أضيف في 18 فبراير 2019 الساعة 10:57

لقاء بالعيون حول عدالة الأحداث


أصوات نيوز//و.م.ع

شكل موضوع "عدالة الأحداث أي آفاق ؟" محور ندوة نظمتها، أمس الجمعة بمحكمة الاستئناف بالعيون، الجمعية المغربية للنساء القاضيات بشراكة مع وزارة العدل واللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، عائشة آيت الحاج، الالتزامات الدولية التي اتخذها المغرب في مجال حقوق الطفل والجهود المبذولة منذ عقود لملاءمة القوانين الوطنية مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في المجال.
وأضافت أنه بفضل الإصلاح الدستوري لعام 2011، والذي رسخ الحق في محاكمة عادلة، صار المغرب يتوفر على ترسانة قانونية خاصة بالأحداث تنسجم مع المعايير الدولية.
وبهذا الخصوص، أوضحت السيدة آيت الحاج أن هذه المقاربة تجسدت في قانون المسطرة الجنائية في الشق المتعلق بالأحداث والذي يجعل مبدأ التربية يعلو على العقاب، مبرزة الحاجة الملحة إلى الحرص على تطبيق هذه النصوص القانونية وفحص أثرها على مسار إصلاح وإعادة إدماج هذه الفئة الاجتماعية.
من جانبه، أكد محمد سالم الشرقاوي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، على حرص اللجنة، في إطار المقاربة الاستباقية و التأطير الجيد، على إيلاء الطفولة الاهتمام الضروري في مختلف برامجها، مشيرا إلى هذه المؤسسة "دأبت على مدى السنوات الماضية في إطار سياستنا التشاركية المعتمدة مع جميع الفاعلين على تنظيم العديد من اللقاءات والأنشطة التحسيسية و الندوات مع مختلف المتدخلين في مجال الطفولة من مؤسسات عمومية وجمعوية".
ومن أجل إشاعة ثقافة حقوق الإنسان، يضيف السيد الشرقاوي، قامت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة بإنجاز برنامج تدريبي في مجال حقوق الإنسان لفائدة الأطر الإدارية التربوية والمدرسات والمدرسين وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ومؤطري الأندية التربوية والتلميذات والتلاميذ.
من ناحية أخرى، نوه المسؤول ذاته بالتفاعل الإيجابي مع الشكايات الواردة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة، من طرف المؤسسات القضائية والإدارة السجنية خاصة.
وجرى اللقاء بحضور الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون، والوكيل العام للملك لدى هذه الدائرة القضائية، إلى جانب قضاة ومحامين وفاعلين جمعويين.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا