أضيف في 31 ماي 2019 الساعة 12:19

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 31 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• اشتد النقاش داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، منذ أن بدأت الجارة الإسبانية في استيراد الطاقة الكهربائية القادمة من المحطة الحرارية لآسفي، والتي تديرها مجموعة “سافييك” متعددة الجنسيات، ويعتبر الجانب الإسباني أن كهرباء المغرب، يمثل منافسة غير عادلة للشركات الإسبانية التي تنتج الكهرباء باعتبارها تخضع لضريبة الكاربون في الاتحاد الأوروبي، بينما كهرباء المغرب لا يخضع لأي ضريبة رغم أنه ينتج بـ”الفحم الحجري” ويشكل ضررا على البيئة. ومنذ الأسابيع الماضية، ظلت الحكومة الإيبيرية تبحث عن وسيلة لوقف هذه الواردات، وعلمت “أخبار اليوم” أنه في أبريل الماضي، ذهبت تيريزا ريبيرا، وزيرة البيئة والتحولات الإيكولوجية في إسبانيا، إلى بروكسيل، للحديث حول قضية الشركات الإسبانية، ودعت الاتحاد الأوروبي للتدخل، متحدثة عن الطاقة الكهربائية القادمة من المغرب والتي لا تخضع لضريبة الكاربون، وتعتبر رخيصة، كما أنها تشكل ضررا على الشركات الأخرى.

• حسمت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، بمجلس المستشارين، أول أمس، في الجدل الذي اندلع مؤخرا حول مدى أحقية النظاراتيين في أخذ قياسات النظر، وهو الإجراء الذي يرفضه أطباء العيون ويعتبرونه يمس بالصحة العامة. وقررت اللجنة البرلمانية تعديل المادة 6 من مشروع القانون المتعلق بمهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي”، لتنص الصيغة الجديدة التي تم التوافق عليها على أن يمارس النظاراتي الأعمال المتعلقة بتقديم اللوازم البصرية المعدة لتصحيح البصر .. وأن يقوم النظاراتي قبل تقديم اللوازم البصرية بملاءمتها وتسويتها بواسطة أدوات الرقابة الضرورية .. وأن يمارس مهامه في إطار الأعمال المنوطة به المحددة في مصنف الأعمال الذي سيصدر بنص تنظيمي”.

* المساء :

• سيصبح مفروضا على المغاربة الراغبين في حجز موعد للحصول على تأشيرة “شينغن” من القنصليات الإسبانية بالمغرب دفع رسوم الخدمة مقدما في إجراء جديد سيبدأ العمل به ابتداء من 10 يونيو القادم، بعد أيام من توجيه اتهامات إلى هذه المراكز بابتزاز المغاربة والحط من كرامتهم. وابتداء من 10 يونيو القادم، سيصير واجبا على المغاربة الذين يحجزون موعدا للدفع مسبقا للمركز المكلف بتأشيرة إسبانيا، في إجراء جديد لتحديد مواعيد تأشيرات “شينغن”. وسيتعين على المتقدمين عبر الإنترنت للحصول على هذه التأشيرات دفع 220 درهما كرسوم إدارية للموقع الإلكتروني، ويجب دفع رسوم خدمة المركز في غضون ثلاثة أيام من تحديد الموعد. وإذا لم يتم السداد في غضون 72 ساعة سيتم إلغاء الموعد تلقائيا، حسب موقع المركز المكلف.

• دعت المنظمة الديمقراطية للشغل، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى مراجعة شاملة لمعاش المتقاعدين الذين تعيش فئة عريضة منهم “ظروفا قاهرة”، مستنكرة إقصاء آلاف المتقاعدين من الزيادات الأخيرة في الأجور، وذلك في إطار الاتفاق الأخير بين المركزيات النقابية والحكومة وأرباب العمل ورفع الحيف عنها وعن ذوي الحقوق (الأرامل واليتامى)، الذين يعانون من التهميش والإقصاء في كل الاتفاقات المبرمة مع المركزيات النقابية بخصوص الزيادة في الأجور منذ التسعينيات. وقالت المنظمة ذاتها إن معاشاتها “الهزيلة” تخضع للاقتطاع الضريبي على الدخل مما يؤدي إلى تقليص قيمتها الشهرية الصافية، وأنه في ظل الارتفاعات المتوالية للأسعار والخدمات، فإن هذه الفئة العريضة من المتقاعدين والمتقاعدات وذوي حقوقهم بالمغرب تعيش وضعية “شاذة ومقلقة”، حيث تتقاضى الأغلبية الساحقة منهم معاشات هزيلة جدا، قد لا تكفي لسد الحاجيات الضرورية اليومية للحياة وللعيش الكريم لأسرهم ولأبنائهم.

* الأحداث المغربية :

• حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الخميس بجدة، بالمملكة العربية السعودية، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القمتين العربية الطارئة والإسلامية اللتين ستحتضنهما مكة المكرمة. وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة.

• كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في تصريح صحفي عن توقعه أنه سيحصل انفراج قريب يسمح بتجاوز الخلافات بين الأغلبية والمعارضة، خاصة في ما يتعلق بتعثر بعض القوانين التنظيمية، وقال إن “الخلاف في البرلمان موجود ولكنه يبقى صحيا، والتوافق سيحصل قريبا بين الأغلبية والمعارضة، لأن الأمر يتعلق بمشاريع مجتمعية كبيرة”. تصريحات الرميد تأتي بعد لقاءات ماراطونية بمجلس النواب لتخفيف حدة الاحتقان التي خلفها التصويت على مشروع قانون بنك المغرب، واعتبرت مصادر من مجلس النواب أن السخونة المفاجئة التي ضربت مسارات التصويت على مشاريع قوانين، ظلت تنتظر خروجها لحيز الوجود منذ مدة طويلة قد تكون فأل خير عليها. فبعد الرجة التي خلفها إلغاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مقتضى من مشروع القانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، يلزم هذا الأخير بإصدار أوراق مالية أمازيغية، كان مجلس المستشارين قد اعتمده الأسبوع الماضي، كثر الحديث عن توافق وشيك يهم قانونا ظل حبيس الرفوف، ويتعلق الأمر بمشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

*الحركة:

•شدد المتدخلون في ندوة نظمها حزب الحركة الشعبية، مساء الأربعاء بالرباط، حــــول موضوع:”الحركة الشعبية والأفق السياسي الجديد”، على ضرورة مصالحة الأحزاب السياسية الوطنية مع المواطن عبر تقديم عروض سياسية تستجيب لمتطلباته و تساير تطورات العصر، مبرزين دورها الهام في الحقل السياسي وفي البناء النسقي للديمقراطية التي أصبح منصوص عليها كاختيار وثابت بمقتضى دستور2011.
أكد المحاضرون (سياسيون وأكاديميون) أن الأحزاب السياسية بشكل عام والحركة الشعبية التي هي جزء منها، ملزمة أمام التغيرات المطروحة بوضع المواطن في صلب اهتماماتها من خلال خلق مشاريع سياسية حقيقية مندمجة مع رؤية تنمية الوطن
من جهته، محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية،الذي ثمن، في كلمة توجيهية،اختيار موضوع هذه الندوة الرمضانية، قائلا:” الموضوع جد مهم ويسائلنا جميعا ليس في الحركة الشعبية فقط، وإنما جميع الأحزاب السياسية الوطنية، في المرحلة الدقيقة التي نمربها”، وعندما نتحدث عن الأفق الحركي ـ يوضح العنصر ـ لا بد أ ن نستحضر تاريخ الحركة الشعبية، الذي يمتد لما يفوق 60 سنة، لاسيما وأن الحديث عن الأفق يستوجب بالضرورة استحضار الماضي، والمسار الذي عرفته الحركة الشعبية طوال هذه السنين الحافل، للتأمل في ما حققنا وما ينتظرنا.

* العلم :

• قال يوسف الجميلي، رئيس اللجنة الدائمة للخدمات الاجتماعية في تصريح ل(العلم)، على هامش اللقاء التواصلي الذي نظمه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لعرض مشروع تقرير في موضوع “جمعيات آباء وأولياء وأمهات التلميذات والتلاميذ، شريك أساس في تحقيق مدرسة الانصاف و الجودة و الارتقاء”، إن هذا الموضوع تمت معالجته من خلال شقين، الشق الأول تشخيصي، يتناول تشخيص واقع الحال لهذه الجمعيات والشق الثاني استشرافي. وأوضح الجميلي أن الشق الاستشرافي يضع حلولا استراتيجية واستشرافية لكل الصعوبات التي تم الوقوف عليها في الشق التشخيصي. وأفاد رئيس اللجنة الدائمة للخدمات الاجتماعية أن من أهم الصعوبات التي تم رصدها والتسطير عليها في هذا التقرير، عدم وضوح العلاقة بين هذه الجمعيات وإدارة المؤسسات والمديرية الإقليمية والأكاديميات والوزارة، حتى أن الآباء والأمهات منهم من لا يعترف بهذه الجمعيات، ومنهم من يؤاخذ عليها أن لا تضطلع بالدور المنوط بها.

• أكد المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سوس ماسة، وجود كميات كبيرة من المواد الكيماوية، بنبتة “النعناع”، والتي تشكل خطرا على صحة المستهلك. وحذر المكتب من استهلاك المادة، لرشها بمبيدات كيميائية خطيرة، في عدد من مراحله الإنتاجية، وهو ما يهدد سلامة المواطنين وصحتهم. وقال المكتب، في مراسلة موجهة لوالي الجهة، إنه في إطار مهمته المتمثلة في المراقبة والتتبع، وبعد معاينة عدد من الضيعات الفلاحية، وعقد لقاءات تحسيسية مع الفلاحين، وبعد إخضاع عينات من النعناع للمراقبة والتحليل، تبين أن المنتجين يستعملون المبيدات الكيماوية بطريقة عشوائية وكبيرة، وهو ما يشكل خطرا على صحة المستهلك.

* الاتحاد الاشتراكي :

• استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، عددا من المسؤولين والمناضلات والمناضلين السابقين بالحزب الاشتراكي الموحد بإقليمي القنيطرة وسيدي قاسم، وفي مقدمتهم نادية فيسي، عضو المكتب السياسي للاشتراكي الموحد سابقا، إذ أعلن هؤلاء المناضلون الذين يوجد من بينهم محامون وأكاديميون وأساتذة ومسؤولون وطنيون وإقليميون سابقون في الحزب الاشتراكي الموحد بإقليمي القنيطرة وسيدي قاسم التحاقهم بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل المساهمة الفعالة في حزب الوردة بجهة الغرب الشراردة بني أحسن. وخلال هذا الاستقبال، أكد الكاتب الأول أن الاتحاد الاشتراكي مفتوح في وجه جميع اليساريين ويتسع لكل يساري له قناعة الاشتغال داخل أجهزته، علما أن الحزب قرر المصالحة والانفتاح على كل الفعاليات اليسارية لتقوية الصف الديمقراطي بالبلاد.

• لم يقدم إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، خلال اجتماعه، بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، التقرير الكامل والمفصل حول “مراقبة وتسيير المجمع الشريف للفوسفاط”، واكتفى بعرض الخلاصات والتوصيات العامة التي أصدرها المجلس أواسط شهر مارس الماضي. وكشف مصدر حضر الاجتماع، أن إدريس جطو علل عدم عرضه للتقرير المفصل حول “مراقبة وتسيير المجمع الشريف للفوسفاط”، واكتفائه بعرض تقرير ملخص، بطابع سرية بعض المعطيات التي تفرضها المكانة الاستراتيجية للمجمع الشريف للفوسفاط في الاقتصاد الوطني، أول مقاولة مغربية ذات بعد وطني ودولي، والتي من شأن نشرها أن يمكن منافسي المجمع من معلومات قد تساعدهم في تقوية وضعيتهم التنافسية تجاه المجمع.

* بيان اليوم :

• تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الأربعاء 29 ماي الجاري، من توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 56 سنة، وذلك للاشتباه في تزعمه لأحد فروع المافيا الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم la Camorra . وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المواطن الإيطالي المبحوث عنه بمدينة طنجة، تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في مواجهته عن السلطات القضائية الإيطالية، وكذا إعمالا للنشرة الحمراء بمثابة طلب التوقيف المؤقت رهن مسطرة التسليم الصادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية -أنتربول، وذلك للاشتباه في ارتكابه لأنشطة إجرامية في إطار المافيا الإيطالية، تتمثل في ابتزاز رجال الأعمال والعنف والقتل العمد والاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

• قال وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، إن إحداث لجنة اليقظة حول سوق الشغل تشكل خطوة مهمة في عملية تعزيز رصد وتحليل تطور سوق الشغل. وأضاف يتيم، في كلمة خلال الاجتماع الأول للجنة اليقظة، أن هذه اللجنة التي تتولى رصد إحداث وفقدان مناصب الشغل على الصعيد الوطني والجهوي والقطاعي، واستكشاف مناصب وفرص الشغل المحتملة على المدى المتوسط والبعيد، تعتبر مكسبا ذا أهمية بالغة في ما يخص تعزيز الإطار المؤسساتي للتعاون والعمل المشترك بين مختلف الفاعلين في هذا المجال. وأوضح أن التغيرات العميقة التي يعرفها سوق الشغل بالمغرب والتي ترجع أساسا إلى التطور التكنولوجي والتحولات الهيكلية للاقتصاد الوطني التي تؤدي الى ظهور مهن جديدة وأشكال غير اعتيادية للشغل، تستوجب اعتماد سياسات عمومية ناجعة وأكثر ملاءمة في مجالات التكوين والتشغيل والعلاقات المهنية والحماية الاجتماعية من جهة، واستراتيجيات قطاعية قادرة على إحداث فرص شغل لائق وبأعداد كافية من جهة أخرى.

* رسالة الأمة:

• أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، على أهمية تثمين القصبات التي تشكل تراثا ماديا وإرثا حضاريا وثقافيا، بغية تعزيز طاقتها الإيوائية وتسويق منتوجها وطنيا ودوليا. ودعا ساجد، خلال ترؤسه للمجلس الاداري للشركة المغربية لتثمين القصبات، إلى تثمين هذه القصبات والحفاظ على هذا الموروث عبر استعمال مواد بناء تحميها من عوائد الزمن وتحافظ على طابعها المعماري الاصيل. وتم خلال هذا المجلس تدارس مدى تقدم اشغال صيانة القصبات كقصبة آيت عبو بجماعة سكورة ودار الهبة بزاكورة، وكذا قصر اولاد عبد الحليم بالريصاني.

• صنف تقرير صدر عن منظمة (أكسفورد إنسايت) و(مركز أبحاث التنمية الدولية) في كندا، المغرب في المركز الثامن على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و80 عالميا في مؤشر “استعداد الحكومات للذكاء الاصطناعي لسنة 2019”. وحصل المغرب على معدل 4.717 نقطة ضمن هذا المؤشر، الذي يضم 194 دولة، الذي يقيس مدى استعداد هذه الدول للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، انطلاقا من 11 مدخلا تفرعت عن أربع مجالات رئيسية تشمل الحكامة، والبنية التحتية، والبيانات، والمهارات والتعليم، والخدمات الحكومية والعامة. وأظهر التقرير أن المغرب جاء متأخرا عن خمس دول إفريقية في مدى استعداد الحكومة الذكاء الاصطناعي، وهي كينيا، التي احتلت المركز 52 عالميا، وتونس (54 عالميا)، وموريشيوس (60 عالميا)، وجنوب إفريقيا (68 عالميا)، وغانا (75عالميا)، ومتقدما على كل من رواندا (99 عالميا) ونيجيريا (107 عالميا)، وباقي الدول الإفريقية الأخرى.

* لوماتان:

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الخميس بالقصر الملكي بمدينة الرباط، الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذ عبد الوهاب زايد سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “النخيل في القرآن والسنة”، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة مريم “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا، فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم إنسيا”.

* ليكونوميست:

• إضراب طلبة كلية الطب .. أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أن “رفع شعار سنة بيضاء هدفه ترويع المواطنين. ومسؤوليتنا الإعداد للامتحانات التي ستبدأ في 10 يونيو المقبل. وقد هيأنا دورات لاستدراك الدروس”. واقترح أمزازي عرضا جديدا لتسوية المطلبين العالقين: ويتعلق الأول بفتح مباراة للأطباء المقيمين في وجه طلبة الكليات الخاصة. ويرفض الطلبة المضربون دمج زملائهم في الكليات الخاصة في امتحانات الأطباء المقيمين التي تنظمها الكليات العمومية. ويتعلق المطلب الثاني، الذي لايزال عالقا، بإضافة سنة سادسة في دراسات طب الأسنان، وهو الإجراء الذي يرفضه الطلبة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• شكل تقييم تقدم سير أشغال مشاريع التنمية المنجزة في إطار برنامج “طنجة – ميتروبول”، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في شتنبر 2013، محور اجتماع موسع بوزارة الداخلية. ومثل هذا الاجتماع فرصة لتقييم تنفيذ مشاريع هذا البرنامج المتكامل والشامل والمتوازن بمدينة البوغاز. كما تم خلاله استعراض التقدم المحرز في المشاريع المبرمجة بمدينة تطوان، وكذا الإكراهات التي تواجه بعض المشاريع، مع التأكيد على أهمية تدارك التأخر المسجل.

* ليبيراسيون :

• خطوة جديدة نحو مكافحة ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير. فقد صادق مجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون رقم 32.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية. ويهدف هذا المشروع إلى سد الثغرات القانونية الموجودة، من خلال منح السلطات القضائية صلاحية اتخاذ الإجراءات التحفظية اللازمة لعقل العقارات محل الاعتداء ومنع التصرف فيها إلى حين البت في القضية.

* لوبينيون:

• قام المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية والمجموعة الرئيسية لشركاء المغرب، التي تضم مدراء وممثلي الشركاء التقنيين والماليين الرئيسيين للمملكة، بمناقشة القضايا والتحديات التي يتعين على المغرب رفعها لوضع نموذج جديد للتنمية الشاملة والتنافسية الحقيقية. وأكد المعهد الملكي، في بلاغ له، أن هذا الاجتماع يندرج في سياق الاهتمام بقضايا التنافسية العالمية (الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق والتصنيع) والرأسمال غير المادي. ويأتي هذا الاجتماع أيضا في وقت تتساءل فيه البلدان عن مدى قوة اقتصاداتها، في أعقاب انعكاسات الأزمة الاقتصادية والمالية لسنة 2008.

* البيان:

• أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مباحثات مع خالد الشريف، نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالعمليات والاندماج الجهوي، تمحورت حول سبل تعزيز وتوسيع الشراكة بين المملكة المغربية وهذه المؤسسة. ونوه الجانبان، خلال اللقاء، بمستوى الشراكة المثمرة بين المملكة المغربية والبنك الإفريقي للتنمية، والتي تغطي العديد من قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتواكب الاستراتيجيات الكبرى التي يباشرها المغرب في مختلف المجالات، حيث يواصل البنك الإفريقي استثماراته بالمغرب بمحفظة تناهز قيمتها 1,4 مليار دولار.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا