أضيف في 13 ماي 2019 الساعة 13:53

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 13 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• في سياق الحوار المفتوح حول النموذج التنموي الجديد في المغرب، دعا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إلى “استثمار قيم الدين في النموذج التنموي”، معتبرا خلال الدرس الحسني الرمضاني الأول، الذي ألقاه أمام جلالة الملك محمد السادس، أن الغاية من “استثمار قيم الدين في نموذج التنمية” أمران متلازمان: الزيادة في ثروة الأمة والتخفيف من وطأة الفقر. وشدد التوفيق على ضرورة قيام العلماء بإبراز “التأثير المدمر للرشوة على الاقتصاد”، بحيث يتوجب اعتبارها منكرا من المناكر الكبرى”، كما يتعين على العلماء القيام بشرح “ظاهرة الربا شرحا اقتصاديا”، وبيان أن الحل الموضوعي لها في بلد معين يكمن في تقوية اقتصاد ذلك البلد، بتقريب الشقة بين العرض والطلب.

• بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ومارس 2019، ما مجموعه 506 ر2 مليون، أي بتسجيل زيادة حددت في 1ر4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 .وذكر مرصد السياحة في نشرته الأخيرة المتضمنة لإحصائيات السياحة بالمغرب، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح صوب المغرب، شهدت ارتفاعا خلال تلك الفترة، خاصة فرنسا (زائد 10 بالمئة)، وإيطاليا وهولندا (زائد 8 بالمئة)، وألمانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة (زائد 3 بالمئة)، وإسبانيا (زائد 1 بالمئة). وفي سياق متصل، أشارت النشرة إلى أن إجمالي ليالي المبيت المسجلة بالفنادق والمنشآت السياحية المصنفة، ارتفعت بدورها بنسبة 4 بالمئة حتى نهاية مارس الماضي، لافتة إلى أن القطبين السياحيين لكل من مراكش وأكادير استحوذا لوحدهما على 59 بالمائة من مجموعة ليالي المبيت.

* المساء:

• الدكالي يخفض أسعار أدوية بأزيد من 300 درهم. أشر وزير الصحة، أنس الدكالي، على قرار جديد يقضي بتخفيض أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في البلاد. وشملت اللائحة التي تقرر تخفيض أسعارها، سواء في وجه العموم أو الموجهة إلى المستشفيات، 214 دواء، علما أن كلفة بعضها تتجاوز 20 ألف درهم. وبلغت قيمة تخفيض أسعار بعض الأدوية أزيد من 300 درهم.

• قال محمد شقير، مختص في الشؤون السياسية، إن النقاش حول تعديل الفصل 47 من الدستور لا يدخل ضمن نقاش دستوري، بل يدخل ضمن التنافس السياسي والحملة الانتخابية السابقة لأوانها بين الأحزاب الكبرى في المشهد السياسي، لافتا إلى أن خلفية هذا النقاش سياسية بامتياز، إذ أن التركيز على هذا الفصل دون سائر البنود الأخرى من دستور فاتح يوليوز يخفي تخوفا من طرف بعض الأحزاب المنافسة لحزب العدالة والتنمية، خاصة التجمع وحزب الأصالة والمعاصرة، التي ترى أن هذا الحزب رغم كل الانتقادات الموجهة إليه يمكن أن يحافظ على قاعدته الانتخابية التي قد تمكنه من تصدر الانتخابات القادمة. وأبرز شقير أن كل الأحزاب الكبرى، خاصة حزبي الأصالة والمعاصرة من المعارضة، والتجمع من الأغلبية، هما من يؤكد بشكل علني أو خفي على ضرورة تعديل هذا الفصل، نظرا لعاملين أساسيين، فتجربة “البلوكاج” السياسي لم تؤد إلى زحزحة حزب العدالة والتنمية عن تصدر الحكومة، وفرضت على الأحزاب المنافسة، خاصة التجمع، المشاركة في حكومة العثماني.

* الأحداث المغربية :

• أمام تزايد حالات التسممات الغذائية، خاصة الجماعية منها خلال شهر رمضان، سارعت وزارة الصحة إلى الإعلان عن اتخاذ سلسلة من التدابير من شأنها تعزيز أنشطة مراقبة محلات بيع المأكولات والمنتجات الغذائية خلال هذا الشهر، وذلك من أجل الوقاية من ظهور حالات التسمم الغذائي الجماعي. واستندت الوزارة، في إعلانها عن هذه التدابير، إلى تحليل نتائج دراسة حالات التسمم الغذائي الجماعي التي رصدت خلال السنة الفارطة أن السبب الرئيسي وراء هذه الحالات يتمثل في عدم احترام القواعد الأساسية للنظافة في المطاعم ونقط البيع. كما أثبتت نتائج التحقيقات السابقة التي أنجزتها الوزارة أن العامل الجوهري وراء انتشار حالات التسمم هو عدم احترام المحلات لقواعد السلامة الغذائية، داعية لجان المراقبة المحلية المختلطة إلى المشاركة بشكل فعال في حملات المراقبة التي يتم تنظيمها على صعيد المصالح الاقتصادية للعمالات أو المقاطعات.

• البوطا .. مراقبة الأوزان. في إطار تتبع أسعار المواد الاستهلاكية وضمان تزويد السوق المغربية باحتياجاته اليومية، قامت مصالح وزارة الشؤون العامة والحكامة بمجموعة من الزيارات الميدانية التفقدية للعديد من القطاعات الحيوية، شملت قطاع توزيع غاز البوتان، الذي يحظى بأهمية خاصة بحكم حساسيته والدور الذي يلعبه في الحياة اليومية للمغاربة. وفي هذا السياق، قالت الوزارة إن حصيلة عمليات مراقبتها لأوزان قنينات الغاز بلغت 1223 عملية على مستوى مراكز التعبئة الخاصة بقنينات الغاز، وأن هذه الحصيلة أكدت أن المراكز احترمت بشكل كبير الوزن القانوني لقنينات الغاز. وأضافت معطيات الوزارة أن الوزن الذي تم قياسه يتجاوز 12.6 كيلوغراما للقنينة، في الوقت الذي بلغ فيها المعدل القانوني 11.52 كيلوغراما.

* العلم:

• تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة لرفض مشروع قانون الاقتطاع الإجباري من أجور الموظفين من أجل التغطية الصحية للوالدين، حيث انتشر أخيرا وسم للتعبير عن رفض الاقتطاع الإجباري من الأجرة باسم التغطية الصحية للوالدين، داعيا ليكون هذا النظام اختياريا لمن يرغب فيه. وكانت الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين جددت رفضها للمصادقة على مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية للوالدين في صيغته الحالية، لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين. وتجدد النقاش، بعدما تقدمت ست فرق برلمانية بمجلس المستشارين بطلب لمناقشة مشروع قانون التغطية الإجبارية في أقرب الآجال داخل لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية قصد المصادقة عليه، بعد المعارضة التي واجهها بالغرفة الثانية.

• قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، إن قطاع الاتصال يعكف على تجويد الإطار القانوني الناظم للصحافة الإلكترونية قصد التصدي للأخبار الزائفة، وكذا تنظيم محتويات الوسائط الرقمية. وشدد الأعرج، في كلمة خلال ندوة حول موضوع “الإعلام الرقمي بالمغرب .. إشكالات التقنين وتحديات التنظيم”، ضرورة تجويد الإطار القانوني الناظم للصحافة الإلكترونية عبر بلورة ميثاق يتعلق بأخلاقيات النشر الإلكتروني، في ما يتصل بممارسة الحق في التعبير مع الالتزام بالواجب، ومعالجة المادة الخبرية وسؤال الأخلاقيات والإشعار الإلكتروني، لافتا إلى أن بنية ووظائف وأصناف الإعلام الرقمي الجديدة تسائل جميع الفاعلين في معرض تعاطيهم مع محتويات قد تشذ عن المألوف أو بث معلومات زائفة وكاذبة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحي اليوسفية بالرباط، على تدشين مركز طبي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم انجازه باستثمار إجمالي قدره 63 مليون درهم. وينبع هذا المشروع التضامني، الذي أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجازه في 24 مارس 2017، من القناعة الراسخة لجلالة الملك في جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته الأكيد على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة. وهكذا، فإن إنجاز هذا المركز ينسجم، مع الجهود المبذولة من طرف صاحب الجلالة سعيا إلى تشجيع ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية الأساسية، والتخفيف من حجم التدفقات وصفوف الانتظار على مستوى المراكز الاستشفائية، وكذا تقليص آجال مواعيد الفحوصات الطبية.

• قال نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية تشاد، يوبومبي مادجيتولوم تيوفيل، إن الجمعية الوطنية التشادية تتطلع للاستفادة من تجربة مجلس النواب في المجالين الإداري والتدبيري. وأكد مادجيتولوم تيوفيل الذي يقوم بزيارة دراسية لمجلس النواب على رأس وفد برلماني، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن اختيار مجلس النواب من أجل الاطلاع على تجربته في المجال الإداري والتدبيري يرجع إلى الخبرة المتميزة التي راكمها المجلس، مبرزا أن “مجلس النواب يعتبر نموذجا في هذا المجال”. وأوضح أن تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين يدخل في إطار توجيهات قائدي البلدين في الدفع بالتعاون الثنائي في كافة المجالات، معربا عن الرغبة القوية للجمعية الوطنية لجمهورية تشاد في توثيق أواصر التعاون مع مجلس النواب.

* بيان اليوم:

• تمكنت فرق الإنقاذ التابعة للبحرية الملكية المغربية، ليلة الجمعة السبت، من إنجاد 117 مهاجرا غير قانوني يتحدرون من دول جنوب الصحراء كانوا على متن ثلاثة قوارب خشبية الصنع، يحاولون عبور البحر المتوسط الى اسبانيا. وأفاد مصدر عسكري، بأن المهاجرين السريين كانوا قاب قوسين أو أدنى من كارثة بحرية بعد أن واجهت القوارب المتهالكة التي كانوا على متنها صعوبات كثيرة وسط مياه المحيط المتلاطمة، مبرزا أن عملية الإنقاذ تمت بسلام وأن المهاجرين السريين جميعهم بصحة جيدة وقد تم نقلهم إلى ميناءي قصر الصغير والناظور في شمال المملكة.

• أطلق صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار (CDG Invest)، فرع الاستثمار التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، مؤخرا، برنامج ” Founders 212 ” الموجه للمقاولات الناشئة. وأفاد بلاغ للمجموعة بأن هذا البرنامج يهدف إلى تشجيع إنشاء وتطوير المقاولات الناشئة في المغرب ، مبرزا أن هذه المبادرة تندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الجديدة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، التي تتمثل إحدى أهدافها الرئيسية في تشجيع روح المقاولة والنهوض بالاقتصاد المغربي. وذكر البلاغ أن هذا البرنامج مفتوح في وجه المقاولين من كل الجنسيات، دون فرض قيود على القطاعات، كما أنه موجه للمستخدمين وحاملي الشهادات الشباب الذين يرغبون في وضع أولى خطواتهم في عالم المقاولة عبر خلق مقاولاتهم الناشئة بالمغرب.

* رسالة الأمة :

• على مدى ثلاثة أيام متواصلة، يخوض ممرضو وتقنيو الصحة بالمغرب إضرابا وطنيا، ابتداء من يومه الاثنين، يشلون بموجبه حركة المستشفيات العمومية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مرفوقا باعتصامات جهوية أمام مقرات ولايات الجهات. وعن الأسباب التي دفعت حركة الممرضين وتقني الصحة إلى خوض احتجاجات طويلة الأمد، أوضح حسن عبد اللوي، عضو لجنة الإعلام والتواصل للحركة، أن الأمر مرده إلى تجاهل الوزارة الوصية للمطالب التي تطرحها الحركة والتي قادتها إلى الرفع من وتيرة الاحتجاج وإعلان إضراب هذا الأسبوع وإضرابات أخرى خلال الشهر القادم، مبرزا أن هذه الخطوات دلالة على التراجعات التي تطال المهنيين ومكتسباتهم، دون أي تجاوب مع مطالبهم. الإنصاف في تعويض الأخطار المهنية، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن لتحديد مسؤوليات الممرض ووضع حد للمتابعات الإدارية والقضائية الجائرة، وإخراج هيئة الممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة وتحصينها بالقطاعين العام والخاص، هي أبرز مطالب حركة الممرضين والتقنيين.

• تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم لإطلاق أول مركز رقمي تفاعلي بالمغرب يدمج التكنولوجيا والحلول المساعدة، لنقل ناجع للعلم في ميداني التربية والأعمال. ويوفر المركز الجديد، الذي تحتضنه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنكرير، التكنولوجيا والحلول والتطبيقات المتصلة بالواقعية الافتراضية المعززة اللازمة للتحول الرقمي المتنامي في القطاعات الأكاديمية والصناعية والتربية والتكوين المهني . وستسهم مذكرة التفاهم في بلورة تطور تكنولوجي عبر تشاطر الحلول المتصلة بالواقعية الافتراضية المعززة بالنسبة لمختلف الكفاءات والمهن بمؤسسات التعليمية وكذا المقاولات الصناعية.

* لوماتان:

• التقرير المرحلي للحكومة جاهز. وسيتم تقديمه اليوم من قبل رئيس الحكومة أمام أعضاء مجلسي البرلمان. وقد وضع سعد الدين العثماني، الأربعاء الماضي، في اجتماع مع أعضاء فريقه الحكومي، اللمسات الأخيرة على تقريره. ووفقا لمصادر مقربة من الحكومة، فإن المسؤول الحكومي سيتطرق لمواضيع ترتبط بالصحة والتشغيل والتعليم والجهوية. وسيتعلق الأمر ب”الإنجازات” التي تم تحقيقها في هذه القطاعات، والتي كان رئيس الحكومة قد أبرزها، في أبريل الماضي، أمام الاتحاد الوطني للصحافة الفرنكفونية، في إطار تقديم الحصيلة الحكومية.

• في المغرب، ارتفع معدل آجال الأداء بالنسبة للعملاء بيومين بين 2017 و2018، ليصل إلى 84 يوما، مقارنة بمعدل 65 يوما على مستوى العالم. والأدهى من ذلك، أن مقاولة من بين أربع تتلقى مستحقاتها بعد مرور حوالي أربعة أشهر من التسليم. وتسجل قطاعات التكنولوجيا والنقل والأدوية والبناء أعلى معدلات التأخر في الأداء في المغرب، وفق ا لدراسة جديدة أجرتها أولير هيرمس، التي تتوقع تسجيل تحسن هذا العام في جميع أنحاء العالم. وهو الأمر الذي ستستفيد منه المملكة في ضوء التزامات الحكومة والقطاع الخاص.

* ليكونوميست :

• تشرع لجنة التعليم بمجلس المستشارين الخميس المقبل في مناقشة مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية لآباء منخرطي الصندوق المغربي للتأمين الصحي. ويثير نص المشروع احتجاجات النقابات التي لم تبتلع بعد اتفاق الحوار الاجتماعي، وذلك لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتفاعلين بين القطاع العام مساهمات مالية لتمويل التأمين عن المرض. وتطالب النقابات بسحب النص ومناقشته في إطار الحوار الاجتماعي.

• إدارة الضرائب تمتلك سلاحا هاما لتحسين تحصيل الضرائب، نتيجة توفرها على قاعدة بيانات هامة. ويبدو أن سياسة تبادل المعطيات مع باقي الإدارات، ولاسيما إدارة الجمارك و مكتب الصرف والمحافظة العقارية، بدأت تعطي أكلها، حيث سجلت تحصيلات مديرية الضرائب برسم سنة 2018 أرقاما استثنائية بلغت 12 مليار درهم، أي بزيادة 4.3 مليار درهم عن السنة السابقة. وتواصل إدارة الضرائب مسلسل عصرنة أنظمتها من خلال اقتنائها لأنظمة معلوماتية قوية تظاهي تلك التي تستعملها المقاولات.

* البيان :

• حرب الأساتذة ووزارة التربية الوطنية تتواصل، حيث دعت خمس نقابات تعليمية الأكثر تمثيلا (CDT ، UGTM ، FDT ، UMT و FNE) إلى إضراب جديد لمدة 48 ساعة يومي 14 و 15 ماي الجاري، مرفوقا بمسيرات جهوية أيام السبت بعد صلاة “التراويح”. كما دعت النقابات إلى اعتصامات جهوية سيحدد تاريخها في وقت لاحق. وندد التنسيق النقابي بالاقتطاعات التي طالت أجور الأساتذة المضربين عن العمل، وطالب باسترجاع المبالغ المقتطعة، داعيا الوزارة إلى حوار حقيقي مع مختلف الأطراف للتوصل إلى حلول منصفة وعادلة.

• أفادت مجموعة OCP بأن المدعي العام الكيني أعلن عن سحب التهم الموجهة لفرع المجموعة بكينيا ومتصرفيه منذ 22 يونيو 2018، وذلك في إطار مسطرة تروم رفع الإدعاءات التي لا أساس لها الموجهة ضدهم. وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن المدعي العام في كينيا أمر، أيضا، بالإفراج الفوري واللامشروط عن شحنة الأسمدة التي جرى توقيفها في سياق هذا الإجراء. وأشادت مجموعة OCP بقرار الجهاز القضائي الكيني، الذي أقر بعد الفحص الدقيق للحجج والأدلة التي قدمتها المجموعة، بما في ذلك تجارب المختبرات الدولية، “بالمطابقة التامة للأسمدة المشتبه فيها، بما يؤكد أن فرع المجموعة بكينيا ومتصرفيها ما فتئوا يحرصون على احترام معايير الجودة المتضمنة في القانون الكيني”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تعززت التوظيفات المرصدة لقطاع التأمين خلال شهر فبراير ب 18.3 في المئة لتبلغ 3.83 مليار درهم، وفق ما أفادت به هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في تقريرها الأخير. وأظهرت معطيات الهيئة أن الأقساط الصادرة خلال شهر فبراير همت عمليات تأمينات الحياة و الرسملة بـ51.2 في المئة (1.96 مليار درهم)، وعمليات التأمين غير التأمين على الحياة ب48.8 في المئة (1.87 مليار درهم).

• كشفت دراسة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حول سوق الشغل بالمغرب أن احتياجات التوظيف المتوقعة للمقاولات بالمملكة تصل إلى 89391 فرصة شغل في متم سنة 2019. وكشفت الدراسة، التي شملت 5968 مقاولة على الصعيد الوطني، تسجيل محور الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة أعلى احتياجات التوظيف المتوقعة (63 في المئة). ووفقا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات فقد كشفت المقاولات التي شملتها الدراسة أنها تواجه صعوبات في عملية التوظيف نتيجة افتقار المرشحين للخبرة، بمن فيهم أولئك الذين خاضوا تجربة عمل أولى.

* لوبينيون:

• يبدو أن الحركة الاحتجاجية للأساتذة العالقين في السلم 9، التي تمثل إحدى الأزمات الخطيرة بعد أزمة الأساتذة المتعاقدين، التي هزت قطاع التعليم العمومي في الأشهر الأخيرة، تتجه نحو نهايتها. ويطالب أساتذة “الزنزانة 9” الانتقال إلى السلم العاشر والتوصل بمتأخراتهم. بينما تقترح الوزارة تسوية وضعية الشريحة الأولى سنة 2019، ثم الثانية سنة 2020، على أن تسوى وضعية الباقي سنة 2023.

• في المغرب، تستعد Glovo، التي تسمح لمستخدميها بطلب وتسليم واستلام أي شيء أو منتج، لتصبح واحدة من أكثر الفاعلين في قطاع التسليم عند الطلب. وأعلنت الشركة عن عزمها تعزيز رأسمالها بقيمة 150 مليون يورو لدعم نموها، وذلك من خلال إدماج تجار جدد ودعم فريق عملها، لكي تصبح Glovo في طليعة التطبيقات الخاصة بالتسليم في المغرب.

* ليبيراسيون:

• سجلت حركة نقل المسافرين بمطار فاس-سايس، إلى غاية متم شهر مارس الماضي، ارتفاعا بنسبة 05ر17 في المئة، وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2018. وأفادت أحدث معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن 340 ألفا و261 مسافرا عبروا مطار فاس-سايس خلال الأشهر الثلاثة الاولى من السنة الجارية، مقابل 290 ألف و 700 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعلى الصعيد الوطني، عرف النقل التجاري الجوي زيادة بنسبة 49ر10 في المئة مع متم شهر مارس الماضي، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2018.

• ارتفع عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية للمغرب، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2019، وفقا لإحصائيات مرصد السياحة. ووفق ا لمؤشرات الأنشطة السياحية، شهدت الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح ارتفاعا، خلال هذه الفترة، لا سيما السوق الفرنسية التي ارتفع عدد سياحها الوافدين على المغرب بنسبة 10 بالمئة، أي ما يعادل 824 ألفا و705 سائحين. كما ارتفع عدد السياح من إيطاليا وهولندا بنسبة 8 بالمئة، مسجلين على التوالي 149 ألفا و126 و122 ألفا و177.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا