أضيف في 28 ماي 2019 الساعة 20:34

الراشيدية:الوالي يحضيه بوشعاب يتفقد مختلف المشاريع المنجزة في اطار التنمية البشرية، التفاااصييل


أصوات نيوز//الراشيدية

         تخليدا للذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،أشرف السيد  محمد بوشعاب يحضيه والي جهة درعة تافيلالت ،رئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية أمس الاثنين 27 ماي 2019، على تقفد مجموعة من المشاريع التنموية المنجزة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى اقليم الرشيدية.

هذا وقد رافق  الوالي خلال هذه الزيارة ، الكاتب العام للولاية السيد ادريس دكوج، ورئيس قسم العمل الاجتماعي بالولاية  ،ممثلي المصالح العسكرية والامنية ، رجال السلطة،ورؤساء وممثلي المصالح الخارجيةاضافة لفعاليات المجتمع المدني المعنية.



وقد شملت الزيارة ،تفقد مركز تصفية الدم بالرشيدية والمنجز في اطار شراكة بين المبادرة وجماعة الرشيدية،حيث بلغت كلفته الاجمالية 6 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 3 مليون درهم، كما ساهمت جماعة الرشيدية بما مجموعة 3 مليون درهم،  ،كما شملت الزيارة أيضا تفقد المركز السوسيو تربوي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،حيث وقف السيد ءالوالي على الخدمات التي يقدمها هذا المركز للأطفال في وضعية صعبة بالمدينة.



وعرف مستشفى 20 غشت بكلميمة نفس الزيارة لتفقد التجهيزات التي ساهمت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لتدعيم هذه المعلمة التاريخية في المجال الصحي على مستوى الا قليم ليتمكن من المساهمة في تقديم أجود الخدمات الصحية لساكنة المنطقة، ويشار أن مساهمة المبادرة تمثلت في 4.200.000 درهم .

وعلى مستوى جماعة فركلة السفلى ، تنجداد، وبالضبط بقصر تيزكاغين قام بوشعاب يحضيه والي جهة درعة تافيلالت والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لمدرسة الامام نافع للتعليم العتيق حيث وقف على المجمل الخدمات التي تقدمها هذه المعلمة الدينية اضافة الى اطلاعه على ورش بناء داخلية بها بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي بلغت 4.000.000 درهم وتتكلف المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية بتنفيد هذا المشروع .



وفي اطار الشق المتعلق بالمشاريع المدرة للدخل تمت زيارة تعاونية السعادة لانتاج الاعشاب الطبية بنفس المنطقة للوقوف على الامكانيات والاكراهات الحاصلة في هذا المجال وامكانية النهوض به قصد تطويره وولوجه للأسواق،كما تمت زيارة مدرسة الامير مولاي عبد الله بمدينة الجرف.

واحة حاسي لبيض كانت من بين محطات زيارة والي الجهة ةد حيث وقف على الاشغال التي لحماية هذه الواحة من زحف الرمال   بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اضافة الى احياء الخطارة...كما تمت زيارة مكتب الارشاد السياسي والمعلومات السياحية...حيث أشرف على تسليم مفاتيح جرار ، هدفه جمع النفايات الصلبة والتخلص منها بتكلفة اجمالية قدرت ب 650 الف درهم كانت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 450 ألف درهم .



وبمدينة أرفود تمت زيارة مركز الاستقبال والادماج بالجمعية الخيرية الاسلامية، والذي يروم التكفل بالعجزة و المسنين  ، وقد تم الوقوف على مختلف الخدمات التي يقدمها هذا المركز لهذه الفئة.
    و في نفس الإطار  قام الوفد  بزيارة تعاونية جوهر أرفود للخياطة والطرز وكذا تعاونية للنجارة.

و تخللت هذه الزيارات التفقدية عرض برنامج 2019 الخاص بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويتمثل في سد الخصاص بالعالم القروي والهشاشة وذلك عبر تنفيذ 5 مشاريع مرتبطة بفك العزلة بالمجال القروي ، وايضا التزود بالماء الصالح للشرب بتكلفة اجمالية تقدر ب 16 مليون درهم ، اما البرنامج الثاني ويشمل برنامج بناء مركب سوسيو تربوي للأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة بتنجداد بتكلفة تقدر ب 3 مليون و 100 درهم ،
كما يهم البرنامج الثالث الطفولة والتعليم الاولي عبر تجهيز واصلاح 34 حجرة خاصة بالنعليم الاولي بتكلفة اجمالية تناهز 6،7 مليون درهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا