أضيف في 10 يونيو 2019 الساعة 10:25

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 10 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• الحكومة تفعل الزيادات. في اجتماعها الأسبوعي للخميس المقبل، ستتدارس حكومة سعد الدين العثماني 37 مشروع مرسوم أعدت في إطار تنفيذ اتفاق الحوار الاجتماعي، ويتعلق أحد تلك المشاريع بتحديد الحد الأدنى القانوني للأجر في التجارة والصناعة والفلاحة والمهن الحرة، وتتعلق بعض المراسيم بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة بمختلف فئاتهم، ولرجال السلطة وبعض موظفي الإدارات العمومية، والشيوخ والمقدمين وبعض موظفي وزارة التربية الوطنية، وتهم مجموعة أخرى من المراسيم بعض الأنظمة الأساسية للموظفين، مثل موظفي وزارة الخارجية، وموظفي البرلمان، وهيئة تفتيش الشغل وموظفي الشؤون الثقافية، والأساتذة الباحثين في التعليم العالي وبمؤسسات تكوين الأطر.

• “شينغن” ستصبح أغلى. سيصبح المغاربة الراغبون في السفر إلى منطقة “شينغن” الأوروبية مطالبين بدفع رسوم أكبر للحصول على هذه التأشيرة بدءا من يناير 2020. ويأتي ذلك بعدما وافق مجلس أوروبا قبل يومين على التعديلات الخاصة بهذه التأشيرة. وقال بيان صحافي أصدره المجلس بهذا الشأن إنه لضمان حصول الدول الأعضاء على غطاء أفضل لكلفة إصدار التأشيرة، فإن سعرها سيرتفع من 60 إلى 80 يورو، كما سيراجع السعر كل 3 سنوات لمعرفة ما إذا كان يجب تغييره. وتشمل التغيرات الجديدة السماح للمتقدمين بطلب الحصول على التأشيرة بتقديمها في غضون ستة أشهر حدا أقصى، و15 يوما حدا أدنى لموعد الرحلة. وحاليا، فإن الحد الأقصى هو 3 أشهر.

* المساء :

• تتجه الحكومة إلى اعتماد إجراءات واسعة في مشروع قانون المالية لسنة 2020، من أجل إعادة النظر في الإعفاءات الضريبية، التي تستفيد منها عدد من القطاعات دون أن يكون لها وقع كبير. ولعل أول هذه القطاعات هو قطاع العقار، إذ بات الوزير الوصي على القطاع مقتنعا بضرورة وقف هذه الإعفاءات ومنحها على شكل دعم مباشر للفئات المستهدفة. وذكرت مصادر الجريدة أن الوزارة دخلت في نقاش مع مختلف شركائها من أجل إعادة النظر في الإعفاءات الضريبية التي تكلف ميزانية الدولة مليارات الدراهم سنويا دون أن يكون لها وقع إيجابي حقيقي، علما أن هذه الإعفاءات تستفيد منها فئات غير مستحقة لهذه النفقات الجبائية، التي تتخلى عنها الدولة. ويتأسس التصور الذي تشتغل عليه الوزارة على منح دعم مباشر للأسر المعنية وفق معايير دقيقة بدل الاستمرار في منظومة الإعفاءات الضريبية، التي أثبتت محدودية أثرها، وهي خطوة تنسجم وتوصيات المناظرة الوطنية للضرائب، التي تتجه الحكومة إلى البدء في تنزيل أولى توصياتها في مشروع قانون المالية المقبل.

• أكد حسن عبقري، نائب المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط، أن ميناء طنجة المتوسط للمسافرين وضع إجراءات خاصة لمواكبة عملية “مرحبا 2019″، التي تتم بتنسيق شامل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ابتداء من اليوم الأربعاء 5 يونيو إلى غاية 15 شتنبر المقبل. وأبرز عبقري أن هذه التدابير تروم تحسين وضمان راحة المسافرين وتجويد وتقليص زمن العبور لجعل السفر يمر في “أفضل الظروف”، وأوضح أنه تم القيام بعدد من الإجراءات لضمان انسيابية حركة العربات خلال مرحلتي الوصول أو مغادرة المغرب، لاسيما تشييد جسر يفصل ماديا بين تدفق عربات المسافرين وعربات البضائع داخل الميناء، وهو ما تطلب استثمارا يصل إلى 25 مليون درهم، مضيفا أنه تم بناء 8 مرافق صحية موزعة على باحات التسجيل وقبل الإركاب.

* الأحداث المغربية :

• أعلنت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين في المغرب، عن خوض إضراب وطني، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة يوم الأربعاء 12 يونيو الجاري. ويأتي تصعيد المبصاريين، حسب بلاغ للنقابة، احتجاجا على مشروع قانون 45/13 ، المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، الذي يهدف إلى تنظيم مجموعة من المهن الصحية، من بينها مهنة نظاراتي. وأوضحت النقابة أن احتجاجها الجديد هو تعبير عن رفضها واستنكارها للصيغة التي تم بها تمرير هذا المشروع “دون مراعاة التعديلات الموضوعية، التي اقترحها المبصاريون، بالإضافة إلى فرض تعديل جديد على المادة السادسة من هذا المشروع من طرف وزارة الصحة تحت ضغط نقابة أطباء العيون القطاع الخاص.

• باشرت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني عمليات أمنية استباقية في عدة مدن مغربية، بغرض مكافحة الغش في امتحانات الباكالوريا والاختبارات الجامعية. وقد انصبت هذه العمليات على رصد وزجر عمليات بيع الأجهزة الإلكترونية، التي تستعمل في الغش، من بينها جهاز استقبال للمكالمات مدمج في رقاقة إلكترونية موصولة إلى سماعة لاسلكية، يتم الترويج لها عبر إعلانات على شبكة الإنترنت، لاستخدامها في عمليات الغش أثناء اجتياز الامتحانات. وقد مكنت هذه العمليات من توقيف 16 شخصا، وحجز معدات متطورة ورقاقات إلكترونية وشبكات لتمرير الأجوبة.

* العلم :

• أكدت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والورود والنباتات العطرية (فيبيكس) أن المغرب عزز موقعه كأول مورد للفواكه والخضراوات الطازجة اتجاه إسبانيا خلال الشطر الأول من عام 2019، حيث بلغت قيمة صادراته 264 مليون أورو في الفترة ما بين شهري يناير ومارس. وقالت الفيدرالية، في بيان لها تضمن بيانات ومعطيات لإدارة الجمارك والضرائب الإسبانية، أن واردات الفواكه والخضراوات من المغرب ارتفعت خلال الشطر الأول من العام الجاري بنسبة 4 المئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018.

• جددت فرنسا على لسان وزير خارجيتها، جان إيف لو دريان، التأكيد على موقفها من مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي تعتبره باريس “أساسا جادا وذا مصداقية لإيجاد حل متفاوض بشأنه”. ووصف رئيس الدبلوماسية الفرنسية، عقب مباحثات أجراها أول أمس السبت بالرباط، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، بـ”الأمر الجيد، قيام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، بإطلاق مسلسل متفاوض بشأنه في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية. إلى ذلك، أكد الطرفان أن المغرب وفرنسا يتقاسمان نفس الرؤية في ما يتعلق بالعديد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما الوضع في ليبيا، وإفريقيا جنوب الصحراء والبحر الأبيض المتوسط.

* بيان اليوم:

• بمناسبة عيد الفطر السعيد لسنة 1440 هجرية 2019 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فأصدر أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 755 شخصا. وبهذه المناسبة السعيدة أبى جلالة الملك، إلا أن يشمل بعفوه الكريم إحدى عشر نزيلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، والذين شاركوا في الدورة الثالثة من برنامج “مصالحة”. وبنفس المناسبة، واعتبارا من جلالته للظروف العائلية والإنسانية للمدانين في إطار قضايا الأحداث التي عرفتها منطقتي الحسيمة وجرادة وتجسيدا لما يخص به جلالته، رعاياه الأوفياء وفي كل المناسبات، فقد شمل جلالته بعفوه الملكي الكريم مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في هذه الأحداث، وعددهم 107 مستفيدا.

• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، “إن المغرب ليس على علم لحد الآن بأي خطة للسلام” لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه سيعلن موقفه “عندما سيعرف الخطوط العريضة ومضمون وتفاصيل هذه الخطة”. وأكد الوزير، خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، جان-إيف لو دريان، في معرض رده على سؤال حول الموقف المغربي بخصوص “خطة السلام” التي ستكشف عنها الولايات المتحدة قريبا من أجل تسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إن المغرب، وعلى غرار سائر البلدان، ليس على علم بعد بمضمون أي خطة للسلام، وسيعلن موقفه عندما سيعرف الخطوط العريضة ومضمون وتفاصيل هذه المبادرة”. وأضاف أن الزيارة الأخيرة للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنير، تمحورت حول العلاقات الثنائية وحول تطور الوضع في الشرق الأوسط .

* الاتحاد الاشتراكي :

• كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، أن امتحانات الدورة الربيعية الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ستجري ابتداء من يوم الاثنين 10 يونيو الجاري، وفق الجدولة الزمنية التي تمت المصادقة عليها من طرف الهياكل الجامعية لهذه الكليات. ووفق بلاغ مشترك، فإن الوزارتين بادرتا بتقديم عرض تم تثمينه من طرف الحكومة، يستجيب لكل النقاط المشروعة الواردة في الملف المطلبي للطلبة، كما أن هذا العرض عرف تقدما ملموسا بالنسبة للنقطتين موضوع الخلاف والمتعلقتين بمباراة الإقامة والسنة السادسة من طب الأسنان، علما أن هاتين النقطتين اللتين لم تكونا مدرجتين في الملف المطلبي الأولي للطلبة لا تكتسيان الصبغة الآنية لكون أجرأتهما لن تتم إلا بعد سنتين. وأعلن البلاغ المشترك أن الوزارتين استجابتا لمبادرات الوساطة التي تقدم بها كل من رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب والنقابة الوطنية للتعليم العالي وجمعيات أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين لإيجاد حل لهذه الوضعية.

• سيجتاز غدا 441 ألفا و65 من تلاميذ المغرب المرشحين والمرشحات لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، وهي الاختبارات التي ستجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو 2019. وارتفع عدد المرشحين خلال هذه السنة بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، كما ارتفع عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار إنجليزية) ليصل إلى 24979، مقابل 18326 السنة الماضية، بنسبة زيادة بلغت 36 في المئة. كما تضاعف عدد المترشحين في البكالوريا المهنية خلال هذه الدورة بقرابة أربعة أضعاف مقارنة مع دورة 2018، ليصل إلى 8178 مترشحة ومترشحا مقابل 2115 في السنة الماضية، موزعين بين 19 مسلكا، حيث عرف قطب المهني التجاري تطورا مهما في عدد الترشيحات والتي بلغت 3542 مقابل 574 السنة الماضية. وانتقل قطب المهني الصناعي من 1394 مترشحة ومترشحا إلى 3927 مسجلا زيادة ناهزت 282 في المئة، فيما انتقل قطب المهني الخدماتي من 147 مترشحة ومترشحا في دورة 2018 إلى 709 برسم هذه السنة.

* رسالة الأمة :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، السبت بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2018-2019 للمؤسسة. وبهذه المناسبة، اطلعت صاحبة السمو الملكي، على مشروع بيداغوجي لمؤسسة للا أسماء تم إنجازه بتعاون مع معهد الشباب الصم بنانسي، وأنشطة من الحياة الجامعية لطلبة المؤسسة بكلية العلوم بالرباط، فضلا عن التعليم الدامج للطلبة المستقبليين للمؤسسة بالجامعة الأورو-متوسطية بفاس، وأنشطة حول مشاركة تلاميذ المؤسسة في قرية التخييم للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية للقضاة وموظفي وزارة العدل بأكادير خلال صيف 2018.

• وضع فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، مقترح قانون جديد على طاولة مكتب المجلس، يقضي بـ”تغيير وتتميم” القانون رقم 59.14 المتعلق بـ”اقتناء سفن الصيد ومباشرة بنائها وترميمها”، والذي دخل حيز التنفيذ في أبريل 2016. ويهدف مقترح القانون إلى سد الفراغات القانونية المتعلقة أساسا بعدم إشارة القانون الحالي إلى “إلزامية تحديد الآجال القانونية اللازمة لتقديم طلب رخصة استبدال سفينة صيد مسجلة تحت العلم المغربي أو طلب ترميمها”. كما يرمي مقترح هذا القانون إلى “تحيين بعض التعاريف”، التي وردت في النص الأصلي للقانون المذكور، لاسميا تلك المرتبطة بـ”ترميم سفينة الصيد”.

* لوماتان :

• يحتضن البرلمان المغربي يومي 11 و12 يونيو الجاري، أشغال الدورة 27 للجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية. وسيتناول المشاركون، خلال هذه الدورة، عددا من المواضيع تتعلق أساسا ب “الاندماج الجهوي في إفريقيا”، و”النظام البرلماني في إفريقيا: التحديات الجديدة”، وسيستعرضون تقريرا حول البرنامج الرقمي للجمعية البرلمانية للفرنكفونية. وأضاف أنه ستتم أيضا دراسة الوضع السياسي والأمني في إفريقيا الفرنكوفونية، وخاصة في منطقة الساحل، حيث سيتم تقديم مبادرات الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية وتنصيب اللجنة البرلمانية المشتركة حول المنطقة.

• تواصل وزارة التجهيز عملية إعداد مخططات جهوية لتدبير مقالع الرمال. فبعد كلميم واد نون والداخلة واد الذهب، أطلقت الوزارة طلب عروض لإنجاز دراسة لإعداد مخطط جهوي لتدبير مقالع للرمال بطنجة تطوان الحسيمة. وتقدر كلفة الخدمة بـ 1.3 مليون درهم. ويتعين أن يشكل المخطط المستقبلي رؤية استراتيجية شاملة لضمان تدبير جيد لاستغلال المقالع. وسيحدد المخطط المنطقة أو المناطق التي يحظر فيها استغلال المقالع، والأهداف المسطرة لإعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

* ليكونوميست :

• بلغت أرباح البنوك 3.4 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا قدره 6 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. واستفادت البنوك من انخفاض تكلفة المخاطر وارتفاع هامش الفائدة والعمولات، حيث ارتفع هامش الفائدة بـ 4.5 في المئة إلى أزيد من 11.6 مليار درهم. وسجل التجاري وفا بنك زيادة في هامش الفائدة بنسبة 8 في المئة، فيما سجلت الشركة العامة زيادة بنسبة 14 في المئة، والقرض الفلاحي ارتفاعا ب 9 في المئة.

• قال الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، خلال ندوة نقاش حول موضوع “المالية العمومية وصدقية الميزانيات والحسابات العامة”،إن مبدأ الصدقية يفرض أن توفر وثائق الميزانية والمحاسبة المتعلقة بالتوقعات والتنفيذ للأطراف المعنية بما فيها المواطنين والبرلمان والمجلس الأعلى للحسابات والمجتمع المدني، جميع المعلومات التي تمكن من قراءة واضحة للمالية العمومية، ومن المساءلة وتقييم السياسات العامة. من جهته، أبرز، محمد بسطاوي، رئيس الغرفة الثانية بالمجلس الأعلى للحسابات، أن المجلس سيعمل على مراقبة صدقية الميزانية خلال دراسة قانون المالية بالبرلمان وكذا خلال دراسة قانون تسوية الميزانية.

* البيان :

• انتخبت المملكة المغربية، بالإجماع، منسقا لمجموعة التنفيذ والتقييم للمبادرة الشاملة لمكافحة الارهاب النووي للفترة 2019-2021، من قبل 88 بلدا شريكا مشاركا في الاجتماع العمومي ال 11 لهذه المبادرة المنعقد ما بين 5 و 7 يونيو الجاري بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس. ويتعلق الأمر بالمرة الأولى التي يتولى فيها بلد عربي وافريقي مسؤولية مماثلة في إطار المبادرة الشاملة لمكافحة الارهاب النووي.

• بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مثل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول أمس السبت بليبروفيل، جلالة الملك في مراسم إحياء الذكرى العاشرة لوفاة الرئيس الغابوني الراحل الحاج عمر بونغو أونديمبا. وقال رئيس الحكومة، في تصريح للصحافة، إن إحياء ذكرى وفاة هذا الصديق الكبير للمغرب مكنت من اكتشاف التقدير العظيم الذي تكنه الطائفتان الدينيتان المسلمة والمسيحية بهذا البلد، والشعب الغابوني، للراحل الحاج عمر بونغو أونديمبا، مشيرا إلى أن هذه المراسم شكلت مناسبة للتبادل مع مسؤولين أفارقة، ولاسيما الرئيس المالي، بخصوص العلاقات بين المغرب وإفريقيا.

* أوجوردوي لو ماروك :

• كشفت الحصيلة الأخيرة للمركز المغربي لتحاقن الدم عن الإقبال الكبير للمغاربة على التبرع بالدم خلال شهر رمضان المبارك. وأظهرت إحصائيات المركز، تسجيل 29 ألف و 240 متبرع خلال الحملة الممتدة من 7 ماي إلى 4 يونيو، أي أكثر ب 127 في المئة عن الأهداف المسطرة للمركز قبل انطلاق الحملة، والتي كانت في حدود 23 ألف متبرع. وتجاوزت نسبة المتبرعين 200 في المئة بعدد من المدن، كما هو الحال بالنسبة لمدينة كلميم التي سجلت 417 متبرعا، في حين حدد هدف الحملة في بلوغ 150 متبرعا.

• آليات قانونية جديدة بسوق الرساميل، حيث تعززت الترسانة القانونية لهيئة تنظيم سوق الرساميل بصدور قرار وزير الاقتصاد والمالية رقم 1704-19،في الجريدة الرسمية بالمصادقة على منشور الهيئة، المتعلق بالعمليات والمعلومات المالية. ويحدد هذا المنشور ومرفقه المعاملات المالية والوثائق المصاحبة لها. كما يؤكدان على نزاهة ودقة وسهولة الولوج إلى المعلومات المتاحة للعموم.

* لوبينيون:

• أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، أن المغرب يعد البلد الثاني بعد الصين من حيث منح التأشيرات الفرنسية، مشيرا إلى أنه لم يحدث في التاريخ أن منحت فرنسا عددا كبيرا من التأشيرات للمغاربة مقارنة بالسنة الماضية. وأبرز لودريان، في لقاء صحفي مشترك عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه تم منح أكثر من 400 ألف تأشيرة للمغاربة من طرف مختلف القنصليات الفرنسية المتواجدة بالمملكة. وسجل أن ارتفاع هذا الرقم “الهام جدا” بنسبة 10 في المئة سنويا يظهر “جاذبية” العلاقات بين المغرب وفرنسا ، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى تدفق الطلبات التي يتعين معالجتها، فإن هناك آجالا محددة للإجراءات المعمول بها في هذا الاطار.

• تعتبر الشوكولاته والحليب والعطور وماء جافيل والعسل وصباغة الشعر والسكر، من بين أفضل 10 سلع يقبل عليها المغاربة عبر الإنترنت، وفقا لما كشفته SEMruch ، وهي منصة تسويقية، في تقريرها عن عادات البحث على الإنترنت بمنطقة شمال إفريقيا. وحددت هذه الدراسة الأبحاث عبر الإنترنت التي تشهد نموا سنويا متسارعا على صعيد شمال إفريقيا. ويتعلق الأمر بمواد تنظيف الملابس، والتي شهدت تطورا على مستوى البحث بنسبة 81 بالمئة في المغرب. أما بالنسبة لإعلانات البحث عبر الإنترنت في شمال إفريقيا، فقد شملت كلمات البحث الأكثر استعمالا على الأنترنت، على الخصوص كمبيوتر وصابون وعطر وأحذية، وأكل الكلاب.

* ليبيراسيون :

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2018 أظهرت تباطؤا في معدل نمو الاقتصاد الوطني ببلوغه 3 بالمئة، عوض 2ر4 في المئة سنة 2017. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2018، أن هذه النتيجة تأتي أخذا بعين الاعتبار نمو الضرائب على المنتوجات صافية من الاعانات بنسبة 6ر4 بالمئة عوض 1ر3 بالمئة، وارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم سنة 2018 بنسبة 3 بالمئة عوض 2ر4 بالمئة في السنة ما قبل الماضية .وأشارت إلى أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس لارتفاع الاستهلاك النهائي للأسر والاستثمار، الذي يشكل قاطرة لهذا النمو، وذلك في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وبارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا