أضيف في 9 ماي 2019 الساعة 12:42

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 09 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• أنهت وزارة الفلاحة، عن طريق مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تحضير مشروع مرسوم يتعلق بتحديد معايير الجودة والسلامة الصحية للمشروبات الغازية والمياه المعدنية وبعض المشروبات الأخرى المتداولة في المغرب. وينهي المشروع صلاحية نصوص بعضها صدر في عهد الاستعمار (1933)، والبعض الآخر في السنوات الأولى للاستقلال (1960). ويتضمن المشروع تعريفات مفصلة لكل نوع من المشروبات، والمعايير والنسب القانونية في بعض المواد التي ينبغي أن تتضمنها، مثل مستخلصات الفواكه والخضر، والتحذيرات التي يجب على بعض المنتجات أن تنص عليها بوضوح في عنونتها، لتنبيه المستهلكين الحوامل.

• ارتفعت أسعار البنزين والغازوال في المحطات مؤخرا بشكل واضح، وبات سعر الغازوال قريبا من 10 دراهم، دون أن تفي الحكومة بوعدها بتسقيف الأسعار، ومواجهة الزيادات غير المعقولة من طرف شركات المحروقات. وخلال جلسة المساءلة الشهرية للحكومة بمجلس النواب أول أمس، طرح عدد من البرلمانيين أسئلة على لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حول سبب عدم احترام الأجل الذي سبق أن حدده بتسقيف الأسعار في مارس الماضي، لكنه فاجأهم حين رد قائلا: “فعلا، قلت لكم سوف نطبق التسقيف في نهاية مارس .. وكنت أعرف أنني لا أستطيع فعل ذلك في هذا التاريخ”، مبررا تصريحه بأنه سعى ليكون “ورقة ضغط في الحوار مع الشركات”. وأشار إلى أن الحكومة تفضل التوصل إلى اتفاق مع الشركات حول سقف الأسعار دون حاجة إلى فرض التسقيف عليهم، بدعوى أن الاتفاق معهم سيكون إيجابيا لصورة المغرب.

* المساء:

• كشفت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين استمرار الخلاف حول مشروع القانون الإطار للتربية والتعليم بين فريق العدالة والتنمية الذي يرفض بشكل قاطع تدريس المواد العلمية بالفرنسية، ووزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الذي يدافع عن هذا الخيار. وحذر عبد الإله الحلوطي، المستشار البرلماني عن فريق “البيجيدي”، من ارتكاب ما وصفها بالجريمة في حق المغاربة وأبنائهم، لافتا إلى أنه قبل بلورة الرؤية الاستراتيجية كان هناك الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي لم يكن يتمتع بالقوة القانونية، وأنه تم تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، في حين أن الرؤية الاستراتيجية لا تتحدث عن التعميم. من جهته، رد أمزازي بالقول إن توسيع تدريس المواد العلمية باللغة الأجنبية لا علاقة له بالرؤية الاستراتيجية، بل بدأ في 2013 مع الحكومة المنصرمة في إطار ما يسمى بتنويع العرض التربوي. وأضاف أن هذا التطوير يتم استجابة لطلب الأسر والتلاميذ، في إطار مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

• نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، المزاعم والادعاءات الكاذبة الواردة في الروبورتاج المصور الذي نشرته القناة الإسبانية “TV CUATRO”، والتي قدمت فيه، بطريقة معيبة ومشوبة بالتحريف والتضليل، حارسا لمرآب للسيارات على أنه “بارون مخدرات يجني من تجارة المؤثرات العقلية والأقراص المخدرة المهربة أكثر من 180 ألف يورو في الشهر الواحد”. وبحسب بلاغ للمديرية فإن إجراءات البحث المنجز في إطار هذه القضية مكنت من تشخيص هوية “البارون” المزعوم، والذي اتضح أنه حارس عرضي في مرآب للسيارات، وأن إدلاءه بتلك التصريحات الكاذبة كان بإيعاز وتحريض من الطاقم الصحفي الإسباني، الذي أوهمه بأن الأمر يتعلق بتصوير فيلم سينمائي يتناول حياة مهرب للمخدرات، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 2000 درهم.

* الأحداث المغربية :

• يعود الجدل حول التغطية الصحية للوالدين إلى الواجهة بقرب مصادقة مجلس المستشارين على مشروع القانون 16-63، الذي يجيز للآباء الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية، بعدما طالبت ست فرق داخل لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمناقشة مشروع القانون، الذي ينص على أن يشمل التأمين الإجباري الأساسي عن المرض كذلك أم أو أب الشخص الخاضع لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام المشار إليه في المادة 71، وذلك شريطة أن لا يكونا خاضعين أو مستفيدين من أي نظام من أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. ومن المنتظر أن تجتمع اللجنة في منتصف شهر ماي لمناقشة تفاصيل المشروع، الذي عمر لأكثر من ثلاث سنوات بمجلس المستشارين، بسبب ما وصفه مصدر من اللجنة ما تعرض له هذا الإجراء من عرقلة من طرف الذين يرفضون توسيع قاعدة الاستفادة لتشمل الوالدين، دون إعطاء بديل أو أي تعديل لمشروع القانون، مضيفا أنهم يرغبون في ترك الآباء والأمهات يعانون من الأمراض المزمنة والمكلفة إما على النفقات الشخصية لهؤلاء الأبناء أو عرضة للإهمال.

• أكد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن 21 إقليما في حاجة إلى جهد خاص، من أجل فك العزلة ورفع الحيف وتنمية كل الأقاليم المتضررة. وكشف الرميد أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشرف على 149 مشروعا، من أجل فك العزلة والتنمية البشرية للأقاليم والمناطق التي عرفت انتهاكات لحقوق الإنسان. وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين أن هذا العمل يأتي في إطار تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، مؤكدا أن جبر الضرر الجماعي هو إنجاز وطني كبير، وأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لازال يتابع وينفذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

* العلم:

• فسحت المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي المجال لاستعراض المعطيات حول التجارة الصغيرة، أو ما يصطلح عليها بتجارة القرب. وذكر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، في هذا الإطار أن قطاع التجارة يهم 1.5 مليون فرصة عمل و800 ألف نقطة بيع، حيث يشكل التجار الصغار نسبة 81 في المئة، مذكرا بالدور الاجتماعي الموازي للبعد الاقتصادي في دعم الأسر وتفعيل تجارة القرب من خلال الدفتر الشهير (الكارني) الذي يسجل اقتراض المواد الاستهلاكية إلى حين استخلاص الأجر وتسديد المستحقات نهاية الشهر. كما تطرق الوزير إلى مخرجات المنتدى المغربي للتجارة المنعقد يومي 24 و25 أبريل بمراكش من أجل دعم القطاع التجاري الذي يعد ثاني مشغل وطنيا ب13.8 في المئة من الساكنة النشيطة، وأول مشغل في الوسط الحضري ب 21.4 في المئة من الساكنة النشيطة، داعيا إلى ضرورة العمل على إدماجه في القطاع المنظم.

• كشف أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، في تصريح (للعلم) خلال مشاركته في أشغال المناظرة الوطنية حول الجبايات، أن الفاعلين في القطاع غير المهيكل لهم مساهمات جد هامة في الاقتصاد الوطني، بحيث يشغلون مليونين و400 ألف فرد، وهو رقم لا تشغله حتى القطاعات الأخرى، داعيا إلى ضرورة تقديم التحفيزات لهذه الوحدات التي تتحامل عليها بعض الأطراف، مؤكدا أنه يجب النظر إلى القطاع غير المهيكل كنشاط اقتصادي مواز، يواكب الوحدات المهيكلة التي تلجأ إليه عندما تحصل على طلبات كبيرة ينبغي انجازها في مدة قصيرة. كما أكد أفيلال أن هؤلاء النشطاء الاقتصاديين والاجتماعيين مستعدون لأداء الضرائب في حدود المعقول وولوج القطاع المنظم، لكن التخوف الذي يراودهم هو المراجعة الضريبية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به اللجن الدائمة، باعتبارها المحرك الأساسي لعمل المجلس تشريعا ومراقبة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي شدد أيضا، خلال اجتماع مع رؤساء اللجن الدائمة خصص موضوعه لأشغال هذه اللجن وآفاق عملها المستقبلي، على ضرورة استكمال المرحلة التنظيمية في انطلاق عمل اللجن وتحقيق برامجها، وذلك بعد الثقة التي حظي بها رؤساء وأعضاء مكاتبها المنتخبين. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس المجلس جدد التأكيد على واجبات الأعضاء في المشاركة الفعلية في أعمال اللجن، والجزاءات المطبقة في حالة الغياب، عملا بمقتضيات الفصل 69 و 105 و 106 من النظام الداخلي للمجلس، مشيرا إلى أنه تقرر الشروع في التنزيل الفوري لهذه المقتضيات.

• استفاد أزيد من 3 آلاف مستفيد من القافلة الطبية التي نظمتها جمعية المغاربة خريجي السنغال من 27 إلى 29 أبريل المنصرم، في منطقة ديوفيور جنوب السنغال. وأوضح المنظمون أنه إلى جانب الأمراض المعتادة، تمكنت القافلة من تشخيص العديد من الحالات المعقدة للغاية من قبيل السرطان والسيدا وورم الجفن، وقرحة الساق، والانفصال التام لشبكية العين، والجلوكوما والسكري في مرحلته النهائية. وعلى المستوى الاجتماعي، تم تنظيم زيارة لدار “أوا للأطفال”، تم خلالها تقديم استشارات لجميع الأطفال بهذه البنية، وتنظيم حصص تحسيسية في مجال نظافة الفم والأسنان، إلى جانب تحسيس النساء بداء السكري، وكذا تسليم هبات للدار.

* بيان اليوم:

• أطلقت سفارة اليابان في المغرب، مؤخرا، مباراة للحصول على منح دراسية برسم السنة المالية 2020، لفائدة الطلبة المغاربة. وذكر بلاغ للسفارة أن هذه المنح التي تقدمها الحكومة اليابانية تهم ثلاث فئات، أولها منحة البحث بالنسبة للطلبة الحاصلين على الإجازة فما فوق، لمدة سنة ونصف أو سنتين، وثانيها منحة للحاصلين على بكالوريا في شعبتي العلوم والآداب، لمدة خمس سنوات (سبع سنوات بالنسبة للطب وطب الأسنان والطب البيطري)، وآخرها منحة للطلبة الحاصلين على الباكالوريا الراغبين في متابعة تكوين مهني تطبيقي، لمدة ثلاث سنوات. وأوضح البلاغ أن جميع المعلومات المتعلقة بهذه المنح، وشروط التسجيل في المباراة الانتقائية وروابط تحميل الاستمارات توجد على الموقع الإلكتروني للسفارة اليابانية بالرباط (www.ma.emb-japan.go.jp).

• دعت رابطة التعليم الخاص بالمغرب إلى تعزيز مكانة قطاع التعليم الخاص كمدخل استراتيجي لتجويد المنظومة التربوية وتنويع نماذج التدبير التربوي لفتح مجال الإبداع والتجديد”، مؤكدة على ضرورة اعتماد الشباك الوحيد في التعامل مع قضايا قطاع التعليم الخصوصي، لتسهيل تدبير شؤون المؤسسات الخصوصية، وذلك في ظل تعدد القطاعات الوزارية المتدخلة في تدبير هذا المجال. البلاغ الذي أصدرته الرابطة على إثر اختتام أشغال ملتقاها الوطني العاشر، نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، طالب أيضا بإقرار سياسة واضحة تضمن استقرار الموارد البشرية العاملة في قطاع التعليم المدرسي الخصوصي، من خلال إرساء مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة بين المنتمين لسلك التربية والتعليم وبغض النظر عن انتمائهم إلى القطاع العام أو الخاص، مع ربط التقيد بمبدأ المرفق العمومي بتوفير شروط تحفيزية ملائمة لهذه الوضعية.

* رسالة الأمة :

• أعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الوزارة لمست إقبالا كبيرا من التلاميذ على المسالك الدولية التي تعتمد تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، حيث انتقل العدد بالنسبة للمستوى التأهيلي من 50 ألفا إلى 140 ألف تلميذ، ومن 80 ألفا إلى 220 ألف تلميذ في الإعدادي. وأضاف أمزازي أن النتائج المحصل عليها في هذه المسالك في البكالوريا جد مشرفة وتتجاوز 96 في المئة مقارنة مع المعدل الوطني للبكالوريا الذي يناهز 73 في المئة، مؤكدا أن اعتماد تدريس العلوم باللغات الأجنبية جاء استجابة لطلب الأسر والتلاميذ وإعمالا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

• انطلقت بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى المقبل، والمنظمة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه من المنتظر أن تشمل هذه العملية المجانية كافة مربي ومسمني الماشية في أفق عيد الأضحى 1440، الموافق لعام 2019 ميلادي. وسيتم خلال هذه العملية ترقيم جميع الأغنام والماعز باستخدام حلقة ذات لون أصفر، تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية.

* لوماتان :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بحي القامرة بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1440″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وسيستفيد هذه السنة من عملية “رمضان 1440″، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 70,242 مليون درهم، أكثر من 2,5 مليون شخص، يتوزعون على 83 إقليما وعمالة بالمملكة، وينتمون إلى 500 ألف و300 أسرة، منها 402 ألف و238 أسرة بالوسط القروي.

• بلغ حجم دعم المنتجات الغازية والسكرية نحو 6 مليارات درهم مع نهاية أبريل الماضي. وهو ما يمثل ثلث الاعتمادات المالية المخصصة لصندوق المقاصة برسم سنة 2019. وعلى الرغم من هذا الجهد الهام للأداء، فإن المتأخرات تظل ثقيلة نسبيا لتصل إلى 3.01 مليار درهم.

ليكونوميست :

• مجموعة من المستثمرين يغادرون البورصة منذ مطلع السنة الجارية، وهو ما انعكس على المعاملات التي تراجعت بمقدار النصف تقريبا خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2019. ولن يكون لشهر رمضان وفترة العطل أي تأثير على المدى القصير، فبعد مرور ست سنوات على إيقاف تشغيل “MSCI Emerging Market”، لا يزال السوق بعيدا عن توفير حلول لإشكالية السيولة. وعلى مستوى نتائج المقاولات، لا تزال مجموعة صندوق الإيداع والتدبير متفائلة وتتوقع انتعاش الأرباح بنسبة 1.5 في المئة في سنة 2019، بغض النظر عن تأثير مساهمة التضامن الاجتماعي.

• رغم إعلان وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عن إعداد إطار مرجعي جديد لأسعار العقارات، خلال المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، إلا أن هذا الإجراء لن ينتظر مشروع قانون البرمجة الضريبية، حيث من المرتقب أن يدخل الإطار المرجعي الجديد لأسعار العقارات حيز التنفيذ في شهر ماي بمدينة الدار البيضاء قبل أن يمتد إلى مدن أخرى. الإطار المرجعي الذ تم إعداده تحت المسؤولية المشتركة للمديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية يهدف إلى مكافحة ممارسة دفع مبالغ مالية تحت الطاولة في المعاملات العقارية، التي تتميز أغلبيتها بعدم التصريح بالسعر الحقيقي للعقار.

* البيان :

• أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه سيتم الشروع في استخدام الحافلات من الجيل الجديد لأول مرة بالرباط ابتداء من شهر يوليوز القادم، بعد ما يقارب سنة من الموعد المقرر سلفا. وأبرز الخلفي، في معرض جوابه على سؤال إحاطة حول “إضراب مستخدمي حافلات النقل العمومي بجهة الرباط سلا القنيطرة” تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، أنه تم إسناد تدبير خدمة النقل الحضري لشركة “ألزا سيتي بيس” في أعقاب طلب عروض افتتح في يوليوز 2018.

• أسعار المحروقات تعاود ارتفاعها في السوق الوطنية بعد الانخفاض الطفيف الذي سجلته نتيجة ضغوط وزارة الشؤون العامة والحكامة. ولا تزال تغيرات أسعار النفط العالمية نحو الارتفاع تنعكس بشكل سريع على المستهلك المغربي، إلا أن انخفاض الأسعار العالمية لا ينعكس بنفس الوتيرة على الأسعار السوق المحلية. وضع يبرره فاعلو القطاع، بفارق التوقيت وتغير الأسعار بين توقيت تقديم الطلبيات وتوقيت استلام المنتجات البترولية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• يعد المغرب ثاني أكبر اقتصاد من حيث النمو المتوقع في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط خلف مصر. ويتوقع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير تسجيل المملكة لنمو يقدر بـ 3.2 في المئة و 3.8 في المئة في 2019 و 2020 على التوالي. ويعزى هذا التحسن، وفقا للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، لتعزيز مساهمة القطاع غير الفلاحي في النمو الاقتصادي، بعد تراجعه إلى 3.1 في المئة في عام 2018.

• أعرب أعضاء رابطة التعليم الخاص بالمغرب، الذين شاركوا في الدورة العاشرة للملتقى الوطني للرابطة، عن رغبتهم في استفادة أطر التعليم الخاص بالمغرب من فرص التكوين الأساسي والتكوين المستمر، الذي توفره وزارة التربية الوطنية، على اعتبار أن الهدف من هذه التكوينات هو مصلحة التلميذ المغربي. واعتبر أعضاء الرابطة أن السياسة التي سيتم تبنيها يجب أن تكون واضحة لضمان استقرار الموارد البشرية التي تشتغل في التعليم الابتدائي الخاص من خلال إرساء مبادئ تكافؤ الفرص لجميع مكونات قطاع التربة والتعليم، بغض النظر عن انتمائهم للقطاع العام أو الخاص.

* لوبينيون :

• أعيد انتخاب مرشح المملكة المغربية، البروفيسور جلال توفيق، لولاية ثانية، كعضو في الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، وذلك عقب الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء في نيويورك، في إطار الدورة التنظيمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في بلاغ لها، أنه تم انتخاب جلال توفيق، الذي كان مرشحا إلى جانب 17 مرشحا آخر من أجل شغل المقاعد الخمس الشاغرة داخل تلك الهيئة، خلال الجولة الأولى من التصويت بنتيجة جد مشرفة ب32 صوتا من 54 ناخبا من أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. ويعكس هذا التصويت ثقة المجتمع الدولي في المملكة وفي الكفاءات المغربية، كما أنه يشكل اعترافا بدور المغرب ومساهمته في الجهود الدولية من أجل محاربة آفة الاتجار غير المشروع واستهلاك المخدرات، والحد من انتشارها.

• الهيموفيليا مرض وراثي يصيب حوالي 3000 مغربي، أي مواطن واحد من بين كل 10.000 نسمة، وهو ما يعادل المتوسط العالمي في هذا الشأن. وبالنسبة لمحمد الخراساني، أستاذ أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، المسؤول عن مركز علاج الهيموفيليا بالرباط، فإن “الهيموفيليا مرتبط بنقص في بروتين يسمى العامل 8. وهناك الهيموفيليا (أ) والهيموفيليا (ب)، وهذا يؤدي بالمريض إلى النزيف في أي وقت، سواء بشكل تلقائي أو نتيجة صدمة. والمشكل أن الدواء مكلف، حيث يمكن أن يصل العلاج إلى 30 ألف درهم”.

* ليبيراسيون :

• احتضنت مدينة سرقسطة (شمال إسبانيا) خلال الفترة ما بين 3 و5 ماي الدورة الرابعة للمعرض السياحي لآراغون (آراتور 2019) بمشاركة الفاعلين المهنيين والمسؤولين وأ صحاب القرار في القطاع السياحي من عدة مناطق وجهات من إسبانيا ومن دول أجنبية من بينها المغرب. وتميزت المشاركة المغربية في هذه التظاهرة الدولية برواق تم تصميمه على شكل خيمتين تقليديتين أعدهما المكتب الوطني المغربي للسياحة تقدم لزوار المعرض مجموعة واسعة من الخيارات والمنتجات بهدف التسويق للوجهة السياحية للمملكة والتعريف بمؤهلاتها وإمكانياتها لدى السياح الإسبان. ويتيح الجناح المغربي الذي تم تصميمه وفق مراعاة الهندسة المعمارية المغربية التقليدية للزوار وثائق ومنتجات غنية ومتنوعة تتمحور حول العرض السياحي لوجهة المغرب فضلا عن كتيبات ومطويات تستعرض مناطق الجذب والمدارات السياحية المعروفة وكذا المواقع والمآثر التاريخية العريقة والفضاءات والمواقع الطبيعية وسحر المدن العتيقة.

• منذ 2 مايو، استضافت 11 سفارة مغربية في إسبانيا قافلة الشباك الوحيد المتنقل، التي تنظمها الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة. ويهدف هذا المشروع إلى متابعة وضعية المغاربة الذين يقيمون في شبه الجزيرة الإيبيرية، والذين يقدر عددهم بحوالي 850 ألفا. وشهدت مختلف اللقاءات التي احتضنتها القنصليات مشاركة العديد من المؤسسات العمومية المغربية، لاسيما وزارة العدل، ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا