أضيف في 29 ماي 2019 الساعة 11:44

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 29 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بعدما عجزت الحكومة عن فرض تطبيق مرسومها الصادر قبل أكثر من سنتين، وبعد أيام من تدخل رئيسها، سعد الدين العثماني، لحث الإدارات والمؤسسات العمومية على توفير خدمات الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، خرجت وزارة الوظيفة العمومية لدعوة المرتفقين، الذين يواجهون صعوبات في هذه الخدمة إلى التبليغ عن الصعوبات التي يلاقونها. وقالت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية إن المرتفقات والمرتفقين، الذين لم يحصلوا على هذه الخدمة، مدعوون إلى التبليغ إما عبر البوابة الوطنية الموحدة للشكايات شكاية.ما، أو مركز الاتصال والتوجيه الإداري على الرقم المختصر «3737». ودعت الوزارة كافة الإدارات والمؤسسات العمومية إلى الانخراط الجاد في تطبيق أحكام هذا المرسوم.

• لا تزال العلاقة بين أغلبية حزب العدالة والتنمية وحلفائه في المكتب المسير لمجلس جماعة طنجة، تمر من مرحلة فتور ملحوظ ويطبعها الغموض والضبابية وهو ما أثار امتعاض عمدة المدينة محمد البشير العبدلاوي، الذي عبر عن انزعاجه صراحة عندما سئل عن التحول الذي حصل في موقف كل من نائبيه عبد السلام العيدوني عن حزب الاتحاد الدستوري، وعبد النبي مورو عن حزب التجمع الوطني للأحرار. وعبر عمدة طنجة خلال لقاء له مع وسائل الإعلام المحلية والوطنية في بيت الصحافة، عن استيائه من موقفهما الملتبس في الآونة الأخيرة، إذ في الوقت الذي لا يزالان من الناحية القانونية يحملان صفة نواب العمدة، ويتحملان معه حصيلة التسيير وتدبير الشأن العام، ويتلقيان تعويضات من المال العام شأن باقي نواب العمدة المنتمين لحزب العدالة والتنمية، فإن كلا من العيدوني ومورو تمردا على رئيس المجلس الجماعي، واصطفا إلى جانب خصومه في المعارضة. هذا الترنح في المواقف دفع عمدة طنجة إلى مطالبة المعنيين بالأمر بالتحلي بالجرأة، وتحديد موقعهما ضمن مكونات المجلس، هل مع الأغلبية المسيرة أم مع المعارضة؟.

* المساء :

• في أول رد فعل على الاتهامات التي جاءت في رسالة التنسيقية النقابية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص إلى وزير الصحة أنس الدكالي من أجل فتح تحقيق في علاقة مختبرات الأدوية ببعض مستخدمي الصيدليات، اتهمت الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب التنسيقية بابتزاز المختبرات. وأكدت في بلاغ لها أن الرسالة ذات طابع ابتزازي تجاه المختبرات وتكشف عن العلاقة النفعية التي تجمع أطباء القطاع الخاص بالمختبرات. واعتبرت الجمعية أن هذه الخرجة غير المسؤولة تخدم مصالح خارجية، وأن مساعدي الصيادلة لن يسمحوا باستعمالهم كدروع بشرية في أي حرب مع الدولة أو الصيادلة أو أطباء القطاع العام أو الخاص.

• رغم أن المكتب الوطني للماء والكهرباء يعاني منذ سنوات من أزمة مالية خانقة باعتراف رسمي، ورغم كل الانتقادات التي وجهت إليه بسوء التدبير المالي، إلا أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وقع على قرض جديد لفائدة المكتب. وبموجب القرار الحكومي، فإن المكتب الوطني للماء والكهرباء سيحصل على قرض بقيمة 9 ملايين أورو من مؤسسة ” Kfw”. وتأسيسا على القرار الذي عهد إلى وزير المالية بتنفيذه، فان القرض الذي سيحصل عليه قطاع الماء سيخصص لتوفير الماء الشروب.

* الأحداث المغربية :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني لدعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين -رمضان 2019، الذي يجسد الحرص الملكي الموصول على تحقيق الاندماج السوسيو -مهني لهذه الفئة من المواطنين. وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي تنفذه مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 13,5 مليون درهم (مقابل 8,1 مليون درهم برسم السنة الفارطة)، 478 سجينا سابقا ينحدرون من جهات الدار البيضاء -سطات، والرباط -سلا -القنيطرة، ومراكش آسفي، والشرق، وفاس -مكناس، وطنجة -تطوان -الحسيمة، والعيون -الساقية الحمراء، وكلميم -واد نون، وسوس -ماسة، ودرعة -تافيلالت.

• صعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة لهجته تجاه انتقادات فرق المعارضة في مجلس النواب. وتحدى رئيس الجهاز التنفيذي المعارضة بتفعيل الفصل 105 من الدستور لإسقاط الحكومة، الذي ينص على أنه لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بالتصويت على ملتمس للرقابة، كما ينص على أن الموافقة على هذا الملتمس تؤدي إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية، في حال كانت “فاقدة للبوصلة” ولا تعدو أن تكون “حكومة تصريف الأعمال” على حد تعبير العثماني، الذي اعتبر أن البعض، في إشارة لفرق المعارضة، ذهب “إلى حد وصف الحكومة حكومة تصريف الأعمال وأن البلاد تشهد بسبب هذه الحكومة توقفا عاما، وكان من واجبهم اللجوء إلى الفصل 105 من الدستور. وأضاف العثماني أن المعارضة بالمفهوم النبيل للسياسة ليس من اللازم كي تسمى معارضة أن تعمل جاهدة بكل الوسائل والأساليب على تبخيس كل ما تنجزه الحكومة ولو تطلب الأمر إشاعة المغالطات وقلب الحقائق وصباغة كل شيء بالسواد .

* العلم :

• حدد المجلس العلمي الأعلى، قيمة زكاة الفطر لهذا العام، في بلاغ نشره السبت 25 ماي والموافق 19 رمضان 1440 ه. وحسب بلاغ للمجلس، فإن قيمة زكاة الفطر وهي فريضة شرعية على المسلمين، حددت في 13 درهما، والأصل في الزكاة، أن تخرج من كيل من غالب قوت أهل البلد ومقدارها صاع نبوي وهو أربعة أمداد ويجوز إخراج قيمتها نقدا حسب المجلس الأعلى.

• نظمت رابطة الأطباء الاستقلاليين ندوة حول قطاع الصحة، تم خلالها استعراض تصور الحزب للنموذج التنموي الجديد، الذي يرتكز على مرجعيته التعادلية والاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص لكل المواطنات والمواطنين في كل المجالات، وتحسين ظروف عيشهم وضمان كرامتهم، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية. وأكد نزار بركة، الأمين العام للحزب، أن تصور الحزب للنموذج التنموي الجديد انطلق كذلك من تشخيص واقعي لما حققته البلاد في عدد من المجالات، ومن التحديات المستقبلية المطروحة، مؤكدا أن الحديث عن نموذج تنموي جديد لا يستقيم دون تشخيص للنموذج الحالي، الذي أظهرت المعطيات المتوفرة أنه لم يفشل لكنه بلغ مداه.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تم انتخاب الكاتب الصحفي، خليل الهاشمي الإدريسي، رئيسا جديدا لجمعية “أصدقاء كوتنبرغ-المغرب”، وذلك خلال الجمعية العامة لهذه الهيئة التي تضم مهنيين من الكتاب المنخرطين في تعميم القراءة والثقافة والنهوض بهما في المغرب. ويتضمن برنامج عمل الهاشمي الإدريسي، أحد مؤسسي جمعية كوتنبرغ-المغرب، مواصلة النهوض بالعمل السوسيو-ثقافي من خلال برنامج “مكتبات للجميع”، واتخاذ مبادرات لفائدة الشباب خاصة من خلال برنامج “كيف غيرت القراءة حياتي” والمشاركة في النقاش الفكري من خلال بلورة مواقف فاعلة.

• تصدرت لوكسمبورغ للمرة الأولى لائحة الوجهات المستقطبة للاستثمارات الخارجية المغربية المباشرة، وبلغ حجم الاستثمارات المباشرة للمغرب في لوكسمبورغ التي تعد من “الجنات الضريبية” الأبرز في أوروبا، نحو 1.53 مليار درهم خلال سنة 2018، أي حوالي 19 في المئة من مجموع قيمة نفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة للمغرب، وذلك مقابل 103 ملايين درهم في 2017. والمثير في الأمر أن لوكسمبورغ تعتبر من أبرز الملاذات الضريبية في العالم، حسب تقرير المنظمة غير الحكومية أوكسفام، والتي أشارت إلى أن مخزون الاستثمارات الخارجية المباشرة الداخلة والخارجة من لوكسمبورغ تعادل 8000 في المئة من إنتاجها الخام الداخلي.

* بيان اليوم :

• تفتتح الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من يوم 11 يونيو المقبل، محطة جوية جهوية بمدينة العيون، حيث ستخصص طائرة من نوع -600-ATR لتأمين رحلات الوجهات الجديدة، التي ستربط مطار الحسن الأول لمدينة العيون بخمس مدن داخل المملكة. وبفضل هذه المحطة، سيستفيد زبناء الخطوط الملكية المغربية من برنامج يضم ستة وجهات، تربط العيون بكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس، وذلك من خلال برنامج مكون من 13 رحلة أسبوعية، منها 10 رحلات نحو المدن المغربية الخمس، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية. كما سيتم دعم هذا البرنامج برحلات دولية لربط العيون بلاس بالماس، بجزر الكناري، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.

• تمكنت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية ، العاملة بالمتوسط، يومي 25 و26 ماي الجاري، من إغاثة عدة قوارب مطاطية تقليدية الصنع، كانت تواجه صعوبات ، وعلى متنها ما مجموعه 249 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من جنوب الصحراء، من بينهم نساء وأطفال. وعلم لدى مصدر عسكري أنه تم نقل المرشحين للهجرة السرية سالمين إلى موانئ القصر الصغير، الحسيمة والناظور.

* رسالة الأمة:

• انتخب المغرب، بالتزكية، عضوا في المجلس التنفيذي ل”موئل الأمم المتحدة” خلال أشغال الدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، التي احتضنتها العاصمة الكينية نيروبي. وانتخبت الجمعية العامة أيضا ال36 عضوا بالمجلس التنفيذي، وهم 10 أعضاء لإفريقيا و8 لدول اسيا والباسيفيك، و4 لدول اوروبا الشرقية و6 لدول امريكا اللاتينية والكرايبي و8 لدول غرب اوربا ودول أخرى. وسيعقد المجلس اول اجتماع له يوم 30 ماي الجاري بنيروبي.

• تواصلت طفرة صادرات الخضر والفواكه المغربية نحو إسبانيا، وذلك حسب آخر المعطيات التي كشفت عنها الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا بـ” Fepex” ، استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. ومثلت الخضر والفواكه المغربية نسبة 32 بالمئة من مجموع ما استوردته إسبانيا من جميع دول العالم، خلال الربع الأول من السنة الجارية، ليحافظ المغرب على موقعه كمورد رئيسي للسوق الاسبانية ليس فقط على مستوى دول العالم الثالث، وإنما على المستوى العالمي.

* ليبيراسيون :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن تفعيل ممارسة الجهة لاختصاصاتها الذاتية والمشتركة يحظى بالأولوية بالنسبة للحكومة وشركائها في هذا المجال. وأوضح العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول “السياسة التعاقدية بين الجهة والدولة”، في إطار الجلسة الشهرية بمجلس النواب والمتعلقة بالسياسة العامة، أن التعاقد بين الدولة والجهات يعد مدخلا أساسيا لبناء مشروع الجهوية المتقدمة الذي اعتمده المغرب، بتوجيهات سديدة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتباره منطلقا لتحقيق الاندماج والالتقائية بين التوجهات الاستراتيجية للدولة والحاجيات التنموية على المستوى الجهوي.

* لوماتان :

• أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الثلاثاء بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف جاريد كوشنير المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقوم بزيارة للمغرب. وكان جلالة الملك قد أجرى، قبل ذلك، محادثات مع جاريد كوشنير همت تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بإقليم بنسليمان (جهة الدار البيضاء -سطات)، على تدشين مركز لطب الإدمان، المشروع التضامني الذي يجسد العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الأشخاص في وضعية هشاشة والذين يعانون من سلوكات الإدمان. ويشكل هذا المركز، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي بلغ 6 ملايين درهم، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى إقليم بنسليمان، جزءا من البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان الذي تسهر المؤسسة على تفعيله منذ سنة 2010، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وذلك بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

* ليكونومسيت:

• مدينة جرادة: لأول مرة في المغرب، تم إحداث صندوق للدعم الاقتصادي من أجل تعزيز التشغيل والإندماج المالي للساكنة الأكثر هشاشة. وتم إلى جانب هذا المجهود إنشاء أربع مناطق صناعية جديدة بقيمة 75 مليون درهم، واستثمارات كبيرة في القطاع الفلاحي.

* البيان:

• أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن انتخاب المغرب، الاثنين بنيروبي، عضوا في المجلس التنفيذي ل”موئل الأمم المتحدة”، سيتيح له الانفتاح أكثر على البلدان الأعضاء، خاصة الإفريقية منها، للاستفادة من الخبرة التي راكمها في مجال التهيئة الترابية والتعمير والإسكان واستلهام، في الوقت ذاته، تجارب بلدان أخرى بالقارة في هذا المجال. وأضاف الفاسي الفهري، الذي يرأس الوفد المغربي في أشغال الدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، أن هذا الانتخاب، سيمكن المغرب من التموقع مجددا في المشهد الدولي، لا سيما في إفريقيا، وخاصة في إطار التعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي.

* لوبينيون :

• بعد استعراضه المفصل في 13 ماي الجاري للإنجازات التي حققتها الحكومة بعد مرور نحو سنتين ونيف من ولايتها، وفي إطار تكريس الممارسة الديمقراطية المتعلقة بالتفاعل مع البرلمان، ألقى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خطابا مماثلا أمام النواب البرلمانيين، في 27 ماي الجاري. وبعد ساعتين من الحديث عن الإنجازات الحكومية، “ما زلنا لا نعرف بالضبط كيف ينوي رئيس الحكومة الدفاع عن وعوده برفع معدل النمو، الذي توقعته مجموعة البنك الدولي في حدود 2.9 بالمئة، إلى 5.5 بالمئة بحلول سنة 2021.

* أوجوردوي لو ماروك:

• نحو إعداد استراتيجية لتطوير لقطاع الصناعة التقليدية 2021-2030. بعد مرور عشر سنوات على إطلاق رؤية 2015، أطلقت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي طلب عروض من أجل إنجاز دراسة لتطوير استراتيجية لقطاع الصناعة التقليدية للفترة 2021-2030. والهدف إجراء تشخيص استراتيجي، ووضع استراتيجية للقطاع مصحوبة ببرنامج عمل في غضون 11 شهرا. وإلى جانب طابعه الأصيل، يظل قطاع الصناعة التقليدية يزخر بالكثير من المؤهلات الاقتصادية، ويشغل أكثر من 2.3 مليون حرفي وحرفية، أي 20 بالمئة من الساكنة النشيطة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا