أضيف في 28 فبراير 2019 الساعة 10:25

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 28 فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

أخبار اليوم :

– المديونية تهدد المكتب الوطني للمطارات. ارتفع دين المكتب الوطني للمطارات بشكل كبير، لينتقل من 73 بالمئة سنة 2012 إلى 94 بالمئة سنة 2018، بما قيمته مليار درهم على مدار الفترة من 2012 إلى 2018. ويتوقع المكتب أن ترتفع هذه النسبة إلى 118 بالمئة، بحلول سنة 2022، بسبب حجم الاستثمارات المبرمجة، والتي تصل ميزانيتها إلى 8 ملايير درهم، وأيضا بسبب ديون الضريبة على القيمة المضافة التي وصلت إلى 1.675 مليار درهم سنة 2018، وستصل إلى 3 ملايير درهم سنة 2022.

– حل المغرب في الرتبة 62 عالميا ضمن مئة دولة شملها مؤشر الإنترنت الشامل لعام 2019، الذي تصدره وحدة المعلومات الاقتصادية، وتديره شركة (الفيسبوك). ويعتمد المؤشر على أربعة معايير أساسية في تقييمه لجودة خدمات الإنترنت في كل بلد، أولها مدى توفره، ويبحث هذا المعيار في جودة واتساع البنية التحتية المتاحة للوصول إلى خدمات الإنترنت ومستويات استخدامه، ويرتبط المعيار الثاني بقدرة الوصول إلى خدمات الإنترنت، فيما يهم المعيار الثالث الجاهزية، وأخيرا معيار الأهمية.

* المساء:

– رسمت تقارير دولية، صورة قاتمة عن مؤسسة الزواج بالمغرب، مشيرة إلى أن نسبة تفشي العنوسة بالمغرب تصل إلى 40 في المئة، حسب أرقام خاصة بعام 2018. وهي نسبة تجعل المغرب في الرتبة نفسها مع دول كمصر، مرجعة الأمر إلى ضغوط الحياة اليومية والمجتمع والأحكام التي تطلق على من يتأخر في الارتباط.

– برر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إقدام وزارته على إغلاق مجموعة من دور الشباب بنقص الموارد البشرية الكفيلة بضمان السير العادي لتلك المرافق. واعترف الطالبي بوجود خصاص كبير في الموظفين تعاني منه وزارة الشباب والرياضة بشكل عام، وقال في رسالة جوابية، وجهها إلى برلماني من حزب العدالة والتنمية، بشأن إغلاق دار شباب بجماعة “دار الكداري”، إن المديرية الإقليمية للوزارة بسيدي قاسم اضطرت إلى إغلاق هذا المرفق لعدم توفره على إطار للإشراف على تدبير شؤونه، متعهدا ببذل الجهود اللازمة لإعادة افتتاح هذا المرفق وتوفير إطار تابع للوزارة لتسيير شؤونه.

* الأحداث المغربية :

– كشف التقرير الأخير للمركز الوطني للنقديات ارتفاعا مهما في التعامل النقدي للمغاربة خلال سنة 2018، حيث أفاد التقرير بتسجيل أزيد من مليون عملية بنكية عبر الشبابيك الالكترونية لسحب الأموال يوميا خلال السنة الماضية. ولفت التقرير إلى أن المؤسسات المصرفية قد أخرجت أزيد من 15 مليون بطاقة بنكية متم شهر دجنبر 2018، مشيرا إلى أنه تم خلال نفس الفترة تسجيل 6ر305 مليون عملية سحب بواسطة البطاقات المغربية والأجنبية، بارتفاع بلغت نسبته 2ر8 في المئة، أي بقيمة إجمالية تقدر ب 7ر277 مليار درهم (زائد 3ر9 في المئة).

– دعا رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحكمة الابتدائية، إلى التعامل بكل صرامة مع حالات اختلاس الطاقة الكهربائية، والاعتداءات التي تلحق تجهيزاتها عبر فتح أبحاث قضائية، واتخاذ تدابير حازمة في حق مرتكبيها. ويأتي هذا، عقب الشكاية، التي وجهها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، إلى كل من رئيس الحكومة، ورئيس النيابة العامة، ووزراء الداخلية، والاقتصاد والمالية، والطاقة والمعادن، بشأن ظاهرة اختلاس الكهرباء. وأوضحت الاحصائيات المنجزة في الموضوع، أن اختلاس الكهرباء عرف منحى تصاعديا، إذ تم ضبط 11600 حالة اختلاس فردية، و190 حالة اختلاس جماعية على مستوى بعض الدواوير والأحياء الهامشية.

* العلم:

– مواقف الحكومة ملتبسة في شأن رفع الدعم عن غاز البوتان. عاد موضوع دعم غاز البوطان إلى مقدمة اهتمامات الرأي العام الوطني، حيث تداولت العديد من وسائل الإعلام، خلال الأيام القليلة الماضية، أخبارا تفيد بوجود قرار حكومي يقضي برفع الدعم عن غاز البوتان بصفة تدريجية. واختارت الحكومة أن تتعامل مع هذه الأخبار بطريقتها الخاصة، حيث فاجأ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، الرأي العام بتدوينة على صفحته الرسمية على موقع فايسبوك، أكد من خلالها رغبة الحكومة في رفع الدعم عن غاز البوطان بعد خروج السجل الاجتماعي الموحد إلى حيز الوجود.

– في خطوة تصعيدية تجاه إدارات عمومية، رفعت التنسيقية الوطنية للغة العربية دعوى أمام القضاء الإداري بالرباط ضد الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة، بسبب استعمال مطبوعات رسمية محررة بلغة أجنبية (الفرنسية). وتروم الدعوى، حسب بلاغ عن التنسيقية، القول والحكم بنقطتين رئيسيتين هما؛ عدم مشروعية استعمال المطبوعات المحررة باللغة الفرنسية والمشار إلى عناوينها في إنذار سبق للتنسيقية أن وافت به الخازن العام للمملكة، والثانية التعويض عن الأضرار المعنوية والمادية الناجمة عن الاستعمال المذكور والمحدد في درهم رمزي.

* الاتحاد الاشتراكي :

– واصلت أسعار الفوسفاط الخام ارتفاعها مع بداية السنة الحالية، مسجلة زيادة بنسبة 3.4 في المئة خلال الشهر الأول من العام، وارتفاعا بنحو 28 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أما أسعار الأسمدة، فعرفت مع بداية العام منحى منخفضا، نتيجة ضغوط انخفاض الطلب الهندي، إذ أن طلبات العروض الهندية، كانت أقل من المتوقع. وأثرت سياسة الإغراق الإيراني للأسواق بمادة اليوريا، التي تدخل في صنع الأسمدة، بعروض منخفضة، على الأسواق.

– أعلن التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص عن عزمه خوض إضراب وطني مطلع شهر أبريل، احتجاجا على عدم وفاء وزارة الصحة بالتزاماتها وتعهداتها، وعدم تقديم باقي المتدخلين المعنيين بهذا القطاع لأي اقتراحات عملية ملموسة لتفعيل الملف المطلبي للأطباء، الذين سبق وأن خاضوا إضرابا وطنيا خلال السنة الفارطة، كانت ستتلوه إضرابات أخرى، لكن جرى تعليقها بعد أن فتحت وزارة الصحة أبواب الحوار مع المعنيين وتعهدت بمباشرة عدد من الإجراءات التي تبين بعد مرور عدة أشهر أنها لم تتحقق.

* بيان اليوم :

– أنس الدكالي يحصي منجزات وزارة الصحة خلال سنة 2018. أكد وزير الصحة خلال لقاء نظمته التنسيقية الجهوية لقطاع الصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة لحزب التقدم والاشتراكية، أن الوزارة ساهمت، خلال سنة 2018، بشكل مباشر وفعال في تقدم المغرب نحو التنمية الشاملة، التي يشرف على مختلف أوراشها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار في هذا السياق إلى تقديم أكثر من 295 ألف فحص في 282 قافلة طبية، وتخفيض ثمن 270 دواء، وارتفاع نسبة الولادة بالمصالح الصحية إلى 86 بالمئة، واستفادة 400 ألف شخص من الكشف عن فيروس “السيدا”، و62 بالمئة من الساكنة ستستفيد من التغطية الصحية، إضافة إلى حجز أزيد من مليوني و100 ألف موعد عبر خدمة “موعدي”. وأبرز الدكالي أن مخطط الصحة 2025 يروم تحقيق عرض صحي في متناول الجميع.

– وزارة الوظيفة العمومية تلزم الدكاترة الموظفين الراغبين في التدريس باجتياز المباريات. أبرزت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن ولوج الوظائف العمومية يخضع لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وللأنظمة الاساسية الخاصة، مؤكدة أن الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه، بمختلف تخصصاتهم، يمكن أن يلجوا هيئتي الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي وبمؤسسات تكوين الأطر العليا، بعد النجاح في المباريات المنظمة لهذا الغرض.

* رسالة الأمة:

– تحل اليوم الخميس الذكرى الثانية عشرة لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وهي مناسبة تتجدد معها الفرحة ذاتها التي عاشها الشعب المغربي يوم 28 فبراير من سنة 2007، حين أشرقت جنبات القصر الملكي بميلاد أميرة بهية الطلعة، اختار لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من بين الأسماء اسم للا خديجة. وبحلول هذه الذكرى السعيدة، يستحضر الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد المولودة الثانية لجلالة الملك بعد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

– هددت تنسيقية المكفوفين المعطلين، في مراسلة وجهتها إلى الحكومة والبرلمانيين ومختلف القطاعات المعنية، بتنفيذ انتحار جماعي كتضحية منها لإنصاف المكفوفين من الأجيال القادمة. وأبرزت التنسيقية أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب فشل كل سبل الحوار والتفاوض لمعالجة الملف، عازية الأسباب للظروف القاسية والتهميش والإقصاء وفقدان العزة والكرامة التي تعيشها هذه الفئة منذ 2011، في غياب الاستجابة لأبسط الحقوق، والمتمثلة أساسا في حقها المشروع في العمل من منطق ضمان العيش الكريم.

* لوماتان :

– مع أزيد من 4 ملايين نسمة، و10 جماعات قروية، 8 جماعات حضرية، ومساهمة تصل إلى 20,7 في المئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، تعد مدينة الدار البيضاء بدون أدنى شك من المدن التي يصعب تسييرها. وسيكون سعيد احميدوش، الذي عينه مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس واليا على جهة الدار البيضاء-سطات، مطالبا بالإشراف على المشاريع الجارية، و تقييم التقدم المحرز والإفراج عن المشاريع المتعثرة. نجاح مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى 2015-2020 سيكون بأدنى شك مرهونا بمنهجية الوالي الجديد.

– إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار على الطريق الصحيح، حيث دخل القانون 47.18، المتعلق بهذا الإصلاح العميق حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 21 فبراير الجاري. وهكذا، ستتم إعادة هيكلة هذه المراكز من خلال تحويلها لمؤسسات عمومية ذات شخصية معنوية واستقلال مالي، وإحداث لجنة جهوية موحدة للاستثمار، وتبسيط الإجراءات والتدابير المتعلقة بملفات الاستثمار على الصعيدين الجهوي والمركزي.

* ليكونوميست. :

– من المرتقب أن تتم مناقشة النظام الضريبي المحلي، الذي يتعرض للعديد من الانتقادات، خلال المناظرة الوطنية للجبايات. فقد تم عقد اجتماعات تحضيرية، وستنطلق اللقاءات مع الخبراء في الأيام القليلة القادمة. ويرتقب أن يساهم الإصلاح المنتظر في تبسيط وتقليص عدد الضرائب.

– تعقد وزارة التجارة الخارجية اليوم الخميس 28 فبراير بالرباط جلسة استماع عامة مع الفاعلين في قطاع الخشب. وسيكون المصنعون والمصدرون الأتراك والأوروبيون والمفوضية الأوروبية والمستوردون وجها لوجه مع شركة (Cema Bois de l’Atlas) التابعة لمجموعة سفاري، والتي تطالب بتدبير للحماية ضد الألواح الخشبية المطلية المستوردة. وتشكو المجموعة من “المنافسة غير المشروعة” باسم القانون 15-09 المتعلق بالحماية التجارية. وفي حال تم قبول طلب الحماية، سيخضع المستوردون لضريبة جمركية إضافية.

* أوجوردوي لو ماروك :

– حظيت التجربة المغربية في مجال تطوير قطاع السكر بالإشادة خلال الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي للسكر بالدار البيضاء. ويعد هذا الحدث مناسبة للتأكيد على الرغبة في جعل المغرب منصة أساسية لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة لسوق السكر على المستويين العالمي والجهوي. وحقق المغرب قفزة نوعية في هذا المجال، بفضل إنجازات مخطط المغرب الأخضر، التي أعادت تموقع الفلاحة كمحرك للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

– لا تدخر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط جهدا من أجل مواكبة الفلاحين. وتتجلى هذه المواكبة في نظام المثمر لخدمات القرب، الذي أطلقته المجموعة، والذي يدخل مرحلته الثانية، المخصصة لزراعة الخضروات بمنطقة كماسة ( 50 كلم من مراكش). وهكذا، تمت مواكبة أكثر من 2000 فلاح خلال هذه المرحلة الثانية، وتم إجراء ما يناهز 2000 اختبار للتربة في هذا الإطار.

* لوبينيون:

– أكدت الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب أنه بعد مرور عشر سنوات على بداية الأزمة العالمية سنة 2008، لا يزال الاقتصاد المغربي يحقق نتائج متباينة. وأبرزت الغرفة الفرنسية، في مذكرة حول الاقتصاد المغربي، أن النموذج الاقتصادي للمملكة شهد نوعا من التباطؤ على الرغم من أن سنة 2018 كان أداؤها جيدا نسبيا. وأشارت إلى أن الناتج الداخلي الخام سجل نموا خلال 2018 بنسبة قدرها 3 بالمئة، كما أن التضخم سجل استقرارا في حدود 1.6 بالمئة، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية، لاسيما المنتجات الطاقية.

– أطلق الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، الأسبوع الماضي، أول برنامج لرصد وتعداد الطيور الجارحة على مستوى المغرب، عبر تنظيم زيارة استكشافية للمناطق الصحراوية على الساحل الأطلسي. وأوضح الاتحاد، في بيان له، أن هذه الزيارة الأولى التي شملت منطقتي كلميم واد النون وطانطان لمدة أربعة أيام، مكنت من تحديد ما يقرب من 25 زوجا من هذه الطيور في المنطقة، بما في ذلك النسر الملكي، ونسر بونلي .وأبرز الاتحاد أن الطيور الجارحة النهارية على غرار نسر غيبيل أو النسر المصري تشكل النوع الأول المستهدف في برنامج التعداد والرصد، لأنها تواجه تهديدات خطيرة مثل الصعق الكهربائي على خطوط الكهرباء أو التسمم.

* البيان :

– أبرز رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أهمية تكامل الهندسة والطب لتحقيق تقدم في مجال البحث العلمي خدمة للوقاية والعلاج. وأكد العثماني، خلال افتتاح الدورة السنوية الرسمية العامة الـ14 لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أن العلاقة القائمة بين الهندسة والطب تشكل وسيلة لفتح المجال نحو الاختراع، وضمان الوقاية والعلاج اللازمين لعدد من الأمراض المستعصية. وشدد على أهمية تكامل والتقائية الهندسة والطب من أجل تحقيق الابتكار لفائدة المجتمع.

– أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حرصها على استمرارية الحوار القطاعي على كل مستويات المنظومة التربوية بين الوزارة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بغية تحسين الوضعية الإدارية والاجتماعية لموظفي القطاع من أجل الارتقاء بجودة منظومة التربية والتكوين. جاء ذلك خلال استقبال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية داخل قطاع التربية الوطنية وهي النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم. وقد أسفر هذا اللقاء عن تسوية وضعية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين والمحالين على التقـاعد قبل فاتح يناير 2011. ويتعل ق الأمر بأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين، والذين أحيلوا على المعاش ما بين 2006 و2010 دون الاستفادة من مقتضيات المادة 115 مكررة ثلاث مرات من المرسوم 2.11.622 (25 -11-2011) في شأن منح المعنيين بالأمر أقدمية اعتبارية للترقي إلى الدرجة الأولى.

* ليبيراسيون :

– استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يوم الثلاثاء، وفدا عن حزب الوفاق الوطني العراقي، تقوده نائبة الأمين العام للحزب، سارة إياد هاشم علاوي. وخلال هذا الاجتماع، تطرق الجانبان إلى الوضع السياسي والاجتماعي في العالم العربي، وانعكاسات الثورات بالعديد من البلدان على المستويات السياسية والاقتصادية وحتى الأمنية. وأكد لشكر أن المغرب يكن تقديرا واحتراما كبيرين للعراق وشعبه، مبرزا مساهمة هذا البلد في المجالين الاجتماعي والثقافي. ومن جانبه، دعا الوفد العراقي إلى تحسين العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وبغداد، معتبرا في هذا الصدد أن إعادة فتح السفارة المغربية في العراق سيعزز روابط الأخوة والتعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.

– استقبل الوزير الأول المالي، سومايلو بوبيي مايغا، بباماكو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق. وأعرب الطرفان، بهذه المناسبة، عن إرادتهما تعزيز العلاقات بين المغرب ومالي في جميع المجالات. كما بحثا سبل التنسيق الثنائي في مجال تدبير الهجرة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا