أضيف في 18 يوليوز 2019 الساعة 10:14

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع


* أخبار اليوم :

• كشفت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تمكنها من توفير أزيد من مليون يوم عمل في السنة بفضل مخطط تثمين المنتجات الغابوية من لدن التعاونيات، والذي وضعت استراتيجيته منذ 2005، ويهدف إلى إعطاء قيمة للدور التنموي للتعاونيات. وقال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، على هامش يوم دراسي نظم بمناسبة اليوم الدولي للتعاونيات تحت شعار: “التنمية الشاملة والعمل اللائق والمناسب”، إن قطاع التعاونيات يلعب دورا تنمويا مهما بالمغرب على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، حيث شكل للعديد من الأسر، التي يبلغ عددها 20 ألف أسرة في المناطق الريفية والهشة، موردا قارا للدخل بمتوسط 2000 درهم شهريا. ويحتل المغرب المرتبة 12 عالميا من حيث تصدير النباتات العطرية والطبية، حيث تقدر صادراته ب 620 مليون درهم (62 مليار سنتيم)، أي حوالي 4 في المئة من السوق العالمي، فيما قدرت المندوبية الكمية التي تصدر إلى الخارج بمعدل 35000 طن من المواد الجافة و60 طنا من الزيوت الأساسية.

• أظهرت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2019 للمندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر واصل منحاه التنازلي، الذي بدأه منذ أكثر من سنة. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية، فقد انتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 74,9 نقطة عوض 79,1 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و87,3 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية. ويعزى المنحى التنازلي لمؤشر ثقة الأسر خلال هذا الفصل إلى تراجع جميع المؤشرات المكونة له سواء مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية. وبشأن تطور مكونات مؤشر الثقة، فإنها تهم آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة ووضعيتهم المالية وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة .

* المساء :

• علقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب مناقشة التقرير السنوي لسنة 2018، حول سير النيابة العامة وتنفيذ السياسة الجنائية” بسبب الفراغ المرتبط بطبيعة من سيقدمه. هذا الفراغ سبق أن كان مثار جدل كبير بسبب رفض رئيس النيابة العامة الحضور لتقديم تقريره بدعوى أن ذلك يتعارض مع مبدأ فصل السلط ، وهو ما أثار ردود فعل متباينة . وعلمت “المساء” أن مناقشة التقرير تم تأجيلها إلى شتنبر المقبل إلى حين التصدي لهذا الإشكال المسطري.

• كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أن المجتمع المغربي شهد تغيرات ديموغرافية مهمة، موضحة أن عدد الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق سيعرف ما بين 2014 و2050، تزايدا بنسبة 3.3 في المئة كل سنة في المتوسط، وتوقعت أن تتضاعف هذه الفئة بأكثر من ثلاث مرات لتنتقل من 3 .2 ملايين إلى 10.1 ملايين، وأن 33.7 في المئة منهم يعانون من وضعية إعاقة، في الوقت الذي لا يستفيد منهم من التأمين الصحي سوى حوالي 12 في المئة، مقابل 12 في المئة منهم يستفيدون من “الراميد”. وأكدت الحقاوي، على هامش لقاء وطني حول الاختيارات الاستراتيجية لسن سياسة عمومية مندمجة للأشخاص المسنين، أن اللقاء يروم إعداد وتنفيذ التدابير والبرامج والأنشطة الهادفة إلى منع كافة أشكال التهميش والإقصاء وسوء المعاملة للأشخاص المسنين، فضلا عن إحداث وتفعيل آليات التنسيق لضمان الولوج إلى مختلف الخدمات.

* الأحداث المغربية :

• أكد وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن الوزارة تحدوها “رغبة قوية” لمعالجة مشكل وحدات القرب لذبح الدواجن “الرياشات”، كخطوة أساسية للرفع من جودة منتوج هذا القطاع. وقال أخنوش، في كلمة له خلال افتتاح أشغال يوم تواصلي وتحسيسي نظمته الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن لفائدة مهنيي القطاع بالجديدة، إنه ” لا يمكن أن نقبل اليوم بالممارسات المتجاوزة والخارقة للقانون، التي تعرض حياة الناس للخطر، وتعرقل مجهودات القطاع”. وأشار الوزير، بهذه المناسبة، إلى الدورية المشتركة لوزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات المتعلقة بنقل وتسويق الدواجن، وبالشروط التي من اللازم أن تستجيب لها وحدات القرب لذبح الدواجن.

• أنهى صندوق المقاصة النصف الأول من السنة الجارية على ارتفاع صاروخي في المخصصات التي وجهها لدعم كل من غاز البوتان والسكر. وحسب الأرقام، التي عممتها الخزينة العامة للمملكة، فقد سجلت كلفة الصندوق، خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، 9.9 ملايير درهم، وذلك بارتفاع نسبته 121 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، والتي كانت قد سجلت 4.5 ملايير درهم.

* العلم :

• سجلت حركة المسافرين في مطار مراكش المنارة الدولي، خلال يونيو الماضي، ارتفاعا ملحوظا بنسبة 36.23 في المئة، مقارنة بنفس الشهر من سنة 2018. وبحسب الإحصائيات، التي نشرها المكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل مطار مراكش المنارة الدولي ما مجموعه 513 ألف و539 مسافرا خلال الشهر الماضي، مقابل 376 ألفا و962 مسافرا في يونيو 2018. وسجل المطار، من خلال هذا التطور الملحوظ، 24.53 في المئة من إجمالي حركة النقل الجوي التجاري في يونيو الماضي، ليحتل المرتبة الثانية خلف مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (41.93 في المئة).

• أكدت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الأخير أن النمو الاقتصادي في المغرب تباطأ إلى 2.3 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 2.9 في المئة في الربع السابق. وحسب التقرير ذاته، فإن معدل النمو المرتقب هذه السنة لن يتعدى 2.7 في المئة مقارنة بمعدل 3 في المئة سنة 2018 و4 في المئة سنة 2017، إلى جانب توقعات بنك المغرب بأن يكون معدل النمو هذه السنة في حدود 2.7 في المئة؛ وهي معطيات أثارت مخاوف العديد من المراقبين والمتتبعين للشؤون الاقتصادية بالمغرب.

* بيان اليوم:

• أكدت وزارة الصحة أن تموين السوق بدواء ليفوثيروكس، الخاص بعلاج قصور الغدة الدرقية، سيعرف استقرارا تدريجيا على المستوى الوطني ابتداء من نهاية يوليوز الجاري. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه المادة الحيوية المستوردة التي لا تتوفر على بديل علاجي حاليا، عرفت انقطاعا مرحليا في المخزون، مشيرا إلى أن مديرية الأدوية والصيدلة توصلت بإشعار إنذاري من طرف المؤسسة الصيدلانية المسوقة لهذا الدواء، مفاده أن بعض جرعات الدواء تعرف صعوبات في التموين على الصعيد العالمي نظرا لارتفاع الطلب عليها خلال هذه السنة. وأوضح البلاغ أن المؤسسة الصيدلانية أكدت أنه تم تقييم التدابير التصحيحية ويجري تنفيذها في مختلف المواقع العالمية لضمان توفر الدواء على الفور.

• جاء المغرب في صدارة الدول المغاربية من حيث سرعة الانترنيت متقدما على كل من تونس وليبيا والجزائر ثم موريتانيا التي تذيلت الترتيب العالمي. واحتل المغرب الرتبة 100 عالميا، بمعدل تدفق للبيانات قدر بـ 5.48 ميغابايت خلال الثانية. وكشف تقرير جديد لمؤسسة “كابل”، التي تتواجد بالمملكة المتحدة، حول سرعة الانترنت، أنه خلال استعمال الإنترنت في المغرب، تحتاج إلى ساعتين و4 دقائق، لتحميل فيلم حجمه 5 جيغابايت. وحل المغرب، في الرتبة الـ 100 من أصل 207 دولة شملها التقرير، وجاء في الرتبة الأولى مغاربيا، تليه تونس التي جاءت في الرتبة 114 عالميا، وليبيا 166، ثم الجزائر (182 عالميا)، ثم موريتانيا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قدم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، رئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بالرباط، الخطوط العريضة لخطة عمل الاتحاد والمبادرات التي تتضمنها. وأوضح المالكي، في كلمة خلال الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية للاتحاد، أنه تمت صياغة مشروع خطة عمل مرحلية للاتحاد بتنسيق وعمل مشترك مع الأمانة العامة وفقا لنهج التوافق والاشراك والعمل الجماعي، مبرزا أن هذه الدورة الاستثنائية تعد استجابة تعكس الإدراك الجماعي لحجم التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، والعزم المشترك في الاتحاد على المساهمة في تقديم الأجوبة الضرورية على الأسئلة الحارقة التي تواجه البلدان الإسلامية شعوبا ودولا وبرلمانات ونخبا. وتهدف هذه الخطة إلى تحقيق النجاعة والفعالية في أعمال الاتحاد، والبحث عن التوافق بين أعضائه بشأن القضايا التي يتعاطى معها، وتكريس استقلالية الاتحاد كمنظمة برلمانية متعددة الأطراف، فضلا عن التفاعل السياسي المؤثر مع ما يستجد من أحداث على مستوى العالم الاسلامي وفي السياقات الاقليمية.

• أكد الكاتب والصحافي، محمد البريني، الثلاثاء بالرباط، أن الصحافة المغربية مدعوة إلى ابتكار نموذج اقتصادي ومهني جديد، للحفاظ على استقلاليتها. وأبرز البريني، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “استقلالية الصحافة بين الأسطورة والواقع”، إنه “كلما كانت الصحيفة قوية بمصداقيتها وبمهنيتها وبرواجها، وبقدرات صحفييها وحماسهم ونزاهتهم وصلابة ارتباطهم بمؤسستهم، كانت أقدر على الدفاع عن استقلاليتها، وهذا ما يتعين أن يصبو إليه سعي الصحافة المغربية من أجل ابتكار نموذج جديد للصحيفة القوية”. واعتبر أن جميع مواثيق أخلاقيات مهنة الصحافة تجعل من الاستقلالية واحدا من أهم أسس هذه المهنة، وكذا أحد المبادئ التي يعد عدم الالتزام به إخلالا فادحا بشرف الصحافة وبقدسية رسالتها.

* رسالة الأمة :

• أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أن مساهمة الاقتصاد التضامني في الناتج الداخلي الخام لا تزال متواضعة. وأوضحت المصلي، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن الوزارة تطمح إلى الرفع من إسهام الاقتصاد التضامني والاجتماعي في الناتج الداخلي الوطني. وعلى المستوى التشريعي، سجلت كاتبة الدولة أن الوزارة بصدد الاشتغال على القانون الإطار الذي اعتبرته آلية من آليات تحقيق الالتقائية بين مختلف المتدخلين، مشددة على أهمية توفير آليات من قبيل مراصد للاقتصاد التضامني والاجتماعي من أجل توفير المعلومة وتحقيق الالتقائية. وأبرزت أن المغرب اكتسب موقع الريادة على المستوى الدولي في مجال الاقتصاد التضامني، مشيرة إلى أن المنتظم الدولي ينظر بتقدير كبير إلى التجربة المغربية في هذا المجال.

• وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دورية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات وأقاليم المملكة بخصوص إعمال مساطر “التدبير اللامادي” المتعلقة بإيداع ومعالجة الطلبات واستصدار التراخيص عبر المنصة الرقمية “رخصة.ما”. وقال لفتيت، في دوريته المؤرخة ب 15 يوليوز الجاري، والتي وقعها بتفويض منه، خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، إنه تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتوظيف التكنولوجيات الحديثة في الإدارة المغربية، ومن أجل تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، عملت الوزارة على إطلاق مجموعة من الأوراش المتعلقة بالتحول الرقمي، من بينها اعتماد منصة إلكترونية تفاعلية وموحدة على صعيد مجموع تراب المملكة. وأضاف الوزير أن المنصة المذكورة، التي تم إنشاؤها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، ستمكن “جميع المتدخلين من معالجة مختلف طلبات الرخص والوثائق القانونية بشفافية وفي آجال معقولة، فضلا عن إمكانية تتبعهما إلكترونيا”، موضحا أن هذه المنصة، تهم “كافة المساطر المتعلقة بالرخص الممنوحة من طرف الجماعات الترابية والسلطات المحلية | في مجالات التعمير، والأنشطة ذات ا الطابع الاقتصادي”.

* لوماتان:

• أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بالقاهرة، أن لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تبذل جهودا حثيثة في سبيل الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وقال الأعرج، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة ال50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، إن “لجنة القدس تبذل جهودا حثيثة للدفاع عن الهوية العربية الاسلامية للقدس الشريف ومواجهة السياسات العدوانية التي تستهدف الشعب الفلسطيني الصامد، والتصدي للمخططات الاستيطانية والانتهاكات التي يتعرض لها الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى المبارك”. وذكر الوزير بالحصيلة المشرفة لبيت مال القدس تحت إشراف جلالة الملك رئيس لجنة القدس، في مضاعفة البرامج الميدانية بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية في الدول العربية والاسلامية والمنظمات الأهلية لدعم القدس، وبمجهوداته الدؤوبة للنهوض بقطاع التعليم والتكوين واقتناء المباني وتحويلها إلى مدارس وتشجيع تمدرس الأطفال.

• وقع وزير الصحة، أناس الدكالي، والرئيس المدير العام لمجموعة “سانوفي- أفنتيس المغرب”، أمين بن عبد الرازق، بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة تمتد لثلاث سنوات من أجل تحسين التكفل بالأمراض النادرة. وترتكز هذه الاتفاقية على ثلاثة محاور تتمثل في إحداث مراكز مرجعية للتكفل بمرضى الأمراض النادرة على مستوى المراكز الاستشفائية الجامعية، وإحداث سجل وطني خاص بالأمراض النادرة بحلول عام 2020، إلى جانب التكوين المستمر وتحسيس مهنيي الصحة حول هذه الأمراض. وأكد وزير الصحة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تعد محطة أساسية لتنزيل مخطط الصحة 2025، حيث ستمكن من تكوين 450 من مهنيي الصحة في الأمراض النادرة للنجاح في القيام بالتشخيص المبكر، مشيرا إلى أن وضع سجل وطني خاص بهذه الأمراض بحلول سنة 2020 سيسمح بتجميع معطيات أوفر بخصوص عدد وحجم هذه الأمراض وتوزيعها الجغرافي، وسيمكن من تحديد حجم الإمكانيات الضرورية لمواجهتها.

* ليكونوميست :

• من المرتقب أن تتم تسوية أولى ملفات استرداد الضريبة على القيمة المضافة، حسب الإجراء المبسط الجديد ، خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ومنذ دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ في مارس المنصرم لم يتم وضع أي ملف للاسترداد. وكانت مديرية الضرائب قد نشرت مذكرة مصلحية توضح كيفيات تطبيق هذا الإجراء، الموجه للمقاولات التي تقوم بتدقيق حساباتها من طرف مدقق حسابات. ووفقا للإجراء المذكور ستكون هذه المقاولات معفية من تقديم مجموعة من الوثائق الجاري بها العمل حاليا.

• قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، الذي رافق المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أمام لجنة المالية العمومية بمجلس النواب، ” إننا نعمل على عقد-برنامج، مع طرق جديدة للتمويل، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بإيجاد حلول مبتكرة لتمويل البنيات التحتية للشركة الوطنية للطرق السيارة دون اللجوء إلى القروض”. وطمأن اعمارة البرلمانيين حول التوقيع قبل نهاية السنة لعقد-برنامج مع الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، خاصة وأنها بصدد تنفيذ مشاريع تطلب تعبئة مبالغ هامة.

* البيان :

• استلمت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات، الثلاثاء بالرباط، وسام الاستحقاق المدني من درجة قائد، وذلك لالتزامها وعملها لصالح تعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية-الإسبانية. وتم تسليم هذا الوسام من طرف سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، ريكاردو دييز هوتشلايتنر، باسم العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، خلال حفل تميز بحضور شخصيات مرموقة من عوالم السياسة و الأعمال والدبلوماسية والفن والإعلام. وأكد دييز هوتشلايتنر أنه “خلال مسارها المهني، أبانت السيدة حياة ليس فقط عن اهتمام كبير تجاه إسبانيا، ولكن أيضا عن موقف جد إيجابي تجاه المقاولات الإسبانية التي اتصلت بها للحصول على الاستشارة والدعم والمتابعة”، معتبرا أن مزايا السيدة حيات كشخصية كبيرة في العالم الاقتصادي والمالي بالمغرب “معروفة للجميع”.

• أبرم كل من المكتب الوطني للمطارات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، اتفاقية شراكة وتعاون تروم الإسهام في تعزيز فرص الشغل في قطاع الطيران المدني والمهن ذات الصلة. ويندرج هذا الاتفاق في إطار البرنامج الوطني “تأهيل” الذي أطلقته الحكومة لتحسين ظروف وقابلية توظيف الباحثين عن الشغل. وبموجب بنود ومقتضيات هذه الشراكة تعمل الوكالة على مواكبة المكتب في عملية التوظيف، من خلال تسخير خبرتها المكتسبة في مجال انتقاء المرشحين وإجراء التداريب التكميلية لفائدة المتعاونين الجدد. كما يتوخى من وراء التكوينات المندرجة في هذا الاطار أن تستجيب للحاجيات الدقيقة والملحة المعبر عنها من قبل المكتب الوطني للمطارات، والذي فسح المجال خلال السنة الجارية لإدماج 117 فرصة شغل جديدة في عدة ميادين بما فيها مجال الهندسة والتقنيات المتطورة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• وقعت مجموعة العمران والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، اتفاقية شراكة تهدف إلى النهوض ببحث التنمية في قطاعي السكن والتنمية الترابية. وتروم هذه الاتفاقية، التي تحدد أشكال التعاون بين المؤسستين، توحيد جهود الطرفين من أجل تطوير البحث العلمي والتقني في مجال إنتاج السكن والتنمية الحضرية، من خلال البرنامج الذي سيتم وضعه لتمويل مشاريع البحث في ميدان البناء والتنمية الحضرية. وتعتبر هذه الاتفاقية، التي تسير في سياق توجه المجموعة نحو ابتكار أساليب جديدة للعمل وتطوير المشاريع، محطة جديدة في مسلسل انفتاحها على المجال الأكاديمي من خلال الشراكات المرتقبة مع عدد من الجامعات والمعاهد والمدارس، وذلك بعد الإعلان عن طلبات اقتراح مشاريع وتحديد مواضيع البحث في مجال تطوير مواد جديدة وتقنيات مبتكرة للبناء.

• وصف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي ، المنظومة الصناعية ، التي كانت موضوع مذكرة تفاهم بين وزارته ومجموعة (BSH Hausgeraete GmbH)، المتخصصة في التزود بأجزاء ومكونات منتوجات الأجهزة المنزلية، بـ”الهامة”. وذكر الوزير بأن مجموعة (BSH)، التي تضم 61000 مساعد و42 موقعا إنتاجيا عبر العالم، تتبوأ الصدارة في سوق الأجهزة المنزلية الأوروبية، مشيرا إلى أن من شأن المنظومة الصناعية لهذه الشركة أن تسمح بإحداث 2000 فرصة عمل ورفع عائدات الصادرات إلى 150 مليون أورو، من خلال تعبئة 15 موردا في أفق سنة 2023 ورفع قيمة الاستثمارات إلى 25 مليون أورو.

ليبيراسيون:

• أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مؤخرا بالرباط، مباحثات مع رئيس لجنة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ورئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني. وذكر بلاغ للجنة الحق في الحصول على المعلومات، أن رئيس مجلس النواب عبر خلال هذا اللقاء، الذي يأتي بعد دخول القانون 31.13، المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات حيز التنفيذ، عن دعم المجلس الكامل لعمل لجنة الحق في الحصول على المعلومات. وثمن المالكي دور هذه اللجنة في التفعيل الأمثل والناجع لأحكام الفصل 27 من الدستور ومقتضيات القانون المذكور بما يكرس مبادئ الشفافية وييسر توفير المعلومات للجميع ويكفل الولوج إليها وفق ما يقتضيه القانون 31.13 ، مؤكدا حرص مجلس النواب على الاضطلاع بدوره الكامل في تفعيل القانون المذكور.

• أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل عن تشكيل مجلسها العلمي، بهدف مواكبة مستجدات الأسواق المالية وتعزيز مساهمتها في تنمية السوق المالية المغربية. وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أن مهام المجلس تتمثل، بالخصوص، في إطلاع الهيئة المغربية لسوق الرساميل على آخر تطورات البحث الأكاديمي في مجال الأسواق المالية والتقنين وتعزيز اليقظة الاستراتيجية، إلى جانب إنتاج وتأطير الدراسات حول المواضيع المرتبطة بهذه المجالات، وتكييفها مع الواقع المغربي. كما سيعمل، حسب المصدر ذاته، على المساهمة في التفكير في إشكاليات السوق والتقنين، وذلك في إطار ندوات وملتقيات أو مجلات علمية تسهر عليها الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

* لوبينيون:

• حصلت جامعة القاضي عياض بمراكش على جائزة “أفضل جامعة” خلال لقاء “تميز البحث العلمي في المغرب”. وظفرت جامعة القاضي عياض بهذه الجائزة تقديرا لمساهمتها في تعزيز البحث العلمي الوطني، وفقا لبيان صادر عن هذه الجامعة. كما حصل باحثان بالجامعة، وهما عالم الرياضيات الأستاذ الراحل عبد الغني بلوقيد، وعالم الجيولوجيا البروفيسور نصر الدين اليوبي، على جائزة “أفضل باحثين” من حيث جودة وحجم إنتاجاتهما العلمية المفهرسة خلال السنوات الخمس الماضية من طرف (كلاريفات أناليتكس)، المؤسسة العريقة المستقلة المتخصصة في نشر البحث العلمي على الصعيد الدولي.

• بلغ معدل تجهيز الأسر المغربية للولوج إلى شبكة الإنترنت 74 بالمئة، أي ما يقارب 6 ملايين أسرة، وفقا للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وكشفت دراسة أنجزتها الوكالة برسم سنة 2018، أن 8 من بين 10 أسر بالوسط الحضري يلجون إلى الإنترنت، و6 من كل 10 أسر بالوسط القروي. وأظهرت هذه الدراسة، التي أجريت لدى عينة من 5400 من الأسر والأفراد، أن 7 من بين 10 أسر يلجون إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول، إضافة إلى تعميم الهاتف الذكي في ضفوف الشباب.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا