلال الفترة من 08 إلى 14 غشت 2019. وأوضح بنك المغرب في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يقم بأي عملية للبيع في سوق العملات. وبلغ صافي الاحتياطيات الدولية، في 8 غشت الجاري، 231.3 مليار درهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا