أضيف في 2 ماي 2019 الساعة 10:08

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 02 ماي 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي كشف عن أن الحزب الاشتراكي الموحد لم يقم بإرجاع مبالغ الدعم إلى الخزينة، خرجت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب، للتوضيح بكون المجلس طلب منهم الإجابة عن مصاريف لم يكن لها تبرير ولا يتعلق الأمر بإرجاع الدعم إلى الخزينة. وأوضحت منيب أن المبالغ التي يتحدث عنها المجلس تنحصر في 5000 آلاف درهم، التي كان الحزب يقدمها لمرشحيه في الحملة الانتخابية، لكنه عوض أن يرسلها باسم كل مرشح كان يرسلها في حساب الكاتب المحلي، وهو من يسلمها للمرشحين. وقالت منيب، وفي حديثها لـ “أخبار اليوم”، إنها شرحت للمجلس، وقضاة المجلس اقتنعوا، لكن يريدون تبريرا ملموسا. ونفت المتحدثة ذاتها أن يكون حزبها قام بتبديد المال العام، مشددة على أن حزبها حريص على إرجاع 50 درهما، ومالية الحزب تتميز بالشفافية، رافضة أن يتم جمع حزبها مع باقي الأحزاب التي قالت عن بعضها أنها تختلس أموال الشعب.

• كشفت حصيلة وزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسية المدينة عن تعثرات قوية تواجه أبرز مشاريع الإسكان، إذ أعلن الوزير عبد الأحد الفاسي الفهري عن فشل بعض مشاريع وزارته، خصوصا المنتوج السكني الموجه إلى الطبقة المتوسطة (45 مليون سنتيم)، وكذا المنتوج الموجه للفئات الهشة (14 مليون سنتيم)، في الوقت الذي حقق مشروع السكن الاجتماعي (25 مليون سنتيم) نجاحا متواصلا وصل إلى حد الإشباع في بعض المدن الكبرى. وفي هذا السياق، أعلن الوزير، خلال ندوة صحافية، عن شروع وزارته في التفكير في بلورة مشاريع جديدة لتجاوز الفشل أو التعثر الذي تعرفه المشاريع المتوفرة في السوق، منها منتوج سكني موجه إلى العالم القروي، وبلورة مرجعية وطنية لإعداد التراب الوطني، وإنجاز التصاميم الجهوية لإعداد التراب، وإحداث مرصد جهوي لرصد الديناميات الترابية بشراكة مع المجالس الجهوية، ووضع خريطة وطنية للمراكز القروية الصاعدة.

* الأحداث المغربية :

• قالت وزيرة الفلاحة والثروة الحيوانية في رواندا، جيراردين موكيشيمانا، في كيغالي، إن التعاون متعدد القطاعات بين المغرب ورواندا يعد نموذجا للتعاون جنوب -جنوب. وأوضحت الوزيرة، بمناسبة إطلاق القافلة الفلاحية التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط في رواندا، أن “الروانديين فخورون بالعلاقات الممتازة بين المغرب ورواندا وتعاونهما متعدد الأشكال “.وبعد أن أبرزت أهمية العلاقات الأخوية والتعاون، الذي يربط بلادها بالمغرب، أكدت المسؤولة الرواندية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الرواندي بول كاغامي وضعا لبنات تعاون ثنائي مثمر من خلال إبرام سلسلة من الاتفاقات التي تغطي مختلف القطاعات.

• أكدت وزارة الصحة التزامها القاطع بضمان توفر الأدوية العلاجية الأكثر أمانا وفعالية وبثمن ملائم، وذلك في إطار رؤیة القضاء على التھاب الكبد الفیروسي من نوع “س” في أفق سنة 2030. وقالت الوزارة، في بلاغ لها على إثر نشر مقال بإحدى المنابر الإعلامیة الوطنیة بخصوص “المحاباة” أو “التحیز” لبعض شركات الأدویة التي تسوق دواء التھاب الكبد الفیروسي من نوع (س)، إن “التصنیع المحلي وتسویق الجزیئات الدوائیة الجدیدة المضادة للفیروسات لعلاج مرض التھاب الكبد الفیروسي من نوع (س) بالمغرب، منھا سوفوسبیفیر منذ سنة 2015، وداكلاطاسفیر منذ سنة 2016، یترجمان الالتزام القاطع لوزارة الصحة بضمان توفر الأدویة العلاجیة الأكثر أمانا وفعالیة وبثمن ملائم، وذلك في إطار رؤیة القضاء على التھاب الكبد الفیروسي من نوع (س) في أفق سنة 2030”.


* العلم:

• يعاني العديد من المواطنين المغاربة، من مشاكل عدة أثناء تقدمهم لطلب تأشيرة السفر “شينغن” في مختلف البعثات الدبلوماسية الأوروبية بالمملكة. واشتكى عدد كبير من المواطنين من الفوضى العارمة التي تعيشها عدد من القنصليات والسفارات الأوربية وهو ما يتسبب في طول أمد قبول طلب الفيزا أو ما يعرف بـ “الرونديفو” ليتجاوز 3 أشهر، وارتفاع تكاليف التأشيرة التي وصلت لألف درهم.

• تم إطلاق الحملة الوطنية الثانية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية، والتي تهدف إلى تمتيع كافة الأطفال بالحق في الهوية من خلال ضمان انخراط أوسع للفئات المستهدفة وتعبئة أكبر للأطراف المعنية بتفعيلها. وأوضح بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن الحملة، التي انطلقت الاثنين، وتنظم تحت شعار “التسجيل في الحالة المدنية حق دستوري: أنا مسجل إذن أنا موجود”، تأتي تنفيذا لتدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، خاصة التدبير رقم 248 من المحور الفرعي المتعلق بحقوق الطفل، وترصيدا لنتائج المرحلة الأولى (شتنبر 2017 إلى غاية 18 ماي 2018) التي أسفرت عن تسجيل 23151 شخصا في مختلف جهات المملكة، 85 بالمائة منهم دون سن الثامنة عشرة.

* رسالة الأمة:

• أكد الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، أن النيابة العامة تضع احترام الملكية الفكرية والأدبية وتفعيل الالتزامات الدولية للمغرب في هذا المجال ضمن أولوياتها. وأوضح عبد النبوي، في كلمة تلاها بالنيابة عنه رئيس شعبة تتبع تنفيذ السياسة الجنائية وتحليل ظاهرة الجريمة في رئاسة النيابة العامة، مراد العلمي، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية المنظمة حول موضوع “حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بين التشريع والتنفيذ”، أن النيابة العامة وضعت من ضمن أولوياتها احترام الملكية الفكرية والأدبية تكريسا لدولة الحق والقانون وتنفيذا للتعليمات المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي “تضمنها ظهير تعيين رئيس النيابة العامة بالدفاع عن حقوق وحريات المواطنين والمواطنات أفرادا وجماعات في إطار من التلازم بين الحقوق والواجبات”.

• أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن إشكالية سداد الضريبة على القيمة المضافة سيتم حلها مع متم سنة 2019. وقال الوزير، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى المقاولات الصغرى والمتوسطة، المنظم من طرف مجموعة البنك الشعبي حول التطلعات والحلول المرتقبة لدعم استثمارات المقاولات الصغرى والمتوسطة، أن “إشكالية سداد رسوم الضريبة على القيمة المضافة ستجد طريقها لحل مع نهاية سنة 2019، حيث سنعود الى الوضع الطبيعي في أجرأة هذه الضريبة”. وذكر أن الدولة استطاعت خلال الثلاثة أشهر الاولى من السنة الجارية من سداد مبلغ بقيمة أعلى ثلاث مرات من الفترة ذاتها من سنة 2018، مشيرا الى أن الدورة الثالثة للمنتدى الوطني للضريبة، المرتقب تنظيمها يومي 3 و4 ماي القادم، ستتركز أشغالها بالخصوص على الضريبة على القيمة المضافة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المملكة ترحب باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، للقرار 2468 حول الصحراء المغربية، والذي “يستجيب بشكل كبير لتطلعات المملكة”. وقال هلال، في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، عقب اعتماد مجلس الأمن بأغلبية واسعة للقرار 2468 الذي مدد ولاية المينورسو لمدة ستة أشهر، إن القرار يكرس مسار الموائد المستديرة باعتباره “السبيل الوحيد والأوحد” للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. وأضاف “كما ترون، فإن المجلس لم يعد يشير الى جولة خامسة من المفاوضات، متجاوبا بذلك مع مطلب أساسي للمغرب وهو أن المسلسل الحالي يجب أن يكون مغايرا وأن يستفيد من إخفاقات الماضي”.

• أكدت جمعية مصنعي الدفاتر في المغرب، أن المنتجين المحليين يغطون الحاجيات الوطنية من الدفاتر بشكل منتظم وثابت، مشددة على أنه لم يكن هناك نقص في الدفاتر المدرسية ولم يتم تسجيله ذلك حتى الآن. وأوضح رئيس الجمعية، نبيل التبر، خلال ندوة صحفية، أنه يتم تأمين تزويد جميع نقاط البيع (المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة والمكتبات والوراقات …)، مبرزا أن المنتجين المحليين يغطون الحاجيات الوطنية من الدفاتر بشكل منتظم و ثابت، و كذلك الامر بالنسبة للحاجيات المتوقعة للموسم الدراسي المقبل 2019/ 2020 .وأضاف، في هذا السياق، أن الطاقة الانتاجية للمنتجين والمصنعين المحليين ووتيرة الانتاج الحالية تسمح بتلبية السوق المغربية البالغ حجمها 22 ألف طن بسهولة.

* لوماتان:

• مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، مهمة بعثة (المينورسو) لستة أشهر، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر 2019، مكرسا، مرة أخرى، أولوية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. وجاء في نص قرار مجلس الأمن رقم 2468، الذي تم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس “قرر تمديد مهمة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2019”. وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، مرة أخرى، أولوية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 11 أبريل 2007، منوهة بالجهود “الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما في المسلسل الرامي إلى إيجاد تسوية” للنزاع حول الصحراء.

* ليكونوميست :

• المهن العالمية تواصل تعزيز التشغيل في القطاع الصناعي. أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن “أهداف 2020 ستحقق هذه السنة، أي قبل سنة واحدة من الموعد المحدد في إطار مخطط التسريع الصناعي”. وسيتم تجاوز هدف 500 ألف منصب شغل المستهدفة ما بين سنتي 2014 و2020، مشيرا إلى أن الإنجازات التي تحققت مع نهاية سنة 2018 بلغت 405 آلاف و496 منصب شغل، أي 81 بالمئة. ومن المقرر، أن يتم تشغيل نحو 50 مصنعا خلال هذا العام، لاسيما في قطاع السيارات: 26 موقع ا في طنجة، و 22 موقع ا آخر في القنيطرة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• قال رئيس قسم تطوير إنتاج قصب السكر والتجارب بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب، مصطفى زهوف، إن محصول النباتات السكرية بجهة الغرب برسم موسم 2018 – 2019 يرتقب أن يسجل إنتاجا قياسيا يفوق 1,6 مليون طن من الشمندر السكري وقصب السكر. وأوضح المسؤول في تصريح صحفي، بمناسبة إطلاق موسم تصنيع الشمندر السكري بالجماعة القروية الصفصاف (إقليم سيدي قاسم)، أن الإنتاج المتوقع برسم الموسم الفلاحي الحالي يرتقب أن يبلغ 530 ألف طن بالنسبة لقصب السكر و975 ألف طن بالنسبة للشمندر السكري. وبعد أن سجل أن المساحة المخصصة للزراعات السكرية بلغت 25 ألف هكتار خلال هذا الموسم، تتوزع بين قصب السكر (10 آلاف هكتار)، لتتجاوز بذلك المعدل المسجل خلال السنوات العشر الماضية، اعتبر أن النتائج الإيجابية لموسم النباتات السكرية تعزى إلى جهود الفلاحين والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب وكذا الإجراءات التحفيزية والمواكبة التي اتخذها قطاع الفلاحة والقطاع البيمهني.

* لوبينيون:

• ابتداء من فاتح مايو الجاري، وعلى عكس الوعود الحكومية بشأن التسقيف، سجلت أسعار الوقود مرة أخرى ارتفاعا. وهكذا، ارتفع سعر الغازوال ب16 سنتيما، بينما ارتفع البنزين بدون رصاص بمقدار 22 سنتيما. ففي محطات البنزين في الرباط وسلا، على سبيل المثال، ي باع الغازوال ب 9.66 درهم للتر الواحد. بينما يصل سعر البنزين إلى حوالي 11.30 درهم للتر الواحد. الأمر الذي يعيد إلى الواجهة تدخل الحكومة في هذا الملف الساخن من أجل تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات. وهو الإجراء الذي كانت قد قبلته هذه الشركات في مارس الماضي.

* ليبيراسيون:

• أجرى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مباحثات بمدريد مع كريستينا ناربونا رويز، رئيسة الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، التي أكدت، بهذه المناسبة، أن الأمر يتعلق بأول لقاء يجمعها مع زعيم حزب اشتراكي من بلد أجنبي مباشرة بعد الانتخابات التشريعية. وشددت كريستينا ناربونا على الأهمية التي يوليها حزبها الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس الأحد في إسبانيا للعلاقات مع المغرب . وذكرت بأن الحكومة الاشتراكية المنتهية ولايتها، برئاسة بيدرو سانشيز، برهنت على أنها تعتبر المغرب “شريكا متميزا” في سياق العلاقات الدولية لإسبانيا، وما فتئت تعمل حتى من داخل الاتحاد الأوربي من أجل تقوية وتعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات .

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا بنسبة 3ر0 في المئة مقارنة مع الشهر ما قبله. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الاخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر مارس، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا لارتفاع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” بنسبة 7ر0 في المئة، وفي “التعدين” بنسبة 8ر0 في المئة، وفي “صنع الورق والورق المقوى” بنسبة 2 في المئة، وفي “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، و”صنع الآلات والتجهيزات” بنسبة 2ر0 في المئة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا