أضيف في 3 يونيو 2019 الساعة 11:20

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 3 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• يبدو أن الشرخ بين قيادات حزب الأصالة والمعاصرة قد يدخل طورا جديدا، إذ شرع الطرفان في عقد اجتماعات وأخرى مضادة ابتداء من أمس الأحد، في ظل تشبث كل طرف بشرعية وقانونية خطواته وقراراته، ما يؤشر على أن الحزب مقبل على ترسيم الانشقاق بين المتخاصمين . ودعا حكيم بن شماش، الأمين العام للحزب المدعوم من قبل رئيس مؤسسة المنتخبين وآخرين، إلى اجتماع نظم أمس بفاس للمكتب الفيدرالي الجديد، الذي شكله بقرار صادر عنه، بعدما حل المكتب الفيدرالي السابق. وخصص هذا الاجتماع ل “تقييم مجريات وتداعيات اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر”، وما نتج عنه من خلاف وتصدع في الحزب. بالمقابل، دعا “تيار المستقبل”، منهم عبد اللطيف وهبي، ومحمد الحموتي، وفاطمة الزهراء المنصوري وآخرون، إلى اجتماع مضاد تم أمس الأحد في نفس التوقيت، حيث تقرر تنظيم ندوة صحافية حول الخلافات داخل الحزب، والخطوات المقبلة التي قد يلجأ إليها في الأسابيع المقبلة لفك الحزب عن بن شماش وأنصاره.

• أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أنها قامت بتعليق تراخيص التزود بمادة البولي إيثيلين بالنسبة لسبعة وحدات صناعية تمارس نشاطها بالدار البيضاء. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء تم بمقتضى القانون 77-15، الذي يمنع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية. وأضافت أنه جاء بعد المعاينة التي كشفت أن المقاولات السبع المذكورة كانت تزود أوراشا سرية لتصنيع الأكياس البلاستيكية الممنوعة بمادة البولي إيثيلين، مشيرة إلى أن هذه الأوراش كانت متواجدة بكل من حد السوالم والمحمدية.

* المساء :

• تقود اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي مفاوضات شاقة مع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من أجل الكشف عن مصير المعطيات التي يقدمها المغاربة وكيفية تخزينها واستعمالها من طرفه. وتأتي هذه المفاوضات في وقت فتحت الحكومة الباب أمام إمكانية فرض ضرائب على عدد من المنصات الاجتماعية نظير ما تجنيه من أرباح طائلة. وراسلت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شركة “فايسبوك” بشأن بيع المعطيات الشخصية للمغاربة، وهو الأمر الذي يتعارض مع القوانين الدولية والوطنية التي تحمي المعطيات الشخصية.

• صعدت النقابة الوطنية لأطباء العيون موقفها تجاه الحكومة، مطالبة رئيسها، سعد الدين العثماني، ووزير الصحة، أنس الدكالي، والأمين العام للحكومة إلى حماية بصر المغاربة، وتحصين الممارسة المهنية للطب المؤطرة قانونيا، والحيلولة دون شرعنة الممارسة غير القانونية للمهنة، مع تغليب المنطق العلمي – الطبي في التصويت على مشروع القانون 13.45 عوض الاحتكام إلى حسابات ظرفية عابرة تعود بالويلات على صحة المواطنات والمواطنين. وتبعا لذلك، يخوض أطباء العيون بالقطاع الخاص، اليوم الاثنين، إضرابا وطنيا مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، نتيجة عدم التجاوب مع مطالبهم بخصوص مشروع القانون المذكور.

* الأحداث المغربية :

• أبلغت الحكومة اتصالات المغرب اعتزامها التخلي عن حصة 8 في المئة من رأسمال الشركة. وأكد بلاغ ل”اتصالات المغرب” أن المجموعة توصلت بمراسلة من وزارة الاقتصاد والمالية، تتعلق بنية تفويت المملكة المغربية في الأسابيع المقبلة لجزء من حصصها في رأسمال اتصالات المغرب بما لا يتجاوز 8 في المئة وحقوق التصويت في الشركة عن طريق تفويت كتل أسهم وعرض بيع علني في البورصة المغربية. ولم تقدم الشركة تفاصيل وافية ومستفيضة عن هذه الخطوة، التي ستفتح رأسمال المجموعة للخواص، كما لم يجزم بحصة 8 في المئة، مكتفيا بالقول إنها لن تتجاوز حاجز 8 في المئة.

• قال محمد العمومري، الكاتب العام لوزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن مؤشر إدراك الرشوة عرف تقدما خلال السنوات الأخيرة، وأن عدد الشكايات المقدمة عبر البوابة المحدثة لدى السلطة الحكومية المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، هو 125 ألف شكاية منذ انطلاقة البوابة الوطنية للشكايات، وقد تمت معالجة 95 ألف شكاية. وأوضح العمومري، في ندوة حول ميثاق المرافق العمومية بالدار البيضاء، أن الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021 تتضمن أربعة وعشرين مشروعا أساسيا، وأربعة تحولات هيكلية تتعلق بالجانب التنظيمي والتدبيري والرقمي والتخليقي.

* العلم :

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل مساء السبت، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة آية منصور (12 سنة من مدينة برشيد)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته.

• قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، إن العمل الحكومي المرتبك أثر على تنزيل عدد من المشاريع المهيكلة، مؤكدا أن الحكومة أضاعت فرصا استثنائية لتقوية البناء الديمقراطي وتحقيق إقلاع اقتصادي مستدام، وفشلت في استثمار الاستقرار المتفرد للمملكة في محيط إقليمي غير مستقر. أوضح مضيان، في كلمة خلال لقاء تكريمي للمفتش السابق للحزب بوزان، أن التواصل المستمر مع سكان مختلف الأقاليم والتجاوب مع مشاكل ومعاناة المواطنين، والعمل الملتزم من أجل معالجتها، هو الضمانة الأساسية التي مكنت حزب الاستقلال من الحفاظ على قوته ومكانته منذ أكثر من 80 سنة خلت.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة خلال الفترة ما بين 14 و16 يونيو 2019، بعد النجاح الذي حققه برنامج الشباك الوحيد المتنقل الذي تم تنظيمه كمرحلة أولى بمختلف الدوائر القنصلية المملكة المغربية بإسبانيا خلال الفترة ما بين 2 و5 ماي 2019، المحطة الثانية من “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم” بإيطاليا، والذين يشكلون نسبة مهمة من المغاربة المقيمين بالخارج، بعدد يقدر بـ 770.000 مغربي ومغربية حسب السجلات القنصلية بهذا البلد. ويندرج هذا النشاط الذي سيغطي مختلف الدوائر القنصلية للمملكة -المغربية بإيطاليا: روما، ميلانو، طورينو، بولونيا، نابولي، فيرونا وباليرمو، في إطار العناية الملكية والرعاية الموصولة التي يوليهما جلالة الملك محمد السادس لقضايا وشؤون مغاربة العالم، خاصة في ما يتعلق بتحسين مختلف الخدمات الإدارية المقدمة لهم.

• تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض عملية تهريب كميات كبيرة من مخدر الإكستازي كانت مخبأة على متن شاحنة للنقل الدولي قادمة من أوروبا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات التفتيش المنجزة بواسطة الكلاب المدربة للشرطة مكنت من حجز 568 ألف قرص من مخدر الاكستازي، كانت مخبأة بعناية داخل العجلات الاحتياطية لشاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب، كانت قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا.

* بيان اليوم :

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية إيداع طلبات الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2019-2020، قد انطلقت يوم 28 من الشهر الجاري. وذكر بلاغ للوزارة أن العملية، التي تستهدف المترشحات والمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين والأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية برسم السنة الدراسية 2018-2019، ستستمر إلى غاية يوم الجمعة 19 يوليوز 2019، على الساعة الثانية عشرة ليلا، وذلك عبر البوابة الإلكترونية https://www.minhaty.ma.

• أعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة -، أنه تم دعم 577 مشروعا في مجالات النشر والكتاب والقراءة العمومية برسم سنة 2019، وذلك بعد أن قامت اللجنة المكلفة بتتبع ملفات دعم النشر والكتاب بفحص ودراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة للدعم في قطاع الكتاب برسم السنة الحالية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم دعم 577 مشروعا، من بين 749 ملفا مقدما، بإجمالي دعم قدره 11 مليونا و214 ألفا و300 درهم، أي بزيادة فاقت مليوني درهم مقارنة بسنة 2018، مسجلة أن هذا الدعم يندرج في إطار استراتيجية وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – الرامية إلى دعم مجالات النشر والكتاب والقراءة العمومية، وتطبيقا للمواد والنصوص المتعلقة بدعم المشاريع الثقافية والفنية.

* رسالة الأمة:

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة بحي كريمة بمقاطعة تابريكت بسلا، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “المركز الطبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، باستثمار إجمالي يبلغ 67 مليون درهم. وسيستفيد من هذا المركز، الذي يعد منشأة وسيطة بين شبكة مؤسسات العلاجات الطبية الأساسية (المستوى 1 و2) وشبكة المستشفيات، ساكنة يبلغ تعدادها 300 ألف شخص، ما سيمكن من ضمان المزيد من التكامل في العرض الصحي على مستوى الجهة، وتخفيف الضغط على المؤسسات الاستشفائية القائمة، وكذا تجنيب المرضى معاناة التنقلات الطويلة التي تزيد تكاليف العلاج.

• أشادت القمة الإسلامية ال14 لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة الجمعة الماضية في مكة المكرمة، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف. وعبر قادة وممثلو الدول الأعضاء بالمنظمة، في البيان الختامي للقمة، التي حضرها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ممثلا لجلالة الملك، عن إشادتهم بجهود جلالته المتواصلة للوقوف في وجه الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد المدينة المقدسة. وثمن البيان الدور الملموس الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف المنبثقة عن لجنة القدس من خلال إنجاز المشاريع التنموية والأنشطة لصالح سكان المدينة المقدسة ودعم صمودهم.

* لوماتان:

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، السبت بالقصر الملكي بمدينة الرباط، الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقت الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذة زبيدة هرماس، عضو المجلس العلمي المحلي بعين السبع الحي المحمدي، متناولة بالدرس والتحليل موضوع : “لباس المرأة في بعديه الإسلامي والوطني” انطلاقا من قوله تعالى في سورة الأعراف “يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين، قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون”.

• تنكب الحكومة على إعداد برنامج لتحسين أداء الجماعات خلال الفترة 2019-2023. وسيعالج هذا البرنامج، الذي تصل كلفته إلى نحو 7.4 مليار درهم، بتمويل بقيمة 2.9 مليار دولار من قبل البنك الدولي، مسألة الحكامة، لاسيما التدبير المالي والتنظيم، والموارد البشرية، من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقاولات.

* ليكونوميست :

• لا أحد كان يعتقد قبل أسابيع قليلة أن مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب سيعلق على مستوى القراءة الثانية بمجلس النواب. والواقع أن هذا النص، الذي تنتظره وزارة الاقتصاد والمالية والهيآت المالية وصل إلى باب مسدود. في هذا السياق، انتقد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، رئيس فريق حزبه بمجلس النواب، توفيق كامل، لعدم عرض النص للمناقشة في وقت سابق، ليجد هذا الأخير نفسه مضطرا للخروج ببلاغ صحفي للإعلان عن نيته طلب إعادة مشروع القانون المذكور إلى لجنة المالية، موضحا أن حزبه قرر تغيير موقفه والتصويت لصالح تعديل طباعة الأوراق النقدية باللغة الأمازيغية.

• سيكون المصدرون والموردون مجبرين على أداء مبالغ إضافية تتعلق بأسعار نقل الحمولة انطلاقا من فاتح يونيو، بعد أن اعتمد مالكو السفن الرئيسيون العاملون بالمغرب ( ويتعلق الأمر بالمشغلين الإيطاليين MSC و Tarros) تعريفة جديدة عن الحمولة. وتختلف هذه الزيادة من مشغل لآخر، حيث قرر Tarros تطبيق زيادة قدرها 5 أورو على كل حاوية للتصدير و 10 أورو للاستيراد، في وقت لم يطرأ أي تغيير على أسعار إعادة الحاويات الفارغة. من جهته، سيطبق MSC رسوم وقود إضافية بقيمة 10 أورو على الصناديق من حجم 20 قدما و 20 أورو بالنسبة للصناديق من فئة 40 قدما.

* البيان :

• أبرز رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، في تصريح للصحافة عقب جلسة عمل مع وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، الذي يقوم بزيارة للمغرب، “الاهتمام القوي الذي عبرت عنه المملكة المتحدة فيما يتعلق بتنمية وتعميق علاقاتها مع المغرب، وخاصة في مجالي التجارة والاستثمار”. وواصل أن هذا الاهتمام مرتبط بالتحولات التي يعرفها هذا البلد، ولا سيما توجهه المتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي ، وطموحه لإنشاء وتطوير شراكات جديدة، بما في ذلك الشراكة مع المغرب.” وأضاف مزوار أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ملتزم بالعمل على تقاسم خبراته وتجاربه بالقارة، مع الشركات البريطانية، خاصة في إفريقيا الفرانكفونية.

• كشفت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير- الاحتياط ، أن إجمالي الاحتياطات التي يتولى تدبيرها الصندوق بلغت 1ر136 مليار درهم سنة 2018، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 2 في المائة مقارنة بسنة 2017. وأوضح بلاغ لقطب الاحتياط التابع للمجموعة أنه يتم تدبير ما نسبته 6ر87 في المئة من هذا الاحتياطات من طرف النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بنظاميه العام والتكميلي، في حين يتم تدبير نسبة 4ر12 في المائة من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين. ونقل البلاغ عن المدير العام للصندوق، عبد اللطيف زغنون، قوله إنه “وفقا للخطة الاستراتيجية 2022، يهدف الصندوق إلى ترسيخ مكانته كطرف ثالث موثوق به، بين آخرين غيره، ويبرز كمدبر مرجعي لأنظمة التقاعد وصناديق الاحتياط. كما يعيد تأكيد رسالته الطبيعية والتاريخية المتمثلة في توفير حلول مبتكرة ومرنة وسهلة التطبيق ، وأن يكون طرفا مفيدا للسلطات العمومية في سياق إصلاح نظام التقاعد”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• برنامج غرس ثلاثة ملايين نخلة في أفق 2020 يحقق نتائج مرضية، بعد أن تم توزيع وغرس 2،765 مليون نخلة منذ سنة 2009. زخم من المرتقب أن يتعزز ببلوغ 3.068 مليون نخلة في متم السنة الجارية، وهو ما يتجاوز الأهداف “المسطرة لهذه البرنامج. ووفقا لوزارة الفلاحة، فقد “تضاعف إنتاج التمور و تحسنت جودتها بشكل كبير، نتيجة إدخال وسائل جديدة للإنتاج” .

• الحكومة تعزز مكافحة تعاطي المنشطات بالمغرب، حيث صادق مجلس الحكومة، الخميس الماضي، على مشروع مرسوم رقم 2.18.303 بتطبيق القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. ويتكون هذا المرسوم من 63 مادة مقسمة إلى أربع محاور تهم طرق تعيين أعضاء مجلس إدارة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات المحدثة بموجب هذا القانون، وشروط وكيفية منح التراخيص لاستعمال العقاقير والوسائل المحظورة لأغراض علاجية سواء بالنسبة للرياضيين أو للحيوانات المستعملة في مجال الرياضة. كما يحدد المرسوم كيفية إجراء عملية مراقبة تعاطي المنشطات، حيث تقوم الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ببرمجة وإنجاز أعمال مراقبة تعاطي المنشطات وتقييم العقاقير والوسائل المحظورة المحتمل استعمالها في الأنشطة الرياضية المعنية .

* لوبينيون:

• أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية أظهرت ارتفاعا بنسبة 4 بالمئة خلال شهر أبريل 2019. وفي ما يتعلق بالقروض البنكية حسب الموضوع الاقتصادي، أوضح بنك المغرب في إحصائياته النقدية لشهر أبريل 2019، أن نمو القروض البنكية يعود إلى تباطؤ النمو في مختلف مكوناته، باستثناء القروض العقارية التي ارتفعت بنسبة 3.8 بعد تسجيلها 3.6 بالمئة خلال الشهر الذي قبله. كما أن معدل تسهيلات الخزينة انتقل من 10.1 المئة إلى 8.3 بالمئة، علاوة على قروض التجهيز التي انتقلت بدورها من 2.1 إلى 1.8 بالمئة. كما أن قروض الاستهلاك ارتفعت من 5.2 إلى 5.9 بالمئة.

• وقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، الى جانب وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بنشعبون، قرارا مشتركا بشأن اتخاذ الحكومة لعدد من التدابير اللازمة لضمان ظروف تسويق جيدة لمحاصيل الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2019. وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة بأنه من خلال هذه التدابير ستتأتى للفلاحين امكانية بيع محصولهم من القمح الطري بأسعار مربحة في نهاية الموسم الفلاحي الحالي، حيث تم تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن في 280 درهم للقنطار بالنسبة للجودة القياسية، فضلا عن تخصيص إعانة جزافية بقيمة 5 دراهم/قنطار، والتي ستمنح للفاعلين مقابل كميات القمح الطري الوطني، المحصلة خلال الفترة الأولى ما بين 1 يونيو و31 غشت 2019.

* ليبيراسيون :

• صادق مجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون رقم 32.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية. ويهدف هذا المشروع إلى سد الثغرات القانونية من خلال منح السلطات القضائية صلاحية اتخاذ الإجراءات التحفظية اللازمة لعقل العقارات محل الاعتداء ومنع التصرف فيها إلى حين البت في القضية. وقال موسى لكحل، المستشار القانوني لجمعية من أجل الحق والعدالة في المغرب، والتي يوجد مقرها بباريس، إن “هذه المقتضيات غير كافية”، مشددا على “ضرورة وضع حد نهائي لمشكل الاستيلاء على عقارات الغير من خلال معالجة هذه الإشكالية بشكل مباشر”.

• أبرز الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بأوتاوا، المرجعية الدستورية القوية للمملكة التي تعزز المكانة والتجربة المغربية في مجال الحكومة المنفتحة. وقال بنعبد القادر، على هامش مشاركته في أشغال القمة العالمية للشراكة من أجل الحكومة المنفتحة (29-31 ماي)، إن “انضمامنا إلى هذه المبادرة يستند إلى مرجعية دستورية في مجال الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة وتعزيز المواطنة، وكذا الخبرة العملية”. وأضاف الوزير، الذي أبرز الحصيلة الإيجابية للمشاركة المغربية في قمة أوتاوا، إن “انضمام المملكة إلى هذه الشراكة كان تتويجا لمسار طويل طبعته لحظات قوية، كان أبرزها دستور سنة 2011”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا