أضيف في 30 مارس 2019 الساعة 15:18

مهرجان ''أماناي'' الدولي للمسرح ... توقيع كتاب ''الحلقة بين الفرجة التقليدية والأدائية'' لمؤلفه رشيد أمحجور


أصوات نيوز//متابعة



 تم مساء أمس الجمعة 30 مارس  بورززات التوقيع على كتاب "الحلقة بين الفرجة التقليدية والأدائية" لمؤلفه رشيد أمحجور، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال11 لمهرجان "أماناي" الدولي للمسرح بورزازات.

ويناقش هذا الكتاب، الذي يعد ثمرة بحث كبير قام به المؤلف، وهو من منشورات جمعية طنجة بوابة افريقيا وفرقة الفرجة الممكنة، وضعية الحلقة في المغرب والحقوق التي ينبغي أن تتمتع بها باعتبارها فنا يلامس العديد من القضايا المجتمعية.

ويتضمن مؤلف المخرج المسرحي رشيد أمحجور، تمهيدا وفصولا تعالج مواضيع "الحلقة كفرجة تراثية وتقليدية وشعبية"، و"الحلقة في اختبار الأدائيات المعاصرة"، بالإضافة إلى "مقترح تكوين في فرجة الحلقة"، و"تمارين أولية في أداء الحلقة".

وأكد أمحجور، الأستاذ السابق بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إدراجه فصلا خاصا بتدريس فرجة الحلقة يأتي بغية اعتماد مقاربة أولية في تكوين "الحلايقي" باعتباره المكون الأساسي لهذه الفرجة.

وأبرز الأستاذ بالمعهد الوطني للفنون الجميلة ورئيس جمعية "طنجة بوابة افريقيا"، أن الكتاب يهدف إلى جعل الحلقة فرجة مستقلة ومتكاملة بعد التهميش الذي طالها، داعيا إلى العمل على ترتيبها ضمن الفرجات الأساسية في الساحة الثقافية والفنية المغربية لكي تعود إلى مجدها السابق.

واعتبر أمحجور، الذي شغل سابقا منصب المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة في كل من تطوان وطنجة، والعضو في خلية الأبحاث للاتحاد الدولي لمسرح الدمى، أن "فرجة الحلقة لا تنقص من قيمة الفرجة الجمالية"، مشيرا إلى قوتها ومتانتها التي تجعلها تتفاعل مع جميع الفنون، لكون "الحلايقي يتمتع بقوة في الأداء أكثر من الممثل العادي في المسرح"، معبرا عن الأمل في أن تصبح الحلقة ممارسة شعبية لدى الشباب المغربي.

ويأتي هذا التوقيع في إطار برنامج مهرجان "أماناي" الدولي للمسرح، الذي تنظمه جمعية فوانيس ورزازات، ويتضمن أيضا عقد جلسات تقييمية ونقدية تسعى إلى مقاربة العروض المسرحية المشاركة من وجهة نظر فنية.

وتقترح الدورة ال11 للمهرجان مجموعة من الفقرات الفنية والتكوينية المتنوعة، بتقديم عروض مسرحية شرفية، وفرجات فنية تتنوع بين التراث والتشكيل والرسم السريع والموسيقى والكوميديا والحلقة والتماثيل الحية، إضافة إلى معرض المكياج.

كما ينظم رواق للفن التشكيلي للفنان محمد ملال، وعرض في الماكياج الفني للفنانة ايمان مطيع، وعرض للتماثيل الحية للفنان ياسين مختوم، وإقامة معرض للكتاب المسرحي، يضم منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، وإصدارات الباحثين الحاضرين في الدورة، وكذا توقيع مجموعة من الإصدارات المسرحية.اااا




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا