أضيف في 6 ماي 2019 الساعة 09:26

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 06 ماي 2019


أصوات و.م.ع

* أخبار اليوم:

• أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، في اختتام أشغال المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، أن مشروع قانون الإطار الخاص بإصلاح وتعديل المنظومة الجبائية المغربية، سيكون مرجعا محوريا في إعداد مشاريع قوانين مالية السنوات الخمس المقبلة. وأضاف الوزير أن نتائج المناظرة التي اختير لها شعار “العدالة الجبائية”، ستؤدي إلى اتخاذ جملة من الإجراءات التي ستؤثر وستساهم في تحقيق الإصلاحات المنشودة. وفي مبادئ التوصيات الأساسية تم التسطير على عدة نقاط، من بينها التزامات الدولة في حرصها على احترام القانون من طرف الجميع، والعمل على احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية للملزمين، مع الحرص على ملاءمة القانون الجبائي للقواعد العامة للقانون، وترسيخ المساواة أمام الضريبة وترسيخ المبدأ ذاته بالجبايات، والحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى، وبلوغ الإنصاف الجبائي.

• أبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء تواصلي بمدينة فاس، أن برامج التعليم المعتمدة هي المشكل الرئيس الذي يعانيه قطاع التعليم، لأنها تخرج أجيالا من “البطاليين”. وأضاف الخلفي، في خروج جماهيري، مخاطبا أنصار حزبه وكبار مسؤوليه ومنتخبيه بجهة فاس مكناس، أن قطاع التعليم يواجه غليانا وتحديات كبرى، مما جعل حكومة العثماني تتلقى بسببه انتقادات كبيرة، حيث قدم الخلفي أرقاما صدمت الحاضرين وهو يتكلم عن 270 ألف طفل يغادرون المدرسة كل سنة، بسبب الهدر المدرسي، وهو ما جعل حكومة “البيجيدي”، بحسب ما أعلن عنه، تعجل بتبني قرار تعميم الدعم الشهري للأسر القروية ضمن برنامج التيسير، لتشجيعهم على تسجيل أطفالهم بالمدارس الابتدائية، فيما سيشمل هذا الإجراء التحفيزي على التمدرس التعليم الإعدادي خصوصا بالجماعات الترابية النائية، والتي تصل فيها نسبة الهدر المدرسي إلى 12 في المئة. من جهة أخرى، أشاد الخلفي ببرامج التكوين المهني، الذي نجح لوحده في تشغيل 116 ألف شابة وشابة بقطاع صناعة السيارات بالمغرب خلال الأربع سنوات الأخيرة.

* المساء:

• في خطوة جديدة لتوسيع نطاق امتيازاته، احتج لوبي التعليم الخاص على الدولة، بسبب ما وصفته رابطة التعليم الخاص بالمغرب بعدم التزام الوزارة بتعهداتها تجاه القطاع الواردة في الاتفاق الإطار الموقع بين الحكومة وممثلي القطاع في 8 ماي 2007، خصوصا ما يتعلق بمسألة تكوين المدرسين والتحفيزات الضريبية، وطالب الدولة بتحقيق تمثيلية عادلة لممثلي التعليم الخصوصي بمختلف المؤسسات ذات الصلة بالقطاع. وطالبت الرابطة، التي تضم أغلب مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب، بتعزيز مكانة قطاع التعليم الخاص كمدخل استراتيجي لتجويد المنظومة التربوية وتنويع نماذج التدبير التربوي لفتح مجال الإبداع والتجديد، واعتماد الشباك الوحيد في التعامل مع قضايا قطاع التعليم الخصوصي لتسهيل تدبير شؤون المؤسسات الخصوصية في ظل تعدد القطاعات الوزارية المتدخلة في تدبيره.

• بعد الارتفاع الملحوظ في حوادث السير، رفعت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي من وتيرة عمليات المراقبة على قطع غيار السيارات، من أجل الوصول إلى مصنعين ومستوردين يروجون قطع غيار لا تتوفر فيها الشروط التقنية اللازمة، ويمكن أن تشكل خطرا على حياة السائقين. وعلمت “المساء” أن لجانا إقليمية مختلطة تمكنت، في عمليتين متفرقتين بكل من فاس والدار البيضاء من حجز 22 ألفا من قطع غيار السيارات غير مطابقة للمعايير المعمول بها. وفي السياق ذاته، قامت لجنة إقليمية مختلطة للمراقبة، في أعقاب عملية مراقبة باشرتها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بعملية حجز 12 ألف وحدة من صفائح الفرامل غير المستوفية لمعايير الجودة والسلامة، وذلك بمقر أحد منتجي قطع غيار السيارات بالدار البيضاء.

* الأحداث المغربية :

• لوحت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية بأن انسحاب الحزب من الحكومة ما يزال واردا. وبعد أن كان رفاق نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قد هددوا بالخروج من الحكومة إثر واقعة حذف الوزارة المنتدبة في الماء التي كان يشغلها الحزب دون تشاور معه، يبدو أن الحزب لم يطو بعد “صفحة تهديده بمغادرة حكومة يقول نبيل بنعبد الله إنها أضعف من سابقتها وأن الحزب غير مرتاح فيها كما كانت وضعيته في الحكومة السابقة”. وقالت اللجنة المركزية للحزب، في بيان أصدرته عقب اجتماعها الأسبوع الماضي، إن الحزب “ستستمر مساعيه الجادة للإسهام في تجاوز حالة التخبط والعبث السياسيين، وذلك سواء من خلال موقعه الحكومي الحالي، أو من أي موقع آخر يمكن أن ي حدده بناء على مدى فعالية وتقدم الحكومة في إنجاز مشاريع الإصلاح الأساسية”.

• قررت النقابة الوطنية للمالية، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في آخر اجتماع لمكتبها الوطني، وبعد توقف عجلة الحوار مع الوزارة، تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 22 ماي الجاري، أمام المقر الرئيسي لوزارة الاقتصاد. وعزت النقابة هذه الخطوة إلى عدم إفراج وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عن نتائج ومخرجات لقاء 24 يناير 2019، علاوة على عدم إصداره لقرار تعميم العلاوة الاستثنائية على جميع الموظفين بكل المديريات بمفعول رجعي ابتداء من يناير 2015.

* العلم:

• يبدو أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أغلقت الباب، وراءها ولم تعط الفرصة لأي طرف للحوار أو النقاش فيما يحدث داخل الجامعة، من خلال الرسالة التي بعثت بها إلى رؤساء الجامعات في موضوع تنظيم التظاهرات بالجامعة. وطلب وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، من رؤساء الجامعات عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة أو المؤسسات التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها تفاديا لتكرار الأحداث المؤسفة التي تشهدها بعض المؤسسات الجامعية خلال التظاهرات المنظمة بمقراتها، وما ينجم عنها من اصطدامات ومواجهات عنيفة يقع ضحيتها العديد من الطلبة والمتدخلين.

• اشتد الخلاف بين المبصاريين وأطباء العيون حول مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، الذي لا يزال يناقش في البرلمان . واتهم المبصاريون أطباء العيون بمحاولة إدخال تعديلات تسحب منهم حق قياس البصر للأعين السليمة، وتوجيه المرضى إلى الأطباء، وهو ما يعارضونه وسط بوادر لتصعيد الأزمة. في هذا السياق، أعلنت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة، نهاية الأسبوع الماضي، استعدادها لخوض إضراب عن العمل، يوم غد الثلاثاء، منددة بما وصفته بالتماطل والتأخير الذي يطال مشروع القانون السالف الذكر.

الاتحاد الاشتراكي :

• أكد البروفسور إدريس الموساوي، الاختصاصي في الصحة النفسية والعقلية، أن مغربيا من بين اثنين لديه مشكل نفسي، وبأن مريضا واحدا فقط يتم استشفاؤه من أصل 10 مرضى بالدار البيضاء، التي تضم حوالي 200 سرير خاص بالصحة النفسية والعقلية، مشددا على أن قرابة 100 ألف شخص يعانون من الفصام الذي يعرف بـ “السكيزوفرينيا”. وأوضح البروفسور الموساوي، الذي كان يتحدث خلال لقاء نظمته نقابة صيادلة الدار البيضاء حول الأدوية النفسية والعصبية، والأخطار التي باتت تحدق بالصيادلة بسبب هذا النوع من الأدوية، أن 75 في المئة من الأشخاص الذين تعرضوا لانتكاستين نفسيتين سيعيشون انتكاسة ثالثة، وبأن 100 في المئة من الذين تعرضوا لثلاث أزمات صحية نفسية سيعيشون أزمة رابعة.

• أسفرت المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، التي اختتمت أشغالها بالصخيرات، عن مجموعة من التوصيات التي سيتم أخذها بعين الاعتبار في مشروع القانون الإطار المتعلق ببرمجة مختلف مراحل إصلاح النظام الجبائي، خلال الفترة 2024-2020 على أن تشكل الإطار المرجعي للقوانين المالية للخمس السنوات القادمة. وتشمل هذه التوصيات ضرائب الدولة والمداخيل شبه الضريبية والضرائب المحلية. وتنبني على 4 مبادئ أساسية من شأنها توسيع الوعاء الضريبي. وقد أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن التدابير العشرة المختارة من حوالي 170 مساهمة، ستشكل العمود الفقري للقانون الإطار المقبل الذي يجب أن تنطلق الحكومة منذ يومه الاثنين في صياغة مشروعه. ومن بين التدابير البعيدة المدى في الإصلاح المنشود إعادة تطوير الضريبة على الدخل مع توسيع قاعدتها لتشمل ملزمين وإعادة النظر في الضريبة المهنية على الأجر تجاه دعم الأجراء ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة مع تكريس مبدأ التضريب على أساس الدخل العام للضريبة على الدخل، والمقصود بها المهن الحرة والتجار والمقاولون المهنيون.

* بيان اليوم:

• دعت الدورة الرابعة للجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، التي انعقدت السبت بالرباط، إلى بث نفس ديمقراطي جديد كفيل بمعالجة وتجاوز مظاهر القلق والتساؤل والتوجس من المستقبل، مشددة على ضرورة انكباب الفرقاء السياسيين على معالجة الملفات والقضايا الجوهرية التي تستأثر باهتمام الوطن والشعب، بدل الانشغال بالتسابق السياسوي بأساليب تزيد من تفاقم الالتباس وت ر اج ع منسوب الثقة في المؤسسات. كما جددت الدعوة إلى ترشيد وحكامة آليات تحالف الأغلبية تقيدا بميثاقها، معتبرة أن التقيد الكامل بالخيار الديمقراطي هو الطريق الأنجع لمواصلة مسار الإصلاح.

• احتفاء باليوم العالمي للممرض، أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن وزارته تولي اهتماما خاصة لتطوير كفاءات الممرضين والممرضات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن تحسين جودة التعليم والتكوين لفائدة هذه الفئة يأتي ضمن أولويات المخطط الصحي 2025. وأوضح الدكالي أن هناك سلسلة من المجهودات المبذولة للنهوض بأوضاع الممرضين والممرضات، مبرزا أنه عقب تحسين الوضع الاداري والعلمي يتجه الاهتمام في الوقت الراهن نحو تفعيل نظام الاجازة والماستر والدكتوراه الذي تم اقراره سنة 2013، حيث وصل عدد المكونين الآن في سلك الاجازة إلى ما يناهز 6500 مقعد بيداغوجي على مستوى مختلف معاهد المهن التمريضية. وفي نفس المنحى، ذكر الوزير بأن عدد المستفيدين من سلك الماستر بلغ 137 طالبا برسم سنة 2019، وذلك فضلا عن عامل التكوين المستمر الذي تضاعفت ميزانيته هذه السنة بثلاث مرات.

* رسالة الأمة :

• مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم تشييع جثمان الدوق الأكبر جان، دوق لوكسمبورغ، التي جرت بكاتدرائية نوتردام. وحضر مراسم الجنازة كل من ملوك الدانمارك، والسويد، والنرويج، وبلجيكا، وأمراء موناكو وليشتنشتاين وعدد من أعضاء العائلات الملكية والأميرية.

• بعد تصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة عن انسجام مكونات هذه الأخيرة وتماسكها والإصلاحات الكبرى التي قامت بها هذه الحكومة، خرج نبيل بنعبد االله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لينسف تلك التصريحات، حينما اعترف أمام أعضاء اللجنة المركزية لحزبه، بأن عددا من الإصلاحات الأساسية “تكاد تكون معطلة”. وقال “بنعبد الله وهو يخاطب “برلمان الكتاب”، إن الانطباع العام لدى معظم الرأي العام هو أن ملفات الإصلاح الكبرى والأساسية تكاد تكون معطلة، وأن عددا من القضايا الخلافية التي برزت في الفترة الأخيرة تزيد من تأزيم الوضع والتباسه، وتخفض إلى أدنى المستويات منسوب الأمل في إبداع الحلول للإشكالات والملفات المجتمعية المطروحة”. ووجه بنعبد الله، رسائل انتقاد مشفرة للأغلبية الحكومية ، مؤكدا أنه “رغم المجهود الذي تبذله الحكومة، إلا أن السمات الغالبة على الفضاء الوطني العام هي الضبابية والالتباس والارتباك، والحيرة والقلق والانتظارية”.

* لوماتان :

• تستعد المغرب-المقاولات الصغرى والمتوسطة ( Maroc- PME) لإطلاق عملية ” كفاءات التسريع الصناعي”، الهادفة إلى توفير المواكبة الفردية للمقاولات الصناعية من أجل تلبية حاجياتها من الموارد البشرية المؤهلة خلال الفترة 2019-2020. وتروم هذه العملية، التي ستهم جهة الدار البيضاء-سطات، إدماج نحو 2000 مرشح من ذوي الكفاءات الصناعية بالمقاولات المستفيدة.

• ارتفعت الواردات المغربية خلال الربع الأول من السنة الجارية بـ 1.5 في المئة، واستقرت عند 121.18 مليار درهم. ومن حيث القيمة، هيمنت مواد التجهيز على الواردات بتسجيلها أزيد من 31.33 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة طفيفة بلغت 0.1 في المئة مقارنة مع الربع الأول من سنة 2018. وذكر بنك المغرب بأن قروض التجهيز سجلت تباطؤا حادا خلال نفس الفترة واستقرت نسبة تطورها عند 2.1 في المئة فقط ، مقابل 12.8 في المئة خلال السنة الماضية.

* ليكونوميست :

• مجلس المنافسة يدافع عن “خياره السياسي” المستمد من الإطار الدستوري والتشريعي. واعتمد إدريس الكراوي، رئيس المجلس خطابا مباشرا من خلال رفضه ” للمحسوبية والتواطؤ بين مجال الأعمال والسياسة”. الكراوي أكد أن ” المجلس لا يواجه أية ضغوط أو طابوهات”، موجها بذلك رسالة قوية تؤكد أن خارطة طريق المجلس لا لبس فيها.

• تحت ضغوط من الاتحاد الأوروبي، شرعت الحكومة من خلال قانون المالية لسنة 2019 في محو أنظمة مراكز التنسيق والبنوك والممتلكات والشركات الخارجية. إلا أن هذه الإجراءات لا تزال غير كافية بالنسبة للمغرب من أجل الحفاظ على موقعه كشريك تجاري للاتحاد الأوروبي، فالمملكة مدعوة لاتخاذ تدابير أخرى للامتثال للمعايير الدولية للشفافية المالية والحكامة الضريبية الجيدة. سؤال أثير مرة أخرى خلال المناظرة الوطنية للجبايات التي انعقدت يومي 3 و 4 ماي في الصخيرات، من طرف المفوض الأوروبي، بيير موسكوفيتشي.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تراجع عجز الميزان التجاري خلال الربع الأول من السنة بنسبة 24 في المئة، وهو ما يمثل تراجعا بنحو 1.14 مليار درهم مقارنة بالعجز المسجل خلال السنة الماضية، وفق ما كشفت عنه معطيات مكتب الصرف. وبتفصيل المكونات الرئيسية للميزان التجاري، فقد استورد المغرب بضائع تزيد بـ 1.74 مليار درهم عن تلك المستوردة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وبلغت واردات المغرب في متم مارس 121.18 مليار درهم مقابل 119.41 مليار درهم خلال الربع الأول من العام السابق، بزيادة قدرها 1.5 في المئة. وبخصوص الفاتورة الطاقية، فقد تراجعت خلال الربع الأول من السنة، ب 187 مليون درهم.

• اقترح سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تاريخ 10 ماي لعقد الاجتماع المقبل مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلي الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. و قال أمزازي إن الاجتماع المقبل يهدف إلى “خلق مناخ من الصفاء بالنسبة للعائلات والتلاميذ وذلك من أجل الشروع في استدراك الزمن المدرسي، باعتباره أولوية بالنسبة للوزارة “. وأضاف أن هذا الحوار “سيكون مثمرا ومسؤولا بالتأكيد وسيساهم في تطوير علاقة الثقة بين الوزارة والأساتذة أطر الأكاديميات”.

* لوبينيون:

• في ختام أشغال المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، تم اعتماد 27 توصية سيتم أخذها بعين الاعتبار عند صياغة مشروع قانون إطار بشأن برمجة مختلف مراحل إصلاح المنظومة الضريبية. ومن بين هذه التوصيات التزام الدولة باحترام القانون من قبل الجميع، واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية لدافعي الضرائب. كما دعت المناظرة إلى المساواة أمام الضرائب، والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، والعدالة الجبائية.

• وافق مجلس وزراء الخارجية بمجلس أوروبا، بالإجماع، على طلب المغرب الحصول على صفة ملاحظ بالمجلس الاستشاري للوكلاء الأوروبيين، وذلك تثمينا لمجهودات رئاسة النيابة العامة. وأوضح بلاغ لرئاسة النيابة العامة، أن قرار مجلس وزراء الخارجية بمجلس أوروبا (أعلى هيئة تقريرية بمجلس أوروبا)، والذي يعد الأول من نوعه، اعتبر أن منح رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية وضعا قانونيا بالمجلس سيمكنها من الاستفادة من خبراته وآلياته وآرائه الاستشارية. ورغم حداثة استقلالية النيابة العامة بالمغرب عن السلطة التنفيذية، تكريسا لاستقلال السلطة القضائية، فقد استطاعت هذه الأخيرة، يسجل المصدر ذاته، أن تبرز مكانتها على المستوى الوطني وتعطي إشعاعا دوليا للتعريف بالتجربة المغربية في مجال استقلال النيابة العامة.

* ليبيراسيون:

• دراسة قانون الولوج إلى المعلومات خلال المؤتمر الذي نظمته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء. وأكد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن “هذا القانون يمثل تطورا نوعيا في الثقافة الإدارية المغربية، التي تميزت بالسرية”. وعلى عكس ما يعتقد البعض، فإن هذا القانون يخص، وفقا للوزير، جميع المواطنين وليس فئة مهنية محددة فقط.

• أبرز رئيس جمعية جهات المغرب، محند العنصر، أنه يتعين إصلاح النظام الضريبي للجماعات الترابية بغية إرساء نظام ضريبي ديناميكي، مرتبط بالنشاط الاقتصادي ويأخذ بعين الاعتبار البعد الإيكولوجي. كما دعا العنصر إلى مراجعة تقاسم عائدات ضرائب الدولة، وذلك تطبيقا لتوصيات المناظرة الوطنية الثانية حول الجبايات سنة 2013، وكذا تلك الصادرة عن اللجنة الاستشارية للجهوية من أجل تمكين الجماعات الترابية من تلبية الاحتياجات الاستثمارية الكبيرة فوق ترابها.

* البيان:

• أبرز نائب رئيس جهة العيون-الساقية الحمراء، امحمد عبا، أن المجلسين الإقليميين لجهتي العيون-الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب، انتخبا بشكل ديمقراطي من طرف ساكنة الصحراء خلال الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت في جميع مناطق المغرب، بما في ذلك الصحراء، في 4 شتنبر 2015. وأوضح، في هذا الصدد، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت في جهتي الصحراء المغربية، العيون-الساقية الحمراء الداخلة واد الذهب، بلغت أعلى مستوى وهو 79 في المئة، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات جرت تحت إشراف 4 آلاف مراقب وطني ودولي. وأشار عبا إلى أن ساكنة جهتي الصحراء المغربية تدير شؤونها بنفسها مبرزا أن الميزانية المخصصة لهاتين الجهتين تصل إلى 8 مليارات دولار بالنسبة للفترة من 2016 إلى 2021.

• أفادت المديرية العامة للضرائب بأن العائدات الضريبية الخام بلغت حوالي 159 مليار درهم خلال السنة المنصرمة، بارتفاع نسبته 5 في المئة مقارنة مع سنة 2017. وأوضحت المديرية في تقرير حول نشاطها برسم سنة 2018 ، أن هذا المبلغ الإجمالي يتوزع ما بين العائدات الطوعية (141,2 مليار درهم) والإضافية (17,7 مليار درهم)، مسجلة أن العائدات الصافية بلغت 149,8 مليار درهم، بمعدل تحقيق لتوقعات قانون المالية بلغ 100,2 في المئة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا