أضيف في 24 ماي 2019 الساعة 11:58

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 24 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• 1200 مليار من مغاربة الخليج. في الوقت الذي تمر فيه العلاقات المغربية الخليجية بمرحلة غموض ومراجعة سبق أن أعلنها وزير الخارجية، ناصر بوريطة، كشفت المعطيات الحديثة لمكتب الصرف أن المهاجرين المغاربة المقيمين في هذه الدول الغنية بالنفط يواصلون تحويل مبالغ مالية كبيرة إلى المغرب، ناهزت 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم) في سنة 2018. وفي الوقت الذي واجه المغرب صعوبات في تحصيل مبالغ المساعدات التي وعد بها الخليج في إطار الشراكة الاستراتيجية المفترضة، حول المغاربة المقيمون فيه قرابة 18 في المئة من مجموع تحويلات مغاربة الخارج، وجاء مغاربة السعودية في المقدمة بأكثر من 4 ملايير ونصف مليار درهم، متبوعين بمغاربة الإمارات، فيما حو ل كل من مغاربة قطر والكويت نحو ملياري درهم.

• كشف المجلس الأعلى للتربية والتكوين، معطيات صادمة تخص تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة، حيث اعتبر أن ولوجهم للتمدرس والتكوين محدود جدا. وأفادت المعطيات بأن 66.1 في المئة من الأشخاص في وضعية إعاقة بدون تعليم، 66.6 في المائة منهم من الإناث. والمعطيات ذاتها كشفت أن نسبة 50,6 في المئة تتمركز بالوسط الحضري، و49,4 في المئة بالوسط القروي. والتقرير الذي صدر تحت عنوان “تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة: نحو تربية دامجة منصفة وناجعة”، كشف أن 15 في المئة من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم مستوى تعليمي ابتدائي، و9.5 في المئة لديهم تعليم ثانوي، و1.8 في المئة فقط لديهم مستوى جامعي.

* المساء :

• كشفت منظمة الزراعة والأغذية أن المغرب مضطر إلى استيراد كميات بملايين الأطنان من الحبوب هذا الموسم لتغطية حاجيات الأسر المغربية وسد خصاصها، نتيجة موسم الجفاف الذي أثر على المحصول بشكل سيء خلال الموسم الجاري 2019. وكشفت المنظمة، في أحدث تقرير لها، أن محصول المغرب تراجع بشكل كبير هذا الموسم نتيجة موجة الجفاف وقلة التساقطات المطرية التي استمرت أشهرا، وهو ما أثر بشكل سلبي على محصول الحبوب خصوصا، حيث سيضطر المغرب إلى استيراد 8.2 مليون طن من الحبوب لسد خصاصه منها، وهو رقم جد مرتفع مقارنة مع السنوات الماضية، حيث لم تكن حصة استيراد المغرب للحبوب تتجاوز 6 ملايين طن.

• أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية عقوبات تأديبية في حق أربعة قضاة تابعين لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، بسبب ارتكابهم أخطاء جسيمة أثناء بتهم في ملف عرض على أنظارهم، سبق لـ”المساء” أن أثارت تفاصيله، طبقا لأحكام القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة. وقرر المجلس الأعلى للسلطة القضائية توقيف القضاة المعنيين عن مزاولة عملهم مؤقتا مع توقيف أجورهم، بناء على نتائج الأبحاث والتحريات، التي باشرها قضاة مفتشون تحت إشراف المفتش العام للشؤون القضائية، على إثر شكاية توصل بها المجلس نفسه من المؤسسة البنكية القرض الفلاحي للمغرب، التي اتهمت القضاة الموقوفين بالحكم ضدها بمبالغ خيالية كتعويض اعتبرته غير مستحق ولا أساس له على أرض الواقع.

* الأحداث المغربية :

• لم تنفع لغة التجميل التي استعملها إدريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية في البرلمان لتقديم إنجازات الحكومة” في تبييض الحصيلة الحكومية، إذ سرعان ما انتفضت فرق المعارضة لتعتبر أن هذه الحصيلة بدون قيمة في ظل غياب الانسجام بين مكونات الحكومة، وفي ظل عدم شعور المواطن بانعكاس هذه الحصيلة على حياته. ودافع الأزمي عن خيارات الحكومة في الجانب الاجتماعي، معتبرا أن الحكومة واصلت بخطى كبيرة مجهود تعميق النفس الاجتماعي في السياسات العمومية، والاهتمام بالفئات الهشة. بالمقابل، اعتبر الفريق الاستقلالي أن تقديم الحصيلة لم يشكل لحظة سياسية مهمة، ولم تستطع أن تعيد ولو قليلا من الثقة التي اهتزت في الحكومة من طرف شرائح واسعة من المجتمع. في نفس السياق، اعتبر محمد بودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة أن هنالك، ولأول مرة، اتفاق غالبية الفرقاء السياسيين، بمن فيهم فرق الأغلبية، على هزالة الحصيلة الحكومية.

• جددت كل من مؤسسة التربية من أجل التشغيل المغرب، ومؤسسة سيتي شراكتهما للمرة الخامسة على التوالي في إطار برنامج “تكوين من أجل المستقبل.. توظيف وتوعية شباب منطقة الشرق الأوسط وشما إفريقيا”، الهادف إلى تجهيز الشباب والنساء بالمهارات الأساسية والفرص اللازمة لتسهيل ولوج سوق الشغل. وقال بلاغ للمؤسسة إن هذا البرنامج ، يستند على شراكة جهوية بين مؤسسة سيتي وشبكة التعليم، من أجل التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن ما يعادل نصف الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 15 و30 سنة في المغرب، يوجدون خارج نطاق التعليم والتدريب والعمالة.

* العلم :

• أطلق أساتذة كلية الطب والصيدلية بالبيضاء الأربعاء، النداء الأخير لإنقاذ طلبة كليات الطب والصيدلة من سنة بيضاء. في هذا السياق، دعا أساتذة الكلية المذكورة إلى عقد اجتماع عاجل بين ممثلي وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة وممثلي الطلبة بحضور لجنة الوساطة. ووجه الأساتذة نداء لبلورة اتفاق نهائي بين الوزارتين، والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان ومكتبي طلبة الصيدلة، مؤكدين على أنها الفرصة الأخيرة لإنقاذ السنة وتفادي ما وصفوه بـ”الكارثة”.

• أكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في تدخل لمناقشة حصيلة نصف الولاية الحكومية، أن بناء الأوطان لا يستقيم ولغة التيئيس وخطاب العدمية، ولا خطاب ذر الرماد في العيون، وإنما بالتشخيص الموضوعي الصادق والجريء، الذي ينتصر لمصلحة الوطن، ويتوخى تقديم الاقتراحات، لتجاوز الأعطاب. وأبرز مضيان أن تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة لم تشكل لحظة سياسية مهمة، وأن كل فئات المجتمع قد أنضجت فكرة مركزية عنوانها البارز، أن الحكومة فاقدة للبوصلة السياسية، ومحكومة بنزعة انقسامية، وتطاحنات داخلية، وهائمة في التفكير في الانتخابات المقبلة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• كشفت بيانات لوزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر أبريل الماضي ما مجموعه 270 ألفا و432 شخصا .وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن المغاربة حافظوا على المركز الأول ضمن لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي متبوعين بالصينيين ب105 ألف و451 منخرطا ثم القادمين من الإكوادور ب 73 ألف و323 منخرطا، والكولومبيين ب 67 ألف و796 شخصا . وأشارت نفس المصادر إلى أن عدد العمال الأجانب المسجلين في منظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر أبريل الماضي ما مجموعه 2 مليون و86 ألف و 400 شخصا بزيادة قدرت نسبتها ب 07ر8 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من عام 2018 أي ما يمثل زيادة ب 155 ألف و778 منخرطا .

• رفضت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز تجاهل الحكومة المغربية للنداءات المرفوعة إليها قصد التعاون لتوفير متطلبات استئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول، مؤكدة أن واجب الإنقاذ يبقى من مسؤوليات الدولة المغربية من خلال توضيح مقتضيات اتفاقية الاستثمار وتشجيع الاستثمارات الثقيلة والطويلة المدى التي تتميز بها صناعات تكرير البترول عبر العالم. وأكد المكتب النقابي الموحد لمستخدمي شركة سامير التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ له، أن استمرار المغرب في امتلاك صناعات تكرير البترول هو الضامن لتعزيز الأمن الطاقي الوطني وتوفير شروط التنافس والتكامل بين الفاعلين في القطاع وليس التسقيف المزعوم والتستر على الأسعار المحرقة للمحروقات.

* بيان اليوم :

• أفادت دراسة نشرت في العدد 52 من دفاتر التخطيط أنه يتوقع انتقال ساكنة المنطقة المغاربية من 8ر99 مليون نسمة سنة 2018 إلى 9ر131 مليون في أفق سنة 2050 (1ر32 مليون نسمة إضافية). أوضحت هذه الدراسة المنجزة تحت عنوان “الديمغرافية المغاربية : واقع وآفاق” أن هذا التطور المستقبلي لأعداد السكان المغاربيين ستكون له انعكاسات يظهر أثرها بشكل رئيسي في مجالات تهم التشغيل وحماية المسنين والمجال الحضري والمياه والصحة والمناخ، مؤكدة أن الحجم الديمغرافي المغاربي على المستوى العالمي سينتقل من 31ر1 في المئة سنة 2018 إلى حوالي 35ر1 في المائة في 2050.

• أكدت بيانات لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي (أوروستات) أن إسبانيا حافظت على موقعها كأول شريك تجاري للمغرب خلال الشطر الأول من عام 2019 سواء من حيث الصادرات أو الواردات. وقد حافظت الدولة الإيبيرية على مكانتها كأول شريك تجاري للمغرب خلال عام 2018 وذلك للسنة السابعة على التوالي .وحسب تقرير لمكتب الإحصاء الأوروبي نشرت مضامينه وسائل الإعلام الإسبانية فإن قيمة الصادرات الإسبانية نحو المغرب قد بلغت إلى حدود نهاية شهر مارس الماضي ما مجموعه 2 مليار و 91 مليون أورو مسجلة بذلك تراجعا قدرت نسبته ب1.28 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018، مشيرة إلى أن المملكة شكلت خلال نفس الفترة الوجهة الثامنة في العالم للصادرات الإسبانية والوجهة الثانية من خارج الاتحاد الأوروبي.

* رسالة الأمة:

• تباينت مواقف الفرق النيابية لدى مناقشتها للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، الأربعاء، بمجلس النواب، بين الأغلبية التي دافعت عن إنجازات الحكومة على مدى السنتين الماضيتين، والمعارضة التي وجهت انتقادات لاذعة لفشل الحكومة في تحقيق وعودها. وفي هذا السياق، وصف فريق التجمع الدستوري، حصيلة نصف الولاية الحكومية بـ”الإيجابية بكل المقاييس”، معربا عن دعمه لـ”مبادرات الحكومة الرامية إلى الزيادة في الميزانيات القطاعية الاجتماعية. وبدوره، اعتبر إدريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية، أن الحكومة أعطت الأولوية لتنفيذ إجراءات نوعية في قطاعات اجتماعية كالصحة والتعليم، واشتغلت على توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل فئات وشرائح واسعة من المواطنين. وفي مقابل الصورة الوردية التي رسمتها الأغلبية عن حصيلة الحكومة، وصف محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة هذه الحصيلة بـ”الهزيلة”، منتقدا ما أسماه بـ”تراجع وتيرة الإصلاحات وتلكؤ الحكومة في إنجازها” والاختباء وراء خطاب هجين يجمع بين السلطة والمعارضة”.

• أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المملكة المغربية أخذت علما، “بأسف”، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر. وأوضح البلاغ أن المملكة المغربية تنوه بهورست كوهلر إزاء الجهود التي بذلها منذ تعيينه في غشت 2017، مشيدة بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها كوهلر في تأديته لمهامه. وجددت المملكة المغربية دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

* لوماتان:

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس، بحي القريعة بعمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان بالدار البيضاء، على تدشين الملحقة الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، المبادرة الكفيلة بإعطاء دفعة إضافية للجهود الرامية لإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وعلى غرار المراكز الجهوية للأشخاص المعاقين بكل من آسفي ومراكش ووجدة وفاس، سيمكن المركز الجديد جهة الدار البيضاء -سطات من التوفر على فضاء للتأطير الطبي والسوسيو -تربوي للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو ذهنية، وعلى إطار ملائم لتجميع أنشطة المنظمات غير الحكومية وضمان تكفل مندمج بالأشخاص المستهدفين.

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، الخميس بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى هذا الدرس بين يدي جلالة الملك، سعد بن ثقل العجمي، أستاذ في الهيئة العامة للتعليم بالكويت، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع : “مسألة الاحتجاج بفهم السلف”، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة النساء : “فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تومنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا”.

* ليكونوميست :

• المصادقة على مراسيم تنزيل ورش الجهوية الموسعة تطلبت أربع سنوات وتعاقب حكومتين. ورغم ذلك، فإن هذا الورش الوطني لدمقرطة وعصرنة هياكل الدولة، لا يزال رهينا بمسلسل آخر، ويتعلق الأمر بميثاق اللاتمركز، الذي سيمكن الجماعات الترابية الجهوية من استقلالية أكبر، وموارد مالية وبشرية ، والذي لم يجد بعد سبيله نحو التنزيل.

• تسجيل العقود ودفع رسوم التنبر إلكترونيا عبر موقع إدارة الضرائب يسجل بعض الاضطرابات منذ دخوله حيز التنفيذ في يناير 2019. وسجل العديد من المستخدمين عدم اعتراف المحاكم التجارية بالوثائق الالكترونية، رغم أن هذا الإجراء مدرج في قانون المالية لسنة 2018، ويفترض تطبيقه بشكل تدريجي من طرف المحاسبين والعدول.

* البيان :

• أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، أنه سيتم تحيين الدراسة الوطنية للتنوع البيولوجي، وتقييم النظم الايكولوجية حتى يتسنى إعداد استراتيجية ما بعد 2020 بناء على معطيات محينة، بتشارك مع جميع المتدخلين وبدعم من التعاون الدولي. وأوضحت الوافي، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، أنه من أجل تحقيق هذا الهدف، سيتم توقيع اتفاقية شراكة مع المعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس، ليواكب كتابة الدولة في تحيين الدراسة الوطنية حول التنوع البيولوجي، وفي مجالات أخرى ذات الصلة بالتنمية المستدامة. وأشارت إلى أن الموروث الطبيعي للمغرب، يتعرض، على غرار بلدان العالم، لعدة ضغوطات تعزى أغلبها لعوامل اجتماعية واقتصادية، ولوضعية المغرب الهشة حيال التأثيرات السلبية للتغير المناخي، كتكاثر الظواهر القصوى من جفاف وفيضانات، وعدم انتظام التساقطات المطرية على مستوى المكان أو الزمان وكذا ندرة الموارد المائية.

• شكل موضوع تعزيز سبل وهيكلة شراكة مسؤولة وملتزمة ومستدامة حول منصة مشتركة محور جلسة عمل جمعت بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وشركائه داخل المملكة. ومكن هذا اللقاء، الذي شارك فيه مسؤولون بالاتحاد إلى جانب ممثلين عن مجموعة من المؤسسات الدولية، من بحث سبل خلق التقائية فعالة للمبادرات الرامية إلى النهوض وتقوية القطاع الخاص الوطني. وفي تصريح له بالمناسبة، أوضح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، أن هذا اللقاء يعد “الأول من نوعه”، على اعتبار أنه جمع مختلف تمثيليات المؤسسات الدولية، ووكالات التنمية، ومؤسسات التمويل، فضلا عن عدد من الدبلوماسيين، مؤكدا على أهمية وجود قطاع خاص قوي، ومساهم، ومنفتح، وقادر على إنعاش الاستثمار الخاص الذي يخلق نموا وفرصا للشغل.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تستعد الوكالة الوطنية للموانئ لطرح سندات اقتراض جديدة بعد عملية أولى ناجحة في سنة 2017، همت 500 مليون درهم. وصادقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل في 22 ماي الجاري على مذكرة تتعلق بإصدار الوكالة لسندات قرض إجباري جديد يهم مبلغ 1 مليار درهم. وتطمح الوكالة من خلال هذه العملية إلى تنويع مصادر تمويلها من خلال استغلال الفرص التي يوفرها سوق السندات الاجبارية.

• فشل ذريع للإصلاح المتعلق بإنهاء احتكار المقاطعات والجماعات الترابية لعملية المصادقة على الوثائق والنسخ والتوقيعات، الذي أعلنت عنه الحكومة قبل سنتين. ملاحظة كشفت عنها دورية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التي دعا من خلالها، المسؤولين لتفعيل هذا الإصلاح بعد أشهر من دخوله حيز التنفيذ. وأبدى العثماني غضبه من الإحصائيات المتعلقة بهذا الإصلاح. وتتلقى الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مجموعة من شكاوى المرتفقين حول عرقلة هذا الإجراء بعدد من المؤسسات العمومية.

* لوبينيون:

• تمكن المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، خلال شهر رمضان الحالي، من جمع 12139 كيس دم، وهو ما يمثل 52.77 بالمئة من الهدف المنشود، والمحدد في 23000 كيس. وأوضح محمد بن عجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، أن “هذا الهدف لا يزال قابلا للتحقيق، بالنظر إلى أن عمليات التبرع بالدم تكثر عادة مع نهاية شهر رمضان”. وقال بنعجيبة، في حديث للصحيفة، “لدينا أربع شاحنات أو وحدات متنقلة لجمع الدم، على مستوى فاس والرباط والدار البيضاء”، مضيفا أنه لدينا أيضا برنامج وطني خاص يستهدف 240 مسجدا خلال شهر رمضان، حيث يستقطب أعدادا هامة من المواطنين.

• في تقريره السنوي عن حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم خلال سنة 2018، أشاد الاتحاد الأوروبي بتطور حقوق الإنسان في المملكة المغربية، خاصة منذ اعتماد دستور 2011. كما نوه تقرير الاتحاد الأوروبي بمصادقة المغرب على القوانين المتعلقة بتطوير منظومة حقوق الإنسان في البلاد، في إشارة إلى القوانين الجديدة بشأن إعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإحداث الآلية الوطنية لمناهضة التعذيب. وأشاد التقرير بمصادقة المغرب على قانون مناهضة العنف ضد المرأة، وقانون الحق في الولوج إلى المعلومة.

* ليبيراسيون:

• عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الثلاثاء 21 ماي، برئاسة الحبيب المالكي، رئيس المجلس. وتضمن جدول أعمال الاجتماع أنشطة الرقابة والتشريعات والعلاقات الدولية، وكذا مسودة مشروع ميزانية مجلس النواب. في بداية هذا الاجتماع، حدد مكتب المجلس مواعيد الجلسات العامة. كما ناقش بعض الإجراءات التشريعية واتخذ القرارات المتعلقة بها وفق ا للنظام الداخلي. وفي ما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية، قرر المكتب أن يشارك مجلس النواب، من خلال شعبه المتخصصة، في المنتدى السنوي للجاليات، وقمة النساء السياسيات الرائدات.

• أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”. ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا