أضيف في 12 مارس 2019 الساعة 09:48

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بنشماش يفشل في رأب الصدع داخل “البام”. في الوقت الذي يعيش حزب الأصالة والمعاصرة في دوامة صراعات تنظيمية وخلافات تأججت منذ انتخاب حكيم بنشماش، أمينا عاما للحزب، يقود هذا الأخير سلسلة لقاءات تنظيمية جهوية مع مناضلي حزبه، في محاولة منه لرأب الصدع وتوحيد الصفوف. وكما كان متوقعا، ورغم محاولات بنشماش، إلا أن اللقاء الذي عقده في جهة الرباط، عرف مقاطعة عدد من القياديين البارزين من المكتب السياسي، والمجلس الوطني.

• أشارت شركة الغاز البريطانية “ساوند إنرجي، التي اكتشفت كميات مهمة من الغاز الطبيعي في منطقة تندرارة في أقصى شرق البلاد، إلى وجود مفاوضات إيجابية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ووزارة الطاقة المغربية من أجل إبرام عقد يقضي بتزويد المكتب بكميات الغاز المكتشفة. وكانت الشركة قد أبدت تفاؤلا كبيرا في بلوغ احتياطي كبير من الغاز في نقطة “” TE10 .

* المساء :

• كشفت مصادر مطلعة وجود اتصالات بين بعض الفرق البرلمانية بمجلس النواب من أجل التشاور حول تعديل قانون حرية الأسعار والمنافسة، بما يسمح للحكومة بالتوفر على أدوات للتدخل الناجع في حال وجود ارتفاع كبير في أسعار المواد المحررة. وذكرت المصادر أن الدورة البرلمانية المقبلة ستشهد تقديم مقترح قانون من طرف الفرق البرلمانية التي تدعم هذا الطرح، وذلك باتفاق مع الحكومة.

• دخلت وزارة التربية الوطنية على خط حرب الاتهامات، التي اندلعت بين عدد من النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بشأن محاولة إقحام أساتذة مزيفين كممثلين عن الأساتذة المتعاقدين في الحوار الذي باشرته الوزارة لحل هذه الأزمة. وأكدت الوزارة أنها ستلجأ إلى القضاء لمتابعة الشخص الذي قام بنشر هذه الأخبار الزائفة قضائيا وفقا للقوانين الجاري بها العمل، مؤكدة أن الاجتماع لم يحضره إلا الكتاب العامون لهذه النقابات أو من يمثلهم.

* الأحداث المغربية :

• برلمانيو ساجد يفكون ارتباطهم بفريق أخنوش. دعا الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، محمد ساجد، الأمين العام، إلى عقد اللجنة الإدارية للحزب نهاية الشهر الجاري، وفك الارتباط سياسيا بالفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار، وتكوين فريق أو مجموعة مستقلة بالغرفة الأولى، وهو الموقف الذي يأتي عقب اجتماع البرلمانيين الـ19 ببيت القيادي إدريس الراضي، حضره أعضاء المكتب السياسي. وكشفت وثيقة حصلت عليها “الأحداث المغربية”، ووقع عليها 17 برلمانيا من الحزب، أن هذا الاجتماع قرر الدعوة لعقد اللجنة الإدارية للحزب من أجل تحديد تاريخ المؤتمر الوطني للحزب، والحسم نهائيا في فك الارتباط مع حزب التجمع الوطني للأحرار.

• دشن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سلسلة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية وحلقات النقاش بمختلف مدن المملكة قصد الضغط على المشرع المغربي لإلغاء زواج القاصرات، وذلك بإنهاء الاستثناء الذي تنص عليه مدونة الأسرة في هذا الشأن. وحسب برنامج المجلس، تتوزع تلك الأنشطة على جهات المملكة، تحت إشراف لجانه الجهوية، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

* العلم :

• أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالسلطات المغربية على قيامها بترحيل ثمانية مواطنين مغاربة، كانوا يتواجدون في مناطق النزاع في سورية. وأكد بيان لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، أن المغرب “شريك كفؤ بشكل خاص في التحالف العالمي لمحاربة داعش، ونحن نقدر التزامه في مجال مكافحة الإرهاب”. وأضاف المصدر ذاته أنه “يتعين أن تشجع إجراءات المغرب الدول الأخرى على إعادة مواطنيها الذين سافروا للقتال إلى جانب داعش ومتابعتهم أمام القضاء “، مشيرا إلى أن “إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم الأصلية هو الحل الأمثل لمنعهم من العودة إلى ساحة المعركة”.

• إضراب لمدة أسبوع يهدد بسنة بيضاء في قطاع التعليم. أكد الأساتذة المتعاقدون، في بيان صادر عن تنسيقيتهم، أن الوزارة الوصية نهجت سياسة تغليط الرأي العام من خلال اقتراحات مشبوهة، لافتين إلى أن مطلبهم الأساسي هو إسقاط مخطط التعاقد، وإدماج كل الأساتذة المتعاقدين ضمن النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية. وسطرت التنسيقية برنامجا نضاليا يتمثل في إضراب لمدة أسبوع، قابل للتمديد من 10 إلى 17 مارس الجاري، تتخلله أشكال احتجاجية موازية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• وزارة الداخلية تتدخل لتطهير المجال الجوي من الطيور. وجهت وزارة الداخلية تعليماتها إلى الولاة وعمال العمالات والأقاليم على الصعيد الوطني من أجل القيام بعملية إحصاء شاملة، في صفوف الجمعيات الخاصة بتربية الطيور، وحصر لائحتها باعتماد وتدقيق أسمائها ومكان تواجدها تاريخ تأسيسها، وكذا وضعيتها القانونية. وتروم هذه الخطوة حث الجمعيات المذكورة على الاشعار بمواعيد و أماكن إطلاق أسراب الطيور، والحصول على تراخيص قانونية للقيام بهذه الخطوة حتى يتم اتخاذ التدابير الضرورية لتأمين حركة الطيران الجوي.

• 40 في المائة من المغاربة، الذين يفوق سنهم 15 سنة يعانون من أمراض نفسية وعقلية، وهو ما يعادل حوالي 10 ملايين مغربي، 26 في المائة منهم يعانون من الاكتئاب، و 9 في المائة من اضطرابات القلق، و5 في المائة من اضطرابات ذهنية، و1 في المائة من الفصام. معطيات وأرقام تدق ناقوس الخطر في ظل ضعف العرض الصحي والاستشفائي، حيث يسجل خصاص مهول في الموارد البشرية والبنيات والأدوية، في وقت تتزايد فيه أعداد المرضى.

* بيان اليوم :

• أوصى رؤساء الجامعات، بتعزيز تدريس اللغات الأجنبية، وإعطائها الأولوية منذ التعليم الابتدائي، بغية تكريس التعدد اللغوي المنشود لتحسين التعلمات والاندماج المهني، وتمكين الشباب من اللغات الأجنبية إلى جانب اللغة العربية والأمازيغية. كما دعوا، خلال ندوة لرؤساء الجامعات، أيضا إلى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، مع الإعداد لتدريس تلك المواد، أيضا، باللغة الانجليزية في المستقبل، على اعتبار أن العلم والتكنولوجيا والمعرفة تنتج باللغات الأجنبية، وخاصة الإنجليزية والفرنسية.

• كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب أن القطاع غير المهيكل بالمغرب يمثل 21 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي دون احتساب القطاع الفلاحي. وقيم التقرير حجم خسائر الدولة من الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة نتيجة اشتغال مئات المقاولات المغربية خارج النظام المهيكل ب 40 مليار درهم سنويا. ويوظف القطاع غير المهيكل حوالي 2,4 مليون شخص يشكلون 36 في المئة من العاملين بالمغرب، خارج قطاع الفلاحة.

* رسالة الأمة :

• أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أن وزارته تعتزم الشروع في تطبيق المادة 24 من قانون الصحافة والنشر، في حق المنابر الإلكترونية التي لم تخضع بعد لمقتضيات قانون الصحافة والنشر المتعلقة بوجوب التصريح بالنشر داخل الآجال القانونية. وقال الأعرج، خلال حلوله ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه سيعقد اجتماعا مع محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، ويونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، من أجل الحسم في هذا الأمر.

• تتجه الحكومة نحو تبني إصلاح جديد يهدف إلى تسهيل حصول المقاولات، لاسيما الصغرى والمتوسطة، والصغيرة جدا على التمويل وتحسين تنافسيتها، ويتعلق الأمر بمشروع قانون يهم الضمانات المنقولة، أعدته وزارتا العدل والاقتصاد والمالية. وبحسب المذكرة التقديمية، فإن مشروع هذا القانون يهدف إلى تسهيل ولوج المقاولات للتأمين عبر تقديم الضمانات المنقولة المتوفرة لديها، وتحسين شروط تنافسيتها عبر تأمين عمليات تمويل الاستثمار، علاوة على ترسيخ مبادئ وقواعد الشفافية في المعاملات المتعلقة بالضمانات المنقولة.

* لوماتان :

• قالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، إن المغرب يواصل جهوده للتفاعل مع شركائه الأمميين وانخراطه في عدة مبادرات جهوية ودولية في مجال تعزيز حقوق المرأة. وأوضحت بوستة، في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية لمائدة مستديرة حول موضوع” القيادة النسوية والتعاون الدولي”، أن ” المملكة كانت من بين الدول الأولى التي دعت إلى تمثيل متوازن للنساء والرجال في كل الهيئات الأممية وإلى دعم الاستراتيجية الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للمناصفة”. وأشارت كاتبة الدولة، التي أشادت بالحضور القوي للمرأة على رأس تمثيليات الأمم المتحدة بالمغرب، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قدم، على مدى 20 سنة من الحكم، كل الدعم لتحرر المرأة المغربية واستقلاليتها.

* أوجوردوي لو ماروك :

المغرب يتبنى استراتيجية لتثمين النفايات. كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة قدمت، خلال ورشة بالرباط، الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية. نزهة الوفي،كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أكدت، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الاستراتيجية ترتكز على مقاربة نوعية تكميلية ستعطي نفسا جديدا لتدبير ذكي للنفايات، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية الجديدة تقدم نظرة عامة حول توزيع النفايات على المستوى الوطني، بهدف تحديد الإمكانيات الجهوية لتطوير المنظومات وتثمينها واستفادة السلطات المحلية في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية وإحداث وظائف خضراء.

* ليكونوميست :

قطاع الحوامض بالمغرب يعاني من غياب بنيات تحتية فعالة، من شأنها تحقيق الاستفادة القصوى من إمكانات القطاع. هذا القطاع الواعد، الذي يحقق رغم كل الصعوبات رقم معاملات يقدر بحوالي 3 ملايير درهم في السنة، يعاني ندرة قنوات التثمين والتسويق، وضعف الخدمات اللوجستية، مما يجعل مساهمته في الصادرات الفلاحية لا تتعدى 20 في المئة.

* لوبينيون :

• جددت الأحزاب الليبرالية العربية، الأعضاء في الاتحاد الليبرالي العربي وتحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية، المجتمعة بمناسبة انعقاد الجمع العادي لهذه الشبكة بمراكش، التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على جميع ترابه، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية. وجددت هذه الأحزاب، في البيان الختامي الذي توج أشغال هذا الجمع العام، تأكيدهما على التمسك بمبادئ الحرية والديمقراطية، بما يراعي المصالح العليا للأمة العربية وتطلعات الشعوب. واعتبر البيان الختامي أن القضية الفلسطينية تظل قضية العرب الأولى، مبرزا أن القدس الشريف تعتبر العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينة المستقلة. * البيان:

• أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن سلسلة الحوامض تشكل رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية على الصعيدين الجهوي والوطني وتوفر أزيد من 120 ألف منصب شغل قار. وأضاف صديقي، في افتتاح الدورة الثانية للأيام الوطنية حول الحوامض، أن المساحات المغروسة التي تناهز 128 ألف هكتار، توفر إنتاجا سنويا يناهز 2,3 مليون طن في السنة، يوجه منه معدل 650 ألف طن للتصدير بقيمة 3 ملايير درهم سنويا.

* ليبيراسيون:

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطالب بعقد مناظرة وطنية مخصصة للقطاع غير المهيكل. قال عبد الإله حفظي، رئيس مجموعة مستشاري الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “نقترح أن يتم عقد هذه المناظرة قبل تلك المخصصة للتجارة، والجبايات، والتكوين والتشغيل، المقرر عقدها بين أبريل وماي، من أجل صياغة توصيات تأخذ بعين الاعتبار خلال باقي المناظرات الأخرى، ولاسيما إدماجها في مشروع قانون المالية لسنة 2020.





شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا