أضيف في 6 غشت 2019 الساعة 12:41

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 06 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بعد قرار اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار مع طلبة الطب توقيف الاجتماعات بسبب العطلة الصيفية، واستئنافها بداية شتنبر المقبل، فوجئ طلبة الطب بإعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي إجراء امتحانات الدورة الاستدراكية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ابتداء من 4 شتنبر إلى غاية 30 شتنبر 2019، في الوقت الذي كان الاتفاق قبل بداية الحوار، حسب ما أعلنه الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد نص على أن شهر غشت سيخصص لاستدراك الدروس النظرية والتطبيقية التي فاتت الطلبة وبعدها يحدد تاريخ الاستدراكية. ويؤكد قرار الوزارة المفاجئ فشل اللجنة الوزارية، التي كان يعول عليها لحل الملف، إذ لم يصدر عنها أي محضر يتضمن النقط التي جرى الاتفاق عليها، ولم تحدد الفترة الزمنية التي ستنطلق فيها الدروس الاستدراكية، وهو ما دفع طلبة الطب إلى إطلاق سلسلة دروس خاصة بالطلبة خلال شهر غشت الجاري، من أجل إعادة ربط الطلبة المقاطعين للدراسة منذ خمسة أشهر بالتحصيل العلمي.

• من المنتظر أن يعقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بالرباط، جلسات لحسم ملفات عالقة لتعويض ضحايا سنوات الرصاص، وتسليم مقررات تحكيمية جديدة لـ624 حالة ذات صلة بمتابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، والتي ظلت عالقة منذ 2012. وكشف مبارك بودرقة، العضو بهيئة الإنصاف والمصالحة سابقا، أن الأمر يتعلق بتنفيذ توصيات ظلت عالقة من التقرير النهائي لهيئة الإنصاف والمصالحة، موضحا أن الأمر يتعلق بتنفيذ تعليمات ملكية تعود إلى يناير 2006. حين شكر جلالة الملك محمد السادس الهيئة في خطاب ملكي على ما قامت به، وكلف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان آنذاك بتنفيذ جميع توصياتها، بما فيها جبر الضرر الجماعي، وكشف الحقيقة، والإدماج الإداري والاجتماعي لضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، وتعويض المشاركين في انقلاب الصخيرات ومختطفي البوليساريو. وكشف بودرقة، في اتصال مع “أخبار اليوم”، أن ملفات للتعويض لم تكن من اختصاص الهيئة، كملفات ضحايا “هرمومو” ومختطفي “البوليساريو”، حسمت بناء على توصية وجهت إلى الحكومة من أجل إيجاد حل لها”.

* المساء

• الخوصصة تقترب من مطارات المغرب. تدرس إدارة المكتب الوطني للمطارات إمكانية خوصصة المطارات الكبرى للملكة، التي يشرف عليها اليوم المكتب، من خلال وضع ثلاثة سيناريوهات للعمل على اختيار أحدها من أجل تطبيقه على المديين القريب والمتوسط. وأكدت مصادر مطلعة أن أعضاء المجلس الإداري استمعوا أخيرا، إلى خلاصات تقرير صادر عن مكتب معروف للدراسات بخصوص الوضع القانوني الجديد للمكتب. وقدم تقرير مكتب الدراسات ثلاثة سيناريوهات لمستقبل المكتب، يقوم الأول على إبقاء النموذج الاقتصادي للمكتب على ما هو عليه، مع الارتقاء نحو التحكم في عملية المصاحبة، فيما يقوم النموذج الاقتصادي الثاني، الذي كشفت الدراسة عن تفضيله، على منح استغلال المطارات الكبرى إلى شركات تجارية (من نوع شركات مجهولة الإسم)، فيما يرتكز السيناريو الثالث على منح الاستغلال المطاري لشركة أو مجموعة من الشركات الخاصة.

• عيوب تلاحق صفقات ومشاريع كلفت 5 مليارات سنتيم بالرباط. وجه مستشارو فيدرالية اليسار طلبا إلى رئيس مجلس مدينة الرباط بعدم استلام أشغال الطرق المنجزة من طرف شركة الرباط للتهيئة في القطاعات 18، 19 و20 بحي الرياض، بعد أن ربطت المراسلة هذه الخطوة بالعيوب التي شابت الأشغال المنجزة من طرف شركة الرباط للتهيئة، والتي همت إعادة تزفيت الطرق وتهيئتها وتهيئة الأرصفة ابتداء من نهاية سنة 2015، بمبلغ يفوق 50 مليون درهم من خلال شركتي “موجازين” و”سيترا”.

* الأحداث المغربية :

• أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن نتائج دورته العادية للسنة الجارية. وأبرز المجلس، في بلاغ له، أن الأشغال همت، على الخصوص، تحديد مناصب قضائية ل 318 من القضاة إثر ترقيتهم، ونقل 331 من القضاة من المحاكم التي يعملون بها إلى محاكم أخرى، إضافة إلى تعيين الملحقين القضائيين المنتسبين للفوج 42، وعددهم 160.

• حث سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال لقاء له بمشاركي أكاديمية أطر الغد، أول أمس الأحد، على ضرورة التحلي بالروح الإيجابية، مشددا على أنه لا يمكن المساهمة بفعالية في بناء مستقبل أفضل إلا بالنظر بشكل واقعي للأشياء، مبرزا أن الوطن لا يحتاج إلى من يزيد المشاكل، بل يحتاج إلى من يحلها. وقال العثماني إن المغرب استطاع أن يحقق إصلاحات مهمة.

* العلم :

• أعلن مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 4.9 في المئة إلى 102.4 مليار درهم (10.6 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من 2019 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وصعدت الواردات إلى 250.5 مليار درهم متجاوزة الصادرات التي زادت إلى 148.1 مليار درهم. وتراجعت واردات الطاقة، التي تشمل النفط والغاز، إلى 38.4 مليار درهم ، أي ما يعادل نسبة 15.3 في المئة من إجمالي الواردات. وقال مكتب الصرف في تقرير شهري إن قطاع السيارات شكل 27.3 في المئة من الصادرات عند 40.4 مليار درهم مرتفعا بنسبة 1.7 في المئة.

• خلص تقرير صادر عن البنك الدولي، إلى أن فرص العمل المستحدثة في المغرب، لم تكن في مستوى الاستثمارات الكبيرة المنجزة، والتي تعتبر من بين الأعلى في العالم، قياسا بالناتج الإجمالي المحلي . ويذهب التقرير إلى أن المغرب رصد موارد كبيرة بهدف إنجاز استثمارات ضخمة في قطاعات ذات طبيعة استراتيجية، مثل السيارات والطاقات المتجددة والطيران والإلكترونيات، وسخر تحفيزات مهمة لجذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، في نفس الوقت الذي سعى إلى تحسين مناخ الأعمال. ويسجل التقرير أن المغرب بذل جهودا كبيرة من أجل الاستثمار، كي تمثل 34 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي، إلا أن ذلك لم ينعكس على مستوى النمو الاقتصادي وفرص العمل وحجم الإنتاجية .

* الاتحاد الاشتراكي :

• أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد عن لجنة الطاقة والتجارة بالكونغرس الأمريكي برئاسة فرانك بالون، رئيس اللجنة، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البرلمان المغربي والكونغرس الأمريكي. وأكد المالكي، في تصريح للصحافة، أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على جودة العلاقات الثنائية، وذلك من خلال عدة مبادرات ستساهم في فتح آفاق جديدة وتطوير البعد الاستراتيجي للشراكة بين البلدين، مشيرا إلى أن الحوار السياسي بين البلدين مستمر ويهم مجالات مختلفة من بينها الأمن والاقتصاد والجانب السياسي والثقافي والتربية والتكوين، ومضيفا أنه تم الاتفاق على جعل التعاون البرلماني بين البلدين تعاونا منتظما.

• تزايد حجم الإقراض البنكي في المغرب بقيمة 30 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، ليناهز لأول مرة سقف 900 مليار درهم في نهاية يونيو، وأصبح يمثل 81.4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد. وعرف الإقراض البنكي تسارعا ملحوظا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأخير من العام الماضي. إذ ارتفع جاري القروض البنكية بنسبة 3.42 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل زيادة بنسبة 1.6 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي. غير أن التوزيع القطاعي لهذه الدينامية كان لغير صالح الصناعة والفلاحة حيث تظهر الإحصائيات تركيزا كبيرا للتمويل البنكي في قطاعات الأنشطة الخدماتية والتجارية.

* بيان اليوم:

• أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس بأنه تم إيقاف المشتبه فيه الثالث بارتكاب الأفعال التي وقعت ليلة 29 يوليوز الماضي، والتي على إثرها تم قطع الطريق الوطنية رقم 04 الرابطة بين فاس والقنيطرة، وارتكاب أعمال السرقة والعنف في حق مستعملي الطريق. وجاء في بلاغ للوكيل العام للملك أن “المشتبه فيهما اللذين سبق إيقافهما، تم تقديمهما أمام هذه النيابة العامة، وتمت إحالتهما على قاضي التحقيق، الذي أمر بإيداعهما بالسجن المحلي بمكناس على ذمة التحقيق “.

• أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء ست نشرات إخبارية، من بينها أربع نشرات يومية، تتناول مواضيع محددة. وتستجيب هذه المنتجات الرقمية الجديدة لوكالة المغرب العربي للأنباء، التي يمكن تصفحها عبر الرابط التالي: (http://mapnewsletters.ma)، إلى الحاجة لأخبار موثوقة، وكاملة، ومن مصادرها، ومحددة الأولويات وفي الوقت المناسب. وتعالج النشرات الإخبارية اليومية لوكالة المغرب العربي للأنباء مواضيع السياسة الوطنية “بوليتيس”، والسياسة الدولية “جيوبوليتيس”، والاقتصاد والمال “بيزنيس”، والرياضة “الرياضية”.

* رسالة الأمة :

• وجهت جمهورية كينيا طلبا إلى المغرب من أجل دعمها في جهودها الرامية إلى الحصول على عضوية مجلس الأمن الدولي، حيث أشارت وسائل إعلام كينية إلى تصريح وزير الخارجية الكيني آرثر أدامبي، خلال احتفال السفارة المغربية بالعاصمة الكينية بعيد العرش ترأسه سفير المملكة المغربية بكينيا، المختار غامبو، والذي أكد فيه أن بلاده تتطلع إلى دعم المغرب لها في مساعيها الحثيثة بدخول مجلس الأمن كعضو غير دائم برسم الفترة الممتدة ما بين 2021 و2022، مجددا ترحيب كينيا بانضمام المغرب للاتحاد الإفريقي، ومشددا ، في المناسبة نفسها، التي حضرها أيضا سفير الأمم المتحدة، أن “هذه العودة تتيح للبلدين متابعة جدول أعمال موحد والتحدث بصوت واحد كأسرة إفريقية”.

• بعد مرور قرابة 10 أشهر على قرار الحكومة المفاجئ بترسيم التوقيت الصيفي على طول السنة، وما رافق ذلك من احتجاجات تلاميذية وانتقادات برلمانية، خرج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليدافع من جديد على هذا القرار، وليؤكد على أن النقاش الذي صاحبه تم تضخيمه بشكل كبير. وقال العثماني، الذي كان يتحدث في ملتقى أكاديمية أطر الغد، أول أمس (الأحد)، بالرباط، “لا فرق بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي، إلا في أمور دقيقة، لكنها مهمة، تتعلق أساسيا بـاستهلاك الطاقة”. العثماني وهو يرد على الانتقادات الواسعة التي طالت القرار الحكومي، والمطالبة بالعودة إلى الساعة القديمة، اعتبر أن اعتماد التوقيت الصيفي، يتعلق باختيار وليس بحق أريد به باطل، منتقدا بدوره، ما أسماه بـتعامل البعض مع هذا القرار وكأنه كارثة.

* لو ماتان:

تعمل الدولة إلى جانب فدراليات البناء والأشغال العمومية والهندسة على تفعيل عقد- البرنامج 2018-2022. وتسعى الأطراف إلى توظيف مساعدة تقنية لإدارة وتقييم تنفيذ خارطة طريق هذا العقد، الذي من شأنه أن يمكن القطاع من المساهمة بـ 81 مليار درهم من الناتج الداخلي الإجمالي في أفق 2022، أي بزيادة بنحو 28 مليار درهم. كما سيمكن هذا البرنامج من خلق 220 ألف فرصة إضافية في أفق بلوغ 1.21 مليون فرصة شغل في 2022.

* ليكونوميست :

راكمت المقاولات غير المالية ديونا مالية بقيمة 759 مليار درهم، بزيادة 1.8 في المئة في متم 2018. ويختلف واقع ديون المقاولات في حالة دمج الديون بين المقاولات، والتي تقدر بأزيد من 420 مليار درهم. وسجلت الديون المالية ارتفاعا بنسبة 2.3 بالنسبة للمقاولات العمومية و 1.5 في المئة للمقاولات الخاصة.

* أوجوردوي لو ماروك :

أشاد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بمصادقة البرلمان على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي. وقال أخنوش، في شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إن المصادقة على القانون المذكور، تعد مكسبا وخطوة أولى من أجل إصلاح عميق يضمن للمغاربة مدرسة عمومية مجانية، وذات جودة عالية. وأكد أخنوش أن التجمع الوطني للأحرار كان متشبثا بالمصادقة على القانون، لأن تجويد التعليم مسؤولية مشتركة بين الحكومة والبرلمان، وجميع الفاعلين العموميين.

* البيان :

أكد المجلس الأعلى للسلطة القضائية حرصه التام على تدبير الوضعية المهنية للقضاة، بكل شفافية وموضوعية، وفقا للمعايير المنصوص عليها في القوانين التنظيمية وبنظامه الداخلي. وأبرز المجلس، في بلاغ أصدره على إثر الأصداء الايجابية التي خلفتها نتائج أشغاله لدى مختلف مكونات الأسرة القضائية، بعد نشرها مؤخرا بالموقع الرسمي للمجلس، حرصه أيضا على الأخذ بعين الاعتبار ترتيب أولويات هذه المرحلة، ومراعاة طلبات القضاة وظروفهم الاجتماعية والصحية والاحتياجات الملحة للمحاكم، من أجل سد الخصاص والحفاظ على السير العادي للعمل بها.

* لوبينيون :

تم بمدينة طنجة تجديد الثقة بالإجماع في عبد المولى عبد المومني على رأس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، لولاية جديدة من سنتين. وأبرز بلاغ للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية أن إعادة انتخاب عبد المومني تمت خلال أول اجتماع يعقده المجلس الإداري للتعاضدية العامة، بعد تجديد ثلث أعضائه خلال الجمع العام ال71 الذي أقيم بإقليم أزيلال أواخر يونيو الماضي.

* ليبيراسيون:

قال رئيس الجمعية المصرية-المغربية لرجال الأعمال، محمد عادل حسني، إن المغرب يتوفر على بيئة ملائمة للاستثمار، نظير الإصلاحات المهيكلة التي أطلقها في السنوات الأخيرة. وأكد حسني، في تصريحات صحفية، على الدور المحوري للمغرب وموقعه الإستراتيجي، باعتباره بوابة للنفاذ نحو الأسواق الإفريقية. وأضاف أن البنيات اللوجستية التي بات يتوفر عليها المغرب، من قبيل ميناء طنجة-المتوسط، الأكبر في القارة الإفريقية من حيث حجم الحاويات، والأكبر أيضا على مستوى حوض المتوسط، والذي يرتبط ب 186 ميناء في 77 دولة، عامل يساعد على انفتاح الاقتصاد المغربي على الخارج وتعزيز تنافسيته على الصعيد العالمي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا