أصوات نيوز
المستجدات:
  #

تأخر في تجديد اتفاق الصيد بين المغرب و الاتحاد الاوروبي .... و بداية انسحاب الاسطول الاسباني ...المزيد

 تأخر في تجديد اتفاق الصيد بين المغرب و الاتحاد الاوروبي .... و بداية انسحاب الاسطول الاسباني ...المزيد



ينتهي هذا السبت سريان بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وكان الطرفان قد شرعا اواخر ابريل الماضي في المفاوضات من أجل تجديد هذه الشراكة، غير عابئين بمناورات خصوم الوحدة التربية للمملكة للطعن في شرعية الاتفاق في محاولة لاقصاء السواحل الجنوبية للمملكة منه، خاصة بعد انتصار القضاء الاوربي للرباط في هذه المسالة، وتاكيد اعلى الهيئات في الاتحاد الاوربي على استفادة الاقاليم الجنوبية اقتصاديا وتنمويا من هذه الشراكة.


لويس بلاناس، وزير الفلاحة الإسباني، أورد، في تصريحات صحافية للإذاعة والتلفزة الإسبانية، أنه "في الوقت الراهن لا يمكن التوصل إلى اتفاق صيد جديد"، مسجلا أن المعلومات التي ترده من مقر الاتحاد ببروكسيل تُفيد بأن هناك تأخرا على مستوى تقدم المفاوضات، مبديا تفهمه لمطالب الصيادين الإسبان، واعدا إياهم بتقديم المساعدة المادية إليهم طيلة فترة توقف الصيد.

من جهتها، نقلت العديد من التقارير الاسبانية أن "الأسطول الإسباني بدأ فعلا في الرحيل عن المياه المغربية، بسبب نهاية العقد الذي يربط المغرب والاتحاد، وغياب أي تجديد في الأفق القريب، بالرغم من أن العديد من المعطيات السابقة أفادت بأن النقاش السياسي حول ضم مياه الصحراء المغربية إلى الاتفاقية قد جرى الحسم فيه، ولم تتبقَ سوى بعض الأمور الفنية والتقنية يبتُّ فيها المسؤولون المعنيون".




نشر الخبر :
نشر الخبر : asawtnews.ma
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار
وقت تحميل الصفحة :0.1894 ثانية,0.1449 من الاستعلامات.