أضيف في 22 يوليوز 2019 الساعة 11:41

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 22 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• تم إبرام اتفاقية شراكة وتعاون بين المكتب الوطني للمطارات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، تروم الإسهام في تعزيز فرص الشغل في قطاع الطيران المدني والمهن ذات الصلة. ووقع هذه الاتفاقية بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء كل من المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، زهير محمد العوفير، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات عبد المنعم المدني .وأبرز الطرفان، خلال حفل التوقيع، أن هذا الاتفاق يندرج في إطار البرنامج الوطني “تأهيل” الذي أطلقته الحكومة لتحسين ظروف وقابلية توظيف الباحثين عن الشغل. وأوضحا أنه بموجب بنود ومقتضيات هذه الشراكة تعمل الوكالة على مواكبة المكتب في عملية التوظيف، من خلال تسخير خبرتها المكتسبة في مجال انتقاء للمرشحين وإجراء التداريب التكميلية لفائدة المتعاونين الجدد.

• أفادت وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة- بأنها سجلت ارتفاعا هاما في مداخيل مجموع المواقع الأثرية بمختلف جهات المملكة في الفترة الممتدة ما بين يناير والنصف الأول من يوليوز 2019، حيث بلغت ما قدره 90 مليون درهم، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016، بمبلغ إجمالي قدره 5 ملايين و873 ألف و609 دراهم. وأعلنت الوزارة عن ارتفاع مهم في عدد زوار المواقع الأثرية بالمملكة خلال النصف الأول من سنة 2019، حيث بلغ أزيد من مليون و500 ألف زائر في الفترة الممتدة ما بين يناير والنصف الأول من يوليوز، أي بزيادة قدرها 155 في المئة.

* المساء :

• وقعت رئاسة النيابة العامة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي اتفاقية تعاون غير مسبوقة من أجل الحماية الخاصة للمواطنين وحماية معطياتهم الشخصية. وترتكز هذه الاتفاقية على محورين يتمثلان في معالجة الشكايات والمحاضر والتقارير ذات الصلة بمخالفة أحكام القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التكوين والتدريب، وذلك من أجل مكافحة كل أشكال الاعتداء على المعطيات الشخصية وحرمة الحياة الخاصة. وأشار رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، في تصريح صحفي بالمناسبة، إلى دراسة حديثة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تفيد بأن 20 بالمئة من المواطنين المغاربة فقط يعلمون بوجود تشريعات ومؤسسات تعنى بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، مؤكدا على ضرورة تحسيس المواطنين بالقوانين والمؤسسات التي تسهر على حماية معطياتهم الشخصية.

• أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن حركة النقل الجوي للمسافرين على المستوى الوطني حققت خلال شهر يونيو الماضي معدلا قياسيا، بتسجيلها زيادة بنسبة 26.24 في المئة، مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2018. وأوضح المصدر ذاته، في تقريره الشهري عن حركة النقل الجوي، أن عدد المسافرين العابرين لمختلف مطارات المملكة بلغ خلال هذا الشهر ما مجموعه مليونين و93 ألفا و323 مسافرا، أي بارتفاع بلغ 439 ألفا مسافرا إضافيا. وأضاف المكتب أن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء حطم هو الآخر رقما قياسيا بتسجيله زيادة بلغت نسبتها 22.82 في المئة، حيث استقبل لوحده 877 ألفا و655 مسافرا، علما أن هذا الارتفاع بلغ ذروته في 30 يونيو الماضي (38 ألفا و776 مسافرا).

* الأحداث المغربية :

• وقع المغرب والأردن، بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية. وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إلى المملكة الأردنية، بدعوة من وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي. وتندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة، والشراكة الاستراتيجية الملموسة، وترجمة لمخرجات القمة المغربية- الأردنية بالدار البيضاء في مارس الماضي، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

• قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن عقد البرنامج الذي تم توقيعه لفائدة جهة الداخلة وادي الذهب خصص أزيد من 22 مليار درهم لإنجاز 149 مشروعا تنمويا نوعيا ومستقبليا للجهة، مشيرا إلى أن بعض هذه المشاريع “سيدخل حيز التطبيق، كتزويد مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للتيار الكهربائي، مما سيعزز المشاريع الاستثمارية بالمدينة”. وأضاف العثماني، في كلمة أثناء اللقاء التواصلي لأعضاء الحكومة بجهة الداخلة وادي الذهب، أن عقد البرنامج التنموي الموجه للجهة يضم مشاريع تهم تنمية مناطق الصيد البحري وتثمينها، ومشروع تحلية مياه البحر لسقي 5 آلاف هكتار من الأراضي بالجهة، إضافة إلى تقوية الشبكة الطرقية ومشاريع تهم التعليم والتكوين المهني، حيث سيتم إنشاء مدن المهن والكفاءات على غرار جميع جهات المملكة.

* العلم :

• سجلت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقريرها لسنة 2018 ، أن قضايا المنازعات ارتفعت بنسبة 1،5 في المئة مع زيادة في الغرامات بنسبة 2 في المئة، فيما سجل الناتج الصافي للبيع المحقق خلال نفس السنة 106.4 مليون درهم بزيادة تقدر ب 41 في المئة مقارنة مع سنة 2017. وفي مجال محاربة التهريب، تم حجز ما قيمته 48.9 مليون درهم من السلع المهربة، كما تم حجز ما يزيد عن 10.6 مليون وحدة من الألعاب النارية عند المعبر الحدودي الكركارات في شهر مارس 2018. وأسفرت عملية مراقبة القيمة بميناء الدار البيضاء عن تعديل 5.8 مليار درهم من القيم المصرح بها سنة 2018 ممكنة بذلك من تحصيل 1.6 مليار درهم من الرسوم والمكوس الاضافية. وقد قامت عناصر فيلق مكافحة الاتجار في المخدرات بميناء الدار البيضاء بحجز 240 كلغ من القنب الهندي مخبأة داخل علب عصير البرتقال و 541.3 كلغ من الكوكايين الصافي معبأة في حقائب سفر و3.9 مليون سيجارة من أصل أجنبي.

• أعرب لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني عن “ارتياح” حكومة بلاده للمصادقة النهائية على اتفاقية الصيد البحري المستدام بين المغرب والاتحاد الأوربي بعد التصديق عليها من طرف المملكة .وقال بيان لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسبانية، إن لويس بلاناس شدد على أهمية هذا الاتفاق بالنسبة لقطاع الصيد البحري الإسباني، خاصة بالنسبة لبعض القطاعات والسلاسل المعنية من أساطيل جهات الأندلس وجزر الكناري وغاليسيا، مشيرا إلى أن إسبانيا ستحصل بموجب هذه الاتفاقية على أكثر من نصف الرخص المبرمجة والتي يبلغ عددها 138 ترخيصا أي حوالي 92 ترخيصا .وأكد بلاناس أن أول لجنة مشتركة حول بروتوكول الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوربي التي اختتمت أشغالها الخميس بالرباط ناقشت الأساليب العملية والجوانب التقنية الواجب التقيد بها من أجل منح أول الرخص لممارسة نشاط الصيد البحري في إطار التدبير المستدام لمصائد الأسماك.

* بيان اليوم:

• جدد الرئيس الجديد لبرلمان الأنديز، فيكتور رولاندو سوسا وانامبال، ببوغوتا، دعم هذه الهيئة التشريعية الإقليمية للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في إطار السيادة المغربية. وقال سوسا وانامبال (البيرو)، خلال لقاء مع خليفة رئيس مجلس المستشارين، عبد القادر سلامة، عقد على هامش حفل تنصيبه على رأسه هذه المؤسسة البرلمانية الإقليمية التي تتخذ من بوغوتا مقرا لها، “أود أن أجدد دعم رئاسة برلمان الأنديز ومكتبه التنفيذي للوحدة الترابية للمغرب”. وأضاف أن “المغرب يمكن أن يعتمد علينا لدعم وحدته الترابية في المنتديات الإقليمية والدولية وللتنديد بأكاذيب دعاية الانفصاليين”، معربا عن أمله في زيارة المملكة قريبا للإطلاع على مستوى التنمية بالأقاليم الجنوبية.

• أصدرت وزارة الصحة دورية خاصة بمعيرة شهادات الولادة والشهادات الطبية لتحديد العمر التقريبي، بصفتها شريكا في الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال في الحالة المدنية، التي أعطى انطلاقتها رئيس الحكومة في 15 يناير 2018. وأوضح بلاغ للوزارة، أن الهدف من إصدار هذه الدورية يتمثل في توحيد مضمون شهادات الولادة والشهادات الطبية لتحديد العمر حسب مبادئ مراعاة النوع الاجتماعي، والحق في الهوية، والحق في عدم التمييز والحق في الصحة؛ وضبط مسطرة تسليم هذه الشهادات مع الأخذ بعين الاعتبار كل الحالات الممكنة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منير بنصالح، أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ بناء على مقتضيات دستور المملكة، وخاصة الفصل 161 الذي قضى بدسترة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وكذا الفصل 171 الذي ينص على أن تأليف المجلس وصلاحياته وتنظيم قواعد سيره تتم بقانون؛ وتطبيقا للمواد 36 و45 و52 من القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الصادر الأمر بتنفيذه بموجب الظهير رقم 1.18.17 المؤرخ في 5 جمادى الآخرة 1439، الموافق لـ 22 فبراير 2018. وتمثل التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان التعددية الفكرية والاجتماعية والتنوع الثقافي واللغوي والمجالي، بما يعزز التراكم الإيجابي ويحدث تطورا نوعيا وداعما لاختيارات لا رجعة فيها، لضمان كونية حقوق الانسان وعدم قابليتها للتجزئة.

• أكد المغرب والأردن، عزمهما على تنفيذ مخرجات القمة التي عقدها عاهلا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، في مارس الماضي بالدار البيضاء، عبر عملية مؤسساتية ترتقي بالتعاون والتنسيق إلى مستويات تعكس فعليا الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، في لقاء صحفي مشترك بعمان، بعد ترؤسهما أعمال الاجتماع الأول لآلية التشاور السياسي، إنهما “اتفقا على إعداد خارطة طريق مفصلة لترجمة مخرجات القمة لتعاون أوسع في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، بالإضافة إلى مأسسة التنسيق في المحافل الدولية خدمة للقضايا الثنائية والعربية المشتركة”.

* رسالة الأمة :

• ربط سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، نجاح ورش الجهوية الموسعة بـ”التنزيل الأمثل لميثاق اللاتمركز الإداري”، الذي صادقت عليه الحكومة في أكتوبر الماضي، والذي يهدف إلى “مواكبة الجهوية المتقدمة والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحفيز الاستثمار وخلق فرص الشغل، والرفع من جودة الخدمات الاجتماعية وتقريب الخدمات العمومية إلى المرتفقين”. وقال العثماني، في كلمة له خلال اللقاء التواصلي لأعضاء الحكومة مع منتخبي جهة الداخلة وادي الذهب، ومسؤوليها الترابيين وممثلي الإدارات والمجتمع المدني، أول أمس (السبت)، إنه “إذا لم يكن أمام المجالس المنتخبة مصالح لاممركزة ذات صلاحيات حقيقية، فستبقى الجهوية المتقدمة ناقصة أو عرجاء، لأن الأخيرة تشكل قدما واحدة والقدم الثانية غير متوفرة”. وأضاف العثماني أن الحكومة واعية بهذا النقص، الذي قال إنه “غير متعلق بغياب الكفاءات، وإنما يرتبط بتأخر نقل الصلاحيات والإمكانات الكافية إلى المصالح اللاممركزة”.

• دشن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مرحلة جديدة ببرنامج استثماري طموح بغلاف يناهز 51.6 مليار درهم للفترة 2019-2023، وذلك في إطار التوجيهات الاستراتيجية للمكتب، وخاصة في ما يتعلق بتأمين التزويد بالكهرباء والماء الشروب والتدخل المستمر في مجال التطهير السائل. وذكر بلاغ للمكتب أن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب، قدم، خلال اجتماع الدورة الثالثة للمجلس الإداري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مخطط التجهيز للمؤسسة للفترة 2019-2023 بغلاف استثماري يبلغ 51،6 مليار درهم. وسيتم خلال الفترة 2019ـ2023، على الخصوص، إنجاز المحطة الحرارية بواسطة الديزل للداخلة (22 ميغاواط)؛ ومحطة تحويل الطاقة بواسطة الضخ عبد المؤمن (350 ميغاواط)؛ و220 ميغاواط بفضل مصانع كهرومائية صغرى (سيتم تنفيذها بموجب القانون 13ـ09 خلال الفترة 2020-2030).

* لوماتان:

• ارتفاع الحاجة إلى ميزانية للتسيير بالمقاولات في المغرب. وقد ارتفعت هذه الحاجة بنسبة 3 أيام سنة 2018، مسجلة معدلا يصل إلى 70 يوما. والقطاعات الخمسة التي سجلت أعلى مستويات في هذا الاتجاه بالبلاد هي صناعة الورق (246 يوما)، المواد الكيميائية (160 يوم ا)، التكنولوجيات (121 يوم ا)، وخدمات المقاولات (113 يوم ا) والمنتجات الصيدلانية (100 يوم). وفي المقابل، هناك قطاعان ليسا في حاجة إلى ميزانية للتسيير، حيث يتمتعان بصحة مالية جيدة، هما قطاع الاتصالات (ناقص 56 يوم ا) وقطاع الغاز والنفط (ناقص 8 أيام). وهذا ما كشفته دراسة حديثة أنجزتها مؤسسة (أويلر هيرميس) حول الحاجة للأموال لتسيير المقاولات في العالم.

• يعتزم مجلس المنافسة الانكباب على دراسة أسواق الجملة للفواكه والخضروات. وسيجري أوائل غشت المقبل دراسة حول وضعية المنافسة في هذا القطاع، الذي يشهد الكثير من الاختلالات. وتهدف الدراسة إلى تحليل وضعية أسواق البيع بالجملة حسب الأنشطة (الفواكه والخضروات واللحوم الحمراء والأسماك)، وتقديم عرض عام عن النصوص التنظيمية والتشريعية والسياسات العامة وغيرها.

* ليكونوميست :

• أساطيل الصيد الأوروبية في طريقها للعودة إلى المياه الإقليمية المغربية بعد أن تم الشروع في منح الرخص المبرمجة والتي يبلغ عددها 138 ترخيصا، وذلك بعد أن استعرضت أول لجنة مشتركة، تتألف من ممثلي الطرفين، الأساليب العملية والجوانب التقنية الواجب التقيد بها من طرف السفن الأوروبية. ومكن هذا الاجتماع من المصادقة على برمجة المقابل المادي المرتبط بالدعم القطاعي، المقدر بـ 77.7 مليون أورو على مدى أربع سنوات، والموجه لتمويل مشاريع تنمية قطاع الصيد بالمغرب في إطار الاستراتيجية القطاعية “أليوتيس”.

• مؤشرات جيدة لـ”البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي” في سنته الأولى. هذا ما كشف عنه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الأسبوع المنصرم بالرباط. وأفاد الوزير بأن عدد الأطفال المستفيدين من خدمات التعليم الأولي انتقل من 699 ألف و265 طفلا وطفلة برسم سنة 2017-2018، أي ما يشكل 49.6 بالمئة من الأطفال المعنيين، إلى زهاء 800 ألف طفل وطفلة (ما يمثل 55.76 بالمئة) برسم الموسم الدراسي الحالي. وأبرز أمزازي أنه جرى تسجيل أكثر من 5 نقط إضافية في نسبة التمدرس بالتعليم الأولي، الذي انتقل من 11 في المئة سنة 2018 إلى 16 في المئة خلال السنة الجارية.

* البيان :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بمناسبة فوز المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم 2019، التي احتضنت مصر أطوارها النهائية.

• أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أن شريط الفيديو الذي تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري وبعض المواقع الالكترونية يوثق لواقعة تعرض امرأة لاعتداء جسدي عنيف وهتك عرضها، له علاقة بقضية سبق لإحدى الدوائر الأمنية بالرباط أن أجرت بحثا بشأنها بتاريخ 9 يونيو 2019. وذكر بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، موجه للرأي العام أن المتورط في هذه القضية “قدم أمام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط صبيحة يوم 11 يونيو 2019، حيث تمت متابعته في حالة اعتقال من أجل جنح العنف والضرب والجرح والسكر العلني”. وأضاف أنه “على إثر وفاة الضحية مساء نفس اليوم 11 يونيو 2019، تقدمت النيابة العامة المذكورة بملتمس للمحكمة للتصريح بعدم الاختصاص اعتبارا لكون الأمر يتعلق بجناية القتل العمد، وهو ما استجابت له المحكمة في حكمها الصادر بتاريخ 15 يونيو 2019”.

* أوجوردوي لو ماروك:

• وعد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار بالمطالبة بحقيبة وزارة الصحة في الحكومة المقبلة، سواء تصدر حزبه انتخابات 2021 أو كان عضوا في الحكومة. وقال أخنوش، خلال المنتدى الوطني الأول لمهنيي الصحة تحت شعار “مسار الثقة، من أجل حكامة جيدة لقطاع الصحة”، إن قطاع الصحة يعد ورشا هاما، مسلطا الضوء على المشاكل التي يتخبط فيها القطاع. وأبرز أخنوش أن الصحة تتصدر أولويات المغاربة وفقا لإحصائيات وطنية جمعها حزب التجمع الوطني للأحرار.

• الحياة متواصلة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، و موجة الاستقالات التي يشهدها الاتحاد خلال الأيام الأخيرة لم تفشل في زعزعة استقرار أعضائه أو عرقلة وتيرة العمل داخل هذه المنظمة، هذا ما كشف عنه صلاح الدين مزوار ، رئيس الاتحاد، الذي اعتبر أنه آن الأوان ليضع حدا لصمته وينهي التكهنات حول هذا الملف. وقال مزوار إنه “لا يوجد انقسام على مستوى الاتحاد”، مضيفا “سأستمر في تحمل مسؤولياتي حتى نهاية ولايتي ولن أسمح لأي شخص بإلحاق الضرر بهذه المنظمة ما دمت أترأسها”.

* ليبيراسيون:

• أكدت القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ستيفاني مايلي، بالرباط، حرص واشنطن على تعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية في كافة المجالات وعلى جميع المستويات. وأبرزت مايلي، خلال لقائها برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بمناسبة انتهاء مهمتها الدبلوماسية في المغرب، أن المملكة تعتبر بلدا استراتيجيا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، مسجلة أنه “من المهم العمل على تقوية العلاقات بين الكونغرس الأمريكي والبرلمان المغربي”.

• كلفت المشاريع المتعلقة بقطاع الجلد بفاس الذي يشغل 15 ألف من اليد العاملة، أي 41 في المئة من مجموع الصناع التقليديين بهذه المدينة، غلافا ماليا بقيمة 32، 172 مليون درهم. وتفيد وثيقة لغرفة الصناعة التقليدية بمناسبة النسخة الأولى من المعرض الوطني للجلد الجارية حاليا بفاس، بأن هذه المشاريع تخص ست بنيات، خمسة منها منجزة ومشروع واحد في طور الإنجاز ويتمثل في بناء مدبغة تقليدية مكملة بقطب الصناعة التقليدية بعين النقبي (2، 50 مليون درهم).

* لوبينيون :

• قرارات وصفت ب”المشجعة”، تلك التي اتخذها مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة مستخدمي القطاع الخاص. وتروم هذه القرارات تحسين التغطية الصحية للمستفيدين من نظام التغطية الصحية الإجبارية. وقرر المجلس إعادة تقييم التسعيرة المرجعية الوطنية للاستشارة الطبية. وهكذا، ستصبح التسعيرة المرجعية بالنسبة للطب العام 150 درهما عوض 80 درهما. أما بالنسبة للطب المتخصص، فسيكون السعر 250 درهما بدلا من 150 درهما. وستدخل هذه القرارات حيز التنفيذ اعتبار ا من يناير 2020، ولن تستدعي أي زيادات في المساهمات سواء بالنسبة للمستخدمين أو الشركة.

• قدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الحصيلة الأولى لتنزيل “البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي: الموسم الدراسي 2018-2019″، من خلال عرض فيلم ترويجي يستعرض محاور وأهداف هذا البرنامج. وأكد الوزير سعيد أمزازي، أن عدد الأطفال المستفيدين من خدمات التعليم الأولي انتقل من 699 ألفا و265 طفلا وطفلة برسم سنة 2017-2018، أي ما يشكل 49.6 بالمئة من الأطفال المعنيين، إلى زهاء 800 ألف طفل وطفلة (ما يمثل 55.76 بالمئة) برسم الموسم الدراسي الحالي. وأعرب أمزازي عن “سعادته بهذه الحصيلة الاولى التي تتلاءم مع الأهداف التي سطرها المغرب في افق 2027-2028”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا