أضيف في 3 ماي 2019 الساعة 11:54

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 03 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع.

* أخبار اليوم:

• بعد اعتماد وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي نظام التعاقد والأزمة التي نتجت عنه، وكادت تتسبب في سنة بيضاء، عقب خوض الأساتذة لإضراب عن العمل لقرابة شهرين، أبدى وزير الصحة أنس الدكالي، رغبته في اعتماد نظام التعاقد لحل أزمة الاستقالات التي يتقدم بها الأطباء. واقترح الدكالي تعميم تجربة التوظيف بـ”الكونطرا” لتشمل قطاع الصحة، وتعويض الخصاص المهول في الأطباء. فهل اعتماد هذا النظام من التوظيف في قطاع حساس مثل قطاع الصحة يمكن أن يكرر سيناريو الأساتذة المتعاقدين، خصوصا وأن الأطباء وفي وضعهم الحالي كموظفين عموميين يحتجون ويشلون المستشفيات بين الفينة والأخرى ؟ . واقتراح الوزير لم يرق الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، حيث اعتبر أن التعاقد سيزيد من تأزيم الوضع في قطاع الصحة.

• تستعد رابطة التعليم الخاص بالمغرب، اليوم الجمعة، لإعلان موقفها من مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم، والذي وضع ضمن أهدافه مقتضيات تتعلق بتنظيم التعليم الخصوصي، وتحديد رسوم التمدرس. وحسب عبد السلام عمور، رئيس الرابطة، فإنه من الصعب قبول تحديد الرسوم، متسائلا: “على أي أساس سيتم تحديد الرسوم؟”. وسيتطلب ذلك وضع تصنيف مؤسسات التعليم”، وهذا “سيؤدي إلى السقوط في تصنيفات شبيهة بتصنيف الاستعمار”، من قبيل “مدرسة الأعيان”، و”مدرسة الفقراء”. وشدد عمور، في اتصال مع “أخبار اليوم”، على أنه سيصعب على رابطة التعليم الخاص، أن تخضع لمبدأ تحديد الرسوم. وينتظر أن تناقش هذه القضية إلى جانب قضايا أخرى، بدءا من اليوم الجمعة وغدا السبت خلال الدورة العاشرة للملتقى الوطني للرابطة، الذي سينعقد بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط .

* المساء:

• دخل محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، على خط الجدل الذي عرفته العمليات القيصرية بين “كنوبس” وأطباء القطاع الخاص، حيث دعا إلى ضرورة حماية المؤمنين من احتمال إجراء عمليات قيصرية غير مبررة طبيا، ومطالبتهم بضمانات نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى. فيما دعا أيضا إلى ضرورة تقنين اللجوء للعمليات القيصرية. وقال يتيم، في معرض جوابه على سؤال بمجلس النواب حول قرار الصندوق الوطني المنظمات الاحتياط الاجتماعي بسحب تأمينه على الولادات القيصرية، إنه يجب تقنين اللجوء للعمليات القيصرية واعتماد بروتوكولات علاجية، خاصة وأن عدم احترام توصيات منظمة الصحة العالمية له كلفة مالية جد مرتفعة.

• أسرت مصادر لـ”المساء” أن وزارة الداخلية تسير نحو توظيف آلاف الموظفين بالتعاقد نهاية السنة الجارية، مؤكدة أن وزارة لفتيت تعتزم إطلاق عملية توظيف ضخمة بالتعاقد كما هو الشأن بقطاع التعليم وبعض المؤسسات العمومية الأخرى، وذلك لسد الخصاص “المهول” الحاصل بالكثير من الجماعات الترابية في عدة تخصصات. وأضافت المصادر ذاتها أن وزارة الداخلية لن تخرج عن دائرة التوظيف بالتعاقد الذي تعتمده الكثير من المؤسسات العمومية خاصة بقطاع التعليم، في الوقت الذي يتمنى فيه الكثيرون أن تكون استثناء وأن تعتمد التوظيف بشكل رسمي وهو ما استبعدته مصادر “المساء”. وقد جاء قرار تنظيم المباريات لتجاوز الخصاص الذي قدرته المصادر ذاتها بحوالي 25 ألف منصب بتخصصات مختلفة، وذلك على مستوى 1505 جماعة ترابية (حضرية وقروية) تعاني من خصاص تزايد بعد أزيد من سنتين من قرار الوزارة وقف مباريات التوظيف.

* الأحداث المغربية :

• أجرت سفيرة المغرب بكولومبيا، فريدة لوداية، مباحثات مع نائبة الرئيس الكولومبي، مارتا لوسيا راميريز، تمحورت حول تدارس السبل الرامية لتعزيز الشراكة بين البلدين اللذين يخلدان العام الجاري الذكرى ال 40 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما. وخلال هذا اللقاء الذي احتضنه القصر الرئاسي، ثمنت لوداية خصوصية العلاقات الرابطة بين البلدين الصديقين، مجددة رغبة المغرب في مواصلة دينامية التقارب بين الرباط وبوغوتا في إطار شراكة رابح-رابح عبر تنظيم أشغال الدورة الثانية للجنة المختلطة المغربية الكولومبية العام الجاري بالمغرب. وأوضحت الدبلوماسية المغربية أن انعقاد هذا الاجتماع الثنائي الهام سيمكن بدون شك من تحديد قطاعات جديدة تحظى بالاهتمام المشترك، من ضمنها السياحة والصناعة التقليدية والطاقات المتجددة.

• قالت وزيرة الفلاحة والثروة الحيوانية في رواندا، جيراردين موكيشيمانا، إن التعاون متعدد القطاعات بين المغرب ورواندا يعد نموذجا للتعاون جنوب -جنوب. وأوضحت الوزيرة، بمناسبة إطلاق القافلة الفلاحية التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط في رواندا، أن “الروانديين فخورون بالعلاقات الممتازة بين المغرب ورواندا وتعاونهما متعدد الأشكال “.وبعد أن أبرزت أهمية العلاقات الأخوية والتعاون الذي يربط بلادها بالمغرب، أكدت المسؤولة الرواندية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الرواندي، بول كاغامي، وضعا لبنات تعاون ثنائي مثمر من خلال إبرام سلسلة من الاتفاقات التي تغطي مختلف القطاعات.

* العلم:

• تواصل المحروقات بالمغرب منذ أسابيع تسجيل ارتفاع أثمنتها، وسط موجة من الغضب التي يعبر عنها المستهلكون، في ظل غياب تفسير رسمي مقنع لأسباب هذا الارتفاع. وعرفت أسعار هذه المادة الحيوية زيادات متتالية خلال شهر أبريل الذي ودعناه، حيث قفزت أسعار الغازوال بـ 10 سنتيمات، ليقارب سعر اللتر الواحد 10 دراهم، فيما سجلت أسعار البنزين زيادة تراوحت ما بين 20 و30 سنتيما، ليصبح ثمن اللتر الواحد 11.57 درهما، في غياب أي رد فعل للحكومة التي ابتلع وزيرها لحسن الداودي لسانه حول هذه الزيادات خاصة، وأن هامش الربح لدى الموزعين معقول، دون الحاجة لرفع أسعار المحروقات بهذا الشكل.

• يقترب شهر الصيام، ومعه تزداد الهواجس من السمات السلبية التي تطبع السوق الاستهلاكية، بحيث يصبح المواطن ضحية عدة ممارسات تمس صحته أولا ثم قدرته الشرائية. هذا الملف تم التطرق إليه بمجلس المستشارين من خلال سؤال شفوي حول ضبط الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، حيث أوضح وزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، أن هذا الشهر يسجل بالفعل موجة من الاحتكار والفساد، والتي تتصاعد حسب تعبيره، مما يهدد صحة المواطنين. وأضاف أنه على مستوى العرض من المواد الأكثر طلبا، فهي متوفرة ولا تطرح أية إشكالية، بينما على مستوى المراقبة التي تمتد على طول السنة، فهي تعرف وتيرة مكثفة خلال أسابيع شهر الصيام، لضبط المخالفين، وقد رصدت عدة قطاعات حكومية أرقاما هاتفية قصد تمكين المواطنين من التعاون والإدلاء بإفاداتهم.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ستتغير خلال شهر رمضان المبارك. وأوضح بلاغ للوزارة، أنه سيتم اعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه ستمنح للموظفين والأعوان التسهيلات الكافية لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة.

• أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1440 (2019)، التي تنظم برعاية من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حيث ستشمل هذه العملية المجانية جميع المربين والمسمنين. وأوضح بلاغ للمكتب أنه سيتم خلال هذه العملية ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1440 (2019) باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية، مشيرا إلى أن عملية ترقيم الأغنام والماعز لعيد الأضحى 1439 (2018) أسفرت عن ترقيم حوالي 7 ملايين رأس. وأكد أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى المبارك تهدف إلى التمكين من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

* بيان اليوم:

• أبرز وزير الصحة، أناس الدكالي، أنه سيتم سنويا تجهيز خمس “مستعجلات القرب”، وذلك في إطار مخطط تسريع تأهيل المستعجلات 2019 -2021. وأكد الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي آني حول “تعميم ودعم المستعجلات القرب بالمغرب” بمجلس المستشارين، أن وزارة الصحة تعتزم، من خلال هذا المخطط، تعزيز عدد وقدرات الأطر الطبية وشبه الطبية العاملة بهذه الوحدات من أجل الاستجابة بشكل أفضل للحاجيات الصحية الاستعجالية للمواطنين.

* رسالة الأمة :

• أجرى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، مباحثات مع رئيس نادي المتوسط (كلوب ميد)، هنري جيسكار ديستان، تمحورت حول سبل إعطاء انطلاقة مشاريع جديدة بالمغرب. ونوه ساجد، خلال هذا اللقاء، بمكانة نادي المتوسط (كلوب ميد) بالمغرب، مؤكدا على دعمه لتسويق منتوجه السياحي وكذا الاستثمار في وجهات سياحية منتجة جديدة ستمكن من إنعاش السياحة وإبراز المؤهلات السياحية والطبيعية التي تزخر بها هذه الوجهة مما سيعمل على جلب أكبر عدد ممكن من السياح، وستساعد كذلك على دعم الشباب خلال المرحلة الانتقالية من التكوين إلى الحياة العملية. وأوضح الوزير أن التحولات التي تشهدها الوجهة المغربية، علاوة على ثقافة وأسلوب العيش والتقاليد والمميزات الطبيعية للمملكة، والتي ترمز للتاريخ العريق والحضارة الثقافية والتراثية، ستعطي دفعة قوية لإنجاح رؤية (كلوب ميد) المستقبلية في توسيع نشاطه السياحي بالمغرب.

• أكد يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن التنسيق النقابي الخماسي لم يتوصل بعد بأي دعوة من الوزارة الوصية لاستئناف الحوار حول ملف التعاقد، قائلا في اتصال هاتفي مع “رسالة الأمة”، “ربما قد يتم ذلك خلال الأسبوع القادم بعد أن يكمل المتعاقدون مدة أسبوع في استئناف العمل، كما قد يتم نهاية الأسبوع الجاري قبل أن تعلن التنسيقية عن برنامج جديد، سيما أن عودتها للعمل حددتها في حيز زمني لا يتجاوز أسبوع”. وأضاف علاكوش أن التنسيق الخماسي سينظم يومه الجمعة، ندوة صحفية بالرباط من أجل التطرق للملفات العالقة للشغيلة التعليمية بشكل عام، مع إمكانية الإعلان عن خطوات نضالية وبالموازاة مع ذلك، سيتم تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية في اليوم ذاته، من طرف المسؤولين الوطنيين للنقابات التعليمية.

* لوماتان:

• وصف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اتفاق 25 أبريل 2019 بـ “التاريخي”، قائلا إنه الخامس من نوعه خلال عشرين سنة تم التوقيع عليه بعد سنة ونصف من الحوار والمفاوضات. وأبرز العثماني، في كلمة خلال افتتاح أشغال مجلس الحكومة، أن الاتفاق الثلاثي سيساهم في تحسين دخل شرائح واسعة من المواطنين، في مقدمتهم 800 ألف موظف ودعم القدرة الشرائية والرفع من الحد الأدنى من الأجور وزيادة التعويضات العائلية وضمان أوسع للحماية الاجتماعية.

* ليكونوميست:

• انتظارات كبيرة من المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات المقررة يومي 3 و4 مايو بالصخيرات. وسيتم تنظيم المناقشات في إطار 15 مجموعة عمل تقارب الموضوعات الضريبية الرئيسية: الضريبة على الدخل، والضريبة على الشركات، وحيادية الضريبة على القيمة المضافة، والضرائب المحلية، والإجراءات الضريبية، والضرائب التجارية. وسيتم إدراج التوصيات التي ستنبثق عن ورشات العمل في قانون إطار يضمن الاستقرار والوضوح لمدة خمس سنوات ابتداء من سنة 2020.

* أوجوردوي لو ماروك:

• جرى بالرباط الإطلاق الرسمي لاتفاقية التوأمة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمجلس الأعلى للقضاء البلجيكي، التي ترمي إلى تعزيز ودعم قدرات المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وتهدف اتفاقية التوأمة، التي تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي والوكالة البلجيكية للتنمية، إلى دعم استقلال السلطة القضائية بالمغرب من خلال تعزيز كفايات القضاة ومهنيي العدالة، والانفتاح على الممارسات القضائية الفضلى، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة القانونية البلجيكية. وفضلا عن مواءمة العدالة بالمغرب مع المعايير الدولية، تروم الاتفاقية، التي يسهر على تنزيلها ائتلاف بلجيكي يضم مرفق العدالة العام الفدرالي البلجيكي والمجلس الأعلى للقضاء البلجيكي، ومجلس محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، ومجلس النيابة العامة، كذلك مواكبة ورش تخليق الحياة العامة ودولة الحق والمؤسسات، بالإضافة إلى ضمان حسن سير المرفق العدلي بما يستجيب لانتظارات المرتفقين في عدالة فعالة ناجعة تكون رجع صدى لمعيشهم اليومي.

* لوبينيون :

• عشية المناظرة الوطنية جول الجبايات، التي ستنعقد يومي 3 و4 مايو 2019، قدمت الجمعية المغربية للمصدرين 23إجراء إلى وزارة الاقتصاد والمالية، تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للعرض الوطني الموجه للتصدير على الصعيد الدولي. واقترحت الجمعية إلغاء الضريبة المهنية المفروضة على المصدرين خارج المناطق الحرة.

* البيان:

• مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مهمة بعثة (المينورسو) لستة أشهر، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر 2019، مكرسا مرة أخرى أولوية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. وجاء في نص قرار مجلس الأمن رقم 2468، الذي تم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس “قرر تمديد مهمة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2019”. وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، مرة أخرى، أولوية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 11 أبريل 2007، منوهة بالجهود “الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما في المسلسل الرامي إلى إيجاد تسوية” للنزاع حول الصحراء. ودعا قرار مجلس الأمن الأطراف إلى التحلي بالإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل المضي قدما في المفاوضات وضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007 ونجاح المفاوضات.

* ليبيراسيون :

• يشكل معرض العقار المغربي (سماب ايمو باريس) في دورته لسنة 2019 المرتقبة ما بين 14 و16 يونيو المقبل، مجددا مناسبة لإبراز فرص الاستثمار العقاري في المغرب، باعتباره واجهة كبرى للعقار المغربي خارج المملكة، كما ستكون جهة الرباط-سلا-القنيطرة ضيف شرف الدورة. وأبرز المنظمون، خلال حفل تقديم المعرض أن النسخة السادسة عشر، التي ستقام في حديقة معارض باريس بورت دو فرساي، ستقدم للزوار عرضا غنيا ومتنوعا وتشكيلة واسعة جدا من الأسعار، تماشيا مع الطلب المتزايد باستمرار داخل السوق، قصد استجابة كاملة وملائمة لأي شخص مهتم بالاستثمار العقاري في المغرب، مشيرين إلى أن جهة الرباط-سلا-القنيطرة ستحظى بجناح في قلب فضاء المعرض.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا