أضيف في 28 ماي 2019 الساعة 11:29

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• الدبلوماسية المغربية مطالبة بمضاعفة جهودها والتحرك بشكل استباقي والدخول في مفاوضات ثنائية سياسية مع تشكيلات سياسية صغيرة لأول مرة بعيدا عن الحزبين الكبيرين، الشعبي والاشتراكي، اللذين كانا يهيمنان على المشهد السياسي الأوروبي إلى ما قبل يوم أول أمس الأحد؛ من أجل الدفاع عن المصالح الاستراتيجية والمصيرية للمملكة من داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، سواء في قضية الوحدة الترابية أو قضايا الاتفاقيات التجارية الزراعية والصيد البحري الموقعة بين الرباط وبروكسيل منذ القرن الماضي. هذا ما فرضته النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية التي شهدها الاتحاد الأوروبي، والتي عرفت سقوطا مدويا لحزب ماكرون الجمهورية للأمام، أمام حزب التجمع الوطني لمارين لوبين، زعيمة اليمين المتطرف، علاوة على تراجع وزن الحزبين الحليفين التقليديين، الشعبي والاشتراكي، مقابل تصاعد نفوذ تكتلي الليبراليين والخضر، والانتصار غير المكتمل لليمين المتطرف.

• اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن حزبه نجح في ضخ مقدار من الثقة والمصداقية والتخليق في الحياة السياسية، مؤكدا أن “البعض يتقوى بجهات إعلامية أو من الإدارة ليضغط على حزبنا”. وأكد العثماني إن حزبه سياسي ووطني يحاول أن يعمل لصالح وطنه، في إطار التشبث بالثوابت الوطنية، التي أكد عليها دستور 2011″.

* المساء :

• يتجه الأمناء العامون للأغلبية نحو عقد اجتماع جديد، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، شهر يونيو المقبل، وسط استمرار الخلاف بين مكونات التحالف حول مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتعليم، والذي لا يزال عالقا في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بعد أن وقف حزب العدالة والتنمية في وجه “فرنسة” العلوم. وذكرت مصادر عليمة أن العثماني طلب من الأمناء العامين للأغلبية منح فرصة للفرق البرلمانية من أجل حل هذا الخلاف على مستوى المؤسسة التشريعية بدل تسييس الموضوع، وجعل حله بيد الأحزاب خارج البرلمان. لكن الواضح أن هذا التوجه لم يحقق لحد الآن أي تقدم في إيجاد مخرج لأزمة القانون الإطار في ظل تشبث كل طرف بموقفه.

• قانون “زيرو ميكا” يتضمن عقوبات ثقيلة. رغم أن الحكومة سبق لها أن صادقت على مرسوم يمنع استعمال الأكياس البلاستيكية بالتزامن مع تنظيم منتدى “كوب 22” بمدينة مراكش، وبعد الحملة الكبيرة التي شنتها السلطات على معامل الأكياس البلاستيكية، فإن لجنة فرعية تنكب على كتابة قانون جديد يتضمن عقوبات زجرية ثقيلة ضد مروجي الأكياس. ويجتمع أعضاء اللجنة الفرعية لإعادة صياغة مشروع قانون رقم 57.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 77.15 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها من أجل وضع آليات زجرية جديدة ضد المخالفين.

* الأحداث المغربية :

• بعد انخفاض طفيف في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، عادت أسعار الخضر إلى الارتفاع من جديد بنسب تتراوح بين 50 و100 في المئة، الشيء الذي يربطه بعض التجار بارتفاع الطلب في الفترة الأخيرة عن حجم الكميات المعتاد عرضها بالأسواق، في حين يربطه تجار آخرون بأشياء أخرى”. مبررات ارتفاع الأسعار حددها تجار التقسيط في ارتفاع الأسعار على مستوى أسواق الجملة، على غرار سوق الجملة بالدار البيضاء، مما دفعهم بدورهم إلى رفع الأسعار على مستوى البيع بالتقسيط. وفي الوقت الذي أرجع أحد الباعة المتجولين ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع الطلب وارتفاع تكلفة النقل، دعا عدد من التجار بسوق البرنوصي القطاع المعني إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية ليحترم تجار الجملة الأسعار المرجعية المحددة في الشهر الفضيل لحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

• بلغ عدد الأشخاص في وضعية إعاقة، حسب نتائج البحث الوطني حول الإعاقة، الذي أنجزته كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين 12.5 في المئة من مجموع سكان المغرب، أي ما يعادل مليونا و530 ألف شخص من العدد الإجمالي لسكان المغرب. وأظهر البحث، الذي أنجز بمساعدة تقنية من مكتب الدراسات “كريدس” ومنظمة الإعاقة الدولية، بدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ميدا، واعتمد قاعدة الاستقراء التي تم استعمالها خلال الإحصاء العام الأخير للسكان والسكني، أن كل أسرة من أصل أربعة معنية بالإعاقة. وفي الشق التعليمي، كشفت الدراسة ضعف المستوى التعليمي لهذه الشريحة من السكان بالمغرب، لاسيما العنصر النسوي وعند الأطفال، حيث أن غالبية الأشخاص في وضعية إعاقة، أي ما يمثل 66.1 في المئة، بدون مستوى تعليمي، (غالبيتهم من الإناث)، فيما سجل تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة تفاوتا مهولا بين المعدلات الوطنية مقارنة مع تمدرس الأطفال من غير المعاقين.

* العلم :

• قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال استضافته في بيت الصحافة في طنجة، إن حصيلة نصف الولاية الحكومية لم ترق إلى انتظارات المواطنين، بحكم أنها حصيلة القطاعات، وليست حصيلة حكومية سياسية. وانتقد بركة السياسات الحكومية، معتبرا أنها لم تأت بأي حلول للملفات الكبرى العالقة، ويظهر ذلك في التراجع المستمر لمعدلات النمو، وارتفاع نسبة البطالة، ناهيك عن الهشاشة، التي تعيشها الطبقات المتوسطة، وضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين وتوسيع الفوارق الاجتماعية، والمجالية.

• تمكنت المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بفاس، من حجز طنين من سمك السردين غير صالح للاستهلاك، وإتلافها . وقامت مصالح “أونسا”، في إطار عمليات المراقبة، بحجز وإتلاف 122 صندوقا من سمك السردين تم استقدامها من مدينة الدار البيضاء من أجل بيعها بسوق الجملة للسمك بفاس. وكانت المديرية الجهوية ل”أونسا” بجهة فاس- مكناس قد قامت بإتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة خلال العشرة أيام الأولى من رمضان.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الإسراء والمعراج” بالدار البيضاء، على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017- 2018. ويتعلق الأمر بكل من فاطمة لعضام من سلا، ويامنة ابجاو من طانطان، ومينة السكوري من النواصر، وحياة سنون من وجدة، والحسنية منوني من زاكورة. وبهذه المناسبة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق كلمة بين يدي أمير المؤمنين، أكد فيها أن عدد المستفيدين من البرنامج بين سنتي 2000 و 2018، بلغ أكثر من 3 ملايين مستفيد، ينضاف إليهم متتبعو البرنامج على “قناة محمد السادس للقرآن الكريم”، التي تبثه مرتين في اليوم، وبموقع الوزارة على الأنترنت.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطنين إسبانيين، بمعية شخصين مغربيين، وذلك للاشتباه في حيازتهم لكميات من الذهب يشتبه في كونها متحصلة أو مرتبطة بأنشطة إجرامية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات البحث والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة مسجلة بالخارج، وبحوزتهم 78 صفيحة من معدن الذهب (11 كلغ و700 غرام)، والتي كانوا بصدد البحث عن مشترين محتملين بغرض التعاقد معهم لاقتناء الكميات المحجوزة.

* بيان اليوم :

• تعقد وزارة النقل، يومه الثلاثاء، اجتماعا مع مهنيي النقل الدولي للمسافرين، لتدراس مشاكل القطاع، لا سيما النقطة التي أفاضت الكأس مع الجار الشمالي، إسبانيا، والمتعلقة بقيام جمارك الجزيرة الخضراء، بمراقبة أمتعة المهاجرين المغاربة خارج الحافلة وإرغامهم على قطع مسافات طويلة لمواصلة الرحلة، دون الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصحية لأغلبهم. وذكر مصطفى الجفال، رئيس الجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين، أن المهنيين تلقوا استدعاء من الوزارة، عقب الاحتجاج الأخير الذي شاركت فيه أزيد من 32 حافلة بمدخل ميناء طنجة المتوسط، والذي أعلنوا عقب تنظيمه، عن قرار يقضي بتنظيم وقفة مماثلة أمام وزارة النقل، التي طلبت منهم عقد اجتماع وتدارس الموضوع. وأكد الجفال أن المهنيين يراهنون على هذا الاجتماع للخروج بقرار نهائي يقضى بحل الموضوع مع الطرف الإسباني.

• دعا فاعلون جمعويون وسياسيون، إلى تعزيز تموقع النساء داخل الهيئات السياسية، في أفق الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. ونوه المشاركون، في نقاش حول موضوع “تموقع النساء داخل الهيئات السياسية بالمغرب، حصيلة وتحديات عشية انتخابات 2021″، نظمته شبكة المجموعة الدولية للتواصل “كونيكتينغ غروب إنترناشيونال”، بشراكة مع مؤسسة فريديريك نومان للحرية، بإسهام دستور 2011 الذي مكن من إرساء أسس مشاركة فاعلة للمرأة في مسلسل اتخاذ القرار، مؤكدين في هذا السياق أن إدماج مقاربة النوع في تدبير الشأن السياسي يعد شرطا ضروريا بالنظر للدور الحيوي للنساء في مسلسل اتخاذ القرار، سواء على المستوى المحلي أو المركزي. وشدد المتدخلون على أن التمكين السياسي للنساء يعد مكونا أساسيا للديمقراطية التمثيلية والمحلية.

* رسالة الأمة:

• أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرة للظرفية برسم شهر ماي الجاري، وجود اتجاه إيجابي للقطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي. ووفق “البارومتر”، الذي تعتمده هذه المديرية، تؤكد الأنشطة الثانوية انتعاشها، لاسيما في قطاعي الطاقة والصناعة، بالإضافة إلى توقع محصول متوسط من الحبوب. وعلى مستوى أداء القطاع الثالثي، أكدت المذكرة أنه إيجابي مدفوعا بشكل خاص بالديناميات الجيدة لأنشطة النقل والسياحة والاتصالات السلكية واللاسلكية. كما حافظ الطلب المحلي، وفق بيانات المذكرة، على اتجاه إيجابي، مستفيدا من الاستمرار الجيد لاستهلاك الأسر والجهد الاستثماري.

• تصدر المغرب قائمة الدول العربية واحتل المرتبة 24 عالميا في عدد الشواطئ التي تحمل الشارة الدولية “الراية الزرقاء” (Blue Flag)، متفوقا بذلك على دول متقدمة كروسيا وبلجيكا واليابان وكوريا الجنوبية. وحسب تصنيف الهيئة الدولية لشواطئ “الراية الزرقاء” لسنة 2019، فقد حل المغرب كذلك في المرتبة الثانية إفريقيا بميناء واحد و20 شاطئا يحمل الراية الزرقاء بعد جنوب إفريقيا، التي حلت في المرتبة 15 عالميا، بـ 49 شاطئا و8 مراسي و12 باخرة تحمل علامة “اللواء الأزرق”. وتصدرت إسبانيا دول العالم من حيث عدد شواطئها وموانئها وبواخرها، التي تحمل هذه العلامة السياحية الدولية، والتي تمنحها مؤسسة التعليم البيئي العالمية غير الحكومية(FEE) للشواطئ والموانئ التي تستوفي معايير معينة مثل جودة الماء، والإعلام والتثقيف البيئي، والإدارة والسلامة البيئية، ب 556 شاطئا، و98 ميناء وخمس بواخر.

* لوماتان:

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم الاثنين بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى هذا الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذ محمد لعروسي، رئيس قسم جراحة القلب بمستشفى ابن سينا بالرباط، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “أسرار القلب بين الإشارات الدينية والمتغيرات العلمية”، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة الحج “أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور”.

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني لدعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين -رمضان 2019، الذي يجسد الحرص الملكي الموصول على تحقيق الاندماج السوسيو -مهني لهذه الفئة من المواطنين. وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي تنفذه مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 13,5 مليون درهم (مقابل 8,1 مليون درهم برسم السنة الفارطة)، 478 سجينا سابقا ينحدرون من جهات الدار البيضاء -سطات، والرباط -سلا -القنيطرة، ومراكش آسفي، والشرق، وفاس -مكناس، وطنجة -تطوان -الحسيمة، والعيون -الساقية الحمراء، وكلميم -واد نون، وسوس -ماسة، ودرعة -تافيلالت.

* ليكونوميست:

• طول آجال الأداء يشغل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يستعد للكشف عن آلية ترتكز حول مجموعة من العناصر. ويطالب الاتحاد العام الدولة باتخاذ تدابير رادعة في حق المتأخرين عن الأداء، من قبيل فرض غرامات مباشرة وثقيلة، وحرمانهم من الولوج إلى الصفقات العمومية. كما دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب أيضا إلى فرض فوائد على المتأخرات بنسبة 5 في المئة كحد أدنى.

• مراكز تدبير المحاسبة المعتمدة، التي تحتضنها غرف التجارة والصناعة وتستفيد من دعم الدولة، لا تحقق الأداء المتوقع منها. ويتمثل دور هذه المراكز في مساعدة الوحدات الصغيرة على تدبير حساباتها وتحسين تسييرها والقطع مع القطاع غير المهيكل في نهاية المطاف. وبحسب عبد اللطيف لحنيشي، مدير مركز الرباط، فإن تنشيط هذه المراكز يتطلب تطبيق تدابير جديدة من قبيل توسيع لائحة المستفيدين لتشمل الشركات ورفع عتبة خصم الأساس الخاضع للضريبة من 15 إلى 20 في المئة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• ينظم مجلس النواب اليوم الثلاثاء جلسة عمومية للمصادقة على مجموعة من مشاريع القوانين الجاهزة. ومن بين المشاريع المبرمجة في هذه الجلسة، يبرز مشروع القانون المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، الذي أثار الكثير من الجدل، بعد أن خضع خلال عرضه على مجلس المستشارين، لتعديل يسمح بإصدار الأوراق النقدية باللغة الأمازيغية، قبل أن يقرر أعضاء الغرفة الأولى إلغاء هذا التعديل. ومن المنتظر أن يكون تصويت جلسة اليوم حاسما في هذا الشأن.

• حصيلة باهتة لأنشطة القروض الصغرى خلال الربع الأول من العام الجاري. ورغم المرونة التي أبان عنها هذا القطاع في الأشهر الأخيرة، وعلى الرغم من تحديات الظرفية الاقتصادية التي يواجهها ، إلا أن الأداء في الأشهر الثلاثة الأولى أظهر بعض التباطؤ، الذي ينذر بمستقبل غامض لهذا القطاع، الذي قدم لسنوات طويلة خدمات لعدد كبير من المغاربة على المستويين الحضري والقروي.

* البيان :

• البنيات الأساسية الصحية بسيدي قاسم تتعزز بوحدة للأشعة بالمركز الاستشفائي الإقليمي، بكلفة إجمالية قدرها 12.3 مليون درهم، وذلك بهدف تقليص آجال الانتظار وضمان استمرارية خدمة الأشعة. وأنجزت هذه الوحدة، التي سيستفيد من خدماتها حوالي 822.270 شخص من ساكنة سيدي قاسم والأقاليم المجاورة، وفقا لمعايير حديثة وذات جودة عالية، وذلك بهدف تقريب الخدمات الطبية من الساكنة المحلية، وتخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية، والحد من التفاوتات المجالية.

• أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المجلس يواصل، في الإطارات متعددة الأطراف، مأسسة التعاون مع البرلمانات الوطنية الإفريقية في إطار دبلوماسية برلمانية تضامنية تفضل التعاون والدعم المتبادل خدمة لقضايا القارة، كما يواصل، العمل، في إطار المنظمات البرلمانية الإفريقية والدولية، مرافعا من أجل مصالح القارة وحقوقها، وذلك في إطار الرؤية المغربية، واستراتيجة المملكة في القارة. وشدد المالكي، في تصريح صحفي بمناسبة يوم إفريقيا العالمي (25 ماي)، على الأهمية الاستراتيجية لعودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي قبل عامين، معتبرا أن رجوع المغرب إلى أسرته المؤسسية والتي قادها جلالة الملك محمد السادس بتبصر كبير وحكمة وبعد نظر ثاقب، يشكل قيمة مضافة كبرى للعمل الإفريقي المشترك وللإعمال الأمثل لمفهوم التعاون جنوب جنوب وللتضامن الإفريقي الذي يحرص جلالته على إعطائه مضمونا عمليا منتجا.

* ليبيراسيون :

• أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0.13 في المئة مقابل الأورو، وبنسبة 0.24 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 22 ماي الجاري. وأبرز البنك المركزي، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم القيام بأي عملية بيع بسوق الصرف. واضاف أن الاحتياطات الدولية الصافية حققت شبه استقرار في 17 ماي الجاري في حدود 232.3 مليار درهم.

• حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال الربع الأول من سنة 2019 ارتفاعا في رقم معاملاتها بنسبة 20 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة، حيث بلغ حجم المبيعات ما قيمته 52ر12 مليار درهم. وأوضحت المجموعة، الرائدة عالميا في إنتاج الفوسفاط عبر موقعها على شبكة الانترنيت، أن هذه الحصيلة الإيجابية كانت مدعومة من جهة بارتفاع حجم صادرات الأحماض والأسمدة، والزيادة في الأسعار المتعلقة بالصخور والأحماض والأسمدة من جهة ثانية، مما ساهم في تعويض الانخفاض المسجل في حجم الصادرات الصخرية.

* لوبينيون:

• أعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- عن تحقيق تقدم واضح في ما يخص رقمنة المعطيات التوثيقية، مشيرة إلى أن التوثيق الرقمي شمل 7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني . وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أنه في إطار الجهود الرامية إلى حفظ التراث الثقافي الوطني وتثمينه، تعمل الوزارة على تدوين وتوثيق مختلف عناصر هذا التراث ، وذلك بنقله على نظام معلوماتي في شكل بوابة إلكترونية مخصصة لقواعد بيانات جرد التراث الثقافي الوطني ، قصد مسايرة التطورات المعلوماتية في المجال، وكذا دمقرطة الولوج إلى المعلومات المتعلقة به.

• لا يزال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ضعيفا بالمغرب، بسبب نظام تعليمي لا يستجيب لانتظاراتهم واحتياجاتهم، أو حتى حقوقهم. هذا ما كشفه تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أنجزه في إطار مشروع استشاري حول تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة. ويصل معدل تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، والمتراوحة أعمارهم ما بين 4 و15 سنة، إلى 55.1 بالمئة فقط خلال سنة 2014، علما بأن عدد الأشخاص المعاقين، حسب البحث الوطني حول الإعاقة لسنة 2014، يقدر ب 2.264.672.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا