أضيف في 20 نونبر 2019 الساعة 17:09

مراكش.... إفتتاح النسخة 16 من المؤتمر الوطني لحقوق الطفل


أصوات نيوز //العيون

ذ. زكرياء بنعبيد

       تحت الرئاسة الشرفية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و تحت الرئاسة  الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، افتتح صباح اليوم 20 نونبر  بمراكش، النسخة 16 من المؤتمر الوطني لحقوق الطفل، و الذي يخلد مرور 30 سنة على توقيع الإتفاقية الدولية للحقوق الطفل.               

    
       و قد عرفت هذه الدورة حضور مكثف للمشاركين حيث سجلت هذه الدورة حضور الأطفال أعضاء برلمان الطفل المغربي، و حضور رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، و وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة و الأسرة، و الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية،  سفير المغرب الدائم بالامم المتحدة و الرئيس التنفيدي لليونيسيف عمر هلال، ثم رئيس برلمان الطفل العربي .            

          هذا وركزت تدخلات المشاركين في الندوة الصباحية على أهمية المبادرة الأممية التي انطلقة قبل 30 سنة و كان المغرب من بين أهم الدول السباقة للتصديق عليها، مشددة على أهمية تعاون الدولة مع باقي المتدخلين من أجل النهوض بوضعية حقوق الطفل ببلادنا.            

     

           و  انتقل الحضور الى جلسة لتقاسم الاولويات و رؤى الاطفال بتسيير من المديع التلفزي وديع دادة، الذي استطاع بلورة النقاش بين الأطفال و الشباب من خلال أسئلة و إجابات، تتعلق بواقع الطفل و حقوقه سواء أكان سويا أم من دوي الإحتياجات الخاصة و التي لا تعطيها الأسرة المغربية في غالب الأحيان اهتماما خاصا. و بعد انتهاء اللقاء التفاعلي ، انتقل الأطفال البرلمانيون إلى ساحة جامع الفناء و التي صنفت كتراث انساني، لتناول وجبة الغداء و إطلاق البالونات في الهواء تخليدا للذكرى الثلاثون للتوقيع على الإتفاقية الأممية لحقوق الطفل. هذا و سوف تتواصل أشغال اليوم الأول من النسخة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل، في المساء للإستماع للشعراء الاطفال و تقديم عرض مسرحي من انتاج و إخراج الأطفال.             

               و سوف تستمر أشغال الدورة يوم غد ببرنامج حافل ستقوم الجريدة بالتغطية له حينه.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا