أضيف في 17 يوليوز 2019 الساعة 10:40

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 17 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• استطاع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، تمرير المادتين 2 و31 في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، صباح أمس، الذي خصص للتصويت على قانون الإطار للتربية والتكوين، والقاضيتين بتدريس بعض المواد باللغات الأجنبية أو لغة أجنبية، ويقصد اللغة الفرنسية، وذلك في ما يسمى “التناوب اللغوي”، إذ من المنتظر أن تدرس المواد الأدبية والعلمية بلغة موليير، باستثناء مادة اللغة العربية والتربية الإسلامية. إذ عرفت المادة المصوت عليها “التناوب اللغوي” أنه مقاربة بيداغوجية وخيار تربوي متدرج يستثمر في التعليم متعدد اللغات، بهدف تنويع لغات التدريس إلى جانب اللغتين الرسميتين، وذلك بتدريس بعض المواد، ولاسيما المواد العلمية والتقنية أو بعض المجزوءات والمضامين في بعض المواد بلغة أو لغات أجنبية”.

• تحتضن العاصمة الاقتصادية، خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و 11 أكتوبر المقبل، المعرض الدولي لصناعات الحبوب، المنظم تحت شعار” الإدماج كوسيلة لتطوير قطاع الحبوب “.وذكرت الجامعة الوطنية للمطاحن (الجهة المنظمة)، في بلاغ لها، أن هذه التظاهرة، تعد ملتقى للمهنيين بامتياز، ومناسبة مثلى لعرض آخر المستجدات و التطورات المتعلقة بالمنتجات والمعدات والمنشآت والخدمات الجديدة في كل من قطاعي الحبوب والمطاحن. ويشمل برنامج هذه التظاهرة، التي تلتئم كل سنتين لفائدة مهنيي صناعات الحبوب بالمغرب وإفريقيا، عقد مجموعة من المنتديات واللقاءات على هامش المعرض .وحسب المنظمين، فإنه من المتوقع أن يشارك في هذه التظاهرة نحو 100 عارض مغربي وأجنبي، علاوة على أكثر من 2000 زائر في هذا المعرض، الذي سيقام على مساحة تقدر ب 4500 متر مربع.

* المساء :

• وجهت المديرية العامة للأمن الوطني تعليمات لكافة رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان لضبط تصرفاتهم أثناء التعامل مع السائقين المخالفين، إذ تم التأكيد على عدد من الضوابط التي يجب احترامها، كالوقوف في مكان مكشوف يظهر لأصحاب السيارات، إضافة إلى التعامل بحذر مع السائقين المشتبه فيهم، كالوقوف على مسافة قانونية أثناء تسلم الوثائق الخاصة بالعربات والسائقين. وحسب مصادر “المساء” فإن التعليمات الجديدة، جاءت بعد أن فارق الحياة رجل أمن يعمل بفرقة السير والجولان بالمضيق، متأثرا بجروح بليغة أصيب بها بعدما صدمته دراجة نارية بمدخل المدينة أثناء مزاولته عمله. وقال مصدر مطلع إن تجهيزات جديدة خاصة بفرق السير والجولان سيتم العمل بها قريبا، أهمها وسائل متطورة متعلقة بالمراقبة الطرقية، مثل جهاز الرادار الجديد لمراقبة السرعة وجهاز مراقبة السياقة تحت تأثير الكحول، وجهاز تصوير الحوار بين الشرطي والمواطنين أثناء عملية المراقبة.

• أصدرت وزارة الداخلية توجيهات للولاة والعمال لتسريع تعميم مساطر “التدبير الأمادي” للوثائق والرخص المتعلقة بالتعمير والأنشطة ذات الطابع الاقتصادي، المسلمة من طرف الجماعات المحلية والسلطات المحلية، عبر المنصة الرقمية التي يعول عليها للقطع مع الابتزاز الذي يتعرض له عدد من المواطنين، والعمولات والإتاوات التي تفرض على المشاريع والاستثمارات. ودعت دورية تحمل توقيع خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية الولاة والعمال للعمل على تعيين أعضاء اللجن الجهوية لتنفيذ وتتبع مساطر “التدبير الأمادي” وتنظيم اجتماعات أولية لتقديم الخطوط العريضة لهذا الورش، الذي يتم تنزليه في إطار عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص، والمتعلق بإحداث منصة إلكترونية عامة لتلقي ودراسة ومعالجة ومنح جميع أنواع الرخص وتتبع المعاملات كمرحلة نهائية.

* الأحداث المغربية :

• تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني، بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري، يوثق واقعة تعرض سيدة لاعتداء جسدي عنيف وهتك عرض باستعمال العنف، وباشرت بشأنه بحثا أظهر أن الأمر يتعلق بقضية سبق وأن عالجتها مصالح ولاية أمن الرباط بتاريخ 8 يونيو من السنة الجارية . وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط سبق وأن فتحت بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك على خلفية العثور على الضحية التي تظهر في مقطع الفيديو وهي ملقاة بأحد أزقة المدينة العتيقة بالرباط في حالة خطيرة، قبل أن توافيها المنية بتاريخ 11 يونيو جراء مضاعفات الإصابات التي تعرضت لها. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية كانت قد أسفرت على الفور عن تحديد هوية المشتبه به في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وهو نفس الشخص الذي يظهر في مقطع الفيديو وهو يعتدي على الضحية، حيث تم توقيفه وتقديمه أمام العدالة من أجل جريمة القتل العمد.

• دعت وزارة الداخلية، في مذكرة حديثة، ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات عبر التراب الوطني، إلى ضرورة إعمال مساطر التدبير اللامادي، المتعلقة بإيداع ومعالجة الطلبات واستصدار التراخيص عبر المنصة الرقمية “رخص.ما”. وأكدت المذكرة أنه تبعا للتوجيهات الملكية المتعلقة بتوظيف التكنولوجيات الحديثة في الإدارة المغربية من أجل تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، فقد عملت الوزارة على إطلاق مجموعة من الأوراش المتعلقة بالتحول الرقمي، من بينها اعتماد منصة إلكترونية تفاعلية وموحدة على صعيد مجموع تراب المملكة، خاصة بإعمال مساطر التدبير اللامادي، المتعلقة بإيداع ومعالجة الطلبات، واستصدار التراخيص والوثائق القانونية من طرف الجماعات الترابية والسلطات المحلية “رخصة.ما”. وأوضحت المذكرة أن المنصة المذكورة، تم إنشاؤها في إطار شراكة بين القطاع العام والخاص، ستمكن من معالجة مختلف طلبات الرخص والوثائق القانونية وفي آجال معقولة ، فضلا عن إمكانية تتبعها إلكترونيا.

*الحركة:

الفريق الحركي بمجلس النواب يدق ناقوس الخطر حول نذرة المياه الصالحة للشرب بالعديد من مناطق المملكة، الإثنين بالرباط، داعيا إلى تدخل استثنائي لمحاربة العطش الذي أصبح يهدد العديد من مناطق المملكة لاسيما في فصل الصيف.وتساءل عن إستراتيجية الحكومة الخاصة ببناء سدود كبيرة ومتوسطة وتلية، أكد على ضرورة التعجيل بتنفيذ المخطط الوطني للماء من أجل سد الخصاص على  مستوى العديد من مناطق المملكة.

وفي معرض جوابه، اعترف الوزير بوجود خصاص في تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب ، قائلا إن أزمة ندرة المياه ستستمر لسنوات مقبلة ، لكون الإستثمارات في مجال المياه الصالحة للشرب مكلفة  وتتطلب وقتا طويلا”، مضيفا  أن الحل الذي بيد أيدينا الآن هو الإستعانة “بصهاريج المياه”  بشراكة مع المجالس الجماعية، مشيرا إلى  أن الحكومة اتخذت قرارا يقضي بتجميع المنظومات المحلية و ربطها بمنظومة توزيع موحدة، تربط بالسدود أو بتحلية مياه البحر أو باستعمال المياه العادمة.

* العلم :

• كشفت دراسة أنجزتها الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن عدد موظفي جهة فاس-مكناس يصل إلى 55 ألفا و152، بما يمثل نسبة 12 في المئة من العدد الإجمالي لموظفي المملكة. وحسب الدراسة، التي تمحورت حول الخدمات العمومية المقدمة بالشبابيك الأمامية، والتي اختارت جهة فاس-مكناس كنموذج، فإن 33 ألفا و9 موظفين هم من الرجال، بينما 22 ألفا و143 نساء. ورصدت الدراسة التي أطلقت في 10 دجنبر 2018 بمدينة فاس وقدمت نتائجها بها ، مؤخرا ، 944 مكتبا أماميا، 572 منها منتشرة بالمجال الحضري و372 مكتبا متواجدة بالوسط القروي.

• أكد مستشارون برلمانيون أن بلورة سياسات عمومية مندمجة تعد المدخل الأساسي للتنزيل الفعلي لمشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وشدد المستشارون، خلال المناقشة العامة لمشروعي القانونين بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، على أهمية توفير الشروط اللازمة للتنزيل السليم لهذين النصين التشريعيين، وذلك من خلال سن استراتيجية عملية بآجال معقولة وإجراءات فعلية، فضلا عن إعداد برامج عامة ناجعة في مجالات التعليم والإدارة والقضاء والإعلام وغيرها من نواحي الحياة العامة. واعتبر أعضاء لجنة التعليم بمجلس المستشارين أن إخراج هذين المشروعين إلى الوجود يعد لحظة تاريخية وإضافة مهمة في مسار تكريس والنهوض باللغة والثقافة الأمازيغية، مستحضرين المكاسب الدستورية المحققة لصالح الأمازيغية كمكون هوياتي أصيل بالمملكة.

* بيان اليوم:

• استعرضت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، بنيويورك، التجربة المغربية في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمناسبة المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة. وأبرزت الوافي، التي ترأست الوفد المغربي في هذا المنتدى، الذي يعقده المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويعد أكبر تجمع سنوي بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، أن التجربة المغربية “ملهمة”، حيث أن المملكة عبأت، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، آليتها المؤسساتية لتحقيق تحول اقتصادي واجتماعي عميق في سياق من النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي والاستدامة. وأوضحت، خلال جلسة ضمن أشغال المنتدى حول “تمويل أهداف التنمية المستدامة .. الانتقال إلى العمل”، أن المغرب اختار سياسة تقوم على تنويع القطاعات الإنتاجية من خلال تنفيذ مخططات قطاعية طموحة، وتحسين مناخ الأعمال لتعزيز جاذبية الاستثمارات، وإطلاق مشاريع كبرى للبني التحتية لتحسين التنافسية وتعزيز التوازنات الماكرو اقتصادية، وسياسة تعزز الانفتاح الاقتصادي على بقية العالم.

• قال كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، إن النموذج التقليدي للمدرسة المغربية ظل مستقرا وثابتا ولم يواكب التحولات العميقة التي حصلت في المجتمع. وأبرز الصمدي، خلال افتتاح الملتقى الوطني الثالث لخريجي ماستر التربية والدراسات الإسلامية، الذي ينظمه خريجو ماستر التربية والدراسات الإسلامية بتعاون بين المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، وبشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، أن “هناك تحولا عميقا طال منظومة القيم لدى الأجيال، إذ تقلص دور المدرسة في بناء هذه المنظومة لدى الناشئة”. كما سجل كاتب الدولة أن التحولات الاجتماعية والاقتصادية طالت أيضا مقاصد التعلم التي انتقلت من التكوين في الشخصية والهوية لدى المتعلم إلى المهننة الصرفة، موضحا في هذا الصدد أن الاستقرار في البنية التربوية التقليدية وعدم ملاءمتها للتحولات الحاصلة في الواقع أفرز بعض المظاهر من قبيل العزوف عن ارتياد المؤسسات التقليدية وعدم جاذبية البرامج والمناهج الدراسية ووسائط التعلم، والغش في الامتحانات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيسة برلمان جمهورية أوغندا، ريبيكا كاداغا أليتوالا، على أهمية فتح خط جوي مباشر بين البلدين لتعزيز التعاون بينهما والرفع من التبادل الاقتصادي والسياحي. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن الحبيب المالكي أكد خلال مباحثاته مع رئيسة برلمان جمهورية أوغندا على أهمية فتح خط جوي مباشر بين البلدين في إطار الدفع بالعلاقات الثنائية لمزيد من التعاون والتضامن، مضيفا أن ريبيكا كاداغا اليتوالا، التي تقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة للمغرب، شددت من جهتها على أن فتح خط جوي مباشر بين المغرب وأوغندا سيساهم في إنعاش التبادل الاقتصادي والسياحي بين البلدين. وحسب المصدر نفسه، فقد ذكر المالكي، خلال اللقاء الذي حضره سفير أوغندا، بأن البلدين يتقاسمان القيم ذاتها التي تنبني عليها منظومة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، والمتمثلة في الحرص على استتباب الأمن والسلم والتعايش، مشيرا إلى أن البلدين يساهمان بفعالية في جهود إحلال السلام في العديد من المناطق بالقارة الإفريقية.

• بلغ عدد الناجحين في مجموع الدورتين العادية والاستدراكية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا التي عرفتها مراكز الامتحان بمختلف المؤسسات السجنية، 366 نزيلا، بزيادة تقدر بـ 10.24 في المئة مقارنة مع بكالوريا 2018، وهو ما يعادل نسبة نجاح تقدر بـ 47 في المئة. وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن نسبة النجاح هاته تفوق النسبة الوطنية للناجحين من بين المترشحين الأحرار، والتي بلغت 41.1 في المئة حسب بلاغ للوزارة الوصية .وأضافت أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية بلغ 185 نزيلا من أصل 361 مترشحا اجتازوا هذه الامتحانات بمختلف المؤسسات السجنية، مما يشكل نسبة نجاح بلغت 51.24 في المائة.

* رسالة الأمة :

• أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن حركة النقل الجوي للمسافرين على المستوى الوطني حققت خلال شهر يونيو الماضي معدلا قياسيا، بتسجيلها زيادة بنسبة 26.24 في المئة، مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2018. وأوضح المصدر ذاته، في تقريره الشهري عن حركة النقل الجوي، أن عدد المسافرين العابرين لمختلف مطارات المملكة بلغ خلال هذا الشهر ما مجموعه مليونين و93 ألفا و323 مسافرا، أي بارتفاع بلغ 439 ألفا مسافرا إضافيا. وأضاف المكتب أن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء حطم هو الآخر رقما قياسيا بتسجيله زيادة بلغت نسبتها 22.82 في المئة، حيث استقبل لوحده 877 ألفا و655 مسافرا، علما أن هذا الارتفاع بلغ ذروته في 30 يونيو الماضي (38 ألفا و776 مسافرا).

• ساهم العرض المتوفر في منتوج الدواجن في الرفع من مستوى الاستهلاك السنوي للفرد، إلى 20 كلغ من اللحوم البيضاء، و588 وحدة من بيض الاستهلاك، مقابل 15 كلغ من اللحوم البيضاء و120 وحدة من بيض الاستهلاك خلال العام الماضي، وفق للإحصائيات التي كشف عنها الوزير الوصي عن القطاع، في لقاء تواصلي تحسيسي لفائدة مربي وتجار الدواجن نظم بالجديدة من طرف الفيدرالية البيمهنية للدواجن والجمعية الوطنية لمنتجي الدواجن. وتعهد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال هذا اللقاء، بمعالجة الصعوبات التي تواجه المهنيين، مشيرا إلى أن الدينامية التي عرفها القطاع، جعلته يقتحم الأسواق الخارجية، خصوصا الإفريقية منها، حيث بلغت الصادرات العام الماضى، في ما يتعلق ببيض التفقيس “دجاج اللحم” 21 مليون وحدة، و44 ألف وحدة من كتاكيت يوم واحد.

* لوماتان:

• انعقدت الثلاثاء بالرباط، الدورة السادسة للجنة المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ اتفاق التبادل الحر المبرم بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تحت الرئاسة المشتركة لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والممثل المساعد للولايات المتحدة الأمريكية في التجارة بأوروبا والشرق الأوسط، دان مولاني. وتم خلال هذا الاجتماع، تسليط الضوء على السبل الكفيلة بتطوير أعمق للعلاقات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وإعطاء زخم ودينامية قويين لاتفاق التبادل الحر، خاصة على مستوى قطاعات الفلاحة والنسيج والاستثمار والجمارك. وأبرز العلمي، بهذه المناسبة، أن الاستثمارات الخارجية المباشرة القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، عرفت ارتفاعا في الفترة الممتدة ما بين سنة 2012 و2018، حيث سجلت في سنة 2018 حوالي 5.2 في المئة من مجموع تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة للمغرب.

• احتضن مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أشغال الدورة العادية ال93 للجنة الدائمة للإعلام العربي، بمشاركة ممثلي عدد من البلدان العربية من بينها المغرب. ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، مصطفى التيمي، الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال)، وحسن مرابطي رئيس مصلحة تتبع مشاريع التعاون بالوزارة (قطاع الاتصال)، وعبدالقادر بيباي مستشار وزير الثقافة والاتصال. وتبحث اللجنة عدة محاور في مقدمتها القضية الفلسطينية، وميثاق الشرف الإعلامي العربي، والاستراتيجية الاعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

* ليكونوميست:

• ليس من باب الصدفة أن تكون البرامج الأولى، التي تم تنزيلها في إطار الشراكة الاستراتيجية 2019 – 2024 بين المغرب والبنك الدولي، تهم قطاع التربية والتعليم. ويبدو أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يتقاسمان وجهات النظر بحول الإصلاحات ذات الأولوية التي يجب القيام بها في المغرب، على اعتبار أن المشاكل التي تعاني منها المملكة تعزى بالأساس إلى تدني كفاءة نظامه التعليمي. ويدعو صندوق النقد الدولي المغرب إلى نهج سياسات عامة تتسم بالتماسك من أجل نمو أكثر شمولية.

• لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تصادق أخيرا على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وبعد أشهر من المواجهات حول لغات التدريس صادق البرلمانيون على نص المشروع ، الذي ستتم إحالته قريبا للمناقشة بجلسة عمومية. وتنص الفقرة الثانية من مشروع القانون على إعمال مبدأ التناوب اللغوي، كمقاربة بيداغوجية، من خلال تدريس بعض المواد، ولاسيما العلمية والتقنية منها بلغتين رسميتين.

* البيان :

• شكل موضوع تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب وجنوب إفريقيا ، والاندماج الاقتصادي الإقليمي للقارة الإفريقية ، محور حوار أعمال رفيع المستوى جمع مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين من البلدين، مساء الاثنين بالدار البيضاء. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن جزولي، بهذه المناسبة، أن التطلع إلى تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مندمجة هو في صلب رؤية جلالة الملك محمد السادس، من أجل المغرب وإفريقيا، مجددا التزام المملكة بتقاسم خبرتها ومعرفتها مع بلدان القارة . وبعد أن لفت إلى أن إفريقيا ينتظرها “مستقبل واعد”، قال إن المغرب على استعداد لتعزيز علاقاته الاقتصادية مع جميع المناطق الأفريقية لما فيه خير للجميع، مذكرا في هذا السياق بتوقيع المملكة لأكثر من 1000 اتفاقية تعاون خلال العقدين الأخيرين مع مختلف الشركاء الأفارقة في العديد من القطاعات ، منها الأبناك والعقارات والطاقة والصناعة الغذائية.

• سلط القاء الذي ترأسه بالدار البيضاء صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعبد الغني لخضر، المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، الضوء على الامكانات والفرص التي يوفرها “الميثاق الثاني” الموقع بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والمكانة والدور المحوري الذي يضطلع به القطاع الخاص في بلورة مختلف المشاريع موضوع هذا البرنامج وفي مخططات تنفيذها. وبالمناسبة، أشاد صلاح الدين مزوار بجودة التعاون القائم بين المؤسستين، مؤكدا أن المشاريع موضوع “الميثاق الثاني” تتقاطع تماما مع محاور ولاية رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خاصة تلك المتعلقة بالرأسمال البشري وتحسين مناخ الأعمال. ودعا في هذا الإطار إلى ضرورة إحداث خلية مشتركة تكمن مهمتها في تيسير التبادل المستمر للمعلومات واليقظة الاستراتيجية، داعيا وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب إلى الانضمام إلى منصة “الاتحاد العام لمقاولات المغرب -المؤسسات الدولية “.

* أوجوردوي لوماروك:

• أعلنت مجموعة “بوجو ستروين” لصناعة السيارات أنها أنتجت خلال النصف الأول من سنة 2019 نحو 1.9 مليون سيارة عبر ربوع العالم. ورغم الركود الذي تشهده أسواق قطاع السيارات على الصعيد العالمي خلال هذه الفترة، تمكنت فرق المبيعات بالمجموعة من تطوير حصتها بعدد من الأسواق، ولاسيما بإفريقيا وأوروبا. وتراهن المجموعة على إنتاجها بالمغرب لتعزيز تموقعها على الساحة الإفريقية.

• بعد مصادقتها على مخطط عمل مستعجل من أجل تدبير المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، انتقلت وزرارة الثقافة والاتصال للشق الاجتماعي لهذه الفئة. وأبرز وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تحديث وتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي للمكتب المغربي” إن وزارته أعدت مشروع قرار يخص إحداث الصندوق الاجتماعي لفائدة المؤلفين وتعيين اللجنة الخاصة به. وقال الأعرج إن الوزارة تعمل على تعزيز المنظومة القانونية والتنظيمية للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين عبر صياغة قوانين جديدة تتعلق بوضع إطار قانوني حديث ومتطور للمكتب، باعتباره هيئة للتدبير الجماعي يدبر شؤون المؤلفين، الذين سيمثلون في المجلس الإداري، وفقا لقواعد الحكامة الجيدة وبمقاربة تشاركية فعلية.

* ليبيراسيون:

• تسلم الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، عبد الصمد قيوح، بالرباط، وسام “ريو برانكو” (من درجة ضابط كبير)، الذي تمنحه الحكومة البرازيلية ورئيس جمهورية البرازيل الاتحادية. وسلم سفير البرازيل بالمغرب، خوسي هومبرتو دي بريتو كروز، هذا الوسام المرموق لقيوح، خلال حفل أقامه بمقر إقامته بالرباط، وحضره، على الخصوص، ممثلو بعض القطاعات الوزارية وأعضاء بالبرلمان المغربي. وبهذه المناسبة، قال السفير البرازيلي، إن الأمر يتعلق بمناسبة للتعبير للسيد قيوح عن امتنان الحكومة البرازيلية لكل العمل الذي قام به خلال السنوات الأخيرة لتعزيز وتعميق روابط التعاون والصداقة بين البرازيل والمغرب.

• يحتضن مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أشغال الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن اللجنة التنفيذية ستتدارس التدابير اللازمة من أجل تطوير أداء الاتحاد وأساليب عمله سواء على صعيد المؤتمر أو اللجان، إلى جانب تفعيل عمل لجان الاتحاد، وآلية عقد اجتماعاتها الدورية خلال السنة. كما سيتم، حسب المصدر ذاته، الاتفاق على عقد ندوات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك بحضور خبراء إلى جانب المشاركين من المجالس الأعضاء، قبل اعتماد التقرير الختامي للاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية للاتحاد.

* لوبينيون:

• نفت المديرية العامة للأمن الوطني، جملة وتفصيلا، الرواية المختلقة التي تناولها مقال صادر بموقع إخباري وطني في نسخته العربية، يوم الاثنين، وذلك نقلا عن شقيق السيدة ضحية واقعة إطلاق شرطي النار باستعمال سلاحه الوظيفي. وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، عدم صحة الادعاءات التي جاءت على لسان المعني بالأمر، خصوصا المتعلقة بتلقيه زيارة من عناصر أمنية طلبت منه عدم الإفصاح عن أسباب وملابسات وفاة الهالكة، أو تلك التي يدعي أنها أشارت عليه بإجراء الجنازة بمنزل الأسرة بمنطقة اسباتة وليس بمولاي رشيد بالدار البيضاء حيث كانت تقيم شقيقته.

• انعقد بالرباط اجتماع لجنة الاستثمارات في دورته السابعة والسبعين وفي نسخته الثانية برسم سنة 2019، برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خصص لتدارس تسعة مشاريع اتفاقيات استثمار وملحق، تهم عدة قطاعات حيوية كإنتاج الطحالب البحرية، والصناعة، والسياحة والترفيه، والبنيات التحتية والنقل، والطاقة، وذلك بغلاف مالي إجمالي يفوق 5 ملايير درهم، تروم إحداث ما مجموعه 717 منصب شغل مباشر. وأبرز العثماني، في كلمته الافتتاحية، “الحصيلة الإيجابية” للجنة الاستثمارات والتي من شأنها أن ترتفع بعد المصادقة على المشاريع الجديدة المبرمجة في الاجتماع، إلى ما يفوق 28 مليار درهم، وأزيد من 5000 منصب شغل مباشر، مؤكدا أن النتائج المحققة تعكس “الثقة التي يحظى بها الاقتصاد الوطني بفضل الاصلاحات المهمة التي باشرتها الحكومة”، مضيفا أن المغرب “يعد من بين أفضل الدول الإفريقية في هذا المجال”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا