أضيف في 6 مارس 2019 الساعة 10:25

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 06 مارس 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء :

– الداودي يسقط في فخ شركات المحروقات. غموض كبير يلف مفاوضات الحكومة مع شركات المحروقات من أجل وضع حد لارتفاع الأسعار. فبعد خرجة لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي أعلن فيها وجود توجه للتوافق حول سقف لأرباح الشركات، خرج عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة، ليؤكد أن التوافق حول السعر أو الربح هو أمر مخالف للقانون، مضيفا أن الاتفاق حول التسقيف يؤدي، عندما نضيف التكاليف، إلى تحديد السعر، وبالتالي ستصبح الشركات في وضعية خرق للمنافسة، لأن هذه العملية غير قانونية.

– في إطار تشجيع الاستثمارات وقع رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، ووالي الجهة عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، على اتفاقيتي شراكة مع مقاولتين ستوفران أزيد من 800 منصب شغل في قطاع الخدمات، وذلك بحضور كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس. ويأتي توقيع الاتفاقيتين للدفع بمجال الخدمات بجهة الشرق، وتشجيع الحركية الاقتصادية بالجهة، وتوفير مناصب شغل للعاطلين. وأبرز رئيس مجلس الجهة الجهود المبذولة من طرف مختلف الأطراف المعنية قصد تشجيع الاستثمار بالجهة، مذكرا بالتدابير التي اعتمدها المجلس بهذا الخصوص، من قبيل تقديم الدعم المالي للمستثمرين في ما يتعلق بالعقار ومنحة لكل منصب شغل.

* أخبار اليوم :

– أشار بنك المغرب، في نشرته الشهرية، إلى وجود تباطؤ عام في النشاط البنكي، ويتعلق الأمر بتراجع مسجل في القروض والودائع، وهو ما يبقى واحدا من المؤشرات العاكسة للأوضاع الاقتصادية. وبلغ مجموع القروض البنكية في متم يناير الماضي 852.7 مليار درهم، وهو ما يعني تسجيل تراجع في الشهر الأول من العام الجاري بما قدره 17.8 مليار درهم مقارنة مع دجنبر 2018، أي بالتدهور بما نسبته اثنان في المئة، ورغم ذلك فإن النتيجة الشهرية على أساس سنوي بقيت في الخانة الإيجابية، بما نسبته 3.2 بالمئة، وهو الرقم الذي كان مدعما بشكل واضح بما عاشته الشركات المالية في متم العام الماضي.

– أكد البنك الإسلامي للتنمية التزامه بالتعاون مع الحكومة المغربية من أجل بلوغ الأهداف التنموية المسطرة بين الطرفين، ومن هذا المنطلق، شارك البنك الإسلامي في تمويل أول مشروع في إفريقيا لخط القطار فائق السرعة، من خلال تمويل إنشاء ثلاث محطات للقطار فائق السرعة. ويعد النقل ثاني مستفيد من تمويلات البنك الإسلامي في المغرب، فمنذ انطلاقه صادق على 13 عملية بقيمة 924 مليون دولار في قطاع النقل المغربي، وتم حتى الآن الانتهاء من إنجاز 10 عمليات بقيمة 674 مليون دولار، فيما لاتزال ثلاث عمليات بقيمة 250 مليون دولار في طور الإنجاز.

* الأحداث المغربية :

– أجرى عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أول أمس الاثنين بمدريد، مباحثات مع مارغريتا روبلس وزيرة الدفاع الإسبانية . وتمحورت هذه المحادثات حول سبل تقوية وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وعبر الوزيران، خلال هذا اللقاء، عن استعداد المغرب وإسبانيا وإرادتهما الراسخة لدعم وتعزيز تعاونهما، لاسيما في مواجهة التهديدات والمخاطر الناشئة، وكذا في مجال الدفاع السيبراني .

– من المنتظر أن يعمل المجلس الحكومي غدا الخميس على دراسة مشروعي مرسوم في شأن تحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالماء، يقدمه الوزير الوصي على القطاع، عبد القادر اعمارة. وشكل الترتيب الحكومي الأخير مفاجأة كبيرة، بعدما تم حذف هذا القطاع من الهندسة الحكومية الصيف الماضي. وفيما كان ينتظر أن يدمج القطاع الوزاري بمصالح الوزارة الوصية عبر إحداث مديرية مركزية، عادت حكومة العثماني لتقرر إعادة ترتيب وتنظيم هذا القطاع الحكومي، عبر تغيير المرسوم المنظم له مع ما يلحقه من نصوص تنظيمية.

* العلم:

– كشفت بيانات لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي ( أوروسات ) أن إسبانيا حافظت على موقعها كأول شريك تجاري للمغرب في عام 2018 سواء من حيث الصادرات أو الواردات وذلك للسنة السابعة على التوالي. وحسب تقرير لمكتب الإحصاء الأوربي نشرت مضامينه وسائل الإعلام الإسبانية فإن الصادرات الإسبانية نحو المغرب ارتفعت خلال عام 2018 لتصل إلى 8221 مليون أورو، مسجلة بذلك زيادة بلغت نسبتها 2,5 في المئة مقارنة مع سنة 2017 وهو ما جعلها تسجل رقما قياسيا جديدا .

– أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغت ما مجموعه 57ر1 مليار درهم متم يناير الماضي، مسجلة انخفاضا نسبته 4ر30 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم. وعزا المكتب، في مذكرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يناير 2019، هذا الانخفاض إلى تراجع العائدات بمعدل 5ر24 في المائة مسجلة 5ر2 مليار درهم، بشكل يفوق النفقات التي انخفضت ب 1ر12 في المئة. وأبرزت المذكرة أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت انخفاضا ب 2ر9 في المئة بما يزيد عن 40ر5 مليار درهم متم يناير 2019 مقابل 95ر5 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة التي قبلها.

* الاتحاد الاشتراكي :

– يقترح المكتب الوطني للسكك الحديدية عرضا خاصا لفائدة النساء، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (08 مارس). وذكر بلاغ للمكتب أنه “بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عرضا خاصا على متن قطارات (البراق) لفائدة 888 من زبوناته بـ80 درهما فقط لرحلاتهم يوم 08 مارس”، مضيفا أنه من خلال هذه المبادرة، “يعبر المكتب عن امتنانه للنساء ويبرهن عن التزامه بمواكبة ودعم حركية تنقلاتهن”. وأضاف أن هذا العرض الاستثنائي يظل صالحا لرحلات يوم الجمعة 08 مارس، سواء ذهابا أو ذهابا وإيابا على متن الدرجة الثانية، وذلك على جميع مسارات البراق وفي كلا الاتجاهين: الدار البيضاء-طنجة، الرباط-طنجة أو القنيطرة-طنجة.

– تخوض الشغيلة الصحية بمستشفى الرازي للأمراض العقلية ببرشيد، وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء، انطلاقا من العاشرة والنصف صباحا، من أجل لفت الانتباه إلى الأوضاع المزرية وظروف الاشتغال غير المهنية وغير السليمة، وفقا لتأكيد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية الصحة العمومية، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذي عبر عن شجبه لعدد من الممارسات التي بات مستشفى الرازي عنوانا لها، والتي تستهدف سمعة الممرضين العاملين بهذه المؤسسة الاستشفائية، وتسهم في الرفع من منسوب الأعباء الملقاة على عاتقهم.

* بيان اليوم :

– زار وفد برلماني مغربي، يقوده رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، المستشفى الميداني المغربي، الذي أقامته القوات المسلحة الملكية بمخيم “الزعتري” للاجئين السوريين في محافظة المفرق الأردنية (شمال شرق). وخلال هذه الزيارة، قام الوفد البرلماني بجولة في مختلف أقسام المستشفى، حيث اطلع على مختلف الخدمات التمريضية والعلاجية، التي تقدمها أطره للاجئين السوريين بالمخيم. وبهذه المناسبة، أشاد أعضاء الوفد، بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إقامة هذا المستشفى المتكامل ومتعدد التخصصات، لدعم الأردن في تحمل أعباء استضافة آلاف اللاجئين السوريين فوق أراضيه، ومساعدة الشعب السوري في هذه الظروف الصعبة.

– وصف رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الصمد السكال، حصيلة عمل مجلس الجهة خلال الثلاث سنوات الماضية ب”المشرفة”، مؤكدا أن التكلفة المالية الإجمالية للمشاريع المبرمجة على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة فاقت 13 مليار درهم، من ضمنها 2 مليار و418 مليون درهم كمساهمة مالية إجمالية لمجلس الجهة. وأوضح السكال، في عرضه لحصيلة نصف الولاية لمجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة لسنوات 2016-2017-و2018، خلال انعقاد دورته العادية لشهر مارس لسنة 2019، أنه تمت برمجة مليارين و28 مليون درهم من المساهمة المالية الاجمالية لمجلس الجهة برسم السنوات الثلاث الاخيرة، مشيرا إلى أن عدد المشاريع المبرمجة ناهز 660 مشروعا، استفادت منها 114 جماعة، وهمت على الخصوص قطاعات التعليم والدعم الاجتماعي والبنيات التحتية والصحة والرياضة والتهيئة الحضرية.

* رسالة الأمة :

– أطلع السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن على مصادقة مجلس الاتحاد الأوروبي، المنعقد أول أمس الاثنين ببروكسل، على القرار المتعلق بالتوقيع على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام مع المغرب، وبروتوكول تطبيقه، وكذا تبادل الرسائل المصاحبة، مؤكدا أن هذا الاتفاق يشمل منطقة الصحراء المغربية. وشدد هلال على أن “هذا القرار يمثل المرحلة النهائية من المصادقة والتوقيع، من الجانب الأوروبي، عقب مصادقة البرلمان الأوروبي في 12 فبراير، في جلسة عامة في ستراسبورغ بأغلبية ساحقة بلغت 415 صوتا مقابل 189 وامتناع 49 عضوا، على اتفاق الشراكة في قطاع الصيد وبروتوكول تطبيقه المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي”.

– قانون جديد لتحسين وضعية أزيد من مليوني صانع مغربي. بعد سنوات من الانتظار، تقترب الحكومة، خلال اجتماع مجلسها غدا الخميس، من تبني مشروع قانون يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، أعدته وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي. ومن شأن هذا الإطار القانوني أن يسمح بتيسير استفادة فئة عريضة من الصناع التقليديين من نظامي المعاشات والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وفق ما جاء في المذكرة التقديمية لهذا المشروع. وترتكز مضامين هذا المشروع على ستة محاور أساسية، أبرزها وضع تعريف للصناعة التقليدية والصانع والصانع المعلم، وإحداث سجل وطني موحد للصناع التقليديين ومقاولات وتعاونيات الصناعة التقليدية، وتشجيع العمل ضمن تكتلات مهنية داخل القطاع.

* لو ماتان :

– أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بجنيف، مباحثات مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان. ميشيل باشيلي، على هامش مشاركتها في الاجتماع السنوي الثاني والثلاثين للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وركزت المحادثات على القضايا المتعلقة بمجال حقوق الإنسان في المغرب، والقانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فضلا عن الجهود المبذولة في ما يتعلق بالآليات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

– لا يزال أطباء القطاع العام يواصلون احتجاجاتهم، حيث أعلنوا عن خوض إضراب لمدة أسبوعين بجميع المؤسسات الصحية العمومية، باستثناء مصالح المستعجلات والعناية المركزة، وذلك ابتداء من 17 أبريل المقبل. ويسعى الأطباء، من خلال هذه الاحتجاجات، إلى زيادة الضغط على الحكومة من أجل تلبية مطالبهم وتعبئة الموارد المالية اللازمة للرفع من الميزانية المخصصة للقطاع.

* أوجوردوي لو ماروك :

– سيكون محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد اللطيف زغنون، المدير العام لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير ملزمين اليوم الأربعاء بتقديم ردود واضحة أمام لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب بشأن الملاحظات الكثيرة التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مراقبة تسيير المجموعة. ومن المرتقب أن يتم خلال هذا الاجتماع عرض إجابات وردود كل من بنشعبون وزغنون حول النقط السوداء الكثيرة التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، في التقرير الموضوعاتي الذي أنجز عن الصندوق.

– إقليم جرادة في الطريق الصحيح نحو الخروج من الركود الاقتصادي الذي أعقب إغلاق مناجم الفحم،حيث تم افتتاح أول وحدة صناعية في جرادة في منطقة الأنشطة الجديدة. وتوظف هذه الوحدة الصناعية ما لا يقل عن 1200 امرأة في أفق تشغيل نحو 1400. وتم بناء هذه الوحدة على مساحة تقدر ب 7000 متر مربع، 3000 متر مربع منها ستخصص لقشور الجمبري الصغير من هولندا. ويقدر إجمالي الاستثمار بـ 12.5 مليون درهم، منها 4 ملايين درهم من المساعدات العامة، و2 مليون درهم بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* ليكونوميست :

– تواجه الضريبة المهنية، التي يعتبرها البعض مصدرا لعدم المساواة بين الملزمين بالضرائب وبمثابة عقوبة للمقاولات التي تستثمر بشكل أوسع، الكثير من الانتقادات وذلك نظرا لكون وعائها الضريبي غير ملائم، ومنفصل عن الواقع الاقتصادي للمقاولة، والذي ينص على أنه كلما استثمرت المقاولة أكثر، تدفع أكثر. ويأمل الفاعلون الاقتصاديون أن تقوم الحكومة عقب المناظرة الوطنية حول الجبايات بإلغاء هذه الضريبة التي لا معنى لها اقتصاديا.

– دفعت الإضرابات الأخيرة للتجار والارتباك الحاصل مع بارونات تهريب البضائع، والتهرب الضريبي، الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى المطالبة بعقد مناظرة وطنية مخصصة للقطاع غير المهيكل. وقال عبد الله حفظي، رئيس مجموعة مستشاري الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “نقترح أن يتم عقد هذه المناظرة قبل تلك المخصصة للتجارة، والجبايات، والتكوين والتشغيل، المقرر عقدها بين أبريل وماي، من أجل صياغة توصيات تأخذ بعين الاعتبار خلال باقي المناظرات الأخرى، ولاسيما إدماجها في مشروع قانون المالية لسنة 2020.

* لوبينيون:

– كشفت مديرية أملاك الدولة بوزارة الاقتصاد والمالية أن 43 اتفاقية وقعت في إطار الشراكة الفلاحية، خلال النصف الأول من سنة 2018، همت مساحة إجمالية تقدر بـ 3 آلاف و925 هكتار، بغلاف استثماري قيمته 519 مليون درهم وإحداث مرتقب لـ 1542 منصب شغل. وأوضح التقسيم الجهوي للمشاريع أن 46 بالمئة من المشاريع تتركز في جهات فاس – مكناس، ومراكش – آسفي، على مساحة تبلغ حوالي 1.307 هكتار.

– ارتياح للمغاربة الراغبين في الهجرة إلى كندا. قررت المحكمة العليا بكيبيك، إلغاء تعليق 18 ألف طلب للهجرة، بما في ذلك طلبات المغاربة. وأمرت وزارة الهجرة بمواصلة معالجة وتقديم قراراتها بشأن طلبات الحصول على شهادات الانتقاء بالكيبيك، في إطار البرنامج المنتظم للعمال المؤهلين.

* البيان:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، الخبر الزائف الوارد في تسجيل صوتي متداول على تطبيق “واتساب”، والذي تدعي فيه سيدة “تسجيل ست حالات في يوم واحد لنساء كن ضحايا لعملية تشويه مزعومة بواسطة “الماء الحارق” من طرف جانحين يتقمصون دور متسولين في المدارات الطرقية”. وذكرت المديرية العامة، في بلاغ لها، أن مصالحها كانت قد رصدت شريطا صوتيا يتحدث عن هذه الوقائع الإجرامية الخيالية، مرفوقا بتعليقات مفادها أن التسجيل تم بثه في إحدى الإذاعات الخاصة، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق على اعتبار أن هذه الجرائم المفترضة من شأنها التأثير سلبا، وبشكل كبير، على الشعور بالأمن لدى عموم المواطنين، وخاصة النساء.

– رفضت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، المجتمعة مساء الاثنين، ببروكسل، تعديلا معاديا للمغرب، تم إدراجه من قبل مجموعة الخضر، والذي كان يهدف إلى معالجة الصحراء المغربية بشكل منفصل في سياسة الجوار الأوروبية. وتم رفض هذا التعديل، المتعلق بآلية الجوار، والتعاون من أجل التنمية، والتعاون الدولي، والذي تم تدارسه من قبل هذه اللجنة البرلمانية التي تبث في القضايا المتعلقة بالعلاقات الدولية للاتحاد الأوروبي من حيث المضمون، بأغلبية كبيرة. واعتبر مصدر برلماني ببروكسل بأن الأمر يتعلق بمحاولة جديدة، تنضاف إلى محاولات أخرى لأعداء الوحدة الترابية، والتي تم إقبارها في مهدها، بفضل يقظة وتعبئة الدبلوماسية المغربية، وكذا بفضل حس المسؤولية الذي أبان عنه النواب الأوروبيون المتشبثون بالشراكة مع المملكة.

* ليبيراسيون:

– أشاد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، بالمستوى المتميز للعلاقات التي تربط بين المملكتين الشقيقتين. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما، بمقر رئاسة مجلس الوزراء الأردني، على هامش مشاركة المالكي في أشغال المؤتمر الـ 29 للاتحاد البرلماني العربي الذي استضافته العاصمة عمان. وخلال هذه المباحثات، أشاد رئيس مجلس النواب بتطابق وجهات النظر والمواقف بين البلدين بخصوص مختلف القضايا المطروحة على الأصعدة الجهوية والدولية وضمنها القضية العادلة للشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء الأردني، بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين عاهلي البلدين وشعبيهما والممتدة تاريخيا وإنسانيا وتزداد قوة ومتانة مع الزمن، وهو ما يترجم المشترك بينهما في ما يخص تطابق وجهات النظر في مجموعة من القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف.

– على الرغم من الجهود التي يبذلها المغرب لتطوير الطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، فإن الميزان الطاقي، يواصل، على الأقل في المستقبل القريب، تسجيل عجز، وهو ما أكده المركز المغربي للظرفية في تقريره الأخير. وحسب المصدر ذاته، فقد تمت تغطية 93 بالمئة من الاحتياجات الوطنية للطاقة سنة 2017 من الإمدادات القادمة من الخارج، مقابل 98 بالمئة سنة 2016.





شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا