أضيف في 7 غشت 2019 الساعة 13:54

هيئة الإنصاف و المصالحة تشرع في تسليم المقررات التحكيمية


أصوات نيوز / زكرياء بنعبيد

     أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان يومه الثلاثاء بلاغا (تتوفر أصوات نيوز على نسخة منه) أكد فيه أن لجنة الإنصاف و المصالحة   سوف تشتغل على مدى يومين (ٍ6 و 7غشت الجاري) قصد تسليم المقررات التحكيمية لصالح ضحايا اعتقالات سنوات الرصاص.

   و هكذا سيشرع المجلس الوطني لحقوق الإنسان تحت رئاسته الجديدة "أمينة بوعياش" بدءا من يومه الثلاثاء، صرف حوالي 87 مليون درهم لفائدة 624 مستفيدا من “ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” عن الفترة ما بين 1956 و1999.

    و اعتبر بلاغ المجلس أن هذه التعويضات تأتي في إطار توصيات هيئة الإنصاف المصالحة، وهي الهيئة التي تم إحداثها من أجل طي ملف “ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب”، بغرض جبر الأضرار والتعويض المالي والإدماج الاجتماعي وتسوية الأوضاع الإدارية والمالية والتغطية الصحية لضحايا “سنوات الرصاص”.

وأفاد البلاغ ان المستفيدين الجدد كانت ملفاتهم عالقة لأسباب مختلفة، خاصة نقص الوثائق اللازم الإدلاء بها، ويتعلق الأمر بأفراد مجموعة تلاميذ مدرسة أهرمومو العسكرية، وذوي حقوق ضحايا كانوا مجهولي المصير، فضلا عن غيرهم. كما كشف المجلس الوطني لحقوق الانسان، أن عمله متواصل من أجل تسوية باقي الحالات المتبقية والعالقة والتي تعد من نتائج توصيات الانصاف والمصالحة .




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا