أضيف في 7 ماي 2019 الساعة 13:52

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 07 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• أشارت بيانات مكتب الصرف إلى تحقيق تطور كبير في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد، وذلك بنسبة 56.7 في المئة على أساس سنوي، برسم الربع الأول من العام الجاري. وبلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة حوالي 2.70 مليار درهم في الشهور الثلاثة الأولى من 2019، بعدما كان الرقم المسجل في الفترة الممتدة بين شهري يناير ومارس من 2018 في حدود حوالي 1.7 مليار درهم. وإذا كانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة تعيش هذا الانتعاش الكبير في المرحلة الأولى من العام الجاري، فإن صادرات المغرب تعززت بدورها بنسبة طفيفة مقدرة في 1.4 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى قرابة 103 ملايير من الدراهم في الربع الأول من هذا العام، أما الواردات فبلغت 128 مليار درهم، وبالتالي تبقى الواردات متراجعة خلال هذه المرحلة بحوالي 0.1 في المئة.

• شجبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، مذكرة وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الموجهة لرؤساء الجامعات بشأن منع تنظيم الأنشطة بالجامعة. وذكرت المنظمة، في بلاغ لها، عقب انعقاد دورة مجلسها الوطني، أن القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي في مادته الرابعة يعتبر الجامعة مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي، والمادة الخامسة منه تنص على تمتع الجامعة في إطار مزاولة المهام المسندة إليها بالاستقلال البيداغوجي والعلمي والثقافي. ودعت المنظمة كل مكونات الجامعة، من طلبة وأساتذة وإداريين وشركاء، إلى الحفاظ على مقومات الحريات الأكاديمية وترسيخ تقاليدها، بما يضمن للجميع حرية الرأي والتعبير والتنظيم. وطلبت بسحب هذه المذكرة “فورا” حفاظا على المكتسبات “وصونا للانفتاح الضروري” لكل مكونات المجتمع، الذي تربطه شراكات مع الجامعة من مؤسسات أممية ودولية وإقليمية ووطنية، مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

* المساء:

• أكد الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، محمد غزالي، أن القطاع عازم على تعزيز نظام مراقبة مخزون وجودة المحروقات المكررة والغاز الطبيعي المستخدم كوقود، انطلاقا من طرحها للاستهلاك وإلى غاية وصولها إلى المستهلك النهائي. وأوضح غزالي، في كلمة خلال افتتاح يوم تشاوري حول موضوع “المراقبة المعقلنة للمنتوجات النفطية السائلة”، أن الأمر يتعلق بإرساء نظام للتتبع باستخدام التكنولوجيات الحديثة، بهدف تحديد مسؤوليات مختلف المتدخلين في سلسلة توزيع هذه المنتوجات، مشيرا إلى أن مراقبة جودة المحروقات تفرض نفسها حاليا بالنظر لتطور الممارسات والتقنيات المعتمدة في عدد من التجارب الناجحة.

• أفادت المديرية العامة للضرائب بأن الخاضعين للضريبة أجروا ما يقارب 2,8 مليون عملية دفع الكتروني سنة 2018، مقابل إيرادات بلغت أكثر من 120 مليار درهم، ما مثل 85 في المئة من إجمالي الإيرادات الضريبية. وأوضحت المديرية، في تقرير أنشطتها لسنة 2018، أن هذه الإيرادات تتوزع بين الضريبة على الشركات (48 مليار درهم)، والضريبة على القيمة المضافة (37 مليار درهم)، والضريبة على الدخل (27 مليار درهم)، وواجبات التسجيل والتنبر ( 9 مليار درهم). وسجل التقرير أن عدد الخاضعين للضريبة الذين انخرطوا في الخدمات الالكترونية ارتفع بنسبة 57 في المئة ليبلغ 642 ألفا و545 منخرطا سنة 2018، مضيفا أن عدد الشهادات الممنوحة الكترونيا انتقل من 16 ألفا و857 إلى 644 ألفا و782 ما بين 2016 و2018.

* الأحداث المغربية :

• في محاولة لاحتواء احتجاجات أطباء المستقبل، التي تدخل أسبوعها السابع عقدت شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان اجتماعا مع الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة محمد الخامس، منسق الشبكة، من أجل إيجاد مخرج للأزمة. ويأتي هذا الاجتماع في إطار تتبع الوضعية الحالية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة، وكليتي طب الأسنان، وبعد سلسلة من اللقاءات التواصلية مع ممثلين عن طلبة جميع هذه الكليات من ضمنها لقاءات 11 فبراير و15 مارس و29 مارس و12 أبريل 2019. وجاء في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي أنه تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على ضرورة استئناف الدراسة بهذه الكليات ابتداء من يوم الاثنين 6 ماي كأجل أقصى، وعقد اجتماعات هياكل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان من أجل تحديد تواريخ إجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية واستخدام مختلف الوسائل المتاحة لإخبار الطلبة بها، مع تعبئة كل الطاقات من أجل ضمان السير العادي الدراسة بهذه الكليات وإتمام السنة الجامعية الحالية في أحسن الظروف.

• قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن المغرب في حاجة إلى شباب مستثمر في الابتكار وريادة الأعمال من أجل فلاحة حديثة ومستدامة ووسط قروي يوفر فرصا لتوليد الثروة وإحداث مناصب شغل. وأكد أخنوش، في كلمة بمناسبة اختتام فعاليات الأيام الثقافية لطلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، على ضرورة تسريع دمج تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية الجديدة لمواكبة المشاريع المهيكلة بالمغرب، وخاصة تحديث الفلاحة من خلال إجراء برامج بحثية مبتكرة تلبي انتظارات واحتياجات العالم الفلاحي الذي يعرف تغيرات مستمرة.

* العلم:

• أظهرت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد العاطلين انخفض على المستوى الوطني بـ61 ألف عاطل، من مليون و272 ألفا خلال الربع الأول من عام 2018 إلى مليون و211 ألف عاطل خلال الربع الأول من عام 2019. وأفادت مذكرة إخبارية للمندوبية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2019، بأن أعلى مستويات البطالة سجلت بكل من جهة كلميم واد نون 20.8 في المئة، والجهة الشرقية 16.3 في المئة. كما تجاوز معدل البطالة المعدل الوطني (10 في المئة) بأربع جهات، وهي جهة العيون الساقية الحمراء 14.8 في المئة، و الرباط-سلا-القنيطرة 12.2 في المئة، وسوس-ماسة 12 في المئة، والدار البيضاء-سطات 10.1 في المئة.

• استأثر القطاع غير المهيكل بجزء واسع من النقاش في المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات نظرا لما يطرحه من اشكالات، حيث تم تحليل موقعه في النسيج الاقتصادي لاسيما خلال الجلسة الثانية المخصصة لمحور “الجبايات والتنافسية”. وتكشف المعطيات أن القطاع المهيكل يحتضن رقم معاملات يصل إلى 410 ملايير درهم، بما يعادل 13 في المئة من الناتج الداخلي الخام، ويؤمن 4 ملايين فرصة عمل. غير أن بعض التدخلات اعتبرت أنه يؤثر على المقاولات المهيكلة من خلال تنافسية غير شريفة، كما انه يحقق عائدات ضريبية محدودة للدولة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• سجلت رابطة التعليم الخاص بالمغرب في اختتام الدورة العاشرة لملتقاها الوطني، ملاحظات بشأن سيرورة إعداد مشروع القانون الإطار خصوصا على مستوى تفعيل المقاربة التشاركية. وأكدت الرابطة أن التعليم المدرسي الخصوصي هو جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية ومكون أساسي للمدرسة المغربية لا يمكن تجاهله، وسجلت تحفظها على المنهجية المعتمدة في إعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون الإطار، والتي تركت مساحة واسعة للغموض والتأويل خاصة في مادتيه 13 و14، شاجبة غياب رؤية واضحة لدى الوزارة في مجال تكوين وتأهيل الموارد البشرية، وينعكس ذلك من خلال الاختلالات التي تشهدها الساحة التعليمية الوطنية في مجال تشغيل المدرسين. واستنكرت عدم التزام الوزارة بتعهداتها تجاه القطاع والواردة، على سبيل المثال، في الاتفاق الإطار الموقع بين الحكومة وممثلي القطاع في 8 ماي 2007، خصوصا في ما يتعلق بمسألة تكوين المدرسين والتحفيزات الضريبية.

• حث أنس الدكالي، وزير الصحة، مهنيي الصحة على بذل المزيد من المجهودات من أجل المساهمة في تجويد المنظومة الصحية، مؤكدا أن الوزارة على وعي تام بكل المشاكل التي يتم تسجيلها، وتستحضر المطالب المرفوعة من طرف كافة الفئات الصحية، ومشددا على أن تلك التي ليس لها أي وقع مالي فإن الوزارة قد انخرطت من أجل إيجاد حلول عملية لها، من خلال اللجان التي تم تشكيلها بعد الحوار الذي تم فتحه لهذه الغاية، في حين أن الإشكالات ذات الأثر المالي لها علاقة بقطاعات أخرى، وتتطلب وقتا ونفسا، مؤكدا على أن هذا الأمر لا يلغي أن الوزارة تضعها ضمن برنامج عملها. ودعا وزير الصحة، الذي كان يتحدث بمقر جمعية “قطرة الحليب” خلال لقاء نظمته هذه الجمعية بتنسيق مع الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، تخليدا لليوم العالمي للمرضى، إلى بذل مزيد من الجهد من أجل أنسنة فضاءات الاستقبال بالمؤسسات الصحية العمومية، ومنح الثقة للمواطنين والحرص على شفافية مسطرة الانتظار في مسارات الفحص والعلاج.

* بيان اليوم:

• تمكنت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية العاملة بمضيق جبل طارق، ليلة السبت إلى الأحد، من إغاثة ستة عشر قاربا مطاطيا تقليدي الصنع، كان على متنه ما مجموعه 151 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من جنوب الصحراء، وذلك حسبما علم من مصدر عسكري. وأوضح المصدر ذاته أنه تم نقل مجموع المرشحين للهجرة السرية في حالة جيدة إلى طنجة.

• حرارة من نوع آخر بدأت تشتد مع بداية رمضان. ويتعلق الأمر بأسعار المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأسواق المغربية، التي سجلت منذ السبت الماضي، أعلى مستوى لها منذ بداية السنة الجارية، إذ وصلت إلى ما بين 20 و22 درهما لدى باعة التقسيط. وواصلت أسعار الطماطم منحاها التصاعدي لتستقر في حدود 5 دراهم للكيلوغرام الواحد، فيما شهدت باقي أنواع الخضر زيادة تتراوح بين درهم ودرهمين. ومن جانبها، شهدت أسعار الأسماك الأكثر استهلاكا من طرف المواطنين ارتفاعات يمكن وصفها بالصاروخية. فقد بلغ سعر “الميرلان” 80 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما يتراوح ثمن الصول العادي بين 50 و60 و70 درهما للكيلوغرام، ووصل سعر “الصول الحر” 120 درهما للكيلوغرام، وبلغ سعر المحار الكبير “زويتر” 480 درهما للسلة تضم “4 دزينات”، وثمن بلح البحر 20 درهما للكيلوغرام. أما السردين الذي كان إلى غاية متم شهر شعبان في المتناول، فقد قفز إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

* رسالة الأمة :

• استورد المغرب أكثر من 77 ألف ونصف طن من الشاي الصيني خلال سنة 2018، وهو ما يمثل أكثر من خمس إجمالي صادرات الصين من هذه المادة الاستهلاكية الأساسية (21.1 بالمئة). وكشفت أحدث الإحصائيات والأرقام الصادرة عن “جمعية تسويق الشاي الصينية”، أن المغرب يعتبر أكبر زبون للشاي الصيني الأخضر، بمجموع واردات بلغت خلال السنة الماضية 77 ألف طن و562 كيلوغراما، وذلك من أصل 367 ألف طن و422 كيلوغراما، مجموع صادرات الصين من الشاي إلى جميع دول العالم. وحسب أرقام جمعية تسويق الشاي الصينية، التي أوردتها صحيفة “ساوت تشيينا مورننيغ بوسط” الصينية، فإن شركة “Jinli Tea “، وهي شركة صغيرة في مدينة «Lichuan» بمقاطعة “Hubei”، أصبحت أول شركة صينية تدير فرعا لها بالمغرب، حيث تستفيد من مبادرة الحزام والطريق، التي تقدمها الحكومة الصينية (BRI) للتوسع في الخارج بحثا عن فرص النمو.

• يخوض النظاراتيون المبصاريون، اليوم الثلاثاء، إضرابا وطنيا، احتجاجا على مسار مشروع قانون 45.13 الذي لا تتوافق مضامينه مع تطلعات المهنيين، واحتجاجا أيضا على تدخلات ومواقف أطباء العيون. ودعت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب جميع النظارتيين المبصاريين إلى المشاركة في الإضراب الوطني، معتبرة أن المسار التشريعي لمشروع القانون 45.13 لا يحافظ على خاصيات المهنة. وبالتالي، فإن مشروع القانون لا يلزمها، حيث دعت وزارة الصحة إلى فتح نقاش شامل حول النص التشريعي من أجل المصادقة على قانون يستطيع الاستجابة للمتطلبات المهنية.

* لوماتان:

• بومبارديي تقوم بتصفية أنشطتها بالمغرب، دون مغادرة المملكة. هذه هي الرسالة الرئيسية التي مررها مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، إلى وسائل الإعلام، يوم الاثنين 6 ماي في الدار البيضاء. ووفقا للوزير، فإن المشتري الجديد لمصنع بومبارديي بالنواصر، سيتمسك بالتزامات وأهداف هذا المصنع، لا سيما في ما يتعلق بالتوظيف والاستثمار. وقد انخرط المصنع الكندي في مشروع تنموي جديد في المغرب، حيث تم اقتناء القطعة الأرضية التي سيقام عليها هذا المشروع.

• اعتمادات مالية جديدة للاستثمارات الخضراء في المغرب. وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على منح قرض إضافي بقيمة 5 ملايين يورو لفائدة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا. ويشكل هذا القرض الشطر الثاني من خط ائتماني بقيمة 10 ملايين اورو يمنح للبنك المغربي بموجب برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر، التابع للبنك الأوروبي. وعلى غرار القرض الأول، بنفس المبلغ، والذي وقعه الطرفان في مارس الماضي، يشتمل الشطر الثاني على مساهمة من الصندوق الأخضر للمناخ من أجل تمويل مشترك بفوائد تفضيلية.

* ليكونوميست :

• مكنت نسبة النمو المسجلة في الربع الأول، والبالغة حوالي 2.5 في المئة، من خلق فرص شغل جديدة في قطاع الخدمات والبناء الأشغال العمومية والصناعة. وهكذا سجل قطاع الخدمات 144 ألف فرصة شغل جديدة، فيما تم تسجيل 63 ألف فرصة شغل بقطاع التجارة بالتقسيط، و 27 ألف فرصة شغل في قطاع الفندقة والإطعام. أما قطاع الصناعة، التي تعد إحصائياته موضع جدل بين الحكومة والمفوضية السامية للتخطيط فقد سجل خلق 4000 منصب شغل في المناطق الحضرية.

• سواء تعلق الأمر بترحيل خدمات الأعمال أو ترحيل خدمات تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة، يسجل المغرب في الوقت الراهن حضوره على رادارات السوق العالمية للأفشورينغ، ليصبح قطبا رقميا إقليميا في ما يتعلق بترحيل خدمات أنشطة الأعمال أو ترحيل الخدمات في أوروبا من خلاله تموقعه المتميز في إفريقيا الفرونكفونية. وحقق القطاع سنة 2018 رقم معاملات عند التصدير يقدر بحوالي 10 ملايير درهم، كما مكن، منذ عام 2014 ، من خلق حوالي 70 ألف فرصة شغل.

* أوجوردوي لو ماروك :

• في الوقت الذي يواجه فيه المغرب نقصا حادا في الموارد البشرية في قطاع الصحة العمومية، من المتوقع أن يشهد الوضع مزيدا من التدهور، خصوصا مع عدم اهتمام المرشحين المحتملين بمباريات التوظيف التي أطلقتها وزارة الصحة، وهو ما سيزيد من حدة نذرة التعيينات في المدن والمناطق النائية. ولحل هذه الوضعية، كشف مسؤولو الوزارة عن بعض الحلول التي يمكن تفعيلها قريبا، ولاسيما آلية التعاقد. ولا يبدو أن المواجهة الحالية بين وزارة التربية الوطنية وآلاف الأساتذة المتعاقدين تقلق وزير الصحة، أنس دكالي، نظرا لأن الأطباء أنفسهم يفضلون خيار التعاقد، بسبب المرونة التي يتيحها. كما أن الوزارة لن تكون معنية بشكل مباشر بإبرام العقود، لأن الخيار الموجود قيد الدراسة حاليا، يتجه لسيناريو توقيع عقود بين الأطباء والجماعات الترابية.

• نظام استرداد الضريبة على القيمة المضافة يؤتي ثماره، حيث تم أداء 80 في المئة من رصيد الديون خلال سنة 2018 ، وهو ما يمثل 39.3 مليار درهم، بحسب ما كشف عنه تقرير الأنشطة الأخير للمديرية العامة للضرائب. وتمت تعبئة إدارة الضرائب لتسوية الالتزامات المتعلقة باسترداد الضريبة على القيمة المضافة، وذلك وفقا لمقتضيات الاتفاقية-الإطار لتعبئة أرصدة ديون الضريبة على القيمة المضافة الموقعة في 24 يناير 2018 بين التجمع المهني للبنوك المغربية ووزارة الاقتصاد والمالية.

* ليبيراسيون:

• أبرزت السلطات الإسبانية جهود المغرب في مجال ترحيل المرشحين للهجرة من بلدان جنوب الصحراء نحو بلدانهم الأصلية. وذكرت صحيفة (آي بي ثي) اليمينية، أن المغرب سيحصل مقابل هذا التعاون على 140 مليون أورو. ووفقا لوزارة الداخلية الإسبانية، فإن هذا الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي سيكون عبارة عن معدات وتجهيزات (قوارب للدرك، وتجهيزات لكشف المستندات المزورة، وسيارات …). وترغب مدريد في إبرام اتفاق مع المغرب، على غرار الاتفاق الموقع مع تركيا قبل ثلاث سنوات لوضع حد لأزمة اللاجئين في أوروبا.

• قدم السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مرافعة قوية حول الأسس التاريخية والقانونية والأبعاد السياسية لمغربية الصحراء، وذلك خلال الندوة الإقليمية للجنة الـ 24 التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمنطقة البحر الكاريبي التي عقدت في غرينادا ما بين 2 و4 ماي الجاري. واستهل هلال حديثه بالتأكيد على أن قضية الصحراء تتعلق بالوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب، لا بتصفية الاستعمار، موضحا أن قضية الصحراء لا ترجع إلى سنة 1963 أو 1975، ولكنها متجذرة في تاريخ المغرب وهويته.

* لوبينيون:

• مع بداية شهر رمضان، عبر سائقو الشاحنات المغاربة عن استيائهم، حيث قرروا أمس، في خطوة احتجاجية، شن إضراب عن طريق ركن شاحناتهم على حافة الطريق السريع عند مدخل الرباط، قرب مجمع مولاي عبد الله، مما أدى إلى تعطيل حركة المرور بشكل كبير. ويكمن جوهر المشكل، الذي أثاره سائقو الشاحنات، في رفض وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء تنفيذ مضامين المحضر الذي انبثق عن أول اجتماع مع أرباب الشاحنات.

• بمقتضى القرار المتخذ صبيحة يوم الاثنين 6 مايو الجاري بين رؤساء الفرق ورئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يقدم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الاثنين 13 مايو، حصيلة أعمال نصف الولاية الحكومية. ويأتي هذا الإجراء تنفيذا للمادة 101 من الدستور، التي تنص على أن “رئيس الحكومة يعرض أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين. وت خصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها”.

* البيان :

• في ظاهرة أصبحت متكررة و شبه معتادة، مع حلول كل شهر رمضان، تسجل أسعار المواد الغذائية زيادات صاروخية. وترتفع حمى الأسعار لتشمل تقريبا كل السلع الاستهلاكية خلال هذا الشهر المبارك. ورغم عمليات المراقبة التي تقوم بها السلطات المختصة، إلا أن قانون العرض والطلب يبقى سيد الموقف. ويبدو أن تحرير أسعار بعض المواد ساهم في ضرب القدرة الشرائية للمستهلك. ورغم وفرة المنتجات وتزويد الأسواق بالمنتجات الضرورية بدون أدنى مشاكل، إلا أن ظاهرة ارتفاع الأسعار أصبحت جد مقلقة.

• أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب التزامه التام بدعم الإصلاح الأساسي للنظام الجبائي الوطني، وذلك على إثر المناظرة الوطنية الثالثة المنعقدة يومي 3 و4 ماي الجاري بالصخيرات حول الجبايات. وأوضح الاتحاد، في بلاغ له، أنه استنادا لتجربته وخبرته وتمثيله لجميع مكونات القطاع الخاص، من خلال فدرالياته واتحاداته الجهوية ولجانه وخبراءه، “فقد قام بتعبئة جهوده لإعطاء رؤية لما يجب أن يكون عليه إصلاح شجاع يتكيف مع تطور الاقتصاد والمجتمع، ويأخذ في الاعتبار التغيرات الحالية والمستقبلية لبيئتنا، وإصلاح قائم على المساواة والشفافية والمسؤولية والمواطنة والتضامن في إطار دولة الحق والقانون”.

 




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا