أضيف في 1 مارس 2019 الساعة 09:59

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 01 مارس فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– بلغ الإنتاج السمكي في المياه العذبة (القارية)، خلال موسم 2018، ما مجموعه 16100 طن، بقيمة تجارية تقدر ب240 مليون درهم. وكشفت المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، أن إنتاج صغار الأسماك سجل ارتفاعا قياسيا يقدر ب57 بالمئة مقارنة مع سنة 2015. وبعد أن أكد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، أن المغرب يطمح إلى الرفع من إنتاج الأسماك في المياه العذبة إلى 50 ألف طن في أفق 2024، أوضح خلال الدورة العادية للجنة الصيد في المياه القارية، أن الرفع من إنتاج الأسماك إلى 50 ألف طن مقابل 15 ألف طن المسجلة حاليا أمر قابل للتحقيق، مضيفا أن تنفيذ استراتيجية 2015-2024 في مجال تنمية الصيد وتربية الأسماك في المياه القارية مكن من بلوغ نتائج تتماشى والأهداف المسطرة خلال السنوات الأربع الاولى.

– لم يحسم بعد في الجدل الذي أثير حول لغات التدريس والتناوب اللغوي على إثر مشروع القانون الإطار المتعلق بالتعليم. فبعد فشل وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي في إقناع نواب الأمة بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية، أحالت لجنة التعليم والثقافة والاتصال الموضوع على رؤساء الفرق للوصول إلى توافق حول الموضوع، حيث اجتمعوا قبل أزيد من أسبوع مع رئيس مجلس النواب لمناقشة المقترحات، لكن الاجتماع لم يخرج باتفاق وظل الخلاف قائما. والحديث عن حملة شرسة ضد الفرقاء الذين يدافعون عن التدريس باللغة العربية.

* المساء:

– ذكرت مصادر مطلعة أن ملف الإعفاءات الضريبية، الكلية والجزئية، سيتم طرحه في المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، التي سيتم تنظيمها بمراكش يومي 3 و4 ماي القادم. وأفادت المصادر ذاتها بأن بعض القطاعات الحكومية أعدت مقترحات من أجل طرحها في إطار هذه المناظرة، التي ستشهد حضور مختلف المتدخلين في المنظومة الضريبية والجبائية، وذلك من أجل إعادة النظر في هذه الإعفاءات التي تتجاوز قيمتها المالية 30 مليار درهم سنويا.

– بعدما وصل عدد المتوفين نتيجة إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير إلى 30 شخصا، خلال موسم هذه السنة، كشف أنس الدكالي، وزير الصحة، أن وزارته أطلقت طلب عروض للتعاقد مع أطر وهيئات متخصصة في إنتاج الأدوية لتوفير اللقاحات الكفيلة بالقضاء على فيروس (H1N1). وقال الدكالي، في مداخلته خلال لقاء تواصلي نظمه حزب التقدم والاشتراكية، إن وزارة الصحة أنشأت، في إطار شراكة مع معهد باستور، وحدة صناعية جديدة لإنتاج اللقاحات والأمصال والمنتجات البيولوجية في مركز التجارب العلمية.

* الأحداث المغربية :

– أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن قطارات “البراق”، أقلت منذ انطلاقة استغلالها التجاري في 26 نونبر الماضي، أزيد من 600 ألف مسافر، مسجلة بذلك تطورا متواصلا من أسبوع إلى أسبوع ومن شهر لآخر. وأضاف المكتب في بلاغ له، أن قطار البراق استطاع أن يحظى بإقبال كبير منذ البداية وبإعجاب المسافرين بفضل التقليص الكبير في مدة السفر، وتقديم خدمات متميزة بالمحطات وعلى متن القطارات وتسجيل دقة في المواعيد (نسبة انتظام تتعدى 93 في المئة) وأثمنة جذابة أقنعت مختلف الشرائح من الزبناء. وأشار البلاغ إلى أنه سيتم الرفع من عدد قطارات البراق من 18 قطارا إلى 20 قطارا في اليوم في الاتجاهين، كما سيتم تعديل مواعيد القطارات مع تحسين وتيرتها ومرونتها.

– النموذج التنموي .. الأغلبية تنفض من حول العثماني. مباشرة بعد الرسالة القصيرة، التي رفعها قادة الأغلبية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعد الخلاف الذي نشب خلال تقديم رئيس الحكومة لما أسماه بـ”تصور الحكومة للنموذج التنموي الجديد”، شرعت هذه الأحزاب في تنفيذ مضمونها بالتتابع. فبعد التجمع الوطني للأحرار جاء دور الاتحاد الاشتراكي، الذي أكد كاتبه الأول، إدريس لشكر، أن الحزب أنهى صياغة تصوره للنموذج التنموي في مذكرة سترفع لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي ظل هذا المعطى تبدو إمكانية بلورة تصور مشترك للأغلبية معدومة.

* العلم:

– أكدت التنسيقية الوطنية للغة العربية، على أن الإصلاح الحقيقي هو بناء تعليم وطني يرسخ مقومات الهوية الوطنية ويحرر الأجيال الصاعدة من الدونية والتبعية والاستلاب، ويفتح آفاق التطور والتقدم. وأضافت، في بلاغ لها، أنها تتابع النقاش الدائر في البرلمان حول مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتثمن المواقف المعبر عنها بشكل واضح وصريح من طرف فريقي حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية، والتي تنسجم مع روح ونص الدستور وتتجاوب مع تطلع الشعب المغربي لتعليم وطني يرسخ مقومات الهوية الوطنية، ومن ضمنها اللغة العربية واللغة الأمازيغية باعتبارهما لغتين رسميتين.

– سجلت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، بكل أسف انسياق النقاش العمومي حول مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي وراء تقاطب مغرض وعقيم حولته بعض الجهات إلى منصة للركوب ودغدغة العواطف وترويج خطاب شعبوي للحصول على مكاسب انتخابية ضيقة. أكدت اللجنة على ضرورة التوصل إلى توافق بين جميع مكونات المؤسسة التشريعية حول هذا المشروع، بالنظر إلى بعده المجتمعي وأهميته الكبرى بالنسبة لمستقبل الوطن ومستقبل أجيال متشبعة بمقومات هويتها، وبما يحقق تكافؤ الفرص، والابتعاد عن الحسابات السياسية الضيقة، وإعمال روح ونص الوثيقة الدستورية في إطار قراءة متنورة تستوعب المرجعيات والثوابت الوطنية مع الانفتاح على روح العصر والانخراط في مجتمع المعرفة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– وجه التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يدعوه من خلالها إلى التدخل العاجل من أجل تحصين الممارسة المهنية للطب وحمايتها من كل المنزلقات التي تتهددها، ومواجهة كل أشكال المزاولة غير الشرعية لها، حماية لصحة المواطن واحتراما للقانون.

– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت في شهر يناير 2019 إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 74 مليون درهم، مقابل فائض حدد في 557 مليون درهم خلال الشهر نفسه من سنة 2018 .وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصائيات المالية العمومية برسم شهر يناير 2019، أن هذا العجز يعزى إلى رصيد سلبي بلغ 3ر11 مليار درهم، هم الحسابات الخاصة للخزينة، ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة. وأضافت النشرة أن المداخيل العادية بلغت 1ر19 مليار درهم في شهر يناير 2019، مقابل 7ر16 مليار درهم في الشهر نفسه من سنة 2018، أي بتسجيل زيادة حددت نسبتها في 1ر14 بالمائة.

* بيان اليوم :

– تعتزم الجبهة النقابية بشركة “لاسامير”، تنظم وقفة احتجاجية، الجمعة، أمام مدخل الشركة على الطريق الساحلية بالمحمدية، تليها مسيرة نحو عمالة المحمدية، وذلك في سياق النضالات المتواصلة منذ توقف الإنتاج في غشت 2015 والحكم بالتصفية القضائية في مواجهة الشركة في 21 مارس 2016. وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية من أجل حماية حقوق المأجورين وصرف كل المستحقات العالقة، والمطالبة بالاستئناف العاجل للإنتاج وإنقاذ الشركة من الإغلاق، وأيضا كرد على استمرار التدهور المتواصل للقدرة الشرائية لأجراء المصفاة جراء التراجع عن صرف العديد من الامتيازات والمكتسبات، بما فيها أداء الاشتراكات في صناديق التغطية الاجتماعية وغيرها.

– أحيى إلغاء اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير للحملة التحسيسية حول دور البصر في الوقاية من حوادث السير، جدل “الاختصاص” بين النقابة الوطنية لأطباء العيون بالقطاع الخاص، والنقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب. وعاد الحديث مجددا عن حدود الاختصاص الفاصلة بين طبيب العيون والمبصري، سيما وأنه يجري حاليا في البرلمان مناقشة مشروع قانون 13/45 الخاص بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي. وفي هذا الصدد، كشفت رئيسة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب، مينة أحكيم، أن هناك من يدعو إلى حذف اختصاص قياس البصر لمهنيي البصريات، وهو تعبير عن مصالح مادية لا علاقة لها بصحة المواطنين.

* لوماتان :

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني وتجديد الشعب والمناهج البيداغوجية. وتأتي جلسة العمل هاته استكمالا للاجتماعين السابقين المخصصين لقطاع التكوين المهني، الذي يحظى بعناية ملكية سامية موصولة، باعتباره رافعة استراتيجية للتنافسية ونهجا واعدا بالنسبة للإدماج المهني للشباب. ودعا جلالة الملك، في هذا السياق، إلى اعتماد مقاربة واقعية تحدد، بكيفية صارمة، الأولويات وفقا لحاجيات الاقتصاد الوطني وسوق الشغل، والانتظارات الاجتماعية وتطلعات المغاربة.

– نبأ سار للمقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا. تعمل الدولة على إعداد نظام دعم وفق مقاربة “متجددة”. ويتضمن المشروع خطة تفصيلية لتدابير الدعم الجديدة، وإطارا قانونيا محددا ينظم عالم أعمال المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا. ويندرج هذا النظام الجديد، الذي سيتم الكشف عنه خلال هذه السنة، في إطار ورش تحسين مناخ الأعمال.

* البيان :

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عازم على توسيع نطاق اللجوء إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات الصحة والتعليم. وأشار بنشعبون، خلال مشاركته في الدورة الثانية للمنتدى حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى أن الشراكة بين هذين القطاعين تعتبر آلية لا محيد عنها لاستكمال الآليات المستخدمة في تمويل مشاريع البنية التحتية والمشاريع المهيكلة في مختلف الدول، داعيا القطاع الخاص إلى المساهمة في إنجاز المشاريع المهيكلة في مختلف المجالات.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن غالبية السكان النشيطين العاطلين، بين سنتي 2017 و 2018، تبقى من الأشخاص المقيمين بالوسط الحضري ( 84,7 في المائة ) والذكور (64,9 في المائة ) ومن الشباب الذين تتراوح أعمارهم مابين 15 و29 سنة(65,7 في المئة)، مبرزة أن معدل البطالة سجل نسبة 26 في المئة لدى الشباب البالغين بين 15 و24 سنة و 43,2 في المئة في صفوف الحضريين منهم. وسجلت المندوبية أن البطالة تبقى أكثر ارتفاعا بين النساء (14 في المئة )مقارنة بالرجال ( 8,4 في المئة )، خصوصا في المناطق الحضرية، حيث يبلغ معدلها 24,3 في المئة لدى النساء مقابل 11,4 في المئة لدى الرجال.

* ليكونوميست :

– الصناعة السكرية العالمية تمر بمرحلة مضطربة، لاسيما على مستوى رقمنة الإنتاج الفلاحي، والغموض بشأن الأسعار، والعجز، والتغير المناخي، والابتكار والتنافسية … ففي الوقت الذي يتوقع فيه المنتجون العالميون الستة الكبار خللا على مستوى السوق، فإن الفاعلين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) يحققون صعودا قويا. وتمثل هذه المنطقة ثلث المبادلات التجارية الدولية تقريبا. وقد تمت الإشارة، خلال الاجتماعات الدولية للسكر، إلى المغرب كنموذج. كما أن (كوسيمار) برزت كفاعل مرجعي على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث بلغ حجم صادراتها خلال سنة 2018 نحو 350 ألف طن.

– التكوين الجيد لا يضمن الوصول إلى الوظيفة. ويصل معدل البطالة في صفوف الحاصلين على الشواهد إلى 17.2 بالمئة، متجاوزا المعدل الوطني ب7.8 نقطة. كما تم تسجيل تفاوتات كبيرة: أربعة من كل عشرة أشخاص عاطلين عن العمل حاصلون على دبلومات عليا، و14 بالمئة لديهم مستوى متوسط. والأمر يتعلق بواقع مقلق لم تتمكن المخططات القطاعية من معالجته.

* أوجوردوي لو ماروك:

يقدم حزب الإستقلال ، الذي يضع نصب عينيه سنة 2021 تاريخ الانتخابات التشريعية المقبلة ، نفسه كمدافع عن اللغة العربية الكلاسيكية . فقد أكد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، عزمه الدفاع عن اللغة العربية، في وقت كان المغاربة قد حسموا بالفعل في هذه المسألة من خلال جعل اللغة العربية، عبر دستور 2011، لغتهم الرسمية بالإضافة إلى الأمازيغية.

– “البنك الإسلامي للتنمية يوقع، في غضون شهر تقريبا، اتفاقيات مع المغرب لتمويل مشاريع”. هذا ما أعلنه رئيس البنك، بندر حجار، في مؤتمر صحفي، في ختام المنتدى الثاني للشراكة بين القطاعين العام والخاص. وسيتم توقيع هذه الاتفاقيات خلال الاجتماع الرابع والأربعين لمجالس المحافظين والجمعيات العامة التابعة للبنك، المقرر عقده في أوائل أبريل في مراكش.

* لوبينيون :

– أكد رئيس الجمعية المهنية للسكر، محمد فكرات، أن القدرة الانتاجية اليومية لقطاع السكر في المغرب تصل الى 6500 طن، أي ما يعادل إنتاج 56ر1 مليون طن سنويا. وأبرز في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي للسكر، أن هذا القطاع الحيوي، يولد 5000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة ويوفر دخلا لنحو 80 ألف مزارع في الشمندر السكر وقصب السكر بخمس جهات في المملكة.و أضاف أن قطاع السكر ، حيث تم استثمار أكثر من مليار دولار في السنوات الأخيرة ، يتوفر على 1000 زبون من الشركاء وأكثر من 1200 مقاولة صغيرة جدا و مقاولين في ثمانية مواقع صناعية تغطي خمس جهات.

– صدر القانون رقم 121.12 المغير والمتمم للقانون رقم 24.96 المتعلق بالبريد والمواصلات، في الجريدة الرسمية بتاريخ 18 فبراير 2019. ويروم هذا القانون توفير إطار قانوني قادر على مواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن التطور العام الذي تشهده البلاد. وتمحور هذا القانون الجديد حول ثلاثة محاور رئيسية، تشمل حماية المستهلك، وتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، وتعزيز رافعات التقنين.

*ليبيراسيون :

– أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، على أهمية تعبئة المجالات الترابية لفائدة النمو وتنشيط آلة الاستثمار والتشغيل. وقال مزوار، في لقاء نظمه فرع الاتحاد بجهة الرباط سلا القنيطرة، إنه “لا يجب إقصاء المجالات الترابية” بل يجب إدراجها ضمن منطق متكامل ومتماسك، مسجلا أن التنمية الترابية لا يمكن أن تتحقق من دون قطاع خاص منظم ومهيكل.

– أبرز وزير العدل، محمد أوجار، أمام المؤتمر العالمي السابع لمناهضة عقوبة الإعدام، المنعقد ببروكسيل، المقاربة ” البراغماتية ” و”الواقعية ” للمغرب الذي كرس الحق في الحياة في الدستور. وأكد أوجار على أنه إذا كان النقاش المفتوح حول عقوبة الإعدام في المغرب لم يتم الحسم فيه بشكل نهائي، فإن المملكة كانت لها الشجاعة في تكريس الحق في الحياة في دستور 2011، لافتا إلى أنه في انتظار التوصل إلى إجماع حول هذه القضية، “نعتمد حاليا استراتيجية عدم تطبيق عقوبة الإعدام بالمغرب وذلك منذ سنة 1993 “.





شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا