أضيف في 1 يونيو 2019 الساعة 11:03

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 01 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• العثماني يعد ب4000 مليار. في افتتاح المجلس الحكومي، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “إرجاع متأخرات الضريبة على القيمة المضافة، التي تراكمت على مدى 15 سنة وعملت الحكومة على أدائها، هو قرار مهم بالنسبة إلى المقاولات والمؤسسات العمومية. وأكد السيد العثماني أن القرار له آثار كبيرة على حياة المقاولة المغربية، خاصة حين ننظر إلى القيمة المالية للمتأخرات، حيث قررت الحكومة إرجاع هذا العام ما مجموعه 40 مليار درهم (4000 مليار سنتيم)، بعد عمليتي الإرجاع اللتين جرتا سنتي 2017 و2018، بمبلغ فاق 15 مليار درهم.

• الكفاءات المغربية تحقق اختراقا جديدا داخل الأمم المتحدة بالظفر بواحد من التعيينات الأربعة الأخيرة للأمم المتحدة، والتي تقاسمتها أمريكا وروسيا والمغرب وكندا، إذ كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن تعيين المغربية نجاة معلا أمجيد ممثلة خاصة له معنية بالعنف ضد الأطفال، بدرجة أمين عام مساعد، خلفا للبرتغالية مارتا سانتوس باييس. وأوضحت الأمم المتحدة، في بيان لها، أن معلا أمجيد وهي طبيبة أطفال، “كرست حياتها خلال العقود الثلاثة الماضية لتعزيز وحماية حقوق الطفل”. كما شغلت منصب رئيسة قسم طب الأطفال ومديرة مستشفى الحي الحسني للأم والطفل بالدار البيضاء، وهي عضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومؤسسة لجمعية بيتي.

* المساء :

• ما زالت اللجنة الاستطلاعية النيابية حول تدبير وتوزيع الدقيق المدعم تراوح مكانها، في انتظار اجتماع أعضائها من أجل البدء في الإجراءات الأولى. هذه اللجنة المحدثة على مستوى لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تشهد تعثرا كبيرا لعدم قيامها لحد الآن بأي إجراء في اتجاه تفعيل هذه المهمة، خاصة بعد استقالة رئيسها هشام المهاجري الذي أصبح يتولى رئاسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب. وفي الوقت الذي تنتظر عدد من اللجان الاستطلاعية تأشير مكتب مجلس النواب عليها، أكد عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، في اتصال مع (المساء)، أن المهمة الاستطلاعية حول الدقيق المدعم حصلت على موافقة مكتب مجلس النواب، وتم تشكيلها وإسناد رئاستها إلى المعارضة، ممثلة في حزب الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى أن رئيسها قام بإخباره بتقديم استقالته، وبالتالي على اللجنة أن تجتمع من أجل اختيار رئيس جديد لها.

• علمت (المساء) من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، وضعت مواطنين صينيين في اللائحة السوداء للأجانب الممنوعين من دخول التراب الوطني. وأكدت مصادر مطلعة أن القرار جاء بعد تزايد حالات سرقة، قام بها مواطنون يحملون الجنسية الصينية على متن طائرات قادمة من عواصم الخليج، لركاب على متن الرحلات الجوية المذكورة بطريقة احترافية همت مبالغ مالية مهمة بالعملات الصعبة.

* الأحداث المغربية :

• ذكر وزير الداخلية الشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية والذين لم يقوموا لحد الساعة بملء استماراتهم، بأن الفترة المخصصة لعملية الإحصاء ستنتهي يوم الجمعة 7 يونيو في الساعة الثانية عشرة ليلا. وفي إطار عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، أهاب وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري، بالشباب المعني، أن يبادروا إلى ملء استماراتهم عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma وذلك قبل التاريخ المحدد لانتهاء عملية الإحصاء.

• نشرت المندوبية السامية للتخطيط عبر موقعها الإلكتروني (www.hcp.ma) جذاذة تضم المعطيات الفردية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، والتي تهم المميزات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لعينة تمثل 10 في المائة من مجموع السكان والأسر باستثناء الرحل والأشخاص بدون مأوى والسكان المحسوبين على حدة. وذكر بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط أن هذه البادرة الأولى من نوعها تعتبر بمثابة فرصة سانحة لمستعملي هذه المعطيات الأساسية وللعاملين في مجال البحث والعلوم التطبيقية والسياسات العمومية وكذا الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، من أجل القيام بالتوليفات المتعددة للمتغيرات التي من شأنها أن تلبي الحاجيات الخاصة بمجالات اهتماماتهم.

* الحركة:

• الفريق الحركي بمجلس المستشارين يربط التنزيل الأمثل للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 بالتعجيل ببناء نموذج تنموي جديد، يحصن المكتسبات ويصحح الاختلالات، وفي مقدمته النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ، معتبرا الإصلاح الشامل والحقيقي لمنظومتي التعليم والصحة، كأولويتين ضمن الأهداف المحددة والمدخل الرئيسي لتفعيلها وضمان نجاحهما.

وسجل  الفريق الحركي بمجلس المستشارين، تأخرا في أجرأة وتفعيل هذه الإستراتيجية، مبرزا الاختلالات والإشكالات المختلفة، التي تعيق مسار التنمية البشرية والمستدامة ببلادنا وفي هذا الإطار تطلع إلى إخراج القانون الإطار للتربية والتكوين ، بعيدا عن الحسابات الإيديولوجية المنغلقة، وكذا توفير شروط تفعيل المخطط الوطني للنهوض بالقطاع الصحي 2025، داعيا  إلى تسريع وتيرة العمل والإنكباب على تحقيق الأهداف المسطرة.

* العلم :

• يبدو أن جهود الحكومة مع حملة “زيرو ميكا” ذهبت أدراج الرياح، وفتحت المجال لمخاطر أشد على المستهلك المغربي، ذلك أن محاربة هذه المادة الضرورية للزبناء في التسوق والتبضع، دفعت مافيات التهريب لاستغلال طلب البائعين عليها، وأغرقوا السوق الوطنية بأنواع جد خطيرة على البيئة والإنسان. وفي هذا الصدد، دقت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلك بطنجة، في بيان لها، ناقوس خطر انتشار نوع رديء من الأكياس البلاستيكية، أو ما يعرف بـ”الميكا” من الدرجة الثالثة، والتي تستعمل في تلفيف مواد استهلاكية ومختلف المنتوجات الغذائية، وتسلم للمواطنين دون حسيب ولا رقيب من الجهات المختصة.

• شكل موضوع “سياسة الدولة في مجال التعمير بالعالم القروي” أول عرض تم تقديمه خلال اليوم الدراسي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، حول منظومتي تدبير العقار والتعمير وارتباطهما بالتشريع والتنمية الشاملة في الوسط القروي. وسجل المتدخلون، خلال هذا اللقاء، ضعف حصانة الأراضي غير المحفظة وصعوبة إثبات الملكية. ولفتوا الانتباه إلى أن 28 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية الجيدة تم هدرها على مدى عقدين، مشيرين إلى أن طلبات السكن بالعالم القروي بلغت 58 ألفا خلال سنتين تم التجاوب مع 70 بالمائة منها فقط..

* الاتحاد الاشتراكي :

• ارتفعت نفقات تسيير الإدارة الخاصة بالأجور والسلع والخدمات خلال شهر أبريل الماضي بمعدل 4.4 في المائة لتتجاوز خلال أربعة أشهر 60.7 مليار درهم، ضمنها 36 مليار درهم دفعت كأجور وتعويضات للموظفين و24.7 مليار درهم كسلع وخدمات استهلكتها الإدارات. ومن المقرر أن ترتفع ميزانية تسيير الإدارة خلال 2019 إلى 186.7 مليار درهم ضمنها أزيد من 112 مليار درهم خصصها قانون المالية لأجور الموظفين، وحوالي 74.5 مليار درهم خصصت لمستلزمات السلع والخدمات التي تتطلبها الإدارة. أما ميزانية التسيير الإجمالية، والتي تضم بالإضافة إلى أجور الموظفين والمعدات والنفقات المختلفة كلا من النفقات الطارئة وتكاليف التسيير المشتركة، فسترتفع هذا العام إلى أزيد من 205 ملايير درهم، عوض 188.7 مليار درهم خلال العام الماضي، أي بمعدل نمو يفوق 8.6 في المائة، علما بأن نفقات التسيير تشكل سنة 2019 أكبر مكون لنفقات الدولة، حيث تمثل 67 في المائة من نفقات الميزانية العامة.

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، بلغ 441 ألفا و65 مترشحة ومترشحا، بنسبة زيادة بلغت 0.3 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الممدرسين منهم بلغ 332 ألفا و298 مترشحة ومترشحا، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 108 ألف و767 مترشحة ومترشحا بما يمثل 25 في المائة من مجموع المترشحين، وتمثل نسبة ترشح الإناث 48 في المائة من مجموع المترشحين.

* بيان اليوم :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تستقبل النصف الثاني من ولايتها بعزم وإرادة وبتعاون أكبر في أفق تحقيق إنجازات أكثر لفائدة الوطن والمواطن. وشدد السيد العثماني، في كلمته خلال افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، على عزمه مواصلة بذل كل الجهود لتحقيق حصيلة أفضل خلال المدة المتبقية من ولاية الحكومة، معتبرا أن حصيلة النصف الأول تبقى “عموما إيجابية”. وأكد حرص الحكومة على “القيام بدورها وبواجبها خدمة لبلدها تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، الذي يرعى عددا من الإجراءات والاستراتيجيات ذات البعد المهم على حياة الوطن والمواطن”.

• أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، مؤخرا، البوابة الإلكترونية “باب ماغازين.ما”، التي تعد امتدادا رقميا لمجلتها الإخبارية الورقية “باب”، التي صدر العدد الأول منها شهر يوليوز الماضي. ويقدم الموقع الجديد، الذي يتميز بتصميمه الجذاب وبمحتوى سهل التصفح يشمل مقالات وصور، ما لا يقل عن 250 مقالا، وذلك على شكل ملفات كبرى، تحليلات، إضاءات، روبورتاجات، حوارات، ومقالات قصيرة، أي مجموع الإنتاجات التي تم نشرها ضمن الأعداد التسع السابقة من مجلة “باب” في نسختها الورقية. ويوفر الموقع إمكانية التصفح المجاني لمجمل الإنتاجات الصحفية للمجلة، بالإضافة إلى الأعداد السابقة لمجلة “باب” بصيغة رقمية على شكل ملف “بي. دي. إف”.

* رسالة الأمة :

• أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بالاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، في أديس ابابا، أن انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” الصينية ، إلى جانب عودته إلى الاتحاد الإفريقي ، سيعود بالنفع على إفريقيا، من خلال شراكات متعددة الأطراف في القطاعات الاقتصادية الواعدة. وأبرز عروشي، الذي شارك في منتدى نظم بالتعاون بين الصين ومفوضية الاتحاد الإفريقي تحت عنوان “حوار حزام طريق للتعاون بين الصين وإفريقيا”، الدور الرئيسي الذي يمكن أن تلعبه المملكة في إطار هذه المبادرة في ضوء العلاقات القوية القائمة بين المغرب والصين. وأشار السفير الممثل الدائم للمملكة إلى أن الهدف من ذلك هو الاستفادة من العلاقات النموذجية والشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين، والتي تتميز بتطور إيجابي ودينامية قوية، للتركيز على مشاريع مهيكلة في إطار تعاون ثلاثي الاطراف يشمل الصين والمغرب وإفريقيا .

• وقع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، ومديرة منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، ماري فرانسواز ماري نيلي، على اتفاقية القرض المتعلق بمشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بالمغرب”. وأبرز بلاغ للوزارة أن مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بالمغرب” يهدف بشكل عام، إلى تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش- آسفي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يدخل في إطار الشراكة الإستراتيجية 2019-2024 مع البنك الدولي، وسيمكن من تعبئة 55 مليون دولار على مدى خمس سنوات. ويقوم هذا المشروع على ثلاثة محاور أساسية، هي تعزيز قابلية التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب من خلال إحداث شبكة جهوية لتشغيل الشباب في العمالة والأقاليم السبعة لجهة مراكش- آسفي، وكذا تنظيم برامج تكوينية لدعم الإدماج المهني لفائدة 19000 شابا وشابة.

* لوماتان:

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بحي كريمة بمقاطعة تابريكت بسلا، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “المركز الطبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، باستثمار إجمالي يبلغ 67 مليون درهم. وينبع هذا المشروع التضامني، الموجه إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى مدينة سلا، من القناعة الراسخة لجلالة الملك في جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته الأكيد على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

• أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “السلام” بمدينة سلا، على تسليم جائزة محمد السادس (صنف الذكور) للمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018. ويتعلق الأمر بكل من إبراهيم حويلات من الداخلة، ويونس يعكوبي وفؤاد هلال من فاس، وعبد الحق الكرواني من الصويرة، وعمر الضريسي من العرائش. وتم إطلاق برنامج محاربة الأمية بالمساجد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ47 لثورة الملك والشعب (20 غشت 2000)، والذي أمر فيه جلالته بأن “تفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية، وذلكم وفق برنامج محكم مضبوط”.

* البيان :

• في 31 ماي من كل سنة تخلد منظمة الصحة العالمية والشركاء العالميون، من بينهم المغرب، اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التدخين، وهي مناسبة لإذكاء الوعي بالتأثيرات الضارة والمميتة لتعاطي التدخين بأي شكل من الأشكال. ويتعين أن تكون حماية غير المدخن محور اهتمام الجميع، لأنه على الرغم من الجهود القانونية، فقد أظهرت دراسة أن 17 بالمائة من المغاربة يتعرضون للتدخين السلبي في الوسط المهني، و32 بالمائة في الوسط العائلي، و60 بالمائة من المغاربة في الأماكن العمومية. وأوضحت الخنساء مهداوي، طبيبة مختصة في الصحة العامة بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض التابعة لوزارة الصحة، أنه على الصعيد العالمي، هناك أكثر من 890 ألف من غير المدخنين في جميع أنحاء العالم هم ضحايا التدخين السلبي.

* لوبينيون:

• بلغ حجم منتجات الصيد الساحلي والتقليدي 386.246 طنا مع نهاية أبريل 2019، بزيادة قدرها 15 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للمكتب الوطني للصيد. وبلغت قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة أكثر من 2.8 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، بزيادة بنسبة 14 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة ما قبلها.

* ليبيراسيون:

• أكد خبراء مغاربة على الحاجة إلى التطبيق الصارم لأحكام الاتفاقية الدولية لمراقبة الاتجار بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض وكذا القانون رقم 29.05 المتعلق بحماية النباتات والحيوانات البرية ومراقبة الاتجار بها، بهدف التعامل مع بعض الأنشطة غير القانونية التي تشكل تهديدا لهذه الأنواع، وخاصة الاتجار غير المشروع بها. وشدد هؤلاء الخبراء، خلال لقاء تواصلي نظمته المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشمال الغربي (القنيطرة) حول تسليط الضوء على مدى تفعيل الاتفاقية الدولية والقانون رقم 29.05، على أهمية تعزيز الإطار القانوني المحدد لحماية النباتات والحيوانات البرية، ووضع حد لاستغلالها الجائر وغير الخاضع للمراقبة والوفاء بالالتزامات الدولية للمغرب، لا سيما فيما يتعلق بتوصيات الاتفاقية الدولية لمراقبة الاتجار بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا