أضيف في 10 ماي 2019 الساعة 11:31

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 10 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• يستعد المغرب للانضمام رسميا إلى مجموعة الدول المنتجة لمادة “اليود 131” المشعة والمستعملة في المجال الطبي، خاصة في علاج بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية، وذلك من السنة الجارية 2019. وقال عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، في لقاء مع الصحافة، بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة، إن المغرب وبفضل هذا المركز الأول من نوعه قاريا، سيصبح ثالث دولة إفريقية تنتج وتسوق مادة “اليود 131” بعد جنوب إفريقيا ومصر، التي كان يستورد منها 60 في المئة، وهو ما سيخفف عبء تكاليف العلاجات المرتبطة بها على المواطن، من خلال تقليص ثمن هذه الجرعة المستعملة في الطب النووي من 13000 إلى 3000 درهم خلال السنة الجارية. وفي تصريح لـ”أخبار اليوم”، قال المسؤول الحكومي إن المغرب سيتخلى مستقبلا عن استيراد هذه المادة المكلفة، بعد أن نجح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة في إنتاجها.

• عجلت اختلالات الصفقات العمومية بقطاع الصحة، بإصدار الوزير أناس الدكالي لمذكرة وزارية عممها على جميع المديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية للصحة تخص ضبط جميع الصفقات العمومية التي تبرمها مصالح وزارة الصحة، ومراعاة قواعد الحكامة في إبرامها وتتبع عمليات تنفيذها. وجاء في المذكرة التي أطلقت عليها وزارة الصحة اسم “مذكرة مصلحة”، أن الوزارة قررت إحداث لجنة استشارية للصفقات العمومية، تتكون من أطر بالوزارة، حيث عين الدكالي على رأسها مدير التجهيزات والصيانة، محمد العم، والذي سبق لوزير الصحة السابق، الحسين الوردي، أن عينه على رأس هذه المديرية في مارس 2012، عقب إعفاء مديرها السابق. وتتكلف اللجنة الاستشارية للصفقات العمومية بالصحة، بحسب المهام التي حددتها مذكرة الوزير، بدراسة دفاتر الشروط الخاصة بالصفقات التي يتم إبرامها من طرف مصالح الإدارة المركزية للوزارة أو بالمديريات الحيوية والمندوبيات الاقليمية والتي يتجاوز مبلغها 5 ملايين.

المساء:

• تواجه حكومة سعد الدين العثماني حرجا جديدا، حول الساعة الإضافية، التي كانت قد أثارت جدلا كبيرا بين المغاربة، حيث راسل الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة برئاسة محمد أبودرار، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، مطالبا إياه بعقد اجتماع عاجل للجنة بهدف توضيح العديد من النقاط المرتبطة بالساعة الصيفية، وإماطة اللثام عن الكثير من زوايا الظل في اعتماد الحكومة للتوقيت الصيفي بصفة دائمة. وأضافت المراسلة أنه “في إطار المهام الموكولة للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، يتقدم فريق الأصالة والمعاصرة بطلب لعقد اجتماع طارئ للجنة، بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، وذلك للاطلاع على مضمون الدراسة التي قامت بها من أجل تقييم اعتماد التوقيت الصيفي بصورة دائمة.

• قال أنس المشيشي، الأستاذ المختص في القانون الإداري والشؤون السياسية، إن ظاهرة غياب البرلمانيين عن أشغال اللجان والجلسات العامة للمجلس باتت ظاهرة معروفة لدى الجميع، وأصبح من الضروري التعاطي معها بحزم بما يعيد إلى مجلس النواب اعتباره. و في قراءة لبلاغ مجلس النواب حول الشروع في تطبيق المقتضيات القانونية التي تنص على الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة للنواب المتغيبين عن أشغال اللجان، أوضح المشيشي في حوار مع “المساء” أن استفحال الظاهرة بشكل مبالغ فيه أصبح يفرض اللجوء إلى كل الوسائل المتاحة لتحجيم الغياب غير المبرر ورد الاعتبار إلى مجلس النواب، لافتا إلى أنه كان من الأولى تطبيق مقتضيات المواد 10 و106 و146 و147 من النظام الداخلي لمجلس النواب رقم 17/ 65 بتاريخ 30 أكتوبر 2017، المرتبطة بموضوع الغياب غير المبرر والاقتطاع من التعويضات الشهرية منذ بداية الولاية التشريعية العاشرة، بدل التلويح كل مرة بتطبيق القانون. وتابع أستاذ القانون ” أن الاقتطاع من التعويضات سيظل بدون أثر، نظرا لأن عددا كبيرا من البرلمانيين يعتبرون الانتماء إلى البرلمان مجرد تأكيد للجاه”، مبديا عدم تفاؤله بإعلان أسماء الغائبين بدليل أن الإجراء فشل في محاولات سابقة بسبب النفوذ القوي للأعيان داخل الأحزاب السياسية المعنية أكثر بظاهرة الغياب من جهة، وبسبب كون الظاهرة تعتبر قاسما مشتركا بين معظم الهيئات السياسية الممثلة في البرلمان، من جهة أخرى.

* الأحداث المغربية :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحي القامرة بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1440″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وسيستفيد هذه السنة من عملية “رمضان 1440″، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 70,242 مليون درهم، أكثر من 2,5 مليون شخص، يتوزعون على 83 إقليم وعمالة بالمملكة، وينتمون إلى 500 ألف و300 أسرة، منها 402 ألف و238 أسرة بالوسط القروي.

• في ظل الانتقادات القوية والحادة التي تلاحق أداء الحكومة من طرف فرق المعارضة، إلى جانب جزء من الأغلبية التي تعاني من انقسام في معالجة عدد من الملفات، ينتظر أن يدافع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني بقوة عن سياسة حكومته في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية التي اعتمدتها حكومته خلال السنتين ونصف الماضيتين. ومن المنتظر أن يدافع العثماني، الاثنين المقبل، بقوة عن أداء حكومته في إخراج “ميثاق اللاتمركز الإداري”، والمراكز الجهوية للاستثمار إلى حيز الوجود، وكذا اعتماد خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى جانب مصادقة الحكومة على خطة جديدة لاستهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والتي تهدف إلى إرساء منظومة وطنية متكاملة لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعية التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية.

* العلم:

• عادت الحمى القلاعية لتضرب بقوة مجموعة من مناطق المملكة، مثل الغرب والشمال، حيث نفق عدد كبير من صغار الأغنام. وحسب مصادر مطلعة، فإن نفوق صغار الأغنام، ناتج عن مرض الحمى القلاعية، المرض نفسه، الذي أصاب الأبقار، خلال السنة الجارية، ما أدى إلى نفوقها. وفي هذا السياق، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن الجامعة توصلت بعدد من الشكايات من الفلاحين، تفيد بنفوق عدد كبير من صغار الأغنام، ما ينذر بعدم وجود أكباش كافية، لعيد الأضحى المقبل. ويعيش عدد من الفلاحين على وقع الصدمة بسبب الخسائر المادية، التي سببها لهم مرض الحمى القلاعية.

• تحفظت رابطة التعليم الخاص بالمغرب في البيان الختامي لملتقاها الوطني الأخير، عن المنهجية المعتمدة في إعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون الاطار، موضحة أن هذه المنهجية تركت مساحة واسعة للغموض والتأويل خاصة في مادتيه 13 و14. وعابت الرابطة على وزارة التربية الوطنية غياب رؤية واضحة للوزارة في مجال تكوين وتأهيل الموارد البشرية، مستنكرة عدم التزام الوزارة بتعهداتها تجاه القطاع الخاص والواردة على سبيل المثال، في الاتفاق الإطار الموقع بين الحكومة وممثلي القطاع في 8 ماي 2007 خصوصا ما يتعلق بمسألة تكوين المدرسين والتحفيزات الضريبية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أشادت مارغريتا روبلس، وزيرة الدفاع الإسبانية، بالتعاون بين إسبانيا والمغرب في مواجهة شبكات تهريب المهاجرين التي تنشط في مضيق جبل طارق. وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية، في تصريحات للصحافة، على هامش زيارتها إلى القاعدة الجوية (مورون) بإقليم إشبيلية (جنوب إسبانيا)، إن “لدينا ثقة تامة في التعاون مع المغرب” في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) عن مارغريتا روبلس تأكيدها أن هناك “عملا كثيرا يتم القيام به من طرف كلا البلدين في مكافحة الهجرة غير الشرعية”.

• أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أنه في إطار تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأبقار والأغنام والماعز، أظهرت التحريات الميدانية التي قامت بها مؤخرا المصالح البيطرية التابعة للمكتب وجود حالات عرج في صفوف بعض الأغنام والماعز البالغة دون أن تشكل خطورة على حالتها الصحية مع تسجيل حالات الوفيات في صفوف الأغنام والماعز الصغيرة خاصة التي لا يفوق سنها شهرا واحد، خاصة بجهات فاس – مكناس، والجهة الشرقية والرباط – سلا-القنيطرة. وأكد بلاغ للمكتب أن المصالح البيطرية ل(أونسا) قامت، مباشرة بعد تسجيل هذه الوفيات، بإجراء تشخيص معمق على المستوى الوطني من أجل تحديد الأسباب، موضحا أن تقصيات واستطلاعات ميدانية بالموازاة مع إجراء تحليلات مخبرية معمقة كشفت أن عثرة فيروس الحمى القلاعية، التي أصابت بعض الأغنام والماعز هي نفسها تلك التي أصابت الأبقار في بداية عام 2019، أي فيروس (O/ EA-3) (East Afr). وذكر المصدر ذاته أن المكتب قام بتنزيل البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية على الفور، مما مكن من السيطرة على هذا المرض لدى الأبقار على المستوى الوطني، وذلك بفضل حملة تلقيح شاملة لقطيع الأبقار الذي يقدر ب 3 ملايين رأس.

* بيان اليوم:

• تم التوقيع بالرباط على الاتفاقية الإطار الخاصة بمشروع “تنمية مدرسة حقوق الانسان 2019-2021” من طرف كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، ومنتدى المواطنة. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار إعمال مضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2018-2021، كما تأتي تفعيلا للرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030، خاصة الرافعة الثامنة عشر المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والسلوك المدني. وتهدف الاتفاقية إلى ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في البرامج والمشاريع التربوية للمؤسسات التعليمية، وكذا تقوية وتطوير قدرات وأدوار المدرسة المغربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان في الحياة المدرسية ومحيطها.

• أعيد انتخاب مرشح المملكة المغربية، البروفيسور جلال توفيق، لولاية ثانية، كعضو في الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، وذلك عقب الانتخابات التي جرت في نيويورك، في إطار الدورة التنظيمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وتم انتخاب جلال توفيق، الذي كان مرشحا إلى جانب 17 مرشحا آخرا من أجل شغل المقاعد الخمسة الشاغرة داخل تلك الهيئة، خلال الجولة الأولى من التصويت بنتيجة جد مشرفة ب32 صوتا من 54 ناخبا من أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. ويعكس هذا التصويت ثقة المجتمع الدولي في المملكة وفي الكفاءات المغربية، كما أنه يشكل اعترافا بدور المغرب ومساهمته في الجهود الدولية من أجل محاربة آفة الاتجار غير المشروع واستهلاك المخدرات، والحد من انتشارها.

* لوماتان:

• عقدت لجنة قيادة مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015-2020)، لقاء ترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، لتدارس سير أشغال المخطط. وشكل هذا اللقاء فرصة لتقييم إنجاز المشاريع المندرجة في إطار هذا المخطط الذي كان موضوع عشر اتفاقيات وقعت أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 26 شتنبر 2014. وتهم هذه الاتفاقيات إرساء نظام حديث للنقل العمومي بالدار البيضاء، وتعزيز البنيات التحتية الطرقية وتحسين ظروف حركة المرور، وتطوير البنية التحتية الرياضية والثقافية، وتمويل برنامج التسويق المجالي بالدار البيضاء ووضع برنامج مندمج للتأهيل الاجتماعي بالدار البيضاء الكبرى.

• تنكب وزارة التجهيز على إعداد مخطط لتدبير المقالع بجهة كلميم واد نون. وتمثل هذه الوثيقة رؤية استراتيجية شاملة لضمان تدبير جيد وسليم للمقالع. وتهدف إلى التحكم في العرض والطلب، وكذا في تكلفة المواد المستخرجة من المقالع. وسيحدد المخطط المستقبلي أيض ا المنطقة أو المناطق التي ي حظر فيها استغلال المقالع، مع تحديد الأهداف المراد تحقيقها في ما يتعلق بإعادة تهيئة المواقع بعد استغلالها.

* لوبينيون:

• قامت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- برسم سنة 2018، بترتيب 209 من التحف المنقولة والمخطوطات المحفوظة بالمتاحف والمكتبات والخزانات الوطنية والمقتنيات التي توجد في ملكية حائزي التحف من الخواص، في عداد الآثار الوطنية، وذلك من خلال إصدار 9 مراسيم بهذا الخصوص. وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن هذا الإجراء يأتي في إطار السعي إلى إغناء رصيد التراث الوطني وتمتيع أكبر عدد من التحف والقطع التراثية بالحماية القانونية، كما يندرج في إطار المخطط العملي والتنفيذي لقطاع الثقافة الرامي إلى حفظ التحف والقطع التراثية.

• تشارك حوالي 40 مقاولة مغربية لمنتجات الصيد البحري، غالبيتها من المناطق الجنوبية، في معرض (سيفود إيكسبو غلوبال)، الموعد العالمي السنوي لمهنيي القطاع الذي تحتضنه العاصمة البلجيكية على مدى يومين. ويعرض الفاعلون المغاربة، الذين اعتاد أغلبهم على حضور هذا الملتقى للبحث عن فرص للأعمال، غنى المنتوج البحري الوطني وتنوعه، والذي يثير شغف الزوار بالرواق المغربي، وسط قصر المعارض ببروكسل.

* ليبيراسيون:

• أطلقت كتلة المنسوجات التقنية المغربية (C2TM) الدورة الأولى للمسابقة الوطنية للابتكار في مجال المنسوجات التقنية (أنفو تكس). وتقدم هذه المسابقة، التي تنظم بدعم من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، فئتين ترتبطان بقطاع المنسوجات ذات الاستعمال التقني، والمحددة مسبقا من قبل اللجنة المنظمة.

• يهتم المغرب بالأجهزة المعلوماتية الجديدة لتتبع المسافرين المشتبه في كونهم إرهابيين. ويتعلق الأمر ببرنامج “Go Travel”، وهو نسخة مطورة من بوابة إلكترونية قدمتها هولندا سنة 2018 إلى الأمم المتحدة. وسيتم منح هذا البرنامج، الذي يكلف ما بين 10 و15 مليون دولار، مجانا للمغرب، الذي يجب عليه أن يتوفر على الحواسيب الملائمة ليتمكن من استخدامه. ويسهل هذا البرنامج جمع المعلومات المتعلقة بتحديد هوية المسافرين وتحليلها ومشاركتها بين الدول الأعضاء، وفق ا للأمم المتحدة، التي أكدت ضمان حماية جميع البيانات.

* ليكونوميست:

• تميزت المناظرة الثالثة حول الجبايات بالجدل الدائر حول انخفاض مستوى الضرائب التي يدفعها بعض الأطباء. ووفقا لأرقام المديرية العامة للضرائب، بلغت مداخيل الضريبة على الدخل 44.15 مليار درهم خلال سنة 2018، 73 في المئة منها تمت تغطيتها عن طريق الخصم من المنبع على الأجور. ويؤمن 10 في المئة من أجراء القطاع الخاص 94 في المئة من مداخيل الضريبة على الدخل، فيما يؤدي 70 في المئة من الأطباء الأخصائيين أقل من 30،000 درهم كضريبة على الدخل في السنة، كما أن أزيد من ثلثي الأطباء العامين يساهمون في هذه الضريبة بما يقل عن 10،000 درهم.

• سجلت أسعار المحروقات منذ بضعة أسابيع ارتفاعات متوالية في محطات البيع. وتتابع وزارة الاقتصاد والمالية تطورات أسعار النفط في الأسواق الدولية، حيث أفاد مدراء مركزيون بالوزارة بأن التوازنات الماكرو اقتصادية تبدو غير متماسكة، وتصبح هشة بمجرد صعود سعر البرميل إلى 80 أو 90 دولارا. وبالمجمل تبدو أسعار البترول قريبة من فرضيات قانون المالية للسنة الجارية، إلا أن انفجار الفاتورة الطاقية سيكون له انعكاسات وخيمة على احتياطي العملة الأجنبية.

* البيان :

• أشاد المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية بتوصيات ومخرجات المناظرة الوطنية للجبايات المنعقدة بداية شهر ماي الجاري. وسجل المكتب السياسي بارتياح تجاوب توصيات المناظرة مع العديد من المقترحات التي قدمها حزب التقدم والإشتراكية في هذا الموضوع. كما حرص المكتب على تجديد عزم الحزب مواصلة الترافع حول نظام ضريبي عادل ومنصف للفئات والمجالات الأكثر تضررا من الحيف الذي ينتج عن المنظومة الجبائية الحالية.

• لا يبدو أن هناك ما سيوقف المضاربة في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان، حيث تضاعفت أسعار بعض الخضروات خلال هذا الشهر الكريم، كما هو الحال بالنسبة للبصل، الذي يترواح سعره حاليا بين 13 و 15 درهما للكيلوغرام الواحد، بعدما لم يكن يتجاوز 6 دراهم قبل أسبوع من حلول رمضان. أسعار الطماطم سجلت بدورها ارتفاعا هاما وتجاوزت 10 دراهم في بعض الأسواق. الأسماك لم تسلم بدورها من لهيب ارتفاع الأسعار، ووصل سعر سمك السردين إلى 20 درهما للكيلوغرام في السوق المركزي بالرباط، فيما تجاوز سعر الصول 80 درهم، بعدما لم يكن يتجاوز 60 درهما أياما قبل حلول شهر الصيام.

* أوجوردوي لو ماروك :

• قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، إن قطاع الاتصال يعكف على تجويد الإطار القانوني الناظم للصحافة الإلكترونية قصد التصدي للأخبار الزائفة، وكذا تنظيم محتويات الوسائط الرقمية. وشدد الأعرج، في كلمة خلال ندوة حول موضوع “الإعلام الرقمي بالمغرب..إشكالات التقنين وتحديات التنظيم”، على ضرورة تجويد الإطار القانوني الناظم للصحافة الإلكترونية عبر بلورة ميثاق يتعلق بأخلاقيات النشر الإلكتروني، في ما يتصل بممارسة الحق في التعبير مع الالتزام بالواجب، ومعالجة المادة الخبرية وسؤال الأخلاقيات والإشعار الإلكتروني، لافتا إلى أن بنية ووظائف وأصناف الإعلام الرقمي الجديدة تسائل جميع الفاعلين في معرض تعاطيهم مع محتويات قد تشذ عن المألوف أو بث معلومات زائفة وكاذبة.

• منح حوالي 95،043 قرضا صغيرا في متم شهر فبراير الماضي، لتصل بذلك قيمة مجموع القروض الجارية حوالي 1.09 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا بنحو 8.56 في المئة من حيث العدد، و زيادة تقدر ب 6.95 في المئة من حيث القيمة. تطورات كشف عنها مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية، استنادا إلى معطيات أربع جمعيات للقروض الصغرى. وخلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، بلغ جاري القروض الصغرى المستحقة في المغرب 6.82 مليار درهم، بزيادة قدرها 2.07 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وتشمل هذه القروض 5.005 مليار درهم كقروض فردية، و 1.70 مليار درهم من القروض التضامنية، و 113.39 مليون درهم من القروض الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا