أضيف في 7 مارس 2019 الساعة 10:20

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس07 مارس 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء :

– قانون جديد يفتح باب المعاش والتغطية الصحية في وجه مليوني صانع تقليدي. أنهى مشروع القانون المتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، الذي سيعرض على أنظار المجلس الحكومي، حالة الفراغ التشريعي الذي كرس الحيف والفوضى لعقود طويلة داخل القطاع، الذي يشغل 2,3 مليون شخص، بعد أن حدد ضمن أولوياته تنظيم مزاولة حرف أنشطة الصناعة التقليدية وتأهيل الفاعلين بها. وسيفتح مشروع القانون باب استفادة فئة عريضة من الصناع التقليديين من نظامي المعاشات والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وفق ما جاء في المذكرة التقديمية لهذا المشروع. وترتكز مضامين هذا المشروع على ستة محاور أساسية، أبرزها وضع تعريف للصناعة التقليدية والصانع والصانع المعلم، وإحداث سجل وطني موحد للصناع التقليديين ومقاولات وتعاونيات الصناعة التقليدية، وتشجيع العمل ضمن تكتلات مهنية داخل القطاع.

– كشف خبراء اقتصاديون متخصصون في علوم التدبير والتسيير أن 80 في المئة من المغاربة يختارون شراء منتجاتهم من القطاع غير المهيكل. وأوضح الخبير الاقتصادي، محمد بنموسى أن نشوء الاقتصاد غير المهيكل يرجع أساسا إلى مستويات الفقر، وارتفاع وتيرة التمدن، والهجرة القروية نحو المدن، والبطالة، مشيرا إلى عدم قدرة السلطة الحكومية على تنظيم الأنشطة الاقتصادية بصفة عامة، ومحاربة التفاوتات المجالية وتحقيق العدالة بين الجهات، ناهيك عن فراغ تشريعي وتنظيمي وضغط جبائي قوي. ودعا بنموسى الدولة إلى وضع سياسات عمومية مستوعبة للقطاع غير المهيكل، وتقليص الضغط الضريبي، من خلال توسيع الوعاء الجبائي، ومحاربة التهريب والرشوة والرفع من الجمركة.

* أخبار اليوم :

– يبدو أن صندوق الإيداع والتدبير قد وجد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي أفرج عنه في يناير الماضي، فرصة سانحة للكشف عن توجهه الجديد، حيث قرر التحول، وفق خطة استراتيجية للمرحلة 2018-2022، من فاعل مباشر للمشاريع الاستثمارية التي يكون طرفا فيها، إلى ممول وخبير ومستثمر في إنجاز المشاريع ذات الطبيعة الاستراتيجية فقط، وتتعلق حصرا بالرهانات التنموية الجديدة للمملكة. وفي هذا الصدد، قال عبد اللطيف زغنون، المدير العام للمؤسسة، أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إن تقرير المجلس الأعلى للحسابات من شأنه أن يقوي التوجه الجديد لصندوق الإيداع والتدبير، وأظهر زغنون من خلال كلمته وجود انخراط مسبق لصندوق الإيداع والتدبير في تنفيذ التوصيات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، ومنها على سبيل المثال أنه خلال إعداد الصندوق خطته الاستراتيجية سنة 2017 ضمنه بندا يؤكد على “ضرورة تحيين النص القانوني” المنظم للصندوق.

– وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالمغرب، اتفاقية شراكة مع مؤسستي البحث، “روتهامستد للأبحاث” و”جامعة “كرانفيلد”، الرائدتين في مجال البحث الزراعي ببريطانيا، تتعلق بتعزيز التعاون في مجالات التربية والبحث والابتكار، من أجل المساهمة في بناء مستقبل زراعي مستدام بإفريقيا .وذكرت الجامعة، في بلاغ لها، أن هذه الشراكة، التي تحظى بدعم من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط التي تعد من أكبر مصدري الأسمدة الفوسفاطية عالميا، تأتي تثمينا لعلاقات التعاون المتنامية التي تجمع بين المملكة المتحدة، والمملكة المغربية، وخاصة في مجالات التعليم والبحث والابتكار. وبموجب هذه الشراكة، سيتم التركيز في المرحلة الأولية على تقديم سبعة مشاريع ترتبط بالبحث الزراعي، وإنشاء مركز لتدريب طلبة الدكتوراه لدعم الجيل القادم من العلماء والمهندسين المغاربة.

* الأحداث المغربية :

– مجالس الجهات .. تنزيل برامج التنمية الجهوية. انعقدت بشكل متزامن، يوم الاثنين 4 مارس الجاري، الدورات العادية لثمان جهات بالمملكة، حيث صادق الأعضاء على العديد من المشاريع التنموية، تتعلق بالصحة والتعليم والطرق والماء وتأهيل المدن العتيقة، والاستثمار في مجالات اقتصادية وفلاحية، بتكلفة مالية تقدر بملايين الدراهم، ساهمت في تمويلها مجموعة من القطاعات الوزارية والمحلية، بالإضافة إلى شراكات مع المجتمع المدني.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على أهمية اعتماد مقاربة تشاورية وتشاركية في بلورة برامج السكن لتحديد الحاجيات واقتراح البرامج ذات الجدوى والقابلة للإنجاز، وتجاوز النواقص التي تحول دون تحقيق النجاح المنشود في بعض البرامج. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني جدد، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الرقابة للشركة القابضة العمران، التأكيد على الأهمية التي يحظى بها قطاع السكن اعتبارا لأبعاده الاجتماعية والاقتصادية التي تجعله مدخلا من مداخل تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية على حد سواء، وإطارا يكرس حقا أساسيا دستوريا للمواطنين، وهو الحق في سكن لائق يضمن استقرارهم ويحفظ كرامتهم.

* العلم :

– معطيات صادمة كشف عنها تقرير رسمي صادر عن المرصد الوطني للتنمية البشرية، إذ حذر من ارتفاع مرتقب في نسبة البطالة وتقهقر الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للنساء، في السنوات المقبلة. وأرجع التقرير الحديث، الذي أصدره المرصد التابع لرئاسة الحكومة، تلك الوضعية إلى ارتفاع عدد السكان وتزايد البطالة في المناطق الأكثر تنمية وفي صفوف الطبقة المتوسطة. وأبرز تحليل المرصد أن “غياب تكافؤ الفرص والتفاوت بين الكفاءات المتوفرة والكفاءات المطلوبة يعدان السببين الرئيسيين للبطالة”، لافتا إلى أن “التحدي الذي يثير القلق أكثر في هذا الصدد هو الشريحة الواسعة من الشباب الذين لا يتوفرون على مستوى تعليمي أو تكوين أو عمل”.

– منحت قنصليات إسبانيا في المغرب ما مجموعه 220 ألف و 929 تأشيرة في عام 2018، وهو رقم أعلى بكثير مقارنة مع الرقم المسجل خلال العقد الماضي، الذي تراوح خلاله عدد التأشيرات التي سلمتها هذه القنصليات ما بين 140 و 180 ألف تأشيرة سنويا. وحسب بيانات لمكتب الإعلام الدبلوماسي نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية ( إفي )، فإن المغرب كان ثالث بلد في العالم يحصل مواطنوه على أكبر عدد من التأشيرات الإسبانية خلال عام 2018 بعد كل من روسيا والصين.

* الاتحاد الاشتراكي :

– كشفت بيانات لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي (أوروستات) أن إسبانيا حافظت على موقعها كأول شريك تجاري للمغرب في عام 2018 سواء من حيث الصادرات أو الواردات وذلك للسنة السابعة على التوالي. وحسب تقرير لمكتب الإحصاء الأوربي نشرت مضامينه وسائل الإعلام الإسبانية فإن الصادرات الإسبانية نحو المغرب ارتفعت خلال عام 2018 لتصل إلى 8221 مليون أورو، مسجلة بذلك زيادة بلغت نسبتها 2,5 في المئة مقارنة مع سنة 2017 وهو ما جعلها تسجل رقما قياسيا جديدا.

– أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغت ما مجموعه 57ر1 مليار درهم متم يناير الماضي، مسجلة انخفاضا نسبته 4ر30 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم. وعزا المكتب، في مذكرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يناير 2019، هذا الانخفاض إلى تراجع العائدات بمعدل 5ر24 في المئة مسجلة 5ر2 مليار درهم، بشكل يفوق النفقات التي انخفضت ب 1ر12 في المئة. وبالمقابل، فقد ارتفعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج نحو المغرب خلال الفترة نفسها ب 4ر41 في المئة، مسجلة 08ر2 مليار درهم، نتيجة ارتفاع الاستثمارات المغربية المباشرة المنجزة بالخارج (زائد 2ر41 في المائة، ب28ر2 مليار درهم)، بشكل يفوق ارتفاع النفقات ب 3ر39 في المائة.

* بيان اليوم :

– أكد رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر الكانوني، أن المجموعة تمكنت من الحفاظ على مستوى رقم معاملاتها في حدود 5.2 مليار درهم، وتحقيق حجم استثمارات فاق 5 ملايير درهم برسم سنة 2018، على الرغم من الظرفية الصعبة التي عرفها القطاع خلال السنة ذاتها. وأفاد الكانوني، في ندوة صحفية بالرباط، على هامش مجلس الرقابة للمجموعة، أن الحصيلة المؤقتة برسم العام الماضي كانت إيجابية، مشيرا إلى أن المؤشرات الرقمية تؤكد نجاعة السياسة المعتمدة من طرف المجموعة والرامية إلى تجويد الخدمات وتقديم منتوج سكني برقى إلى مستوى تطلعات المواطنين.

– أطلقت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب حملة تواصلية تحسيسية في إطار ترافعها من أجل إصلاح جذري لمدونة الأسرة، وملاءمتها مع الدستور والتزامات المغرب الدولية ذات الصلة، واختارت في محاولة للتأثير على أصحاب القرار والرأي العام، بوابة المسرح عبر تقديم عرض مسرحي وبث وصلات عبر محطات الراديو ومواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت بعض المتدخلات في ندوة صحفية خصصت لتقديم مضامين هذه الحملة، أن مرور 15 سنة على تطبيق مدونة الأسرة وظهور العديد من النواقص، بل وتسجيل عدم مسايرتها للسياق السياسي والدستوري أصبح يفرض إجراء إصلاح عميق لهذا النص التشريعي.

* رسالة الأمة :

– أكد محمد النماوي، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة بني ملال-خنيفرة، أن الجهة عرفت تسجيل أربع بؤر لمرض الحمى القلاعية بإقليم الفقيه بن صالح، وبؤرتين بإقليم خريبكة، وأنه تم قتل ودفن الماشية المصابة بهذا الداء لدى جميع الكسابة. وأشار النماوي إلى أنه تم تعويض الكسابة المتضررين وفقا للمساطر المتبعة من طرف المكتب، حيث بلغ مجموع مبالغ التعويض المالي 4 ملايين درهم.

– كشفت مذكرة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تتعلق بحضور العنصر النسوي في الأنشطة المؤدى عنها، أن نسبة النساء المأجورات المصرح بهن لدى الصندوق بلغت 31 بالمئة كمعدل، خلال الفترة الممتدة ما بين2000 و 2018، وهي نسبة مرتفعة بشكل طفيف عن تلك المتعلقة بالسكان المغاربة النشيطين (26 بالمئة خلال الفترة نفسها). وحسب المذكرة فإن عدد المأجورين من العنصر النسوي المصرح بهن لدى الصندوق انتقل من 184 ألفا و623 سنة 1990 إلى مليون و109 ألفا و737 برسم سنة 2018 (معدل تطور سنوي محدد في 6ر6 بالمئة). وأشارت المذكرة أيضا إلى أن الصناعات التحويلية شغلت مزيدا من النساء بحصة تبلغ 25 بالمئة، تلتها التجارة (15 بالمئة)، والزراعة والصيد والغابات (10 بالمئة) والتعليم (8 بالمئة).

* لوماتان:

– انخراط الموثقين في رقمنة المساطر .. ورش كبير نحو عصرنة مهنتهم. أعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين عن توقيع اتفاقية شراكة مع المحافظة العقارية. وستمكن هذه الاتفاقية، ابتداء من نهاية مارس الحالي، من تسجيل جميع الإجراءات المرتبطة بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية على الأنترنت. وتنضاف هذه العملية إلى إجراءات شكلية أخرى يقوم بها الموثقون على الأنترنت، لا سيما مع المديرية العامة للضرائب، وصندوق الإيداع والتدبير، والخزينة العامة للمملكة.

– حصيلة التمويلات الصغرى برسم سنة 2018 .. سجل الحجم الإجمالي للقروض ارتفاعا بنسبة 1 بالمئة، مقارنة مع سنة 2017، ليصل إلى 6.8 مليار درهم. وهو ما يمثل تباطؤا مقارنة بالنمو البالغ 4 بالمئة المسجل قبل سنة.

* أوجوردوي لو ماروك:

– “عقد برنامج بين الحكومة ومجموعة العمران في طور الإعداد. والأمر ليس بالبسيط”. هذا ما أكده بدر الكانوني، رئيس مجلس إدارة المجموعة خلال تقديمه مخطط عمل المؤسسة برسم سنة 2019. ويدرك الكانوني أن توقيع هذه الوثيقة كان ينبغي أن يتم في العام الماضي. ووفقا له، فإن هذا العقد برنامج يهدف إلى الاستجابة بفعالية أكبر لحاجيات المشاريع العمومية. وفي ما يتعلق بمخطط العمل 2019، قال الكانوني إنه سيتم فتح 28000 وحدة مع التأهيل الحضري ل110 آلاف وحدة. وتقدر الاستثمارات المتوقعة برسم هذه السنة ب5.6 مليار درهم. أما بالنسبة لرقم المعاملات المتوقعة فيبلغ 5.10 مليار درهم.

– توجه المغرب نحو تطوير فلاحة عضوية في قلب تقرير اقتصادي حديث لمجموعة أكسفورد للأعمال في المغرب. وتوقف خبراء هذه المجموعة عند الجهود المبذولة في هذا الاتجاه بهدف تنويع الإنتاج وربح حصة في السوق. ولاحظوا أن “المغرب يعمل حاليا على تعزيز فلاحته العضوية سواء في الداخل أو الخارج في سياق يتميز بارتفاع الطلب.

* ليكونوميست :

– أنهت الجماعات الترابية سنة 2018 باستثمارات بقيمة 16.4 مليار درهم، وهو ما يمثل 44 بالمئة من المبالغ المرصودة لذلك. وتتوفر هذه الهياكل، التي تمول بنسبة 65.3 في المئة من تحويلات الدولة، على 39.6 مليار درهم من الأموال المتاحة، جزء منها من ترحيل الاعتمادات.

– دفعت الحكومة للمقاولات أكثر من 30 مليار درهم من التعويضات الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة من خلال آلية تعبئة الديون لدى النظام البنكي. وينضاف إلى ذلك تحسين آجال الأداء المتعلقة ببعض المانحين الرئيسيين في القطاع العام. لكن غالبية الفاعلين الاقتصاديين، الذين استجوبتهم الصحيفة، أكدوا عدم استشعارهم لأي تأثير. وكان رئيس الحكومة، خلال آخر جلسة بمجلس المستشارين، قد أكد أنه ينبغي الانتظار قليلا قبل استشعار أثر استرداد الضريبة على القيمة المضافة.

* لوبينيون :

– عبرت الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية عن انشغالها إزاء مستقبل القطاع جراء انهيار الأسعار، بعد أن عممت مؤخرا دورية على أعضائها لتحسيسهم بهذه القضية. وقال المولودي بن حمان، رئيس الفدرالية إنه منذ عدة سنوات، تعاني مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية من أضرار بالغة، وهو ما خلف مجموعة من حالات الإفلاس والتصفية القضائية، والمتابعات القضائية، لافتا إلى أن السبب الرئيسي لهذه الوضعية هو الانهيار المتواصل للأسعار .

– أفرزت الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية فائضا إجماليا قدره 5.9 مليار درهم في نهاية دجنبر الماضي مقارنة بـ 4.5 مليار درهم سنة قبل ذلك، بحسب ما أفادت به الخزينة العامة للمملكة. وأبرزت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية المحلية لشهر دجنبر 2018، أن هذا الفائض يشمل نفقات استثمار تقدر ب16.4 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا قدره 4.5 مليار درهم من الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

* البيان :

– جرى بجرادة، تدشين العديد من مشاريع التنمية السوسيو اقتصادية، وذلك بغية تعزيز الدينامية التنموية المحدثة لمناصب الشغل بالإقليم. ويتعلق الأمر بتدشين منطقة للتنشيط الاقتصادي، بكلفة 27 مليون درهم تمتد على مساحة 10 هكتارات تضم 42 بقعة، ووحدة لتنقية وتثمين القمرون، بكلفة 11 مليون درهم. وسيمكن هذا المشروع من تصدير المنتوجات إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا. كما تم تدشين سوق دائم للقرب، مخصص للباعة الجائلين بالمدينة، بكلفة إجمالية تفوق 6,5 مليون درهم.

– اقترحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، إنشاء مجموعة عمل حول النوع وحقوق المرأة ضمن التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وقالت بوعياش، خلال لقاء حول حقوق النساء والفتيات، نظم في إطار الاجتماع السنوي ال32 للتحالف بجنيف، “إنه حان الوقت لينكب التحالف على العمل، إلى جانب جميع الجهات الفاعلة، من أجل حماية حقوق النساء والفتيات، ومن خلالها المساهمة في تكريس حماية حقوق الإنسان.”

* ليبيراسيون:

– صادق المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس-ماسة، خلال سنة 2018، على غلاف مالي مخصص للاستثمار قدره 11769,57 مليون درهم، يهم أزيد من 200 مشروع، ستمكن من خلق 11،911 فرصة شغل. وبخصوص إنشاء المقاولات، عالج المركز 744 طلبا خلال سنة 2018، بمبلغ إجمالي استثماري يزيد عن 185 مليون درهم، ساهم في خلق 3021 فرصة شغل.

– أعلنت منظمة الامم المتحدة عن تعيين المغربية نجاة رشدي مستشارة رئيسية للعمل الإنساني لدى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن. وستترأس نجاة رشدي، التي شغلت سابقا منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية بجمهورية إفريقيا الوسطى، مجموعة العمل الانساني التابعة لمجموعة الدعم الدولية لسوريا باسم السيد بيدرسن. وستساهم رشدي، في إطار هذه المهمة الجديدة، في “تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الأساسية وحماية المدنيين في سوريا .




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا