أضيف في 13 يوليوز 2019 الساعة 09:13

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 13 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع


* أخبار اليوم :

• بعد يوم واحد من انتقاد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، تعثر إقرار إصلاح التعليم، توصل أعضاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بدعوة إلى حضور اجتماع للجنة الثلاثاء المقبل للمصادقة على مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين. وقالت مصادر من الأغلبية والمعارضة إن الدعوة إلى الاجتماع جاءت مفاجئة، حيث لم يحصل أي توافق بين رؤساء الفرق حول المشروع، بعدما تعثرت المصادقة عليه في الدورة الاستثنائية للبرلمان في مارس الماضي.

• كشفت مصادر مطلعة، أن عملية ترقيم الأضاحي تعرف بطئا شديدا وارتباكا بين مجموعة من الجهات التي تشرف على العملية، خصوصا بعد إبعاد الفيدرالية البيمهنية من الإشراف على ترقيم هذا العام، وتكليفها فقط بجلب المرقمين. وهي العملية التي بدأت منذ بداية شهر ماي، بأزيد من 400 مرقم، سيتم خلالها توزيع حوالي 8 مليون حلقة، تكلفت نفس الشركة التي رست عليها الصفقة العام الماضي بجلبها من تركيا هذه الأيام. ويجري حديث عن بطء شديد تعرفه عملية الترقيم، ودخلت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء على الخط، في غياب “أونسا” والاستعانة بحوالي 180 ألف حلقة ترقيم من مخزون العام الماضي، وتم توزيع بعضها في إقليم خنيفرة والجديدة، في ظل حديث أن الشركة التي رست عليها الصفقة لثاني مرة لم تف بالتزاماتها. كما تتحدث مصادر مقربة من العملية، عن أن المكتب الوطني للسلامة الصحية لم يتوصل بعد بالكميات الكافية من حلقات الترقيم في ثاني عملية ترقيم من نوعها لأضاحي العيد خوفا من تعفنها.

* المساء :

• قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنه يجب الشروع في مرحلة تنزيل قانون الحق في الوصول إلى المعلومة ليستفيد منه المواطنون في الحصول على المعلومات، التي يريدونها وفق ما يقتضيه القانون، وكذا ليساهم ويمكن من محاربة الفساد والرشوة وضمان الشفافية والنزاهة، مشيرا، في الوقت نفسه، إلى أن الحكومة تشتغل اليوم في مرحلة تنزيل القانون الذي بدأ العمل به في 12 مارس 2019 بعد سنة من نشره. وأشار العثماني، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إلى أن هذه السنة هي سنة إرساء البنيات وإعداد الوسائل كي يتم تنفيذه بشكل جيد، ولذلك تم الشروع في ورش التكوين، حيث تم اختيار أزيد من 700 موظف يمثلون مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية سواء مركزيا أو جهويا، مشيرا إلى أن هذا التكوين يتم على مرحلتين، تتمثل الأولى في تكوين المكونين وفق المعايير الدولية، فيما سيتم في المرحلة الثانية تكوين الموظفين الذين سيمكنون المواطنين والمواطنات من المعلومة.

• طوت الحكومة بشكل رسمي صفحة “الكنوبس” بعد المصادقة على تطبيق المرسوم المنشور بالجريدة الرسمية المتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، من خلال الحسم في تحديد السلطة الحكومية المكلفة بالوصاية، وتأليف أعضاء مجلس الإدارة، ومعايير وكيفيات تعيينهم وتعويضهم وتجريدهم وإعفائهم من صفة الانتداب، وآليات نقل تركة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط من منقولات وعقارات. ويهدف المرسوم إلى إرساء قواعد قيادة وحكامة جديدتين، تمكن من صيانة المكتسبات، وتجاوز مظاهر القصور فيما يتعلق بتطبيق المقتضيات المتعلقة بحكامة نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بما يضمن استدامة عمل هذا الصندوق واضطلاعه بمهامه. وخول المرسوم للسلطة الحكومية المكلفة بالشغل الوصاية على الصندوق المغربي للتأمين الصحي، مع مراعاة السلط والصلاحيات المسندة إلى وزير الاقتصاد والمالية بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمؤسسات العمومية.

* الأحداث المغربية :

• سجل تقرير حديث لوزارة الصحة تضمن 225 مهمة تفتيش وتدقيق شملت 300 مؤسسة صحية، منها 66 مؤسسة تابعة للقطاع الخاص، عدم احترام التعريفة المرجعية للخدمات الصحية خلال تحديد أثمنة الخدمات الصحية. وعلى مستوى الممارسة المهنية، سجلت المفتشية العامة، المكلفة بإنجاز هذا التقرير، اشتغال المهنيين التابعين للقطاع العام بالمصحات الخاصة، واشتغال المهنيين بمؤسسات صحية تابعة لهيئات غير مسجلين فيها.

• 43 ألف بناية مهددة بالانهيار وطنيا. كشف عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير، أنه حسب الإحصاء الشامل الذي قامت به وزارة الداخلية سنة 2012 فإن حوالي 43 ألف بناية مهددة بالانهيار، منها 5831 بناية توجد بالدار البيضاء. وقال الفهري إنه جرى سنة 2018 توقيع اتفاقيات على المستوى الوطني أمام جلالة الملك محمد السادس، تتعلق بتأهيل وتثمين المدن العتيقة، من ضمنها اتفاقية خاصة بالدار البيضاء الكبرى.

* العلم :

• كشف تقرير للمفتشية العامة لوزارة الصحة للفترة ما بين يناير 2018 ويونيو 2019 عن الاختلالات التي تتخبط فيها المؤسسات الصحية العمومية. وأبرز التقرير، الذي تم تقديمه بحضور وزير الصحة، أنس الدكالي، أنه تمت خلال هذه الفترة دراسة ومعالجة 701 شكاية، لافتا إلى أن الشكايات الواردة من طرف المرضى وذويهم شكلت نسبة 52 في المئة، فيما تتصدر الشكايات المتعلقة بالخدمات الصحية وجودتها عدد الشكايات بنسبة 78 في المئة، في حين توصلت المفتشية العامة بما مجموعه 50 شكاية تتعلق بالرشوة والابتزاز. ولاحظت المفتشية العامة غياب مشروع المؤسسة الاستشفائي بالمؤسسات الاستشفائية (PEH) وغياب أو عدم استكمال وضع هيئات الدعم والتشاور والأقطاب بالمستشفيات. وعلى مستوى الخدمات العلاجية، سجلت المفتشية العامة غياب نظام معلوماتي مندمج، ونقصا في خدمات استقبال وتوجيه المرضى في تدبير المواعيد، ونقصا في بعض التخصصات كطب وإنعاش المواليد الجدد، وتفاوتا في إنتاج الخدمات بين المؤسسات الصحية واختلالات في تدبير الشواهد الطبية بالإضافة إلى اختلالات في تدبير الأدوية بالمستشفيات .

• أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، عن إطلاقها للمرحلة الأولى من عملية المناقصة لبناء وتشغيل وصيانة محطة نور ميدلت 2 للطاقة الشمسية قدرتها 230 ميجاوات قرب مدينة ميدلت في جبال أطلس. وأوضحت (مازن)، في بيان لها، أن باب الطلبات مفتوح لجولة التأهيل المسبق لمشروع نور ميدلت 2 إلى غاية 16 شتنبر المقبل.

* بيان اليوم:

• أفاد وزير الصحة، أناس الدكالي، بالقصر الكبير، بأن زهاء 300 ألف نسمة ستستفيد من خدمات المستشفى الجديد بالمدينة، والذي يهدف أساسا إلى تحسين ظروف الاستقبال وتوفير علاجات ذات جودة لمواطني الإقليم والنواحي. وأبرز الدكالي، على هامش الانطلاقة الرسمية لخدمات هذه البنية التحتية التي تأتي تنفيذا للسياسة الصحية التي تنهجها الوزارة، أنها تتوفر على طاقة استيعابية تقدر ب 80 سريرا بمعايير عالية في ما يتصل بالجودة والسلامة، مشيرا إلى أن هذه البنية الاستشفائية ستعزز العرض الصحي على مستوى كل من مدينتي القصر الكبير والعرائش. وأوضح المسؤول الحكومي أن هذه البنية الاستشفائية تتوخى أيضا تحسين ظروف الاستقبال عبر مختلف المصالح الطبية والجراحية التي تتوفر عليها.

• أبرز الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لندن، المكتسبات التي حققها المغرب في مجال النهوض بحرية الصحافة. وفي مداخلة في إطار المؤتمر الدولي حول حرية الصحافة، أكد الخلفي أن المغرب انخرط في العديد من الإصلاحات بهدف تعزيز حرية الصحافة وضمان حماية الصحافيين، خاصة بعد اعتماد دستور 2011 .وحسب الوزير، فإن الدستور الجديد تضمن تغييرا إيجابيا وشموليا، لاسيما الفصل 27 الذي يضمن الحق في الولوج للمعلومة للإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة، وكذلك الفصل 28 المتعلق بحرية الصحافة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن انطلاق المرحلة السادسة من معركتهم النضالية بأسبوع “غضب طبيب القطاع العام” من 22 إلى 28 يوليوز الجاري، وذلك بتوقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص والامتناع عن تسليم شواهد رخص السياقة، وعن منح جميع انواع الشواهد الطبية باستثناء شواهد الرخص المرضية المصاحبة للعلاج طيلة أسبوع “الغضب”. وإلى جانب ذلك، تقرر خوض إضرابات وطنية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات “يومي الخميس والجمعة 15 و16 غشت 2019، الاثنين 19 غشت الخميس والجمعة 22 و23 غشت”، مع “الحداد المفتوح والدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء واستمرار المرحلة الأولى لإضراب المستعجلات وذلك بحمل شارة “مضرب 509” بجميع أقسام المستعجلات، زيادة على مقاطعة الحملات الجراحية، والتي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها”، حسب بيان نقابي، بالإضافة إلى استمرار فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية والمركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط، تقديم لائحة جديدة من الاستقالات الجماعية، في انتظار أخرى فردية ابتداء من الدخول الاجتماعي المقبل.

• انطلقت ببروكسيل المرحلة الثالثة من برنامج الشباك الوحيد المتنقل لخدمة المغاربة المقيمين بالخارج، في أولى محطاته ببلجيكا، والتي تشمل أيضا مدينتي أنفيرس ولييج. ويندرج الشباك الوحيد المتنقل، المنظم بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في إطار تفعيل مقتضيات الدستور، وتماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتمثلة في ضرورة العمل على تعزيز العلاقة بين مغاربة العالم ووطنهم الأم والاهتمام بشؤونهم والنهوض بأوضاعهم وضمان حقوقهم. وتشكل محطة بروكسل فرصة لتقريب الخدمات الإدارية من أفراد الجالية وتسهيل الحصول عليها، وكذا الانصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الاشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة.

* رسالة الأمة :

• تم التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم حول التعاون القضائي بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة العليا بأندونيسيا بالعاصمة بجاكرتا. وتتناول مذكرة التفاهم، التي وقع عليها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، ورئيس المحكمة العليا بأندونيسيا، محمد حاطا علي، محاور التعاون الرئيسية بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة العليا بجمهورية إندونيسيا، والتي من شأنها تعزيز التبادل والتعاون القضائي من خلال تبادل الخبرات والزيارات. وبالمناسبة، أكد مصطفى فارس على المشروع المشترك بين البلدين الذي يرتكز على قيم الحرية والكرامة والعدل والمساواة، ويستهدف تكريس دولة القانون والمؤسسات من خلال برامج إصلاحية عميقة حقيقية تستند على مرجعية الحكامة الجيدة، ومبادئ الشفافية والمسؤولية والمحاسبة. وأشار فارس إلى أن البلدين يؤمنان بأنه لا تنمية بدون سلطة قضائية مستقلة قريبة من انتظارات المتقاضين ومنفتحة على كل التجارب العالمية والممارسات الفضلى في مجال العدالة.

• تم التوقيع على اتفاق قرض بين المغرب والبنك الدولي يتعلق ببرنامج “دعم قطاع التربية”. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن هذا البرنامج يهدف إلى إرساء بيئة ملائمة لتقديم خدمات التربية ما قبل التمدرس ذات جودة، وتحسين الممارسات التعليمية في التربية الأساسية وتعزيز قدرات التدبير لدى جميع مقدمي الخدمات التربوية. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية 2019 – 2024 بين المغرب والبنك الدولي، وسيمكن من تعبئة 500 مليون دولار.

* لو ماتان :

• أكد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش على أن المجلس بصدد إحداث بنية إدارية مكلفة بتقديم المعلومات تفعيلا لما هو منصوص عليه في القانون المنظم لهذا المجال. وأبرز بن شماش، خلال استقباله بمقر مجلس المستشارين لرئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني، التدابير الأولية التي اتخذها المجلس انسجاما مع مقتضيات القانون رقم 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وكذا التراكم الهام الذي تعرفه المؤسسة التشريعية على مستوى النشر الاستباقي للمنتوج البرلماني في الموقع الالكتروني للمجلس. وحسب بلاغ لمجلس المستشارين فقد عبر بن شماش، خلال هذا اللقاء، عن استعداد المجلس للتعاون مع لجنة الحق في الحصول على المعلومات وتقديم كامل الدعم لها.

• تم الخميس بالرباط إطلاق برنامج تعزيز كفاءات الموظفات والموظفين في مجال التحول الرقمي للإدارة على الصعيدين المركزي والمحلي، الذي يندرج في إطار التعاون المغربي- البلجيكي في مجال الإدارة الإلكترونية. ويهدف هذا البرنامج، الذي أعطى انطلاقته الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بحضور سفير بلجيكا بالمغرب، مارك ترينتيسو وممثلي القطاعات الوزارية المعنية، إلى اعتماد مقاربة مشتركة بين كافة الإدارات والقطاعات في مجال التحول الرقمي، وتعزيز قدرات الموارد البشرية في مجال تتبع وتنفيذ المشاريع الرقمية، وتمكين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية التي تقود هذا المشروع، من القدرات القيادية والتواصلية والتنسيقية في هذا المجال.

* البيان:

• أكد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، على أن المجلس بصدد إحداث بنية إدارية مكلفة بتقديم المعلومات تفعيلا لما هو منصوص عليه في القانون المنظم لهذا المجال. كما أبرز بن شماش، خلال استقباله بمقر مجلس المستشارين لرئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني، التدابير الأولية التي اتخذها المجلس انسجاما مع مقتضيات القانون رقم 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وكذا التراكم الهام الذي تعرفه المؤسسة التشريعية على مستوى النشر الاستباقي للمنتوج البرلماني في الموقع الالكتروني للمجلس في كل أبعاده المتعلقة بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وما إلى ذلك من المعطيات والمعلومات غير المشمولة بالسرية. وعبر بن شماش، خلال هذا اللقاء، عن استعداد المجلس للتعاون مع لجنة الحق في الحصول على المعلومات وتقديم كامل الدعم لها.

• شكل اعتماد خارطة طريق مشتركة وشاملة لإنعاش قطاع الصناعات المعدنية، الميكانيكية والالكترونية، محور نقاش خلال لقاء عقد بالدار البيضاء، تحت عنوان “الصناعات المعدنية، الميكانيكية والالكترونية في المغرب: الاداء الاقتصادي بين التحديات والفرص”. وفي عرض قدمه بالمناسبة، أكد رئيس فيدرالية الصناعات المعدنية، الميكانيكية والالكترونية، طارق عيطري، على أهمية القيام بعصف فكري جماعي حول هذه الخارطة، والتي ستسمح بتحديد مختلف الاكراهات التي يتعين التغلب عليها. وأوضح عيطري أن اعتماد خارطة الطريق هذه ستقودها فيدرالية الصناعات المعدنية ،الميكانيكية والالكترونية، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، وكذلك جميع المتدخلين في هذا القطاع.

* لوبينيون:

• أعلن المغرب، بباريس، عن تنظيمه سنة 2020 لأول منتدى إفريقي حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي سيتم من خلاله الاطلاق الرسمي لشبكة الوزراء الافارقة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني. جاء ذلك على لسان كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، جميلة المصلي في الجلسة الختامية للقمة الاولى (باكت فور امباكت)، التي تميزت بإطلاق في نفس اليوم لتحالف عالمي غير مسبوق حول تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وأكدت كاتبة الدولة أمام وفود حكومات خمسين بلدا شاركت في القمة، أن المغرب مستعد لوضع شبكة اتصالاته الاقليمية والدولية وتجربته وخبرته رهن اشارة الشبكة الافريقية، مشددة على ضرورة توحيد الرؤى والتوجهات من أجل وضع أجندة إفريقية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني تتعلق أساسا باقتراحات ملموسة تحث على انخراط كل الفاعلين من اجل النهوض بالاقتصاد الاجتماعي.

* لبيراسيون :

• بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2019 حوالي 4.31 مليون سائح، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 4.6 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 (زائد 4.5 بالمئة بالنسبة للسياح الأجانب، وزائد 5 في المئة بالنسبة لمغاربة العالم ). وذكر مرصد السياحة، في نشرته الأخيرة حول إحصائيات السياحة بالمغرب، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة شهدت ارتفاعا بشأن أعداد الوافدين على المغرب خلال الفترة نفسها، منها الولايات المتحدة الأمريكية (زائد 14 بالمئة)، وإيطاليا (زائد 14 المئة)، تليها فرنسا (زائد 7 بالمئة)، وإسبانيا (زائد 7 بالمئة)، وألمانيا (زائد 7 بالمئة).

• أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 21.8 مليار درهم نهاية شهر يونيو 2019، مقابل 20.4 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يونيو 2019، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد الإيجابي بـ7.9 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة. وأضافت النشرة أن المداخيل العادية بلغت 124.6 مليار درهم مقابل برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، بزيادة نسبتها 9.3 في المئة، وذلك دون الأخذ بعين الاعتبار دفعة استثنائية بقيمة 24 مليار درهم من “الحساب الخاص بهبات دول مجلس التعاون الخليجي” لفائدة الميزانية العامة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا